ارتفاع الإصابات لا يعني فشل لقاح كورونا

ارتفاع الإصابات لا يعني فشل لقاح كورونا

تتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير في جميع أنحاء العالم حيث نسمع عن أعداد إصابات غير مسبوقة في كل من فرنسا وبريطانيا واسبانيا والولايات المتحدة ودولا أخرى كثيرة.

الموجة التي بدأت والتي ستشتد هذا الشتاء سنشاهد فيها أرقاما مرعبة للغاية، لكن لو ركزت على نسبة الوفيات مقارنة بالموجات السابقة ستلاحظ تراجعا مهما فيها.

لكن من الخطأ قراءة الموقف على أنه إشارة إلى فشل لقاح كورونا، وأن هناك لغزا وراء تعدد الجرعات، فالجرعات المتعددة هي لكونه لقاح طوارئ وليس لقاحا نهائيا، حيث عادة ما يتم تطوير اللقاح النهائي بعد 5 سنوات من ظهور الوباء.

لا يعني تلقي التطعيم أن المتلقين لا ينبغي عليهم القلق بشأن ظهور أي أعراض لمرض معين، ما تقدمه التطعيمات هو تعزيز السلامة من المرض الشديد والوفاة.

كما رأينا مع اللقاحات الأخرى تحدث حالات اختراق، لذا من المتوقع حدوثها وستستمر في الحدوث، وما يلفت الانتباه في لقاحات كورونا هو قدرتها على منع عدد كبير من الأمراض الخطيرة، والإستشفاء والوفيات في مواجهة الإلتهابات الخارقة، والقيام بذلك بشكل فعال لسلالات مختلفة.

اللقاحات تعمل لكننا نحتاج إلى أن نكون أكثر وضوحًا بشأن كيفية مناقشة فعاليتها وكيف ينبغي قياس ذلك، وسط قلة الوعي الطبي وجهل الناس بهذه الصناعة.

أدت المصطلحات الطبية المؤسفة للحالات “الخارقة” إلى ارتباك مدمر، حيث خلط العديد بين هذه العدوى وفشل اللقاح، بدلاً من ذلك يجب أن نركز على تأثير هذه الاختراقات.

تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن خطر الإصابة بفيروس كوفيد أعلى بثماني مرات في غير الملقحين منه لدى الملقحين، خطر دخول المستشفى أو الوفاة بين السكان غير الملقحين هو 25 مرة أعلى.

وبينما توجد أدلة على أن أوميكرون أكثر مهارة من دلتا في التفوق على لقاحات كوفيد، هناك أيضًا بيانات تشير إلى أن أولئك الذين تم تطعيمهم من المحتمل أن يعانون من أعراض أكثر اعتدالًا، بينما قد يتم منع دخول المستشفى في 70 بالمائة من الحالات.

بعبارة أخرى، اللقاحات التي تم تطويرها قبل اندلاع أوميكرون وطفراته الجديدة، كما قال مسؤول سابق في إدارة الصحة العامة بكاليفورنيا لا تزال تحارب هذه السلالة الجديدة بشكل فعال، يوضح هذا بحد ذاته القوة والأهمية اللافتتين للحصول على جرعات لقاح كورونا.

بالطبع بينما يبدو أن اللقاحات تقلل المرض الشديد والوفاة في التطعيم، فإن فهمنا لمدى فعالية الحقن في الوقاية من المرض لا يزال يتطور، يمكن أن يشير عدد الحالات المتقدمة إلى الحاجة إلى مزيد من البحث لتحسين فاعلية اللقاح.

لهذا السبب حتى عندما يتم تطعيم الأشخاص، من المهم الحفاظ على الاحتياطات مثل ارتداء الأقنعة وإجراء الاختبار قبل التجمعات والتباعد الاجتماعي، بينما يبحث العلماء في مدى فعالية اللقاحات في محاربة المتحور الجديد.

ومن المهم بشكل خاص المساعدة في حماية هؤلاء مثل الأطفال الصغار وكبار السن والذين يعانون من نقص المناعة، والذين قد لا تكون اللقاحات متاحة لهم أو قد لا تكون فعالة بالنسبة لهم.

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، نجد أن لقاحات كورونا فعالة بنسبة 88 في المائة في الوقاية من العدوى، وبالمثل فإن فعالية لقاح جدري الماء تبلغ 85 في المائة، وفي عام 2019 كان لقاح الإنفلونزا فعالاً بنسبة 45٪.

على الرغم من تقليل خطر الإصابة بالأنفلونزا بنسبة 40 إلى 60 في المائة فقط، تم منع ما يقدر بنحو 7.5 مليون حالة و 6300 حالة وفاة مرتبطة بالإنفلونزا في موسم 2019-2020 وحده.

والآن مع تزايد جهود التلقيح بكورونا يتم حماية ملايين الأرواح التي كانت ستزهق، وهنا يمكن أن نرى بوضوح لقاح كورونا.

بدون هذا اللقاح، ربما لقتل اليوم أكثر من 50 مليون انسان على الأقل في الوباء الحالي ويمكن أن نتحدث عن وباء يقتل 100 مليون انسان على الأقل، وهذا أمر ممكن جدا في ظل عدد سكان قياسي وغير مسبوق في تاريخ البشرية، وثانيا بسبب السفر والتنقل السريع للناس بين المدن والدول مقارنة بما كان الوضع عليه في الماضي.

من غير المستبعد أن تتوقف السلطات الصحية في مختلف الدول عن اعلان أعداد الإصابات والتركيز فقط على الوفيات، يعد هذا تغييرًا مهمًا عن المعايير السابقة والتي أكدت على أهمية الحد من الكمية الهائلة من عدوى فيروس كورونا.

التركيز على عدد الحالات خاصةً عندما يتجه المرض نحو أن يصبح مرضًا متوطنًا، أو يتم العثور عليه بانتظام داخل مجموعة سكانية مثل نزلات البرد والإنفلونزا في غير محله لأنه يركز على الرقم الخطأ، والذي يبدو أكبر وأكثر ترويعًا من التهديد الفعلي للفيروس.

بما أننا نتجه إلى فرض جواز التلقيح ربما من الأفضل التوقف عن حساب عدد إصابات كورونا والتركيز فقط على الوفيات القليلة ومراقبة نسبة امتلاء المستشفيات وهي عوامل اكثر دقة لهذه المرحلة من الوباء.

إقرأ أيضا:

توقعات 2022 للعالم بخصوص فيروس كورونا والفيروس القادم

يوتيوب يعاقب قناة سكاي نيوز أستراليا بسبب فيروس كورونا

الويب المظلم سيكشف أصل فيروس كورونا وفضيحة الصين

تأثير فيروس كورونا على المراهنات الإلكترونية

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز