انهيار عملة NEM ولماذا أحتفظ بها ولا أزال أنصح بها؟

NEM انهيار عملة NEM ولماذا أحتفظ بها ولا أزال أنصح بها؟
ستبقى على قيد الحياة ولن أتخلى عنها

منذ سبتمبر الماضي قررت الاستثمار في عملة NEM الرقمية والتي يرمز لها أيضا بـ XEM وهي التي عانت لأسابيع من الهدوء والتذبذبات التي لا يوجد منها مكاسب جيدة للمستثمرين.

ثم فجأة ارتفعت بقوة بالتوازي مع ارتفاع عملة الريبل XRP وهذا بفضل عدد من الأخبار الجيدة لها منها أخبارا مهمة في الصين، وقد انطلقت منذ أن اشتريتها من 0.35 دولار إلى 1.65 دولار أمريكي.

لكن منذ أسابيع تمت سرقة 534 مليون دولار منها على المنصة اليابانية Coincheck والمخترق تمكن من بيع كميات منها وتحويلها أيضا إلى عملات أخرى.

التحقيقات مستمرة في القضية وقد تدخلت أيضا السلطات اليابانية، وتم اكتشاف أن المخترق قد تمكن من نقل الملايين منها إلى منصة ZAIF اليابانية ومنصات أخرى في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

المنصة اليابانية Coincheck هي المسؤولة عن هذه الفضيحة التي أساءت إلى سمعة عملة NEM الرقمية المفتوحة المصدر وجعلت الكثير من مالكيها خصوصا في اليابان مصدومين من الحادثة.

وللعلم تعد هذه العملة الرقمية المفضلة في دولة اليابان لهذا من الطبيعي أن المخترقين هناك سيستهدفون منصات تداولها لسرقتها.

 

  • العودة إلى 0.35 دولار وخسائر كبيرة

NEM-4-2018 انهيار عملة NEM ولماذا أحتفظ بها ولا أزال أنصح بها؟

شكل سرقة 534 مليون دولار من هذه العملة على المنصة اليابانية Coincheck خلال يناير 2018 صدمة قوية عمقت من أزمة العملات الرقمية التي تعاني منذ بداية هذا العام.

ورغم أنها عادت لتقلص من خسائرها وترتفع مجددا إلا أن الأخبار المرتبطة بالحادثة في اليابان وصعوبة استرجاع الكمية المسروقة أدت إلى موجة بيع لها أسقطتها من المرتبة السابعة ضمن أكبر العملات الرقمية إلى الرتبة 13 وهي مهددة بالنزول أكثر!

تراجعت قيمتها السوقية من 11 مليار دولار على الأقل وهي نفس قيمة لايتكوين التي تسيطر على المركز الخامس بالوقت الحالي إلى 3 مليارات دولار.

وبهذا تكون هذه العملة قد خسرت 8 مليارات دولار أمريكي أي أن معظم قيمتها السوقية أصبحت في خبر كان!

 

  • هل ما زلت محتفظا بها؟ ولماذا؟

كان بإمكاني أن أبيع هذه العملة بقيمة 1.5 دولار على الأقل وأخرج من السوق، لكنني ما زلت محتفظا بها إلى هذا الوقت.

إقرأ أيضا  استحواذ أمازون على Whole Foods تعزز أزمة المتاجر التقليدية

لم أفكر طيلة هذه الفترة في بيعها أو التخلي عنها، لأنني ببساطة أعلم أنها فترة حرجة وستمر وهذه القضية ستتجاوزها هذه العلة بنجاح ما حدث من قبل مع الريبل XRP التي تمت سرقتها خلال النصف الأول من عام 2017 قبل أن تعود بقوة بل واستعاد المتضررون الكميات التي سرقت منهم.

حاليا هناك تحقيقات معمقة بالتعاون مع الفريق المطور لعملة NEM من أجل التوصل إلى الوحدات التي تمت سرقتها واسترجاعها.

تم ايجاد 24 مليون وحدة من هذه العملة على منصة Zaif وقد بدأت فرق العمل الأمنية في تعقب المزيد منها وتجميد مختلف المحافظ التي تتضمن المسروقات.

وحسب مصادرنا تم تجميد 11 محفظة استخدمها المخترق حيث تظهر له رسالة:

“coincheck_stolen_funds_do_not_accept_trades : owner_of_this_account_is_hacker.”

هذا يعني أن هناك أدوات وتقنيات فعلا لمعرفة هوية المخترق وتعقب كافة التعاملات التي قام بها منذ سرقتها هذه الكمية الهائلة من العملة الرقمية.

وفيما لا يزال بإمكان المخترق بيع بقية الكميات التي يملكها من هذه العملة إلا أنه في الواقع أي عملية سيقوم بها سيتم تعقبها، والخيار الآمن بالنسبة له هو الاحتفاظ بالكمية المتبقية له.

وتتعاون المنصات فيما بينها لمنع تحويل هذه الكميات الكبيرة من العملة إلى نقود، فيما يبدو أن المخترق كان يود أن يحتفظ بهذه الكمية لتصل إلى سعر جيد ثم يبدأ في بيعها، وهو الآخر ليس متسرعا للربح.

 

  • عملة NEM الرقمية ستعود لتحلق مجددا

فيما يحقق الفريق الأمني وجهات أمنية أخرى تقدما في البحث عن الوحدات المسروقة من هذه العملة والسعي لتعويض المتضررين، يواصل فريق NEM التوسع عالميا نحو المزيد من البلدان حول العالم وعقد شراكات مع المؤسسات والشركات لاستخدام البلوك تشين منها.

يكفي أن تتابع حساب NEM على تويتر لترى مدى نشاط الفريق الذي يقف وراءها وتعاونه مع الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وتتفق التقارير والتوقعات على أن هذه العملة ستعود للتحليق مجددا خلال الأشهر القادمة وهي التي تتوفر منها فقط 8.9 مليار وحدة أقل بكثير عن عدد الريبل XRP.

هذا يعني أن لديها قدرة للوصول إلى أسعار أكبر قد لا تصل إليها عملة الريبل XRP وعملات رقمية تقدر وحداتها بأعداد أكبر.

إقرأ أيضا  حقائق عن انقسام لايتكوين وولادة Litecoin Cash المشبوهة

 

  • أزمة عملة NEM فرصة واختبار

إذا كنت مستثمرا ذكيا وقمت بأبحاثك قبل الاستثمار فمن الطبيعي أنه خلال هذه الفترات الحرجة لن تشعر بالقلق على استثمارك.

لكن إن كنت مضاربا أو مستثمرا لأن شخصا معينا استثمر في هذه العملة الرقمية أو تلك فستفشل في هذا الاختبار ربما من خلال البيع بسعر أقل مما اشتريت به ما لديك.

بالنسبة لي هذه الفترة الحرجة هي اختبار لمدى ايماني بأن هذه العملة الرقمية هي واحدة من الأسماء الرائعة والتي لن تموت وستعود لترتفع وهي لديها فائدة جيدة.

كما أنني أعتبرها فرصة لشراء المزيد منها بسعر 0.35 دولار أو أقل في حالة تواصل التراجع إلى 0.26 دولار كما تؤكد بعض التوقعات.

إقرأ كيفية شراء عملة NEM أو العملاق النائم XEM بسهولة.

 

نهاية المقال:

نجحت الفرق الأمنية في تعقب المسروقات من هذه العملة فيما تراجعت من 1.64 دولار إلى السعر الذي اشتريت بها NEM ألا وهو 0.35 دولار وقد يتواصل التراجع إلى 0.26 دولار!

في هذا الوقت ما زلت أحتفظ بما لدي من هذه العملة وأنا واثق بأن هذه الأزمة اختبار وفرصة، وهذه ليست النهاية.

تابع: سعر نيم NEM الآن: سعر XEM مقابل الدولار

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *