بالأرقام تصنيع الكمامات في المغرب وتصديرها

بالأرقام-تصنيع-الكمامات-في-المغرب-وتصديرها بالأرقام تصنيع الكمامات في المغرب وتصديرها

أصبح تصنيع الكمامات في المغرب واقعا ويتجاوز الإنتاج الإحتياجات المحلية نحو توفير احتياجات الدول الأوروبية والعالمية التي تحتاج إلى هذه المواد الضرورية في ظل تفشي فيروس كورونا.

استغلت المملكة المغربية القابعة في شمال أفريقيا الأزمة الحالية من أجل التأكيد على أنها ستكون دولة صناعية مهمة وذات شأن مهم خلال المستقبل.

وما نجاحها في قطاع تصنيع وتجميع السيارات وتحولها إلى أكبر مصدر لها في أفريقيا، إلا أبرز مثال على الإستراتيجية التي تؤمن بها الرباط.

والآن مع فتح الاقتصاد في مختلف دول العالم وعودة الشركات للعمل بالتدريج، تتوسع المملكة إلى صناعة جديدة في هذه الأزمة وهي صناعة الكمامات الطبية.

هذه المواد ستكون ضرورية سواء في الشركات أو المعامل أو في مختلف الأماكن مستقبلا وسيستخدمها يوميا الملايين من الناس حول العالم.

ولهذا السبب، لا تبدو هذه الصناعة موسمية بل إنها صناعة أساسية في المستقبل وهو ما رأيناه في الصين التي تعرضت لأوبئة عديدة في العقود الأخيرة، والعالم معرض لأوبئة مماثلة مستقبلا.

  • قرار المغرب بتصدير الكمامات

قال وزير الصناعة المغربي حفيظ العلمي يوم الإثنين إن المغرب يسمح الآن بتصدير أقنعة الوجه القابلة للإستخدام مرة واحدة بعد أن وصل إلى قدرة إنتاجية يومية تبلغ 10 ملايين يوميا بواسطة 24 مصنعا خلال تفشي الفيروس التاجي الجديد.

وقال العلمي لأعضاء البرلمان إن متوسط مليوني قناع يباع يوميا في المغرب وسيتم تصدير الفائض بعد تأمين مخزون استراتيجي من 50 مليون كمامة.

وقال إن الأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام ستتم تصفيتها فقط للتصدير بمجرد أن يحصل المغرب على مخزون يبلغ 15 مليونا وحدة.

ويستمر الحجر المنزلي في المنزل وحالة الطوارئ الصحية منذ 20 مارس وهي مستمرة حتى 20 مايو الجاري.

وعلى عكس الدول الأخرى التي خففت من الإجراءات، يرفض المغرب القيام بإجراء مماثل في الوقت الراهن وهو يتعامل مع الأزمة بصرامة.

  • قصة تصنيع الكمامات في المغرب

ينتج حاليا المغرب 10 مليون كمامة يوميا، وهو ما يتجاوز الإنتاج الطلب الوطني ويسمح للبلاد بتصدير الأقنعة إلى الدول الأوروبية الأكثر تضرراً مثل إسبانيا وفرنسا.

في مارس أعلنت وزارة الصناعة المغربية أن العديد من شركات المنسوجات ستبدأ حصريا في إنتاج أقنعة الوجه ومعدات الحماية لحماية الجمهور من جائحة COVID-19.

وعلقت صحيفة لوموند الفرنسية قائلة “المبادرة كانت مصدر فخر للمغاربة وإعجاب الساسة حول العالم”.

كشفت لوموند نقلا عن وزير الصناعة المغربي مولاي حفيظ العلمي أن 24 شركة مغربية تقوم حاليا بتصنيع أقنعة الوجه بما في ذلك خمس شركات تصدر نصف إنتاجها إلى أوروبا.

أضافت الصحيفة أن وزارة الصناعة ستعطي المزيد من أذونات التصدير لوحدات الإنتاج المغربية في الأسابيع المقبلة نظرا لعدد الطلبات من بلدان أجنبية.

بعد إطلاق إنتاج قناع الوجه في المصانع المغربية، حددت الوزارة بسرعة سعر البيع بالتجزئة بسعر 0.8 درهم مغربي (حوالي 0.1 دولار أمريكي) لكل قناع في المغرب لمنع الاحتيال والمضاربة.

في 7 أبريل، بعد أن أصبح إنتاج المغرب لأقنعة الوجه كافية لتلبية المطالب الوطنية، جعلت الحكومة المغربية ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة وفي مكان العمل إلزامية.

ويواجه المواطنون والمقيمون المغاربة الذين يخرجون في الخارج بدون أقنعة لغرامات تتراوح بين 300 درهم (30 دولارًا) و 1000 درهم (100 دولار).

  • عائدات كبرى بانتظار المصانع المغربية

إذا افترضنا أن المغرب يصدر حاليا 7 مليون وحدة من هذه الكمامات بسعر 0.1 دولار لكل واحدة، فهذا يعني أن المصانع ستحقق 700 ألف دولار يوميا.

مع تزايد الإنتاج وتوفير الملايين من النسخ يوميا للدول التي تحتاج إليها مثل إيطاليا وفرنسا واسبانيا، فإن الملايين من الدولارات ستحصل عليها تلك المصانع.

وقال الوزير إن الدولة الواقعة في شمال أفريقيا تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإيثانول، وهو المفتاح لصنع المطهرات، بطاقة إنتاجية يومية تبلغ 24000 لتر.

ويمكن أن تزيد هذه المادة السائلة من العائدات من خلال تصديرها وتوفيرها للشركات الوطنية والعالمية التي تحتاج إليها لتصنيع المطهرات.

إقرأ أيضا:

عن نجاح التبرع ضد فيروس كورونا في المغرب والسودان واثيوبيا وأفريقيا

الربا أو الفائدة مشكلة خطيرة في برنامج انطلاقة للتمويل في المغرب

كل شيء عن صناعة زيت أركان في المغرب

المغرب يراهن على البنوك والقطاع الخاص لتحقيق قفزة اقتصادية

كيف أصبح المغرب أكبر مصنع للسيارات عربيا وأفريقيا

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.