أماكن للزيارة في مكة المكرمة بما فيها الأسواق التجارية

أماكن للزيارة في مكة المكرمة

يعرف العديد من المسافرين مكة على أنها موقع للمعالم الدينية الفريدة، هذه هي المدينة الأكثر زيارة في المملكة العربية السعودية، ويشكل الحجاج المسلمون بلا شك غالبية الزوار، من المهم الإشارة إلى أن المعلم الديني الفريد ذو الأهمية الدولية هو المسجد الحرام الذي يعتبر أكبر وأهم مساجد العالم.

تشتهر مكة ليس فقط بمعالمها الدينية التي لا تقدر بثمن، إنها مكان جميل وديناميكي بشكل لا يصدق مع العديد من الزخارف المعمارية المثيرة للاهتمام، يستحق مجمع أبراج البيت أن يلاقي اهتمام من المسافرين، أحد أبراج البيت موجود ضمن قائمة أعلى ناطحات السحاب في العالم، المجمع المعماري الحديث للغاية هو موقع للفنادق والمطاعم الراقية، لذلك يستمتع العديد من ضيوف المدينة بزيارته ليس فقط بسبب مظهره الرائع.

مكة الحديثة مليئة بالخصائص الفريدة التي لا تتعلق فقط بمظهرها التاريخي والمعماري، إنها واحدة من أكثر المدن حرارة في العالم، في الصيف غالبًا ما تكون درجة الحرارة أعلى من 45 درجة مئوية، ومع ذلك، فإن هذه الحقيقة لا تؤثر على آلاف الحجاج الذين يصلون إلى المدينة كل عام من أجل زيارة هذا المكان المقدس.

مكة المكرمة الحديثة ليست فقط مكانا للحج بل إنها أيضًا واحدة من أكثر المراكز الدينية زيارة في العالم، على الرغم من حقيقة أن الضيوف الأجانب يصلون إلى المدينة حصريًا لزيارة البيت الحرام، إلا أن مكة على استعداد لتزويدهم بكل ما يلزم لإقامة فاخرة.

الأسواق التجارية في مكة

تتميز فنادق مكة بالجودة العالية والمطاعم الأنيقة، هناك أيضًا العديد من الأسواق وورش العمل الخلابة التي تبيع سلعًا مثيرة للاهتمام وهدايا تذكارية مصنوعة يدويًا، فالسياح الذين يحبون المجوهرات ستسحر مكة تمامًا، سيجد كل من الرجال والنساء مجموعة واسعة من الإكسسوارات المصنوعة من المعادن الثمينة، تعد مجموعة كبيرة من قطع المجوهرات ذات الأحجار شبه الكريمة واحدة من الخصائص الرئيسية لصالونات المجوهرات المحلية، يعرف الحرفيون المحليون أي شيء تقريبًا عن الأحجار وممتلكاتها، وسوف يساعدون الزوار بكل سرور في العثور ليس فقط على أجمل المجوهرات ولكن أيضًا على المجوهرات الأكثر فائدة لأي عميل.

سيترك استكشاف شوارع مكة الخلابة العديد من الذكريات الدافئة لمحبي الرحلات، المدينة غنية بالمباني الجميلة والمعالم التاريخية الفريدة، ومع ذلك، فإن مكة مدينة متناغمة بشكل لا يصدق، لا توجد مجمعات ترفيهية كبيرة ونوادي ليلية صاخبة، ولكن اختيار طرق المشي واستكشاف الأماكن المثيرة للاهتمام واسع بشكل لا يصدق.

لا تنسى زيارة الأسواق والمحلات التجارية المحلية أثناء إجازتك في مكة حيث أنها تقدم مجموعة واسعة من الهدايا التذكارية والهدايا للأصدقاء وأفراد الأسرة، ترتبط غالبية الهدايا التذكارية الشهيرة بالدين بطريقة أو بأخرى، على سبيل المثال: تقدم غالبية المحلات التجارية ملابس وطنية بيضاء اللون، من الممكن أيضًا شراء هدايا تذكارية فريدة من نوعها مثل قوارير صغيرة من الماء المقدس من بئر زمزم، من المهم الإشارة إلى أنه يمكن للجميع ملء الزجاجات الصغيرة بالمياه من البئر بمفردهم مجانًا.

تقدم متاجر الهدايا التذكارية التقليدية العديد من الزيوت العطرية والعطور التي تم إنشاؤها على أساسها،كما لا تستطيع مقاومة المجوهرات ذات الطراز العربي التقليدي التي تأتي غالبًا بالأحجار الكريمة وشبه الكريمةوأغطية الرأس على الطراز الوطني والسجاد الخاص للصلاة المصنوعة يدويًا من قبل الحرفيين المحليين هي أيضًا فئات شهيرة للهدايا التذكارية، قم بزيارة الأسواق المحلية لتسوق الحلويات الشرقية الرائعة، على سبيل المثال: يحب المسافرون التين  والتمر المحلي، بالطبع، هناك مراكز تسوق معتادة في مكة تقدم الملابس والإكسسوارات والعطور من ماركات عالمية مشهورة.

المسجد الحرام

المسجد الحرام

هو النقطة المحورية لكل مسلم وأكبر مساجد العالم، يتسع المسجد الحرام قادر لاستضافة نحو مليون فردحيث تبلغ مساحته 356.800 متر مربع، فيمنتصف المسجد تتلألأ الكعبة المشرفة التي تغطي بأجود والأقمشة المصنوعة من الحرير الخالص والمطرزة بخيوط من الذهب، ويتواجد المسلمون حولها بالليل والنهار (المعروفة باسم الطواف).

يعتبر المسجد الحرام قبلة المسلمين الذي يضم الكعبة التي تجمع الحجاج من جميع أنحاء العالم أثناء الحج، الكعبة عبارة عن مكان غير عادي ومتناسق للغاية على شكل مكعب وجدرانها مطلية باللون الأسود ومزينة برسومات متقنة بالذهب، يبلغ ارتفاع الكعبة 13.1 متر.

بالنسبة للمسلمين تعتبر الكعبة نقطة مرجعية، فهي مجرد الجانب الذي يتوجهون إليه كل يوم أثناء الصلاة، في بداية القرن السابع خضعت الكعبة لعملية إعادة إعمار كبيرة، وفي كل عام كان عدد الحجاج أكبر وبالتالي توسعت المنطقة المحيطة بالكعبة تدريجياً.

مجمع أبراج البيت

أكثر المعالم المعمارية شهرة في المملكة العربية السعودية هو مجمع أبراج البيت، هذه هي أثقل شبكة مباني في العالم، يتميز هذا المجمع أيضًا بارتفاع مثير للإعجاب، فهي الأعلى في البلاد، تتدفق الأبراج صعودًا لمسافة 558.7 متر، تقع أبراج البيت في مكة المكرمة بالقرب من الحرم والمزارات الإسلامية الأخرى، يضم مجمع المباني العديد من الفنادق التي تستقبل كل عام أكثر من 5 ملايين حاج من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك، يوجد مركز تجاري كبير والعديد من أماكن تناول الطعام.

تتميز أبراج البيت بتصاميمها الرائعة والمنفردة، من الجدير بالذكر وجود مهابط للطائرات العمودية على السطح، أعلى برج في المجمع هو البرج الملكي وهو مزين بوجه ساعة ضخم قطرها 43 مترا، الساعة الضخمة تقع على ارتفاع 400 متر، لديها 4 أقراص موجهة بدقة إلى الاتجاهات الأساسية.

تم الانتهاء من بناء المجمع المعماري في عام 2012، واليوم، إلى جانب المواقع التاريخية والدينية الهامة في مكة، يعد أحد أكثر المواقع السياحية شهرة، هناك عدة خيارات للنظر إلى مكة يمكنك استئجار إحدى الغرف في الفندق والاستمتاع بالمعالم السياحية، أو حجز طاولة بجانب النافذة في أحد المطاعم وتناول عشاء رومانسي، بالإضافة إلى ذلك، يوجد متحف إسلامي رائع ومركز مراقبة القمر، وهما أيضًا مفتوحان للجمهور.

متحف الحرمين الشريفين

يضم هذا المتحف الكثير من الآثار الاسلامية التي تتعلق بالحرمين الشريفين (المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة)، ويضم أعمدة وشارات رخامية وصور تاريخية، يضم أيضًا بعض الآثارالتي تعود إلى العصر العباسي في القرن الثالث عشر.

كهف ثور

هذا الكهف (761 م) اختبأ فيه الرسول لمدة ثلاثة أيام مع رفيقه أبو بكر من قبيلة قريش، وفقًا للتاريخ الإسلامي، بنت حمامة عشها على مدخل الكهف كما أنها وضعت بيضها، بينما قام عنكبوت بلف شبكته على المدخل لحماية الرسول ورفيقه من أعدائه، كل هذا يمثل المكان كدليل على الإيمان والأمل.

جبل النور

يعد جبل النور من الجبال المقدسة إذ يبلغ طوله 640 متر، حيث يوجد فيهغار حراءالذي يعتبر أحد أهم المواقعالإسلامية، فهو المكان نزل فيه سيدنا جبريل على النبي محمد، ولكي تصل إلى غار حراء عليك تسلق الجبل الذي يستغرققرابة ساعتين، لذلك يجب أن يكون لديك الكثير من الماء والطعام.

جبل الرحمة

يُعرف هذا التل الجرانيت أيضًا باسم جبل الرحمة وهو جزء هام من فريضة الحج، حيث يقف الحجاج على هذا الجبل في اليوم التاسع من ذي الحجة لتلاوة القرآن والصلاة، كما أن هذا الجبل هو الذي ألقى فيه الرسول آخر خطبة لهقبل وفاته بفترة وجيزة،ويعتبر تلة أكثر من جبل، حيث توجد سلالم تؤدي إلى القمة.

متحف مكة

قصر الظاهر سابقًا، يضم متحف مكة الذي تبلغ مساحته 3435 متر مربع مجموعة تتراوح من صور الاكتشافات الأثرية المهمة في المملكة العربية السعودية إلى معروضات عن تاريخ ما قبل الإسلام، عرض تقديمي مثير للاهتمام يتتبع أصول الخط الإسلامي مع إشارات إلى الخطوط العربية وعينات من النقوش المكتشفة في الحفريات الأثرية.

مقبرة جنة المعلا

دفن في هذه المقبرة الكثير من أهل بيت النبي ومنهم زوجته الأولى خديجة وابناه قاسم وعبد الله وعمه أبو طالب وجده عبد المطلب، ومع ذلك، فإن الخوف من ممارسات مثل التبجيل الجسيم دفع السلطات السعودية إلى التوقف عن زيارة الموقع، إلا عند إقامة جنازة، حتى مع ذلك، لا يُسمح للنساء بالدخول.

إقرأ أيضا:

كم تكلفة السياحة في أوكرانيا بالتفاصيل؟

مجلة فوغ والتسويق لمدينة العلا على خريطة السياحة السعودية

أهمية السياحة وكيف تستفيد منها الدول والشعوب؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز