تويتر منصة داعش والجماعات الإرهابية

كان هناك وعيد للجيش المصري في وسوم الموالين للحكومة ورسائل تكفر واحدا من أكبر الجيوش العربية.

تويتر-منصة-داعش-والجماعات-الإرهابية تويتر منصة داعش والجماعات الإرهابية

من الشائع أن تتصفح المواضيع الشائعة على منصة تويتر وتجد أن مختلف التغريدات البارزة لا علاقة لها بموضوع الوسم، خصوصا تغريدات داعش وأخواتها.

يحدث هذا كثيرا لدرجة أن قسم التغريدات البارزة لم يعد موثوقا بالنسبة لي ولابد أن أمر إلى أحدث التغريدات لأفهم ما الذي يحدث هنا.

وفي الواقع لا نفهم كيف يعمل هذا القسم من الموقع، كيف يتم اختيار تلك التغريدات لجعلها بارزة في الصفحة الأولى للوسوم.

  • كيف يروج داعش لنفسه على تويتر؟

خلال الفترة الماضية لاحظنا أن الوسوم في كل من مصر والسعودية خصوصا الشائعة منها تشهد أنشطة من داعش والجماعات الإرهابية التي تروج لأنشطتها من خلال محتوى الفيديو.

لاحظنا أن هناك الكثير من الحسابات التي تروج نفس المقاطع والتي تظهر في قسم التغريدات البارزة على الموقع للوسوم الشائعة.

هذه الفيديوهات متاحة للجميع وتروج لفكر تلك الجماعة، منها ما يوجه التهديد والوعيد لجيش مصر وللملكة العربية السعودية ومنها ما يستغل القضايا السياسية الراهنة لتحريض الشعوب على الإنضمام إلى الجماعة للجهاد وفرض دين الله.

خلال الإحتجاجات الأخيرة في مصر كان هناك حضور لهذه التغريدات سواء على وسوم المعارضة أو وسوم الموالين للحكومة المصرية، وبالطبع كان هناك تنويع في مقاطع الفيديو التي ينشرونها.

على وسوم المعارضة تقول داعش أن الإخوان المسلمين فشلوا بسبب تمسكهم بالسلمية والشرعية والديمقراطية الكافرة، وأنه لو كانوا حاربوا الدولة المصرية بالسلاح لكان هذا أفضل لهم، وأن داعش التي تهاجم الجيش المصري في سيناء على حق.

مثل هذه الرسائل يمكن أن تدفع المعارضين والمتعاطفين مع الإخوان المسلمين لمبايعة الدولة الإسلامية المزعومة.

على العكس كان هناك وعيد للجيش المصري في وسوم الموالين للحكومة ورسائل تكفر واحدا من أكبر الجيوش العربية.

  • أين تويتر الشرق الأوسط من كل هذا؟

لدى تويتر سياسة واضحة تؤكد فيها على أنه يجب منع المحتوى الإرهابي على منصتها، لكن في الشرق الأوسط الذي يعد ضحية كبيرة لهذا الفكر يبدو أن القوانين ما هي إلا حبر على ورق.

وهنا نوجه رسالة على مكتب تويتر في دبي، لماذا تتركون تلك التغريدات والحسابات تنتشر على المنصة وتعرضونها أيضا في المحتوى البارز بالوسوم الشائعة؟

إقرأ أيضا  مجلة بلاي بوي و جيم كاري و ويل فيرل يتركون فيس بوك

هل الفريق متعاطف مع داعش؟ هل هناك تعليمات بعدم قمع ذلك المحتوى في منصة الشرق الأوسط وترك الشباب في المنطقة عرضة للفكر المتطرف؟

يتدخل فريق تويتر عادة لإزالة وسم شائع، وهناك أيضا تهم واضحة بأنهم يتلاعبون بهذا القسم من الموقع لتوجيه الرأي العام إلى مواضيع تهم بعض الجهات التي لديها نفوذ.

ويبدو تويتر الشرق الأوسط أقل نزاهة وشفافية في سياساتها من النسخة الأمريكية حيث تتربص وسائل الإعلام والرأي العام للممارسات المخالفة لفضحها وتسليط الضوء عليها.

  • خطورة الفكر المتطرف على تويتر

توفر الفكر المتطرف على تويتر وسهولة الوصول إليه وإمكانية مشاهدة مقاطع الفيديو التي تنشرها الدولة الإسلامية المزعومة هو معطى مقلق، يؤكد أن هذا الفكر لن يختفي عما قريب وسيظل داعش يجند المزيد من الأتباع من خلال هذه المنصة.

من المهم أن تحافظ المنصة على حرية التعبير لكن التطرف هو انتهاك لحريات الآخرين وتكفيرهم والمطالبة أيضا بقتلهم وسلب الحياة منهم.

الإقتناع بهذا الفكر يحول المزيد من شبابنا إلى قنابل تهز مجتمعاتنا المهددة، ويفتح الباب للمزيد من الهجمات الإرهابية في بلداننا.

ومع انتشار الفقر وظروف الإحتقان الاجتماعي والسياسي، من السهل أن يهضم شبابنا تلك الأفكار ويتحولوا إلى أدوات لتنفيذ مخططات المتطرفين.

  • ما المطلوب من تويتر الشرق الأوسط؟

المطلوب واضح، وهو حجب فيديوهات ومحتويات داعش وأخواتها على المنصة والتي تحصد مشاهدات هائلة من خلال تقنية النشر المتكرر ومن خلال حسابات كثيرة يجب أيضا اغلاقها.

من الأفضل للشركة الأمريكية أن تتحمل مسؤولياتها اتجاه الشرق الأوسط حيث لديها أسواق رئيسية وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر، وهذا قبل فوات الأوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.