التعامل الأفضل مع فقدان الوظيفة وهذه حلول البطالة

التعامل-الأفضل-مع-فقدان-الوظيفة-وهذه-حلول-البطالة التعامل الأفضل مع فقدان الوظيفة وهذه حلول البطالة

كل موظف يخشى بالفعل هذه اللحظة العصيبة، رسالة من الشركة التي تعمل معها تخبرك بأنها قد استغنت عن خدماتك وجهودك وتشكرك على كل شيء.

حتى مدراء الموارد البشرية والمسؤولون في الشركة يشعرون بالحزن بداخلهم، عندما يخبرون موظفا بأن وقته قد انتهى وعليه أن يبحث عن مكان آخر.

بالنسبة للشخص الذي فقد توا العمل، فالحزن والغضب والقلق هي المشاعر الأساسية التي تحكم نفسيته، والأسوأ أنه قد يستمر هذا الوضع طويلا.

يقول توم مارينو، مدرب الحياة والوظيفة الذي يعمل مع العملاء في الإنتقال الوظيفي: “من المهم أن نحزن على فقدان الوظيفة وتقييم كل الأشياء المتعلقة بالوظيفة التي كانت جيدة وسيئة”.

إذا كنت حاليًا حزين على فقدان الوظيفة، فستساعدك هذه النصائح التي وافق عليها الخبراء في التغلب على التغيير غير المتوقع وتقييم ما تعلمته والخروج بعقلية أقوى.

  • الحزن مفيد لكن ليس لفترة طويلة

سواء كان جرحًا جديدًا أو مرت عليه أسابيع قليلة، من المهم تذكر الأشياء الجيدة التي حدثت في تلك الوظيفة وتقييم المهارات التي تعلمتها منها، حتى إذا كنت تشعر بالغضب أو الأذى.

كما هو الحال في أي علاقة بحياتك، مثل علاقتك مع صاحب العمل يجب عليك تقييم ما تعلمته من التجربة.

الحزن سيعلمك قيمة العمل التي لم تعد تشعر بها مع بقائك في منصبك طويلا، وسيعلمك أن كل شيء جيد في حياتك له ثمن، حتى إذا حصلت على وظيفة جديدة قدرتها أكثر واشتغلت على تقديم الأفضل فيها.

حاول أن تستغل هذه الفترة لتستخلص الدروس وتضح استراتيجية أفضل للحصول على عمل وكيف يمكنك أن تتعامل مع الوضع القادم باحترافية.

  • لا تأخذ الأمر على محمل شخصي

تقول سوزان وولكو، خبيرة الشؤون المالية والعلاقات الإنسانية: “أول شيء يجب فعله هو أن تفهم أن الأمر ليس شخصيًا – يفقد العديد من الأشخاص وظائفهم – وأن وظيفتك ليست من أنت بل ما تفعله”، “إذا كانت هويتك هي وظيفتك، فسيستغرق الأمر وقتًا أطول لفصل الخسارة والحزن عليها”.

ربما الشركة لا تستطيع تحمل راتبك وهناك أزمة عالمية اقتصادية تسقط الملايين من الناس في البطالة، هذه ليست نهاية العالم، كلنا نعلم أن الأزمات جزء من الدورة الإقتصادية.

صحيح أنه عليك أن تطور من نفسك ومهاراتك وبهذا تضمن وظيفة أفضل وراتبا أعلى، ولما تقديم خدمات بشكل مستقل وتأسيس عملك التجاري.

  • لديك وقت فراغ أطول الآن

ربما كانت لديك بعض الواجبات المتراكمة، عليك القيام بها الآن، الدروس والروابط والكورسات التي وضعتها جانبا عليك استغلالها الآن.

اقرأ كل يوم كتابا جديدا من الكتب التي كنت تشتريها ولا تقرأها، حاول أن تحصل على مهارات جديدة، وكم سيكون مؤثرا لو تعلمت لغة جديدة.

قم بتحديث حسابك على لينكدإن، ولا بأس أن تعلن أنك تبحث عن وظيفة، قدم المزيد من المعلومات عن مهاراتك لتظهر للشركات البتي تبحث عن الموظفين أمثالك.

  • لا تبحث عن مجرد وظيفة تساعدك على تسديد الفواتير

ابحث عن موضوع أساسي من بين مجموعة متنوعة من الأشياء التي تجدها مثيرة للاهتمام، واستغرق بعض الوقت في معرفة نوع الصناعة أو الوظائف الوظيفية التي تهمك أكثر.

ثم كن محددًا حقًا بشأن نوع المهنة الوظيفية ووظيفة الوظيفة المعنية والمسمى الوظيفي الذي تريده في صناعة معينة.

كمتخصص في التسويق الإلكتروني مثلا هناك الكثير من الشركات التي تبحث عنك، وغذا كنت تعمل سابقا مع مؤسسة مالية فربما حان الوقت لتشتغل مع متجر تجزئة أو متجر إلكتروني وعن بعد.

  • كن مبتكرًا للوظائف وليس باحثًا عن وظيفة

هناك أشخاص كانوا مثلك ذات يوم، مجرد موظف، لكن بعد أن فقدوا العمل وفي ظل الأزمة الاقتصادية، قرروا أن يصبحوا مقاولين أو رواد أعمال، وابتكار منتجات وخدمات لحل المشكلات في المجالات التي يفهمون بها.

في هذه الحالة قد تحتاج إلى التعاون مع صديق معين لديه نفس الميول أو أشخاص يرغبون في الإستثمار بمشروعك من معارفك.

وهكذا تتحول من شخص يبحث عن وظيفة إلى شخص يبتكر الوظائف ويوظف الناس ولديه عمل تجاري يستقطب المستثمرين والمبيعات.

الخبر السار هو أنه إذا كنت تبحث عن وظائف في مصر فيمكنك استخدام محرك البحث Jooble، ونفس الأمر في السعودية والمغرب والإمارات وعدد من الدول الأخرى.

إقرأ أيضا:

رسالة طلب وظيفة بالإنجليزي (5 نماذج جاهزة doc)

قصة نجاح Jooble محرك بحث الوظائف عبر الإنترنت

الوظائف في قطر مهددة بسبب الروبوت يليها المغرب ومصر عربيا

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.