بيتكوين قد تسقط نحو 1000 دولار: إلى متى ستستمر الأزمة؟

 بيتكوين قد تسقط نحو 1000 دولار: إلى متى ستستمر الأزمة؟
بيتكوين قد تسقط نحو 1000 دولار: إلى متى ستستمر الأزمة؟

تعيش سوق العملات الرقمية المشفرة حالة من الإنهيار مؤخرا مع خسارتها أزيد من 80 مليار دولار لتتراجع القيمة السوقية من 220 مليار دولار إلى 140 مليار دولار مبتعدة بصورة أكبر عن القيمة التي تجاوزت 800 مليار دولار.

الإنهيار الأخير أنهى حالة استقرار أسعار العملات الرقمية المشفرة وفي مقدمتها بيتكوين التي ظلت مستقرة على المستوى 6000 دولار – 6500 دولار لفترة ليست بالقصيرة.

سقطت بيتكوين إلى 4500 دولار ثم الآن نحو 4300 دولار، ويتحدث الخبراء والمراقبين على ان العملة يمكنها أن تتراجع اكثر نحو 3000 دولار على الأقل قبل أن يكون هناك إقبال كبير عليها ويرتفع سعرها.

لكن العملة الرقمية المشفرة الأكبر في العالم مرشحة للسقوط نحو أبعد من ذلك، نحو 1000 دولار أمريكي خلال الأسابيع المقبلة.

  • المزيد من الضغوط على السوق

بالرغم من التفاؤل بمستقبل هذه السوق وقدرتها على الوصول إلى تريليون دولار والانطلاق منها نحو مجابهة البورصات العالمية التي تقدر قيمتها بآلاف المليارات من الدولارات، إلا أن الحقيقة تقال، السوق تتعرض للكثير من الضغوط وهناك احباط وحالة ذعر تتسرب لنفوس المزيد من المحتفظين بهذه الأصول وفي مقدمتها بيتكوين.

لهذا يمكن أن نرى المزيد من الأشخاص يبيعون ما لديهم من بيتكوين، في سبيل الخروج بأقل الخسائر، والخوف من فقدان رأس مالهم.

بينما هناك من سيحتفظ بمبالغ جيدة وسيبقى، وهذه هي سياستي حيث أفضل أن أخاطر بالآلاف من الدولارات بما أنني مستثمر يراهن على العملات الرقمية على المدى الطويل.

  • العودة إلى 1000 دولار في صالح السوق

تستعد العديد من المؤسسات الإستثمارية لضخ المليارات من الدولارات في سوق العملات الرقمية المشفرة، لكنها لا تريد الدخول نحو السوق لشراء هذه الأصول بأسعار مرتفعة.

ولهذا فهي تنتظر حاليا وتراهن على عودة بيتكوين إلى 1000 دولار لشراء كميات هائلة من هذه العملة، والعملات المنافسة لها.

كما أنها أيضا تنتظر إطلاق منصة Bakkt وهي مملوكة لشركة انتركونتيننتال (ICE) المالكة لبورصة نيويورك للأوراق المالية (NYSE) التي أجلت الإفتتاح حتى 24 يناير 2019.

  • تقلص احتمالات عودة الرخاء خلال نهاية 2018

أسابيع قليلة ونودع عام 2018، ورغم أن هناك رهان كبير بعودة الرخاء إلى السوق خلال ديسمبر المقبل، إلا أن المعطيات الجديدة تفرض علينا أن لا نعول كثيرا على هذا الإحتمال.

إقرأ أيضا  انقسام بيتكوين ليس الأول فقد حدث هذا مع الاثريوم وسيتكرر كثيرا!

من المحتمل جدا أن نودع عام 2018 وسعر بيتكوين لا يتجاوز 3500 دولار، ومع بداية عام 2019 قد يستمر الوضع الحالي حتى إطلاق منصة Bakkt على الأقل خلال أواخر يناير.

  • الرخاء قادم خلال عام 2019 ولكن

يتفق المراقبين على أن العام المقبل سيكون رائعا للعملات الرقمية المشفرة وفي مقدمتها بيتكوين، لكن هذا لا يعني أنه منذ الأول من يناير سنرى ارتفاعا قويا لهذه الأصول.

هناك احتمال أن تستمر الأزمة للربع الأول من عام 2019 وربما حتى انتهاء النصف الأول من العام المقبل، وأنه ابتداء من الصيف المقبل سنرى عودة لهذه السوق.

لكن الإحتمال الأرجح في نظري أن النصف الثاني من العام المقبل سيكون رائعا لهذه السوق، حيث تميل هذه الأصول للإرتفاع عادة خلال النصف الثاني من السنة الميلادية.

  • لعبة طويلة الأمد

إذن المستفاد من كلامي السابق، هو أنني لم اعد أؤمن بتغير مفاجئ في قواعد اللعبة بالسوق، الأزمة لديها أسس قوية تجعلها تستمر وهي في موقع القوي، بينما الثيران والمدافعين عن العودة في موقع ضعيف مع غياب أسس قوية لتحقيق العودة المنتظرة.

لا توجد أي أحداث قوية ومؤثرة حاليا ستساعد بيتكوين على تعويض خسائرها والسوق ككل على العودة، بالعكس الخوف والذعر سيدفعان المزيد من الناس لبيع الأصول التي لديهم.

 

 نهاية المقال:

ذكرت في هذا المقال أكثر من احتمال لاتجاه سوق العملات الرقمية المشفرة، ولم أستبعد لأول مرة أن تستمر الأزمة حتى صيف 2019!

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *