حقائق حول الإقامة الذهبية في البحرين

 حقائق حول الإقامة الذهبية في البحرين

أصبحت البحرين ثاني دولة خليجية تفتح أبوابها للإقامة الدائمة للأجانب بعد الإمارات العربية المتحدة التي تستقطب مئات المبدعين والمستثمرين.

ستكون رسوم المستوفين لشروط الأهلية للحصول على تأشيرة الإقامة الذهبية 300 دينار (حوالي 800 دولار)، وستكون حقوق الإقامة فورية.

شروط الحصول على الإقامة الذهبية في البحرين

وبحسب الإعلان، يجب على حاملي تأشيرة الإقامة الذهبية البقاء في البحرين لمدة 90 يومًا على الأقل في السنة حتى تظل سارية المفعول وتنطبق على أربع فئات من الأشخاص.

وحسب الإعلان الرسمي: “الإقامة الذهبية ستكون للموهوبين، أو لمن يملك منزلاً بقيمة 200 ألف دينار بحريني، أي ما يعادل [حوالي 530 ألف دولار]، أو الذين لديهم معاش تقاعدي قدره 4000 دينار شهريًا ، أي ما يعادل حوالي [10600 دولار]”.

كما أن “الاستحقاق يشمل أيضًا أولئك الذين يعملون في البحرين والذين يبلغ دخلهم الشهري 2000 دينار أو أكثر [ما يعادل حوالي 5300 دولار]”.

يمكن لأصحاب الإقامة الذهبية العمل في البحرين وإحضار أفراد الأسرة بما في ذلك الأب أو الأم والزوجة والأطفال، وكذلك الأحفاد.

وقال وكيل الوزارة “الإقامة الذهبية ستكون متاحة لجميع الجنسيات في العالم دون استثناء”.

وقال مسؤول حكومي بحريني مطلع على التأشيرة الجديدة لموقع ميديا لاين، إن إجراءات الحصول على التأشيرة ستستمر في التخفيف في الأشهر المقبلة.

خيارات أخرى للإقامة في البحرين

وبحسب المسؤول: “هناك حاليًا إقامة لمدة 10 سنوات لمن يمتلك عقارًا تزيد قيمته عن 70 ألف دينار [185 ألف دولار]، وما زال متاحًا لكنه لا يوفر نفس الامتيازات التي توفرها الإقامة الذهبية”.

كما توجد تأشيرة إقامة لمدة خمس سنوات للمستثمرين مفتوحة لجميع الجنسيات، “وعليهم فقط القيام بالإجراءات الروتينية المعتادة، بالإضافة إلى إجراءات مكافحة غسيل الأموال، وإثبات مصدر الأموال التي بحوزتهم، كما أن البحرين ملتزمة بإجراءات مكافحة غسيل الأموال”.

وشدد على أن “البحرين مع تسهيل إجراءات الإقامة وفتح الباب للإستثمار، لن تكون ملاذا لغسيل الأموال أو تمويل الإرهاب أو أي أنشطة مشبوهة”.

وأضاف أن طلب التأشيرة متاح عبر الإنترنت، “وسيحصل مقدم الطلب على موافقة فورية بمجرد تأكيد البيانات المتعلقة بشراء الوحدة السكنية”.

مكاسب قطاع العقارات في البحرين

قال ناصر علي، الخبير العقاري البحريني، لموقع The Media Line، إن الإنفتاح على المزيد من الإقامة الدائمة سيزيد من تجارة العقارات في البحرين.

قال علي “سترتفع المعاملات العقارية في البحرين بما لا يقل عن 25٪ خلال الفترة المقبلة بعد فتح باب الإقامة الذهبية وتسهيل إجراءات السكن في البحرين”.

وأضاف أن “تداول العقارات في البحرين بلغ أكثر من مليار دينار [2.63 مليار دولار] خلال عام 2021، العقارات في الغالب سكنية والمشاريع العقارية المقبلة في السوق البحريني ستعطي الأفضلية لذلك”.

ويقول إن هناك طلبًا بين أولئك في دول الخليج الأخرى على العقارات في البحرين، وقال: “يشتري العديد من مواطني الخليج عقارات في البحرين للترفيه والاستجمام أو حتى كمسكن أساسي لهم، والآن أصبح هذا متاحًا بشكل أكبر لجميع الجنسيات في جميع أنحاء العالم”.

قبل عدة سنوات تم اتخاذ قرار لتحديد المناطق التي يمكن لغير البحرينيين التملك فيها، الآن مع التطورات الجديدة التي ستطلقها البحرين قريباً، والتي ستزيد المساحات المتاحة بأكثر من 60٪، سيكون هناك المزيد من الأماكن للتملك الحر.

وتوقع محمد بكر، الاقتصادي البحريني، أن “تستقطب البحرين ما لا يقل عن 1000 طلب الإقامة الذهبية خلال الفترة الأولى، وسيزداد هذا بالتأكيد مع إطلاق المزيد من المشاريع العقارية”.

ووصف الخطوة لتقديم التأشيرات الجديدة بأنها خطوة “مهمة للغاية” “تهدف إلى جذب استثمارات إضافية لا تقل عن 1 مليار دولار خلال العام الأول.

تكاليف المعيشة في البحرين

وأضاف أن تكلفة المعيشة في البحرين، البالغة 30٪، أقل مما هي عليه في باقي دول الخليج، مما يجعلها أكثر جاذبية للمقيمين الأجانب.

بالإضافة إلى ذلك فإن ضريبة القيمة المضافة التي تم رفعها في الأول من يناير لا تزال عند 10٪ فقط، وقال “لم يؤثر ذلك بشكل كبير على القوة الشرائية والأسعار لا تزال جيدة”.

كما أن تكاليف إنشاء وإدارة الأعمال في البحرين أقل بحوالي 50٪ من باقي المنطقة وخاصة الخليج، سواء كانت تكاليف الإيجارات أو رواتب العمال والموظفين أو الرسوم الحكومية لإنشاء الأعمال التجارية أو غيرها.

وهذه العوامل ستدفع الكثير من الناس للحصول على الإقامة الذهبية في البحرين، لكن نتوقع مع تزايد الإقبال على ذلك ونتيجة الطلب المرتفع على العقارات سترتفع أسعار العقارات.

إقرأ أيضا:

عملة E-Dinar لا علاقة لها بدولة تونس وهذه حقيقتها في البحرين

البحرين أفضل دولة عربية تحارب التسويق الشبكي وقبله الهرمي

تأثير ضريبة الشركات على الإستثمار في الإمارات ومستقبلها

الإستثمار في موريتانيا 2023: دولة مصدرة للغاز غنية

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز