بيتكوين عملة واحدة لعالم موحد برعاية أمريكية

بينما أفضل اعتبار بيتكوين على أنها الذهب في العالم الرقمي، إلا أن فريقا من المعجبين بها يحبون اعتبارها عملة واحدة لعالم موحد.

تلقت بيتكوين دفعة كبيرة هذا الأسبوع بعد أن ألغى فيس بوك حظره على إعلانات العملات المشفرة عبر منصته، وهو ما لمنصات تداول العملات الرقمية المشفرة والشركات الأخرى من الوصول إلى أكثر من ثلاثة مليارات شخص على منصات مثل انستقرام وفيس بوك وكذلك واتساب.

تم فرض الحظر في 2018 في محاولة لحظر “الممارسات الترويجية المضللة أو الخادعة”، في السنوات التي تلت ذلك، استفادت بيتكوين من استثمارات الشركات الكبرى، وأصبحت السلفادور أول دولة في العالم تعترف بها كعملة قانونية في سبتمبر.

وفي ظل السياسة المالية العالمية المخففة وتوافر السيولة بقوة، استفادت العملة الرقمية المشفرة ومنافساتها واستطاعت من تجاوز القيمة السوقية 3 تريليون دولار، لكنها لا تزال بعيدة عن الفوركس وصناعات مالية اكبر.

تحظى بيتكوين بدعم من ستيف وزنياك المؤسس المشارك لشركة آبل، ومع ذلك حيث قال في عام 2018 إنه يأمل أن تصبح بيتكوين العملة الموحدة في العالم.

جاء ذلك بعد أن قال الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، جاك دورسي، إنه يعتقد أن بيتكوين ستصبح العملة الموحدة في جميع أنحاء العالم.

رداً على تعليقات دورسي، قال وزنياك لشبكة سي إن بي سي: “إنني أتفق مع ما يقوله جاك دورسي، ليس أنني أعتقد بالضرورة أنه سيحدث ولكن لأنني أريده أن يكون على هذا النحو، هذا تفكير خالص للغاية”.

أن تكون بيتكوين عملة واحدة لعالم موحد لا يزال حلما لدى فئة يتزايد عددها يوما بعد يوم، وهي التي تعمل حاليا في قلب الميتافيرس ولديها رؤية واضحة لعالم رقمي.

في وقت سابق من هذا العام، قال السيد وزنياك إن بيتكوين هو المكافئ الرقمي للذهب ونتاج “معجزة رياضية”، ويبدو أن غموض مؤسسها أو مؤسسيها الذين سعوا من البداية أن تبقى عملة رقمية مشفرة لامركزية غير خاضعة لتحكم أحد يجعلها موثوقة للغاية.

اليوم يتم تطوير بيتكوين بناء على اجماع المجتمع الرقمي، بينما تقف وراءها تقنية بلوك تشين والتي تعد معجزة في عالم قواعد البيانات، حيث توفر إمكانية بناء قواعد لامركزية غير قابلة للتلاعب أمرا حقيقيا، وهناك أكثر من منصة تداول العملات في سوق الفوركس.

تتعرض بيتكوين لانتقادات كبيرة بسبب استهلاكها المتنامي للكهرباء، لكن تظل ما تستهلكه اليوم أقل من النظام المالي التقليدي الذي يطبع النقود.

وهناك عدد محدود من هذه العملة الرقمية لن يتجاوز 21 مليون وحدة، لهذا السبب أؤمن شخصيا بأنها ذهب رقمي وليست مجرد عملة رقمية.

وبينما يمكن التعامل بها في صفقات الشراء والبيع ويزداد تبنيها إلا ان ذلك يبدو عملا صعبا خصوصا عند التعامل مع الصفقات الصغيرة وتستغرق العملية 10 دقائق في المتوسط، وعلى النقيض ظهرت عملات رقمية أرخص ويمكن أن تتعامل بها في الصفقات الأصغر بشكل فوري، وتعد الريبل وشيبا اينو وحتى دوجكوين من هذه العملات البديلة.

واعترف الرئيس التنفيذي لشركة آبل بفضول العملات المشفرة، قائلاً إنه استثمر في العملة المشفرة شخصيًا وأن شركته “تنظر إليها” كمشروع جديد محتمل.

قال تيم كوك خلال مؤتمر في نيويورك تايمز إن الشركة ليس لديها “خطط فورية” للدخول في سوق العملات الرقمية، لكنها كانت تستكشف خياراتها.

وبينما تحارب الصين سوق العملات الرقمية المشفرة وتراهن على اليوان الرقمي، تبدو واشنطن محصورة بين الحذر والترحيب بمشاريع العملات الرقمية.

لكن تبني المزيد من شركات الصف الأول في الولايات المتحدة لعملة بيتكوين يجعل تحولها إلى عملة احتياطي عالمية أو عملة واحدة لعالم واحد أمرا ممكنا.

تملك شركات مثل آبل وفيس بوك ومايكروسوفت وجوجل القدرة على تغيير قواعد اللعبة في مجال التكنولوجيا المالية، وهو أمر تدركه جيدا البنوك والمؤسسات المالية، وحتى الأخيرة في الولايات المتحدة أطلقت خدمات ومنصات الإستثمار في هذه السوق لرجال الأعمال.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية مهمة وباعترافها بشرعية بيتكوين وتنظيم العمليات ستدفع بقية دول العالم لفعل ذلك، وتتجه الأنظار إلى جلسة إدلاء مسؤولين تنفيذيين في ثماني شركات كبيرة للعملات المشفرة بشهاداتهم أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأمريكي في الثامن من ديسمبر الجاري.

ومع وصول الأمر إلى هذا المستوى من التدقيق فإن الحكومة الأمريكية عازمة على حسم ملف بيتكوين في العام القادم، وسيكون موقفها أوضح مع إصدار الدولار الرقمي.

ستركز الجلسة القادمة على فوائد وتحديات الإبتكار المالي وما الذي تضيفه سوق العملات الرقمية للنظام العالمي المالي وسيدافع قادة شركات العملات الرقمية على صناعتهم بالحجج والأدلة.

إقرأ أيضا:

هل حان وقت انهيار بيتكوين مجددا؟ وكيف تستغل السلفادور الهبوط؟

كيف تستفيد بيتكوين من انسحاب جاك دورسي من تويتر؟

تأثير متحور كورونا الجديد على النفط والأسهم وبيتكوين والذهب

العملات الرقمية المشفرة بقيادة بيتكوين أساس ميتافيرس

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز