أسباب اقبال العرب على شراء العقارات في تركيا

شراء العقارات في تركيا

في 5 أشهر وصلت مبيعات العقارات في تركيا إلى 1 مليون وحدة، وهذا يعني أن هناك اقبالا متزايدا على شراء العقارات في تركيا خصوصا من العرب الذين يفضلون هذا البلد.

والحقيقة أن هناك أسباب لهذا الإقبال الكبير يشترك فيه حاليا أن الليرة التركية تواصل هبوطها حيث فقدت 28 في المئة من قيمتها في الـ 15 شهرا الأخيرة، وهو ما يؤدي إلى هبوط أسعار العقارات بالنسبة للأجانب حيث تراجعت بنسبة 32 في المئة في الربع الأول من 2021 مقارنة بنفس الفترة من 2020.

حصيلة سنوات من التسويق الإعلامي لدولة تركيا:

قبل الثورات العربية حظيت تركيا بدعم اعلامي سوري وخليجي، وكان نشاط دبلجة وترجمة الأعمال الفنية التركية عاليا للغاية فيما سلطت البرامج التلفزيونية الشهيرة مثل خواطر الضوء على النهضة في تركيا، وكيف أصبحت هذه الدولة “الإسلامية” مهمة على الخريطة الدولية.

تأثر الناس كثيرا بتلك البرامج والأفلام والمسلسلات، ورغم تراجع عشق تركيا في السنوات الأخيرة بسبب الخلافات السياسية ودورها في زعزعة استقرار سوريا وتدخلاتها في الشؤون العربية، إلا أن المعارضين للحكومات لا يزالون يؤمنون بأن تركيا أردوغان هي التي تنصر الحق، وأنه من الأفضل لهم الهجرة إليها مع فشلهم في تحقيق انتصارات حقيقية على الأنظمة والحكومات.

وإلى يومنا هذا لا تزال قوة الإعلام القطري تقف إلى جانب تركيا وتسوق لها كملاذ آمن للشعوب المضطهدة، رغم تغير موقف الإعلام السعودي والإماراتي وصناعة الدبلجة السورية.

لا يزال الكثير من الناس منبهرون بتركيا وصناعتها ومنتجاتها وأعمالها الفنية، ويذهب الكثير منهم لتكفير أي شخص ينتقد تلك الأعمال أو يقف على الجانب الآخر.

انهيار الليرة التركية:

منذ بداية أزمة انهيار سعر الليرة التركية خلال أغسطس 2018، ارتفع الدولار بصورة كبيرة من 3.5 ليرة إلى 8.5 – 9 ليرة تركية حاليا.

فقدت العملة التركية 28 في المئة من قيمتها في الـ 15 شهرا الأخيرة، وهو ما أدى إلى هبوط أسعار العقارات بالنسبة للأجانب حيث تراجعت بنسبة 32 في المئة في الربع الأول من 2021 مقارنة بنفس الفترة من 2020.

ومن المحتمل أن تستمر رحلة الهبوط لتلامس العملة التركية مستوى سيء حيث سيصبح سعر الدولار أكثر من 9.5 ليرة تركية.

وهذا يعني أن أسعار العقارات في البلاد ستتراجع للأجانب الذين يدفعون بالدولار الأمريكي، بينما يزيد هذا من معاناة السكان والمقيمين هناك.

الحصول على الإقامة العقارية عند شراء عقار في تركيا

قدمت تركيا الكثير من التسهيلات والمغريات للمستثمرين الأجانب، بما فيها الحصول على الإقامة العقارية في البلد عند شراء عقار.

وتمنح تلك الخطوة للمشتري الدخول والخروج من تركيا والتنقل وكأنه مواطن تركي، ويمكن بشراء عقار في تركيا بسعر 250 ألف دولار على الأقل والإحتفاظ به لأكثر من 3 سنوات أن يحصل على الجنسية التركية.

وشكل هذا اغراء للعرب الذين يطمحون في الإنتقال للعيش ببلد أوروبي، وربما تكون هذه بدايتهم للإنتقال إلى بلد في أوروبا أفضل من حيث الديمقراطية وحرية التعبير.

اقبال اللاجئين العرب على شراء العقارات في تركيا:

يأتي العراقيين في مقدمة الجنسيات العربية الأكثر اقبالا على شراء العقارات في تركيا، فيما ينافسهم على ذلك كل من الفلسطينيين واليمنيين.

على نفس القائمة نجد أيضا الأردنيين واللبنانيين إضافة إلى المصريين وهؤلاء من الدول التي تعاني من الخلافات السياسية والحروب الأهلية.

في مصر يسافر الشباب الذين يعتقدون أن بلدهم ليس جيدا للعيش فيه نحو تركيا، وهي البلد التي تستضيف الكثير من قيادات المعارضة وجماعة الإخوان المسلمين.

أما بالنسبة للعراقيين فرغم أن الكثير منهم سافروا إلى ألمانيا ودول أوروبية إلا أن نسبة منهم تفضل تركيا كبلد جار وقريب منهم بدلا من المخاطرة بالذهاب بعيدا.

حتى اليمنيين يبحثون عن الهجرة من بلدهم المنهك في حرب عسكرية مستمرة منذ سنوات، وتفضل نسبة منهم تركيا كوطن بديل لبلدهم.

ويخطط الكثير من اللاجئين للبقاء في تركيا طويلا وتكوين الأسر هناك والعيش حياة وكأنهم في بلدهم، لذا يستثمرون أيضا وقتا في تعلم اللغة التركية.

إقرأ أيضا:

كيفية شراء الجنسية التركية واستغلال أزمة اقتصاد تركيا

تركيا تنهار اقتصاديا: استثمر مليون دولار واحصل على الجنسية التركية

انهيار الليرة التركية 2021 واللجوء إلى بيتكوين

انهيار الليرة التركية بنسبة 91٪: والآن ماذا؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز