تأثير أزمة Terra USD على العملات المستقرة وعملة التيثر USDT

تأثير أزمة Terra USD على العملات المستقرة وعملة التيثر USDT
بواسطة AXEL RANGEL

شكل نهاية ربط عملة Terra USD (UST) بالدولار خلال الأيام القليلة الماضية صدمة لمجتمع العملات المستقرة، إلا أن المديرين التنفيذيين للعملات المشفرة يؤكدون أن تلك العملات كلها لن تواجه نفس المصير.

أشار براد يسار، الرئيس التنفيذي لمنصة DeFi EQIFI، إلى أنه لا يعتقد أن سوق العملات الرقمية المستقرة ككل سيعاني بعد أزمة تيرا لونا.

ظلت أسعار أكبر عملة مستقرة، وهي التيثر (USDT) وثاني أكبر عملة USDC (USDC)، عند حوالي دولار واحد بعد ظهر أمس الأربعاء، واليوم الخميس مختلف العملات الرقمية المستقرة الكبيرة فوق 1 دولار باستثناء عملة التيثر USDT التي عانت من هبوط إلى 0.98 دولار لكن لا يزال هذا طبيعيا.

مختلف هذه العملات مدعومة بالأصول، على عكس عملات أخرى، تحاول الحفاظ على استقرارها من خلال إنشاء المزيد من الرموز أو مبادلتها بعملات رقمية أخرى مرتبطة بها كما هو الحال مع لونا.

وأضاف: “العملات المستقرة المدعومة بالأصول وطالما أن احتياطياتها تتطابق مع عدد العملات المتداولة ليست عرضة لفك الارتباط من خلال تحركات السوق”، “العملات الرقمية المستقرة الخوارزمية غير المدعومة بالأصول حتى الآن تم فك ارتباطها بحركات السوق العنيفة”.

تراجعت عملة Terra USD (UST) المستقرة إلى 0.5 دولار وتراجعت قيمتها السوقية إلى 6 مليارات دولار، وكانت قد انهارت في الساعات الماضية إلى 0.4 دولار تقريبا.

تم استبدال حوالي 350 مليون دولار من UST مقابل USDT باستخدام بروتوكول Curve، والذي أدى إلى انهيار العملة المستقرة، مما أدى إلى خفض قيمتها، وفقًا لمدونة Grayscale Investments.

تم بيع الجزء المتبقي من Terra USD (UST) المسحوبة من بروتوكول Anchor في البورصات المركزية، مما أدى إلى انخفاض القيمة في تلك الأسواق أيضًا.

قال مؤسس الشركة Do Kwon في موضوع على تويتر يوم الأربعاء أن المسار الوحيد للمضي قدمًا هو استيعاب المعروض من العملات الرقمية المستقرة الذي يريد الخروج قبل أن تبدأ UST في إعادة التسجيل.

أشار متحدث باسم Tether إلى أن USDT هو أكثر العملات المستقرة سيولة في السوق، مضيفًا أن الشركة لا تعتقد أن وضع UST يعني أي شيء لسوق العملات الرقمية المستقرة المركزية.

قال ريان شيا، الخبير الاقتصادي في مجال العملات المشفرة في منصة تداول مؤشر العملات المشفرة Trakx، إن سوق العملات المستقرة يجب أن يكون “لعبة محصلتها صفر”.

وأشار إلى أن انخفاض الأسعار الدراماتيكي في UST من المرجح أن يؤدي إلى تحول بعيدًا عن العملات المستقرة المرتبطة بعملات رقمية متقلبة إلى العملات المستقرة المضمونة حيث يفقد السوق الثقة في آليات الاستقرار السابقة.

تم إدخال العديد من العملات المستقرة الخوارزمية الجديدة في السوق والتي تعكس نموذج seigniorage المستخدم من قبل تيرا UST، مثل USN الصادر في بروتوكول Near، لكن القيمة السوقية لهذه العملات تمثل جزءًا صغيرًا مقارنة بهذه العملة الرقمية العملاقة التي انهارت.

جادل مارك باسا، مدير HOKK Finance، بأن العملات المستقرة هي نقطة الدخول للمتبنين المتأخرين لسوق العملات الرقمية المشفرة.

وقال: “أعتقد أن هذا سيكون له تأثير مضاعف ضد العملات المستقرة الأخرى، أو على الأقل دفع نحو تبني داعمين 1: 1 مثل USDC”.

وأضاف: “سوف يتفاعل سوق العملات المستقرة مع مغادرة هذا اللاعب المساحة، ويمكن الآن دخول العملات والعملات الرمزية الأكثر موثوقية والمدعومة بالأصول”.

من المرتقب أن تستمر العملات المستقرة الموثوقة مثل USDT و USDC في السوق، وهي مدعومة بالأصول والأهم أن مكل عملة منها تساوي الدولار فعلا وهذا الدولار موجود لديها.

أما العملات المستقرة التي حاولت تبني نهج جديد مثل الربط بعملات رقمية مشفرة متقلبة أو الإستقرار بناء على الخوارزمية فهي في خطر ولم تعد موثوقة للسوق بعد أزمة Terra USD.

إقرأ أيضا:

فوضى عملة لونا و TerraUSD تساعد على انهيار بيتكوين

هل يساعدنا التنبؤ الاقتصادي لتحديد موعد الركود القادم؟

توقعات: إلى متى سيستمر ارتفاع الدولار الأمريكي؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز