أقوى العملات العربية بالترتيب وحقائق ستعرفها لأول مرة!

فيما يواصل الدولار ارتفاعه ليصل إلى أعلى قيمة له منذ 20 عاما هذا العام، وتزايد الحديث عن العملات العالمية منها المصرية والعربية في ظل توجه المزيد من البلدان بالمنطقة إلى تعويم عملاتها وإخضاع تحديد سعرها على حسب العرض والطلب، تتزايد النقاشات خصوصا في مواقع التواصل الإجتماعي عن مستقبل العملات المحلية.

واحدة من المعلومات التي لا يعرفها الكثيرون في الوطن العربي هي ترتيب أقوى العملات العربية من الأغلى إلى الأرخص من حيث سعر الصرف أمام الدولار.

وفي هذا المقال سنتعرف على أقوى العملات العربية من الأعلى إلى الأقل قيمة.

الدينار الكويتي هو أقوى عملة عربية

تتمتع دولة الكويت بعملة قوية من حيث قيمتها أمام الدولار إذ يبلغ سعر الصرف أمامه حوالي 3.24 دولارا، وقد أصدر مجلس النقد الكويتي أول دينار كويتي في الأسواق عام 1960 خلفا للروبية الهندية التي كانت مستخدمة قبله من 1930 إلى بداية الستينيات من القرن الماضي.

ويعد الدينار الكويتي أيضا من أقوى العملات في العالم لكن هذا لا يعني أن الإقتصاد الكويتي أكبر من الاإقتصادات الأخرى مثل السعودية والولايات المتحدة والإمارات وبريطانيا وقائمة طويلة من الدول ذات العملات الشهيرة.

الدينار البحريني ثاني أقوى عملة عربية

ثاني أقوى عملة عربي ومرة أخرى من دول الخليج العربي، رغم ان البحرين دولة خليجية صغيرة إلا ان عملتها قوية، ويساوي الدينار البحريني حاليا 2.65 دولار أمريكي، وكانت قبلها الروبية الهندية هي العملة الرسمية قبل أن يتم إصدار العملة الحالية عام 1965.

الريال العماني ثالث أقوى عملة عربية

تأتي عملة سلطنة عمان في المرتبة الثالثة وهي الريال العماني حيث يساوي 2.60 دولارا أمريكيا، وهي الأخرى كانت تستخدم الروبية الخليجية – الهندية وهي العملة التي أصدرها البنك المركزي العماني عام 1970.

الدينار الأردني في المرتبة الرابعة

تتمتع المملكة الأردنية بواحدة من أقوى العملات في العالم العربي، وتبلغ قيمة صرف الدينار الأردني 1.41 دولارا أمريكيا، وتم تأسيس هذه العملة عام 1965.

الدينار التونسي خامس أقوى عملة في العالم العربي

تم اعتماد هذه العملة منذ 1958 ليكون الدينار التونسي واحدا ليكون خلفا للفرنك الفرنسي الذي خلفه الإستعمار الفرنسي وهو لم يخضع للتعويم بعد وتبلغ قيمة صرفه أمام الدولار حوالي 3.22 دينارا تونسيا.

الريال القطري في المرتبة السادسة

تعد قطر من الدول الخليجية التي كانت تتعامل بالروبية الهندية قبل أن يتم إصدار الريال القطري عام 1966 من مصرف قطر المركزي.

وتبلغ قيمة صرف هذه العملة أمام الدولار حوالي 3.64 ريال قطري.

الدرهم الإماراتي في المرتبة السابعة

منذ عام 1972 والإمارات تتعامل بعملتها الوطنية الدرهم الإماراتي المرتبط أساسا بالدولار، وقبل هذه الفترة كانت العملة المعمول بها هي الدينار البحريني الذي كان بديلا للروبية الهندية “الخليجية” في إمارة أبوظبي وبديلا أيضا للريال القطري الذي كانت تتعامل به إمارة دبي وعدد من العملات الخليجية منها الريال السعودي لعدة أشهر قبل أن يتم حل هذه الفوضى من خلال استقلال الإمارات وأيضا اتحادها ضمن الدولة الحديثة.

تبلغ قيمة صرف الدرهم الإماراتي أمام الدولار حوالي 3.67 دراهم إماراتية.

الريال السعودي في المرتبة الثامنة

العملة الرسمية للمملكة السعودية والريال السعودي مرتبط بالدولار الأمريكي منذ 1984 وهي العملة التي تم إصدارها منذ 1984.

وتبلغ قيمة صرفه أمام الدولار 3.76 ريالات سعودية.

الدينار الليبي في المرتبة التاسعة

ربما متفاجئ فعلا من أن دولة ليبيا التي تعيش حالة فوضى في شمال أفريقيا لا تزال تتمتع بعملة قوية من حيث قيمة الصرف حيث تبلغ قيمتها حوالي 4.92 دينار ليبي مقابل الدولار.

وجاء الدينار ليحل محل الجنيه الليبي بعد أن تم إصدار هذه العملة ابتداء من 1971 وهو يعتمد على نظام السعر الثابت ولم يخضع للتعويم لكنه بالفعل فقد جزءا مهما من قيمته ولم يعد متفوقا على الدينار التونسي كما كان قبل سنوات.

الدرهم المغربي في المرتبة 10

المملكة المغربية التي بدأت تعويم الدرهم المغربي بشكل تدريجي، تعتمد هذه العملة منذ 1956 وهذا خلفا للفرنك الفرنسي بعد الاستقلال من الإستعمار الفرنسي.

وتبلغ قيمة صرف الدرهم المغربي أمام الدولار أزيد من 10.62 دراهم مغربية.

الجنيه المصري في المرتبة 11

ذهبت مصر بشجاعة نحو تعويم الجنيه المصري ومنذ ذلك الحين والعملة المصرية تتراجع مقابل الدولار الأمريكي.

وتم اعتماد هذه العملة منذ 1836 أي 180 عاما لتكون بذلك أقدم عملة عربية، وتبلغ قيمة صرف الجنيه أمام الدولار 19.24 جنيها.

أوقية موريتانية في المرتبة 12

العملة الموريتانية هي عملة يتم اصدارها من قبل البنك المركزي الموريتاني، وتم اصدارها عام 1973، وهي العملة التي أخذت مكان الفرنك الغرب إفريقي المستخدم فيها، وتصل قيمة صرف الاوقية أمام الدولار إلى 38 أوقية.

الدينار الجزائري في المرتبة 13

العملة الرسمية لدولة الجزائر هو الدينار الجزائري والذي تم اصداره عام 1964 خلفا للفرنك الفرنسي بعد الإستقلال من الإستعمار الفرنسي الغاشم.

ورغم أنه استمر في الاعتماد على الفرنك الفرنسي لفترة طويلة إلا أن تغيرات النظام المالي العلمي فرضت على الجزائر ربطه مع سلة من العملات العالمية منها الدولار واليورو كما هو الأمر في المغرب.

حاليا تبلغ قيمة صرف الدينار الجزائري حوالي 140 دينارا جزائريا.

فرنك جيبوتي في المرتبة 14

في دولة جيبوتي تم اعتماد الفرنك الجيبوتي من طرف البنك المركزي منذ 1977 وتبلغ قيمته 178 فرنكا مقابل الدولار.

الجنيه السوداني في المرتبة 15

في السودان المنقسمة على نفسها إلى قسمين الشمال والجنوب هناك عملتين، لكن بكل تأكيد فإن الشمال لديها العملة الرئيسية والمعترف بها وهي الجنيه السوداني.

كانت هذه الدولة تستخدم من قبل الجنيه المصري قبل أن تستقل وتصبح دولة مستقلة ليتم إصدار هذه العملة ما بين 1956 و 1957 وحاليا تبلغ قيمة صرفه أمام الدولار 577 جنيها وقد انهار في سنوات قليلة.

الريال اليمني في المرتبة 16

اليمن لا يختلف حاله عن سوريا كثيرا ويعاني ويلات الحروب والنزاعات الإقليمية الطاحنة التي نأمل ان تنتهي عاجلا غير آجل، وقد انهار الريال اليمني هو الآخر وهو الذي تأسس عام 1972.

اليوم قيمة صرف الريال اليمني 590 ريالا مقابل الدولار وفي بعض المناطق يصل إلى 1000 ريال لكل دولار.

بقية العملات العربية الأقل قيمة

بقية العملات العربية الضعيفة تشمل:

الشلن الصومالي الذي يساوي 600 مقابل كل دولار.

الدينار العراقي الذي يساوي 1460 مقابل كل دولار

الليرة السورية التي تساوي 4500 مقابل الدولار.

الليرة اللبنانية التي تساوي 35000 مقابل الدولار.

إقرأ أيضا:

أسوأ العملات النقدية التي تخسر أمام الدولار لعام 2022

تأثير الذهب على العملات النقدية

ما هي حرب العملات؟ أبرز الأمثلة وحروب العملات النقدية

حقائق تكشف قوة الدولار الأمريكي وصعوبة تدميره واسقاطه

تاريخ عملة سويسرا وهل الفرنك السويسري ملاذ آمن أيضا؟

هل يصبح الدولار ضعيفا بسبب العقوبات على روسيا؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

التعليقات مغلقة.