رسميا سعر اكتتاب سهم أرامكو السعودية

مزيد من التفاصيل الرسمية...

رسميا-سعر-اكتتاب-سهم-أرامكو-السعودية رسميا سعر اكتتاب سهم أرامكو السعودية

بعد طول انتظار والكثير من النقاشات على المواقع الإخبارية والشبكات الاجتماعية والمنتديات المتخصصة أعلنت شركة أرامكو السعودية عن النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب العام.

الشركة المملوكة للدولة السعودية على أبواب عملية الخصخصة أخيرا ولم يتبقى الكثير لطرح جزء صغير منها في البورصة السعودية أولا، ومن ثم سيتم طرح البقية بحصص في بورصات عالمية.

مثلها مثل أي شركة نفط وطنية يمكن القول أنها انضمت إلى لائحة طويلة من الشركات العالمية التي طرحت جزءا من أسهمها أو كلها.

  • سعر اكتتاب سهم أرامكو

حددت الشركة النطاق السعري لطرح أسهمها للاكتتاب العام ما بين 30 ريالا و32 ريالا، ويمكن بعد طرح أسهمها للاكتتاب أن يرتفع السعر نتيجة الإقبال عليه أو يتراجع إلى أدنى النطاق المذكور.

تاريخيا يكون اليوم الأول للاكتتاب جيدا للشركات حيث يتجاوز أسعار أسهمها السعر البدئي بصورة واضحة، وبعدها بيومي أو يومين يمكن أن يحدث بعض التصحيح.

لكن لضمان ارتفاع سعر أسهم الشركة تقدم الشركة سهم مجاني لكل شخص يحتفظ بعشرة أسهم طول فترة استحقاق الأسهم المجانبة وهي 180 يوما.

  • الإعلان عن سعر الطرح النهائي لأسهم الطرح

حاليا يمكنك للأفراد والشركات في السعودية تقديم طلبات شراء أسهم هذه الشركة والحد الأدنى هو 10 أسهم للأفراد والحد الأقصى غير محدود.

عملية اكتتاب أرامكو السعودية تخص 1.5% من اجمالي أسهم الشركة ونتحدث هناك 3 مليارات سهم معروضة للبنوك والشركات والمؤسسات الإستثمارية منها 0.5% كحد أقصى من إجمالي أسهم الشركة ما يعادل مليار سهم.

تبدأ فترة اكتتاب الأفراد من 17 نوفمبر حتى 28 نوفمبر 2019، بينما تبدأ فترة اكتتاب المؤسسات من 17 نوفمبر وحتى 4 ديسمبر 2019.

من المنتظر أن يتم الإعلان عن السعر النهائي للطرح يوم 5 ديسمبر 2019 ويفترض بناء على ذلك تحديد موعد بدء التداول وأخذ السعر النهائي كسعر بداية التداول.

منطقيا إذا نجحت العملية وشارك الأفراد والشركات في شراء السهم فقد نرى السعر النهائي أكبر من سعر السهم أثناء عملية الاكتتاب وربما أقل.

  • ماذا لو كان سعر سهم أرامكو أقل من سعر الاكتتاب؟

في حالة كان السعر أقل فسيكون لدى المكتتبين الأفراد خيارين:

إقرأ أيضا  أكبر 10 اقتصادات في العالم في الوقت الحالي

الخيار 1: الحصول على قيمة الفرق بين سعر اكتتاب الأفراد وسعر الطرح النهائي نقداً من خلال تحويل بنكي إلى حساب المكتتب الفرد.

الخيار 2: إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد بحسب ما يراه المساهم البائع وأرامكو السعودية مناسباً بالتشاور مع المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين.

  • ردود أفعال المستثمرين السعوديين

رصدنا التفاؤل والتشاؤم على حد سواء في المواقع والصفحات التي يتناقش بها المستثمرين في السعودية وكان الموضوع سعر اكتتاب سهم أرامكو السعودية.

هناك من يرى أن السعر مناسب جدا وضمن النطاق المعقول ومتفائل بالإقبال وأنه سيرتفع بالفعل في نهاية المطاف لمستويات جيدة.

بينما هناك من يرى أن السعر المناسب للاكتتاب هو 27 ريال سعودي أي تقريبا 1.5 تريليون دولار القيمة السوقية للشركة.

السعر الحالي للاكتتاب يفترض أن قيمة الشركة لا تقل عن 1.7 تريليون دولار وهناك من يرى أنه مبالغ فيه، بينما توقعت رويترز أن السعر سيكون أكبر بما يعادل 2 تريليون دولار قيمة أرامكو السعودية.

أظهر بعض المتداولين حماسة في المشاركة بالاكتتاب بينما هناك من هو متشائم ولا يرغب في المخاطرة ولديه عقدة قديمة من انهيار البورصة السعودية 2006.

وبنى البعض تفاؤلهم من أن اندماج أرامكو وسابك يؤدي إلى انخفاض تكاليف الإنتاج وتوحيد الأقسام الإدارية والاستشارية والأبحاث ويزيد من فرص الربحية والحصول على نتائج مرضية للمستثمرين.

 

نهاية المقال:

هذا هو سعر اكتتاب سهم أرامكو السعودية في انتظار الإعلان عن السعر النهائي 5 ديسمبر بعد انتهاء اكتتاب الأفراد والشركات وفق التواريخ المذكورة، وهذه كانت ردود أفعال السعوديين في المنتديات ومواقع التداول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.