كل شيء حول الإتفاق الصيني الأمريكي لإنهاء الحرب التجارية 2020

يقول محللون إن الصفقة التجارية التي وافقت عليها الولايات المتحدة والصين تنزع التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم

كل-شيء-حول-الإتفاق-الصيني-الأمريكي-لإنهاء-الحرب-التجارية-2020 كل شيء حول الإتفاق الصيني الأمريكي لإنهاء الحرب التجارية 2020

يقول محللون إن الصفقة التجارية التي وافقت عليها الولايات المتحدة والصين تنزع التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم، ويمكن أن تساعد في زيادة أرباح الشركات بشكل هامشي والإقتصاد العالمي العام المقبل.

سيكون ذلك إيجابياً بالنسبة للأسهم ويشير إلى أن المحللين قد يرفعون توقعات السوق لعام 2020، حيث تشير التوقعات السابقة إلى اضطرابات واسعة خلال الفترة القادمة.

  • إعلان اتفاق مبدئي لإنهاء الحرب التجارية بين البلدين

أعلنت الصين والولايات المتحدة يوم الجمعة أنهما توصلتا إلى اتفاق تجاري في المرحلة الأولى، بما في ذلك تخفيف الرسوم الجمركية وزيادة المشتريات الزراعية والتغيير الهيكلي لقضايا الملكية الفكرية والتكنولوجيا.

يبدو أن بعض تفاصيل الاتفاق الجزئي، والتي سيتحرك أكبر اقتصادين في العالم الآن صوب التوقيع عليها بهدف كبح جماح حرب تجارية مستمرة منذ 15 شهرا تبدو غامضة.

بينما أطلع المسؤولون الصينيون المراسلين على تفاصيل الاتفاقية صباح الجمعة، أعلن الرئيس دونالد ترامب أيضًا عن الشروط التي وصفها بأنها “صفقة مذهلة”.

قفزت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية في البداية بعد أنباء الصفقة ولكنها تخلت عن تلك المكاسب في وقت لاحق.

قال نائب وزير التجارة الصيني وانغ شوين إن الولايات المتحدة تعتزم إلغاء التعريفات الجمركية على البضائع الصينية على مراحل وهي أولوية بالنسبة لبكين، ومع ذلك لم يوضح وانغ بالتفصيل متى ستقوم الولايات المتحدة بالضبط برد الرسوم.

  • إلغاء الرسوم الجمركية على مراحل

وقال ترامب في وقت لاحق إن إدارته ستلغي الجولة القادمة من التعريفات الجمركية على البضائع الصينية التي ستدخل حيز التنفيذ يوم الأحد.

وأضاف في التغريدات، أن البيت الأبيض سيترك تعريفة بنسبة 25٪ على واردات بقيمة 250 مليار دولار مع تخفيض الرسوم الحالية على منتجات أخرى بقيمة 120 مليار دولار إلى 7.5٪.

ستدرس الصين أيضًا إلغاء التعريفات الانتقامية المقررة يوم الأحد وفقًا لنائب وزير المالية لياو مين.

استخدم الرئيس الأمريكي التعريفة الجمركية للضغط على بكين في الوقت الذي يسعى فيه إلى التوصل إلى اتفاق أوسع لمعالجة سرقة الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا القسري والعجز التجاري الهائل.

إن التعريفة البالغة 15٪ على حوالي 160 مليار دولار من البضائع الصينية التي يخطط البيت الأبيض لإلغائها، سوف تؤثر على السلع الاستهلاكية بما في ذلك الألعاب والهواتف والملابس.

  • بكين ستزيد مشترياتها الزراعية من الولايات المتحدة

وقال هان جون نائب وزير الزراعة والشؤون الريفية إن بكين ستزيد المشتريات الزراعية بشكل كبير، رغم أنه لم يحدد حجمها.

أصر ترامب على أن الصين ستشتري المزيد من المحاصيل الأمريكية كجزء من الصفقة المبرمة مع بكين.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض في وقت لاحق يوم الجمعة، إنه سيستخدم التعريفات الحالية كأداة تفاوضية في المناقشات المستقبلية، وأضاف أنه يعتقد أن الصين ستبدأ في شراء 50 مليار دولار من السلع الزراعية الأمريكية “قريباً جداً”.

  • حل مشكلة سرقة الملكية الفكرية

قال الجانبان إنهما سيتحركان لإجراء تغييرات تتعلق بالملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والخدمات المالية.

قال البيت الأبيض مرارًا وتكرارًا إنه يريد معالجة هذه القضايا في الوقت الذي يسعى فيه ترامب إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد ما يسميه انتهاكات التجارة الصينية.

  • متى سيتم توقيع الإتفاق التجاري الأول بين الصين وأمريكا؟

لا يزال يتعين على الإتفاقية أن تمر بالإجراءات القانونية، حيث تعمل واشنطن وبكين على تحديد وقت للتحريض عليه.

تقول واشنطن أنها تسعى لعقد اجتماع والتوقيع على الإتفاق خلال شهر يناير، بينما ستدخل بعض بنوده حيز التنفيذ حاليا خصوصا ما يخص إلغاء الرسوم الجمركية بالتدريج.

وقال المفاوض التجاري إن إدارة ترامب لم تعد بتراجع التعريفات في المستقبل، ومع ذلك قال إن الولايات المتحدة لن تفرض واجبات جديدة طالما أن الصين تتفاوض بحسن نية.

وأضاف ترامب يوم الجمعة أن الولايات المتحدة ستبدأ مفاوضات بشأن المرحلة التالية من الصفقة التجارية “على الفور، بدلاً من الانتظار حتى بعد انتخابات 2020”.

وكان ترامب قد اقترح أنه يمكن أن ينتظر حتى بعد نوفمبر 2020 للتوصل إلى اتفاق وهو تعليق أثار قلق المستثمرين.

 

نهاية المقال:

يعد هذا خبرا جيدا لأسواق المال العالمية مساء اليوم الجمعة، لكنه لم يدفع البورصة الأمريكية التي اغلقت على ارتفاع ضعيف.

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.