حقائق عن اقتصاد نيكاراغوا وفرص الإستثمار الأبرز

حقائق عن اقتصاد نيكاراغوا وفرص الإستثمار الأبرز

شهدت نيكاراغوا صعودا وهبوطا في العقد الماضي، لكن الإقتصاد بدأ يحقق نموا جيدا منذ عام 2016.

لم تتلق هذه الدولة الصغيرة ذات الكثافة السكانية المنخفضة والرائعة الضربات المالية الشديدة التي تعرضت لها البلدان المتقدمة خلال الأزمة المالية العالمية لسنة 2008.

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التوسع المطرد للصادرات والاستثمارات الأجنبية المباشرة، عندما بدأ الناس في الولايات المتحدة وكندا في رؤية الإنهيار المالي، قرر الكثيرون الاستثمار و / أو الانتقال إلى نيكاراغوا وهي دولة يمكنك أن تكسب فيها الكثير من المال.

صحيح أنه لا تزال نيكاراغوا أكثر بدائية من جيرانها في أمريكا الوسطى وبدأت للتو في تعزيز البنية التحتية للبلاد، ولكن هذا يبشر بالخير بالنسبة للوافدين الذين يرغبون في الإستثمار في العقارات أو فتح الأعمال التجارية.

في الواقع، لقد بذلت الحكومة قصارى جهدها لصياغة القوانين لتبسيط على الأجانب فتح الأعمال التجارية بما في ذلك عدم دفع ضرائب على العقارات أو المبيعات لمدة تصل إلى 10 سنوات، إذا كنت مؤهلاً افتح مشروعًا تجاريًا سياحيًا وقد تتمكن من الاستفادة من هذه القوانين الجديدة.

لقد انتهت الحرب الأهلية منذ 35 عاما، لا أحد يتحدث عن ذلك بعد الآن، يريد السكان والحكومة المضي قدمًا وبدأوا في فعل ذلك قبل عقدين من الزمن.

  • اقتصاد نيكاراغوا

يرتفع عدد سكان نيكاراغوا الحاليين البالغ عددهم 6.3 مليون نسمة بمقدار 100.000 نسمة كل عام خلال السنوات الثلاث الماضية.

وزاد نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بشكل مطرد على مدى السنوات الخمس الماضية، من 1634 دولارًا في عام 2011 إلى 2016 دولارًا في عام 2015، بزيادة 4.5٪ في عام 2015 وحده، مما يجعله أحد أقوى الإقتصادات في أمريكا الوسطى.

على الرغم من أن الفقر آخذ في الانخفاض إلا أنه لا يزال موجودًا، وقد وضعت الحكومة برامج لتحسين الوضع، معظم الناس في نيكاراغوا لا يتحدثون الإنجليزية، حيث يتم تدريسها فقط في مدارس خاصة معينة.

يستمر اقتصاد نيكاراغوا في التحسن بسبب استقرارها الاقتصادي والاجتماعي وممارسات الإدارة الجيدة الأخيرة من قبل الحكومة.

يعتمد الناتج المحلي الإجمالي على هذه الأعمال: الزراعة والصيد والحراجة؛ التجارة والفنادق والمطاعم. والتصنيع، الخدمات التجارية والشخصية والخدمات الحكومية، السياحة عامل جديد كبير كذلك، وقد لاحظت الحكومة ذلك للتو.

في عام 2014، ارتفعت صادرات نيكاراجوا بنسبة 8 ٪، لتصل إلى 5143 مليون دولار.

وتشمل الصادرات الرئيسية للبلاد: المنسوجات والملابس (26.7٪)، معدات السيارات (11.0٪)؛ اللحوم (8.7٪)؛ قهوة (7.7٪)؛ الذهب (7.6٪)؛ الجمبري (4.3 ٪)؛ قصب السكر (4.3٪)؛ السيجار والتبغ (2.9٪)؛ الفول السوداني (2.2٪) والجبن (1.9٪).

الولايات المتحدة هي أكبر شريك تجاري لنيكاراغوا، وتوفر 25٪ من واردات نيكاراغوا بينما تتلقى حوالي 60٪ من صادراتها.

  • الزراعة في نيكاراغوا

لا تزال الزراعة هي الصناعة الأولى في نيكاراغوا، حيث تشمل المنتجات الرئيسية: الموز ولحم البقر والدواجن والبن والتبغ والنحاس والقطن والذهب والذرة والأرز والفضة وقصب السكر وفول الصويا وغيرها من الفاصوليا والأخشاب.

تشمل الصناعات الرئيسية الأخرى: المنسوجات – المنسوجات والمواد المنسوجة، والإسمنت، والغابات، والمشروبات، والكيماويات، وتجهيز الأغذية، والتعدين وتكرير البترول، والآلات والمنتجات المعدنية، والأحذية، والخشب.

  • متوسط الأجور في نيكاراغوا

لا تزال الأجور منخفضة مع الوظائف عالية المهارة التي تتلقى (482 دولارًا) في الشهر والوظائف منخفضة المهارة (غالبية الوظائف) تتلقى فقط (92.00 دولارًا) شهريًا.

تكاليف العمالة منخفضة جدًا مقارنة بالولايات المتحدة وكندا وحتى العديد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهذا عامل كبير عند التفكير في فتح شركة أو إنشاء مبنى تجاري هناك.

  • السياحة في نيكاراغوا

في العقد الماضي، تسبب الجمال الطبيعي لنيكاراغوا، إلى جانب عوامل الجذب الرائعة في طفرة في السياحة، وهو ما أدى إلى اقبال كبير للسياح.

وقد لاحظت الحكومة الآن هذا المصدر الجديد للدخل وتقوم حاليًا بإنشاء بنية تحتية، تقدم المزيد من الفنادق والأنشطة للسياح، فنادق أربعة وخمسة نجوم موجودة الآن، مع العديد من بيوت الشباب الأخرى التي تستهدف المهاجرين.

أصبحت السياحة في نيكاراغوا الآن لاعبًا رئيسيًا في اقتصاد البلاد، حيث تشكل حوالي 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

في عام 2015، زار ما يقرب من 1.4 مليون سائح نيكاراغوا، وجمعوا 450 مليون دولار في ذلك العام.

في السنوات الـ 12 الماضية، نمت السياحة بنسبة 394٪ وتعتبر الآن ثاني أكبر مصدر لرأس المال الأجنبي في البلاد.

قبل بضع سنوات، كان لدى الحكومة ميزانية قدرها 400 ألف دولار لإنفاقها على السياحة، ويتجاوز هذا البند الآن أكثر من 2000000 دولار أمريكي من ميزانية الدولة سنويًا.

في الواقع، تعتبر الحكومة السياح صناعة قابلة للحياة وتتوقع أن السياحة يمكن أن تزيد بنسبة تصل إلى 10٪ سنويًا من هذه النقطة، كما كان لنمو السياحة تأثير إيجابي على جميع الصناعات الأخرى أيضًا.

يمكننا اليوم إلقاء نظرة على تصنيفات الأعمال في نيكاراجوا ومعرفة أن جميع القطاعات في تحسن، وهذا بفضل نمو السياحة واستكشاف المزيد من رجال الأعمال لهذا البلد.

وقد تم تصنيفها بشكل إيجابي في مجموعة متنوعة من تقييمات الأعمال المستقلة، لا سيما في مجالات: بدء عمل تجاري، وحماية المستثمرين، وإغلاق عمل تجاري بسهولة.

زادت نيكاراغوا أيضًا من تصنيفها في: سهولة الحفاظ على الأعمال التجارية، وشراء وتسجيل الممتلكات، ودفع الضرائب، والقدرة على الاستيراد والتصدير، وإنفاذ العقود.

إقرأ أيضا:

أهم أسباب الإستثمار في نيكاراغوا

الضرائب في نيكاراغوا والحوافز الضريبية المهمة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز