مبادئ البوذية في الإستثمار وتحقيق الحرية المالية

مبادئ البوذية في الإستثمار وتحقيق الحرية المالية

الهدف النهائي للفلسفة البوذية هو حالة خالية من المعاناة أو الرغبة، إنه التحرر من المعاناة والألم التي يعيشها كل واحد منا يوميا بأشكال مختلفة.

كمستثمر، فإن تحقيق الحرية المالية يعني التحرر من المخاوف والقلق المالي الذي يأتي مع الخسائر المتوقعة، ومع ذلك، وهذا هو أسهل من القيام به.

في كتابه الذي يحمل عنوان Financial Nirvana، يوضح المؤلف سانكارش تشاندا كيف يمكن للمستثمر أن يتفوق في سوق الأوراق المالية دون الانزعاج من صدمات السوق أو الخسارة المالية.

في قلب البوذية تكمن الحقائق الأربع النبيلة، إنها تهدف إلى تعليمك ما هي المعاناة وكيفية التعامل معها لتحقيق الخلاص النهائي أو السكينة ومنها أيضا تحقيق الحرية المالية.

سوف تحدث الخسائر

يمكن أن تكون الأسواق المالية غير قابلة للتنبؤ بها، ليس هناك ما يوضح كيف يمكن لحدث معين أن يؤدي إلى تأثير الدومينو ويؤدي في النهاية إلى التسبب في خسائر لك.

وفقا لبوذا، تأتي المعاناة بأشكال مختلفة، الحياة بعيدة عن المثالية وغالباً ما تفشل في الارتقاء إلى مستوى توقعاتنا.

لذلك، عليك أن تقبل المعاناة كجزء من رحلتك. وبالمثل، فمن غير المرجح أن يكون المستثمر على حق عند كل منعطف، يجب أن تكون قادرًا على تحمل الخسائر بخطوة.

هناك أسباب وراء كل خسارة

على مدى قرون، أرشدت البوذية عددًا لا يحصى من الناس للتغلب على عواطفهم ورغباتهم، ومن المنطقي أن تعاليمها يمكن أن تساعدك أيضًا على تحقيق السعادة القصوى في رحلتك المالية.

مهما بدت المصائب عشوائية فإن لها دائما أصل، تعلم البوذية أن هناك ثلاثة جذور رئيسية للشر، وهي أيضًا الجذور الثلاثة للمعاناة:

الجشع والرغبة

الوهم والجهل

الكراهية والغضب

الاستثمار يمنحك فرصة لتكوين الثروة. ومع ذلك، هناك أوقات يمكن أن يعميك فيها الجشع، بعد سلسلة من الاستثمارات الناجحة، عليك أن تكون حريصًا على عدم الثقة المفرطة في قدراتك وأن تكون منفتحًا على المعلومات الجديدة التي قد تغير موقفك.

بعد تعرضك للخسارة، قد تشعر بأن سوق الأوراق المالية يطردك، ولكن من المهم احتواء الرغبة في القفز دون قصد إلى الفرصة التالية لاستعادة خسائرك.

التعامل مع الخسائر

فكما توجد المعاناة كذلك توجد نهايتها، ويشير نيرودا إلى إمكانية التحرر من المعاناة، إنه يشير إلى إمكانية تحقيق النيرفانا وهي حالة ذهنية حيث يمكنك التحرر من المخاوف والمشاعر السلبية مثل الحزن.

وفي سياق الاستثمار يشير إلى المثابرة والصبر، المستثمرون الذين يتمكنون من تحقيق عوائد عالية هم أولئك الذين يعرفون كيفية لعب اللعبة الطويلة وكيفية الاحتفاظ بأوراقهم قريبة حتى يحين الوقت المناسب لطيها.

تحدث مكاسب وخسائر كبيرة كل يوم في سوق الأوراق المالية، ولكن التأثير المركب للوقت هو الذي يجني أكبر قدر من الفوائد.

الطريق الحقيقي لإنهاء المعاناة

ماجا هو المسار البوذي الثماني الذي يوازن بين الجشع وضبط النفس الشديد، مما يؤدي إلى النيرفانا، ليس من المفترض أن يتم تحقيق الأجزاء الثمانية من magga بترتيب معين، يمكن وصفها بشكل أكثر دقة بأنها 8 عناصر تستمد القوة من بعضها البعض وترفعك إلى السكينة.

العناصر الثمانية في Magga هي كما يلي:

1. الفهم الصحيح

2. النية الصحيحة

3. الكلام الصحيح

4. العمل الصحيح

5. الرزق الصحيح

6. الجهد الصحيح

7. اليقظة الصحيحة

8. التركيز الصحيح

ومن بين هذه العناصر الثمانية، الفهم الصحيح، والجهد الصحيح، واليقظة الصحيحة، والتصرف الصحيح يمكن أن يكون لها تأثير مباشر في رحلتك الاستثمارية وتساعدك على الوصول إلى الحرية المالية.

إقرأ أيضا:

سر التقاعد المبكر: قاعدة الـ 4%

تجربة مسلم بوذي جمع بين الإسلام والفلسفة البوذية

الإسلام ينتشر بالجهاد عكس الفلسفة البوذية

كيف انتشرت اليوغا عالميا وغيرت البوذية كافة الديانات؟

قوة الإلحاد في الفلسفة البوذية والديانات الأسيوية

البوذية ليست ديانة ولا تتعارض مع الإسلام أو غيره

الربوبية التقليدية والمعاصرة وحججها العقلانية

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز