توقعات 2021: فيروس كورونا مستمر وهذا حال الإقتصاد العالمي

4 مؤشرات تشير إلى نهاية أزمة كورونا خلال مايو يونيو

لا يزال فيروس كورونا قائما في عالمنا وليس من السهل في الواقع التخلص من الوباء العالمي، حتى مع ظهور العديد من اللقاحات الناجحة، فإن الأزمة مستمرة.

هذا منطقي، لأن عمليات التلقيح ستحتاج إلى إنتاج أكبر من اللقاحات إضافة إلى عمليات جماعية متسارعة دوليا للناس بداية من الفئات الهشة.

وحسب المعطيات الحالية المتوفرة لدينا، يمكن أن نتوقع بقاء فيروس كورونا حديث وسائل الإعلام والناس لعام إضافي، مع الإشارة إلى أن الحرب عليه ستشتد عالميا ومحليا.

  • الوباء مستمر وبشكل قاسي خلال شتاء 2021

مع ظهور الطفرة الجديدة للفيروس الشهير، سترتفع الإصابات بصورة كبيرة في الدول التي ينتشر بها، ومنطقيا فإن الوفيات هي الأخرى سترتفع بشكل ملحوظ.

إلى جانب بريطانيا أكدت منظمة الصحة العالمية تفشي سلالة كورونا الجديدة في 3 دول أخرى هي الدنمارك وهولندا وأستراليا، كما تم رصد سلالة جديدة في جنوب أفريقيا.

تحركت مختلف الدول الأوروبية نحو حظر الرحلات الجوية من بريطانيا، وكذلك أعلنت الكويت عن نفس الإجراء، وتتابع بقية دول العالم التطورات، بينما قامت السعودية بحظر الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوع قابلة للتمديد.

من الممكن جدا أن تتوقف رحلات الطيران الدولية على نطاق واسع في رأس السنة، تفاديا لانتقال السلالة الجديدة إلى مزيد من الدول العالمية.

لا تستطيع الدول الناشئة تحمل اغلاق جديد كما تفعل بريطانيا وفرنسا وألمانيا حاليا، أو تملك الأموال الطائلة مثل الولايات المتحدة التي تخطط لضخ 900 مليار دولار جديدة لإنعاش اقتصادها ومساعدة المتضررين من الأزمة المستمرة.

دول مثل الهند حاليا في ورطة كبيرة وتعاني بصورة كبيرة، أما الدول العربية فهي لن تتحمل المزيد من الإغلاق وعدد منها غارق في الدمار الإقتصادي.

  • السباق نحو السيطرة على كورونا مستمر

خلال الفترة القادمة من غير المستبعد أن تقدم الدول على إيقاف الرحلات الجوية والسفر إلى بعض الدول المتضررة جدا، وهذا لمنع انتقال الوباء بصورة كبيرة إلى بقية دول العالم.

كل دولة ستعمل على اغلاق المدن والمناطق المتضررة جدا أو زيادة القيود على التنقلات إليها وبها أيضا وهو أمر وارد وواضح من الآن.

من المنتظر أن تعمل شركات صناعة الأدوية بإصدار المزيد من اللقاحات الفعالة لمكافحة كورونا، وبالتالي فإن الأسماء المتنافسة حاليا لن تكون الوحيدة في السوق.

هناك رهانات على أن نرى بعض اللقاحات من الهند هي الأخرى إضافة إلى لقاحات فرنسية والمزيد من اللقاحات في الولايات المتحدة.

وتتنافس شركات الأدوية خصوصا وأن اللقاح سيعود عليها بالمليارات من الدولارات، ويمكن لهذه الشركات بيع لقاحاتها حتى في الصين.

سمحت الجهة المنظمة للأدوية في أوروبا يوم الاثنين باستخدام لقاح فيروس كورونا لشركة Pfizer و BioNTech للاستخدام المشروط، مما فتح الباب أمام برنامج التلقيح في جميع أنحاء الإتحاد الأوروبي.

تأتي هذه الأخبار بعد أقل من أسبوعين من الموافقة على استخدام لقاح أمريكي وألماني مطور في الولايات المتحدة.

قال المنظمون إن أوروبا في طريقها لبدء التطعيم في غضون أسبوع، وقالت السلطات في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك فرنسا وإيطاليا والنمسا وألمانيا، إنها تهدف إلى بدء التطعيم في 27 ديسمبر.

من غير المستبعد أيضا أن تقوم الشركات بحث أو حتى فرض اللقاح على الموظفين من أجل العودة إلى المكاتب والأعمال في المصانع بالسعة العادية.

  • حال الإقتصاد العالمي خلال 2021

توقع الخبير الإقتصادي ستيفن مور يوم الأحد أن جهود لقاح فيروس كورونا التي يتم نشرها حاليًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة ستكون نعمة لاقتصاد عام 2021.

قال مور إن الاحتياطي الفيدرالي يقدر نموًا اقتصاديًا يتراوح بين خمسة وستة بالمائة في عام 2021.

تأتي تصريحات مور في الوقت الذي عانت فيه الولايات المتحدة من ضربات اقتصادية طوال الوباء، أفادت وزارة العمل بتعديل موسمي بلغ 885000 مطالبة بإعانة بطالة في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر.

وحسب توقعات صندوق النقد الدولي فإن معظم اقتصادات العالمي ستحقق نموا جيدا العام القادم وسيبدأ التعافي وتراجع البطالة بعد الفوضى التي حصلت خلال عام 2020.

قال خبراء الصحة إنه إذا تم تطعيم عدد كاف من سكان الولايات المتحدة، فيمكن للناس العودة إلى بعض مظاهر الحياة الطبيعية.

من المفترض أن تنجح دول العالم في تلقيح نسبة مهمة من السكان ضد فيروس كورونا بحلول النصف الثاني من 2021.

حاليا ستفرض الدول على أي شخص سيسافر نحو أي بلد آخر الحصول على اللقاح، وبهذا ستضمن لقطاع السفر والسياحة تعافيا متسارعا وأفضل من الأداء المتوقع سابقا.

إقرأ أيضا:

كورونا 2021: تعاون شركات اللقاحات من الصين إلى أمريكا

أزمة فيروس كورونا فرصة الروبوتات الأعظم الآن

إنتاج وتصدير لقاح كورونا الصيني من المغرب إلى أفريقيا

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز