ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain ببساطة؟

Blockchain-بلوك-تشين ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain ببساطة؟
ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain

يتنامى التطرق إلى تقنية بلوك تشين Blockchain في وسائل الإعلام وهناك أيضا محاضرات عنها في الجامعات، وبمتابعة أخبار العملات الرقمية والمشفرة ستسمع كثيرا عن هذه التقنية.

معرفة ماهية هذه التقنية أمر ضروري، إذ يقال أنها أعظم اختراع بعد ابتكار الإنترنت، ومن شأنها أن تنقل الرقمنة وشبكة الإنترنت وعلم البيانات والحماية إلى تطور جديد لم تشهد الإنسانية مثلا له من قبل.

ظهرت إلى العلن هذه التقنية منذ ابتكار بيتكوين وإطلاقها للتداول خلال 2008 و 2009، مع العلم أن العملة المشفرة وبقية العملات المنافسة لها ليست إلا مجرد تطبيق من تطبيقات هذه التكنولوجيا.

وهناك من يقول بأنه لولا بيتكوين لما ظهرت هذه التقنية، بل يذهب البعض لربط وجودها، إذ يستجوب وجود الأول وجود الثاني على قيد الحياة.

في هذا المقال سنتعرف على تقنية بلوك تشين Blockchain والتي من شأنها أن تساعد القراء على فهم هذه التقنية.

 

  • بلوك تشين Blockchain قاعدة بيانات لا مركزية غير تقليدية

هذه التقنية عبارة عن نوع جديد من قواعد البيانات، وهي غير تقليدية أو كلاسيكية إذ هي لامركزية، وتوفر إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات التي تعدى “كتل” أو “بلوك”.

كل كتلة أو بلوك تتضمن معلومات وبيانات منها بيانات زمنية ورابط إلى الكتلة السابقة، وتخزن البيانات ولا توفر تعديلها أو التلاعب بها، وفي حالة الرغبة بالقيام بذلك يجب أن يكون هناك توافق في الآراء لامركزي من طرف مختلف عناصر الشبكة.

تخزن قواعد البيانات هذه البيانات المختلفة، بداية من التعاملات التجارية إلى السجلات التجارية والطبية وهوية المتعاملين وأي نوعية أخرى من البيانات، وهي تقبل التحقق من مصدر المعاملات بشكل لامركزي ودون تدخل أي جهة ثالثة.

توفر هذه التقنية اتمام التعاملات دون وسيط ثالث ما يعني التقليل من المدة والتكاليف، ويمكن برمجتها لشركة أو لمجموعة من المؤسسات والتعديل على التقنية لتطويعها لغرض معين.

 

static-03830649146964967425 ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain ببساطة؟
  • متى ظهرت فكرة ابتكار تقنية بلوك تشين؟

لطالما كانت فكرة اللامركزية من المواضيع المهمة في عالم الإقتصاد وادارة المؤسسات، حيث نشر باحثون أنماط الشبكة اللامركزية عام 1967 لتوضيح هيئة الأنظمة الموزعة والأنظمة المركزية والأنظمة اللامركزية.

إقرأ أيضا  هكذا ستنقلنا تقنية بلوك تشين من الويب 2.0 إلى الويب 3.0

ومنذ ذلك الوقت بدأت محاولات عمل قاعدة بيانات ذكية لامركزية ولا تخضع لأهواء البشر تسجل البيانات بدقة ولا تقبل التعديل.

عام 2008 نشر ما يدعى Satoshi Nakamoto وقد يكون مجموعة من الأشخاص في الواقع عملة بيتكوين، وهي أول تطبيق حقيقي وواقعي للنظريات التي تتحدث عن اللامركزية.

ثم أصبح من الممكن القيام بالاستفادة من هذه التقنية لتظهر عملات مشفرة مختلفة إلى أن تعدى عددها أكثر من 1600 عملة حاليا، بعضها نسخ بلوك تشين من بيتكوين وعملات أخرى تأتي مع التقنية بشكل معدل.

 

  • بلوك تشين Blockchain قابلة للتطور والتعديل

قاعدة البيانات الخاصة بعملة بيتكوين ليست هي نفسها الخاصة بعملة الريبل، هذا يعني أن بلوك تشين Blockchain قابلة للتطور والتعديل.

لهذا نلاحظ أن كل عملة تأتي بمواصفات معينة تحكم الكتل أو البلوك، وتؤثر في سرعة المعاملات وآلية تخزين البيانات.

الشركات والبنوك تعتمد التقنية مع إمكانيات تحقيق الشفافية ومراقبة التعاملات المالية وهو ما توفره خدمات الريبل، بينما بلوك تشين Blockchain بيتكوين تلغي تماما البنوك ودورها.

 

  • 3 تعريفات أخرى لتقنية بلوك تشين Blockchain

حسب كتاب ثورة بلوك تشين الصادر عام 2016 للكاتبين Don و Alex Tapscott فإن تعريف هذه التقنية جاء كما يلي: “إن بلوك تشين هو دفتر رقمي غير قابل للفساد للمعاملات الاقتصادية التي يمكن برمجتها لتسجيل ليس فقط المعاملات المالية ولكن كل شيء ذات قيمة تقريبا”.

“كما هو الحال بالنسبة للثورة، فإن بلوك تشين Blockchain هي بالفعل آلية لجلب الجميع إلى أعلى درجات المساءلة. لا مزيد من المعاملات الضائعة أو الأخطاء البشرية أو الآلية، أو حتى التبادل الذي لم يتم بموافقة الأطراف المعنية. وفوق أي شيء آخر فإن الميزة الأكثر أهمية أنها تساعد على ضمان صحة المعاملة عن طريق تسجيلها ليس فقط على سجل رئيسي ولكن فقط من خلال نظام توزيع موزعة متصل، وكلها متصلة من خلال آلية تحقق آمنة” – الكاتب Ian Khan من كتاب Technology Futurist.

“بلوك تشين تحل مشكلة التلاعب. عندما أتحدث عن ذلك في الدول الغربية، يقول الناس إنهم يثقون في جوجل أو فيس بوك أو بنوكهم. لكن بقية العالم لا تثق بالمنظمات والشركات العملاقة،  وأعني إفريقيا أو الهند أو أوروبا الشرقية أو روسيا. الأمر لا يتعلق بالأماكن التي يكون فيها الناس أثرياء حقًا. تعد فرص بلوك تشين هي الأعلى في البلدان التي لم تصل إلى هذا المستوى بعد” – المطور Vitalik Buterin مؤسس عملة الإيثريوم.

إقرأ أيضا  خطة آبل لإيقاف الخسائر والخروج من نفق الأزمة

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

One thought on “ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain ببساطة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *