إنفلونزا الطيور 2022: ارتفاع اسعار البيض ولحوم الدجاج عالميا

انفلونزا الطيور 2022: ارتفاع اسعار البيض ولحوم الدجاج عالميا

ارتفعت أسعار البيض ولحوم الدجاج في الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك في الأساس على التضخم وحرب روسيا ضد أوكرانيا، لكن الآن فصاعدا هناك عامل أقوى، وهو إنفلونزا الطيور الذي أصاب ما يقرب من 27 مليون دجاجة وديك رومي في الولايات المتحدة، مما أجبر العديد من المزارعين على “إخلاء” حيواناتهم أو تدمير حيواناتهم لمنع المزيد من الانتشار.

في فرنسا تم اعدام 13 مليون من الدجاج، بينما أغلقت إيطاليا 131 مزرعة لتربية الدجاج، فينا تم اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور شديد العدوى في ثعلب ميت في سابورو، عاصمة محافظة هوكايدو باليابان.

أثر الفيروس على العديد من أنواع الطيور المختلفة، بما في ذلك طيور البطريق والنسور الصلعاء، لكن انتشاره بين الدواجن كان هائلاً لا سيما بين الدجاج الذي يتم تربيته من أجل بيضه.

أعلنت وزارة الزراعة الأمريكية يوم الجمعة عن تفشي آخر للفيروس، هذا واحد من بين قطيعين في ولاية أيداهو، مما يجعل هذه الولاية السابعة والعشرين التي تم اكتشاف الفيروس فيها منذ فبراير.

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، كان سعر 12 بيضة في نوفمبر يحوم حول دولار واحد، في الوقت الحالي، يبلغ سعر هذه الكمية من البيض 2.95 دولارًا أمريكيًا وهو في ارتفاع.

ويؤثر المرض على الطيور التجارية، وقطعان الدجاج في الفناء الخلفي للهواة، والطيور البرية، وينتشر عن طريق الإفرازات ويؤدي إلى الشلل والتورم وانخفاض إنتاج البيض، وإلى حد الآن لم يتم اكتشاف أي حالات إصابة بشرية بفيروس أنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة.

قال جرادي فيرجسون، كبير محللي الأبحاث في Gro Intelligence، وهي منصة بيانات زراعية، إنه حتى الآن، تأثر حوالي 1.3 في المائة من جميع الدجاج في الولايات المتحدة بهذا التفشي وحوالي 6 في المائة من قطيع الديك الرومي في الولايات المتحدة.

تتبع فيرغسون آخر انتشار كبير لأنفلونزا الطيور في عام 2015، قائلاً إن هذا التفشي يمكن أن يكون أكثر أهمية وتعطيلاً لأسواق الدواجن والبيض.

خلال الوباء الأخير، بعد 66 يومًا من الاكتشاف الأول، كانت النسبة المئوية لإجمالي الدجاج المصاب 0.02 بالمائة، وارتفعت في النهاية إلى حوالي 2.5 بالمائة من الدجاج المصاب وتم اعدام 50 مليون طائر.

وقال إنه بالإضافة إلى الأسعار المرتفعة لعلبة من 12 بيضة، سيرى المستهلكون أسعارًا أعلى لجميع السلع المخبوزة ومجموعة متنوعة من الأطعمة المصنعة من الكب كيك إلى السلطات.

ستواجه المطاعم صعوبة في تبرير سبب إعطائك ثلاث بيضات مقابل دولار واحد، وفيما يتعلق بلحوم الدجاج، فإن الوضع أسوأ هذه المرة مما كان عليه في المرة السابقة.

قال فيرغسون إن غالبية الطيور التي كان لا بد من تدميرها في المرة الأخيرة كانت دجاجًا وطيورًا صغيرة (هذه طيور غير ناضجة جنسياً) وقد تأثر عدد قليل جدًا من الدجاج الذي يتم استهلاك لحومه.

وقال إنه حتى الآن في ظل هذا الوباء، فإن 9 في المائة من الحيوانات المصابة هي الدجاج الناضج، مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الدجاج بالفعل.

وتواجه صناعة البيض ولحوم الدجاج تحديات عديدة، منها ارتفاع تكاليف الأعلاف للحيوانات، وتكاليف الوقود المرتفعة لنقل السلع.

عربيا لا يوجد حديث عن اصابات انفلونزا الطيور حتى الآن، لكن من الوارد حدوث ذلك مجددا كما رأينا قبل أشهر في العراق والجزائر، لكن بشكل عام لاحظ المستهلكون ارتفاع أسعار لحوم الدجاج بشكل ملحوظ الفترة الماضية.

واليوم السبت سجلت أسعار البيض ارتفاعا ملحوظا في مصر، حيث سجل طبق البيض الأبيض 49 جنيها سعر المزرعة، وبلغ سعره للمستهلك 52 جنيها، ويصل البلدي إلى 60 جنيها، فيما قفز سعر كيلوغرام من الدجاج إلى 42 جنيها.

ولا يختلف الوضع كثيرا في بقية الدول العربية حيث يعاني الجميع من موجة تضخم، ويعد وضع الدول العربية هشا لاعتمادها على القمح الأوكراني والروسي.

إقرأ أيضا:

تأثير انفلونزا الطيور على أسعار الدواجن واللحوم البيضاء

أسباب ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا وعواقب ذلك

موعد الوباء القادم بعد كورونا ومصدره

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز