أحدث المقالات

كيف تربح المال من مباراة إسبانيا ضد إنجلترا في نهائي اليورو 2024؟

يمكن أن يربح المقاتل كونور ماكغريغور 3.6 مليون يورو...

كيف تدهورت جودة أجوبة كورا Quora عربيا وعالميا؟

عندما تأسس موقع كورا Quora عام 2009 على يد...

رابط مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي كاملة

منذ فترة يتم تداول مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي، والحديث...

رابط فضيحة فيديو جيجي وسيف طارق برابط مباشر

انتشرت فضيحة جيجي وسيف طارق بشكل واسع على وسائل...

محاولة اغتيال دونالد ترامب: هل تندلع الحرب الأهلية الأمريكية الثانية؟

من المؤكد أنك سمعت بالتقارير وشاهدت الفيديوهات التي تتحدث...

مقارنة الذكاء الإصطناعي بين Galaxy AI و Apple Intelligence

مقارنة الذكاء الإصطناعي بين Galaxy AI و Apple Intelligence

كشفت شركة آبل متأخرة عن مشروعها النوعي في مجال الذكاء الإصطناعي وهو Apple Intelligence للرد على منافساتها سامسونج التي أصدرت Galaxy AI قبل أشهر.

كيف يمكن مقارنة Apple Intelligence المعلن عنه حديثًا بـ Galaxy AI؟ ما هو أفضل هاتف ذكي يعتمد على الذكاء الاصطناعي؟

وهذا بالضبط ما نخطط لمعرفته في هذا المقال سنقوم بتحليل الجوانب والقدرات المختلفة لنموذجي الذكاء الاصطناعي لتحديد الأفضل.

إمكانيات الذكاء الإصطناعي النصية والصوتية في آيفون وجالكسي

قدمت شركة Apple Intelligence أداة الكتابة، التي يمكنها إعادة كتابة وتلخيص ووصف وحتى تدقيق أي شيء تكتبه، ويمكنه القيام بذلك للنص بأكمله أو لجزء انتقائي من المحتوى ولديها القدرة على أن تكون أفضل أداة يحتاجها الكاتب.

من ناحية أخرى، يمكن لـ Galaxy AI ترجمة الصوت المباشر إلى صوت أو نص بأي لغة من اختيارك، يمكنه إصلاح الأخطاء في النص الخاص بك وجعله يبدو أفضل قبل إرساله، يمكنه أيضًا نسخ الصوت ومساعدتك عند تدوين الملاحظات.

توفر Apple Intelligence تسجيل المكالمات مع إمكانيات النسخ والتلخيص داخل تطبيق Notes ومما يسمح للمستخدمين بالتقاط تفاصيل المكالمة وإعادة النظر فيها بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك، تدمج آبل أدوات الكتابة وتصحيح النص التي يمكنها ضبط نغمة رسائل البريد الإلكتروني والرسائل، مما يعزز التواصل الأكثر فعالية.

ويمتلك Galaxy AI وظائف مماثلة تعتمد على النصوص. يمكنه تلخيص التسجيلات الصوتية والمحتوى المكتوب، واستخلاص النقاط الرئيسية من المحاضرات أو المقابلات أو المقالات المطولة.

للحصول على تجربة بحث أكثر وضوحًا، يستفيد Galaxy AI من وظيفة “Rodea to search”، مما يسمح للمستخدمين بالبحث مباشرة عن الأشياء والصور المعروضة على شاشتهم.

الصور والرسومات في آيفون وجالكسي التي تدعم الذكاء الإصطناعي

يمكن لـ Apple Intelligence إنشاء صور وGenmojis أثناء التنقل من خلال بعض المطالبات والاقتراحات، يمكنك تحويل رسم بسيط إلى قطعة فنية جميلة للتوسع فيها، ويمكن استخدامه أيضًا لتنظيف جوانب معينة من صورك.

يتمتع Samsung Galaxy AI بإمكانية “دائرة البحث” التي يمكن أن تساعدك في معرفة المزيد حول عناصر معينة في أي صورة، ويمكنه أيضًا اقتراح تعديلات على الصور عند الضرورة لتحسينها، ويمكنك أيضًا إزالة الانعكاسات والضبابية والقطع الأثرية والمزيد من صورك باستخدام الذكاء الاصطناعي.

لا يستطيع المستخدمون إزالة الكائنات غير المرغوب فيها فحسب، بل يمكنهم أيضًا إنشاء خلفيات جديدة تمامًا أو ضبط حجم وموضع الأهداف داخل الصورة.

يدمج الذكاء الاصطناعي من سامسونج أداة إنشاء خلفية مشابهة لأداة Google Pixel ويمكن للمستخدمين إنشاء خلفيات مخصصة بناءً على المطالبات النصية.

الخصوصية في Galaxy AI و Apple Intelligence

تعطي آبل الأولوية لخصوصية المستخدم والمعالجة على الجهاز ضمن Apple Intelligence ويقلل هذا الأسلوب من نقل البيانات إلى السحابة، مما قد يؤدي إلى تعزيز ثقة المستخدم وأمانه.

بالإضافة إلى ذلك، تستفيد آبل من الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء صور إبداعية ورموز تعبيرية، لتلبية احتياجات المستخدمين الذين يبحثون عن تجارب مخصصة.

في المقابل توفر سامسونج خيارا في الاعدادات لتعطيل اعتماد الذكاء الاصطناعي على السحابة والخوادم، لكنها تخبرك بصراحة أن النتائج التي تقدمها لك في هذه الحالة قد لا تكون مثالية مقابل المساح بإرسال بياناتك ومدخلاتك لتحسين النتائج التي تحصل عليها.

البحث باستخدام Galaxy AI و Apple Intelligence

تعتمد شركة آبل على طرق البحث التقليدية، بينما تستفيد سامسونج من خاصية “Rodea للبحث” للحصول على تجربة بحث أكثر وضوحًا مباشرة على الشاشة.

لكن حجر الزاوية في Apple Intelligence هو سيري الذي تم تجديده بشكل كبير، الوعد هو مساعد أكثر ذكاءً قادر على فهم السياق والاستفادة من إمكانات ChatGPT الخاصة بـ OpenAI.

يتيح هذا التكامل لـ Siri الوصول إلى نطاق أوسع من المعلومات وتقديم استجابات أكثر دقة، مما يلغي الحاجة إلى حسابات OpenAI منفصلة.

انتشار Galaxy AI و Apple Intelligence

أطلقت سامسونج هاتف Galaxy AI جنبًا إلى جنب مع هاتف Galaxy S24 في يناير 2024، ومنذ ذلك الحين تم طرحه على الأجهزة الأخرى من خلال التحديثات، على الرغم من أن توفر الميزات قد يختلف اعتمادًا على قدرات الأجهزة.

ومن المتوقع أن يصل Apple Intelligence، التي لا يزال قيد التطوير، إلى الأجهزة المتوافقة مع إصدار iOS 18 وتشير التوقعات الأولية إلى التوافق مع طرازي iPhone 15 Pro وPro Max ، إلى جانب iPhone 16 القادم.

سيكون عليك في كل الأحوال شراء أحدث وأقوى جالكسي أو آيفون لتجد الذكاء الاصطناعي مدمجا على جهازك ويمكنك استخدامه على نطاق واسع في العمليات اليومية.

قدرات تكامل الجهاز ومعالجته

تم دمج Apple Intelligence بعمق في نظام آبل البيئي، ويمكن تشغيله على أجهزة آيفون وآيباد والماك محليًا مع دعم حسابي سحابي من حين لآخر عند الحاجة إلى طاقة معالجة أعلى.

يقوم Galaxy AI أيضًا بمعالجة الذكاء الاصطناعي محليًا على مكونات NPU داخل مجموعة الشرائح. ويمكن استخدامه على هواتف جالكسي الرائدة، وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، وسماعات الأذن، ولكن لا يوجد دعم لأجهزة الكمبيوتر المحمولة من سامسونج.

الذكاء الإصطناعي في الأجهزة الذكية

يمثل تقديم Apple Intelligence خطوة مهمة في سباق مساعد الذكاء الاصطناعي، ومع نضوج كلا المنصتين، يمكننا أن نتوقع منهما التكامل بسلاسة مع الأنظمة البيئية الحالية، وتقديم واجهات مستخدم أكثر سهولة، وتطوير مجموعات الميزات الخاصة بهما بشكل مستمر.

يمكن للمستخدمين التطلع إلى مستقبل يصبح فيه مساعدو الذكاء الاصطناعي أدوات ذكية وشخصية بشكل متزايد ولا غنى عنها للتنقل في العالم الرقمي.

ومن خلال النظر في هذه العوامل الإضافية إلى جانب المقارنة التفصيلية للميزات، يمكن للمستخدمين اتخاذ قرار أكثر استنارة عند الاختيار بين Apple Intelligence و Galaxy AI.

إقرأ أيضا:

لماذا تتسابق شركات الذكاء الإصطناعي مثل جوجل نحو ريديت؟

دمج الذكاء الاصطناعي في جوجل: هل يقلص زيارات المواقع الإلكترونية؟

مميزات نموذج ChatGPT-4o وكيف تستخدمه مجانا

طائرة الذكاء الإصطناعي الإسرائيلية التي أفشلت هجوم ايران

مشكلة كتابات الذكاء الإصطناعي وعيبها الأكبر

كيف طورت جوجل أداة MusicLM لإنتاج الموسيقى بالذكاء الإصطناعي؟

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)