فضيحة كندر سبرايز سالمونيلا تدمر سمعة فيريرو

فضيحة كندر سبرايز سالمونيلا تدمر سمعة فيريرو

اندلعت فضيحة كندر سبرايز سالمونيلا مع اصدار سلطات الصحة في ايرلندا تحذيرًا صارخًا لجميع الآباء ومقدمي الرعاية للأطفال الصغار “للتحقق والتأكد من عدم وجود منتجات Kinder Egg في المنزل” وسط ارتباط محتمل بعدوى السالمونيلا.

مع بقاء أسبوع واحد فقط على عيد الفصح، قامت الشركة المصنعة لمجموعة شوكولاتة Kinder الشهيرة بسحب المزيد من المنتجات.

يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه اكتشاف خمس حالات جديدة من السالمونيلا في ايرلندا، ليصل العدد الإجمالي إلى 15 حتى الآن.

أصدرت هيئة سلامة الغذاء في أيرلندا (FSAI) تنبيهًا غذائيًا موسعًا يتعلق بسحب بعض منتجات Kinder بغض النظر عن أفضل ما قبل التاريخ، وإبلاغ المستهلكين بأنه لا ينبغي استهلاك هذه المنتجات.

يتضمن هذا التنبيه الأخير من FSAI سحب بعض منتجات Kinder بغض النظر عن الأفضل حسب التاريخ، وقالت HSE-HPSC في بيان إن هذه المنتجات ارتبطت بتفشي مرض سالمونيلا على نطاق واسع، مما يؤثر بشكل أساسي على الأطفال.

تعمل HSE و HPSC و FSAI عن كثب مع سلطات المملكة المتحدة للتحقيق في تفشي مرض سالمونيلا، ويعد تفشي المرض في ايرلندا جزءًا من تفشي أكبر يشمل المملكة المتحدة وعدد من الدول الأوروبية الأخرى.

أفاد الغالبية العظمى من الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض أنهم تناولوا منتجات Kinder، التي صنعتها شركة Ferrero، في الأيام التي سبقت مرضهم.

أمرت السلطات الصحية البلجيكية اليوم مجموعة الحلويات الإيطالية فيريرو بوقف الإنتاج في مصنعها في بلجيكا، بعد تحقيق في عشرات حالات سالمونيلا المرتبطة بشوكولاتة كيندر التابعة للشركة.

قالت Ferrero، التي استدعت عدة دفعات من بيض الشوكولاتة Kinder Surprise ومنتجات أخرى في عدد من البلدان، إن منتجات Kinder الأخرى المصنوعة في موقع Arlon الخاص بها قد تم سحبها أيضًا، لم تربط الشركة صراحة بين الاسترجاع وحالات سالمونيلا.

لكن وكالة سلامة الغذاء البلجيكية AFSCA-FAVV قالت إنه تم التأكد من وجود صلة بين أكثر من مائة حالة إصابة بالسالمونيلا على مدى عدة أسابيع وإنتاج فيريرو في جنوب بلجيكا.

قالت وكالة الصحة الأوروبية، الأربعاء، إنها تحقق في عشرات الحالات المبلغ عنها والمشتبه بها من السالمونيلا المرتبطة بتناول الشوكولاتة في تسع دول على الأقل، معظمها بين الأطفال دون سن العاشرة.

وقال فيريرو إن مصنع آرلون يستوعب حوالي 7٪ من إجمالي الأحجام العالمية من منتجات كيندر، وقالت الوكالة البلجيكية إن قرار تعليق الإنتاج هناك اتخذ بعد أن خلصت إلى أن المعلومات الواردة من فيريرو غير كاملة، لن يحدث رفع التعليق إلا بعد إثبات أن المصنع يفي بجميع قواعد سلامة الأغذية.

وحثت الوكالة المستهلكين على عدم تناول أي من المنتجات التي تم سحبها، والتي تشمل Kinder Surprise و Kinder Surprise Maxi و Kinder Mini Eggs و Kinder Schokobons وهي كلها متورطة في فضيحة كندر سبرايز سالمونيلا.

تم استخدام الأدلة التي تم جمعها أثناء تفشي المرض في ايرلندا وفي بلدان أخرى لتوجيه التحقيقات لتحديد المنتجات التي قد تكون مرتبطة بهذا الفاشية.

قال الدكتور بول ماكيون، أخصائي طب الصحة العامة في HSE-HPSC: “على الرغم من وجود استدعاء سريع لهذه المنتجات، فقد نشهد عددًا من حالات المرض الأخرى المرتبطة بهذا التفشي”.

ويضيف: “ومع ذلك، فإن احتمال إصابة أي طفل بمرض نتيجة تناول هذا المنتج منخفض للغاية، فقط نسبة صغيرة جدًا من الأطفال”.

اتضح بالفعل أن الذين تناولوا هذا المنتج خلال الأسابيع القليلة الماضية أصيبوا بعدوى السالمونيلا، “أعراض عدوى السالمونيلا لدى الأطفال (الغثيان والقيء، وتشنجات البطن، والإسهال) خفيفة في معظم الحالات ، ويمكن السيطرة عليها في المنزل”.

وتابع قائلاً: “إذا ظهرت على طفلك أعراض مقلقة مثل كثرة الإسهال، أو وجود دم بداخله، أو الكثير من القيء، أو ارتفاع في درجة الحرارة أو صداع مؤلم، فعليك طلب المشورة الطبية من طبيبك العام، من المهم أن نتذكر أن غالبية الأطفال الذين يصابون بالتقيؤ والإسهال من غير المحتمل أن يكونوا مصابين بعدوى السالمونيلا، وهم أكثر عرضة للإصابة باضطراب فيروسي بسيط في البطن، والذي يمكن علاجه ببساطة بالباراسيتامول والسوائل عن طريق الفم”.

وقالت FSAI إن التحقيق في “انتشار التسمم الغذائي من السالمونيلا”، الذي يؤثر على أيرلندا والمملكة المتحدة وعدد من الدول الأوروبية الأخرى لا يزال جارياً.

وقالت وكالة الأمن الفيدرالي في بيان: “حتى الآن، كانت هناك 15 حالة في أيرلندا مصابة بنفس سلالة السالمونيلا المسؤولة عن تفشي المرض في المملكة المتحدة، وقد شمل عدد من هذه الحالات الأيرلندية أطفالًا صغارًا”.

في المغرب بدأت السلطات في سحب هذه المنتجات، وكذلك في السعودية حيث تم اصدار تحذير من تناولها، وتتزايد عدد الدول في المنطقة التي بدأت دفع الشركة المنتجة إلى سحب منتجاتها.

لم يتأثر سهم فيريرو كثيرا اليوم، فهو كان مستقرا في نيويورك عند 21.70 دولارا، فيما ارتفع في بورصة باريس بنسبة 0.5% لكن فضيحة كندر سبرايز سالمونيلا تشكل ضربة قاتلة لواحدة من أهم علامتها التجارية في مجال الشكولاتة.

إقرأ أيضا:

أزمة إيفرجراند Evergrande وتكرار سيناريو ليمان براذرز 2008

هل كاش يو نصابة وهل سنسمع بإفلاسها قريبا؟

قصة فضيحة Luckin Coffee الصينية منافسة ستاربكس

قصة افلاس شركة wirecard الألمانية بسبب فضيحة محاسبية

أسباب تصفية شركة الحديد والصلب المصرية وقصة الإنهيار

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز