أحدث المقالات

كيف تربح المال من مباراة إسبانيا ضد إنجلترا في نهائي اليورو 2024؟

يمكن أن يربح المقاتل كونور ماكغريغور 3.6 مليون يورو...

كيف تدهورت جودة أجوبة كورا Quora عربيا وعالميا؟

عندما تأسس موقع كورا Quora عام 2009 على يد...

رابط مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي كاملة

منذ فترة يتم تداول مقاطع فضيحة فاطمة الخالدي، والحديث...

رابط فضيحة فيديو جيجي وسيف طارق برابط مباشر

انتشرت فضيحة جيجي وسيف طارق بشكل واسع على وسائل...

محاولة اغتيال دونالد ترامب: هل تندلع الحرب الأهلية الأمريكية الثانية؟

من المؤكد أنك سمعت بالتقارير وشاهدت الفيديوهات التي تتحدث...

ضحكة تقنية : انحناء Galaxy S6 Edge و رشوة سامسونج في الصين

78
هذا ما حدث مع Galaxy S6 Edge … و هذا ما سيحدث مع سامسونج في الصين !

سبق و منذ يومين أن كتبت ضحكة تقنية : مسخرة ماك بوك 2015 يوم الجمعة كما هو المعروف و ليس من عادتي كتابة حلقة أخرى بنفس الأسبوع لأنها تظل فقرة أسبوعية ، لكن التطورات التي حدثت مع سامسونج خلال الساعات الماضية هي السبب لولادة هذه الحلقة الإستثنائية .

من المعروف للجميع مؤخرا سعي سامسونج لتسويق الجيل الجديد من الهواتف الراقية التي أعلنت عنها و نتحدث عن جالكسي اس 6 و Galaxy S6 Edge و بالفعل نجح الجهاز من البداية و في الأيام الأولى من حصد عدد ضخم من الطلبات المسبقة وصلت إلى 20 مليون جهاز و ذلك من العملاء و المتاجر و شركات الإتصالات الدولية المتنوعة .

لقي الجيل الجديد تقييمات جيدة من الخبراء و المراجعين و وصفه ” جيمس بيفز ” بأنه أفضل و أقوى هاتف أندرويد لسنة 2015 و قد سبق أيضا و كتبت لماذا سينجح Galaxy S6 رغم كل الإنتقادات ؟ و لا أزال أرى أنه سينجح .

لكن هناك بعض المتاعب ستواجه الشركة الكورية بخصوص Galaxy S6 Edge منافس آيفون 6 بلس، كلاهما بحجم كبير و كلاهما قابلين للإنحناء تحث الضغط ، حيث يمكن لهيكل الجهاز أن ينكسر و هو في جيبك و هذه نقطة مشتركة بين المنافسين الأمريكي و الكوري .

لا تتوقف فضيحة انحناء Galaxy S6 Edge هنا بقدر ما نكتشف أنه من الممكن جدا حدوث ذلك في ظروف أقل قسوة من تلك التي تجبر آيفون 6 بلس على الركوع لينكسر ظهره بل أيضا شاشته و يتحول إلى خردة في ثواني قليلة فقط .

81 كيلو جرام من الضغط تكفي لانكسار آيفون 6 بلس فيما سامسونج التي استهزأت بذلك كثيرا و نشرت دعايات لكون هواتفها أقوى خرجت لنا بهاتف Galaxy S6 Edge الذي يطوى عند التعرض لضغط أقل يصل فقط إلى 68 كيلو جرام ، كيف تفسر سامسونج هذه الظاهرة العجيبة ؟ أو بالأحرى هل تشعر ببعض الإحراج إزاء سقوطها في نفس مشكلة غريمتها الأزلية التفاحة المقضومة ؟

بعيدا عن هذه المشكلة التقنية بامتياز في هذه النسخة بالضبط ، نجد أن سامسونج متورطة في مشكلة أخلاقية و هذه المرة في الصين هذه السوق التي انهزمت فيها العام الماضي شر هزيمة و أثر عليها بشكل كبير لدرجة أن ترتيبها هناك تراجع لصالح العلامات التجارية الصينية و تقلصت حصتها .

سامسونج لديها هذه السنة فكرة “عبقرية ” في نظرها لغزو سوق التنين الأصفر ألا و هي رشوة 500 مراهق صيني من بين 1000 شخص حضروا إلى مؤتمرها الصحفي الجمعة الماضي و الخاص بالإعلان عن قدوم  Galaxy S6 Edge و جالكسي اس 6 .

القصة مضحكة إذ عرضت عليهم الشركة الكورية حوالي 5 دولارات لكل فرد مقابل الجلوس ساعة في المؤتمر و من ثم الإدلاء للصحافة و الإعلاميين هناك بكونهم منبهرين و معجبين جدا بالجيل الجديد من جالكسي كنوع من التسويق لهذه الأجهزة الجديدة و من ثم الإعجاب بصفحة سامسونج على بايدوا و نشر صور و تعليقات إيجابية عن أجهزتها على تطبيق WeChat الشائع هناك و ذلك ليحصلوا على المزيد من الرشوة .

لا أعرف إلى أي مدى الصحافة الصينية صادقة بهذا الخصوص ؟ لكن لسامسونج سجل حافل بالفساد عندما يتعلق الأمر بالتسويق لأجهزتها الذكية بطرق ملتوية و ما فعلته في الصين إذا تبث صحته فستتلطخ مجددا سمعتها .

و أرى أن هذه الخطوة غبية جدا ، لا يمكنك أن تغزو السوق الصينية بشهادة حوالي 500 شخص مراهق فالصينيون يبحثون عن المنتج ذات الجودة العالية و السعر الرخيص ، ألم يكن من الأفضل الإعلان عن طرحه هناك بسعر منخفض ؟ خصوصا و أن هامش الربحية مرتفع في كل جهاز أراهن أن سامسونج ستربح منه حوالي 300 دولار و أكثر كما تفعل هي و أبل .

هزيمة سامسونج في الصين العام الماضي كان بسبب صعود الشركات الصينية التي أصبحث تبتكر و تبدع و تطرح هواتف راقية بأسعار تجعلك في قمة الإنبهار أمامها بينما العلامة التجارية الكورية تطرح هواتف متوسطة و أخرى راقية و حتى تلك التي تظهر لنا رخيصة في هذه السوق العملاقة دون أن ينقدها ذلك من التراجع .

ما الفائدة إذن من الرشوة ما دام الحل في تخفيض الأسعار و الخضوع لقوانين التنين الأصفر ؟ أم أن سامسونج لن تفهم الدرس إلا بعد فوات الأوان ؟ بعد أن تكون مكان Galaxy S6 Edge و تنكسر بسبب ضغط المنافسة هناك .

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

تابعنا على فيسبوك 

تابعنا على اكس (تويتر سابقا)