ربحت آبل المعركة ضد Epic Games لكنها خسرت فورت نايت

ربحت-آبل-المعركة-ضد-Epic-Games-لكنها-خسرت-فورت-نايت ربحت آبل المعركة ضد Epic Games لكنها خسرت فورت نايت

لا شك أن الصراع بين آبل وشركة Epic Games هو من أهم المواضيع التقنية لهذا الشهر، الأزمة التي اندلعت منتصف أغسطس والتي بدأت بحذف فورت نايت من متجر آب ستور لا تزال مستمرة.

الأسبوع الماضي تم طرح الإصدار الجديد من لعبة فورت نايت بشخصيات وإمكانيات جديدة لأجهزة أندرويد وبلاي ستيشن إضافة إلى نينتندو واكس بوكس، لكن مستخدمي أجهزة آبل محرومون من ذلك.

وقبل ذلك بأيام قليلة ربحت آبل المعركة في المحكمة، وقالت هذه الأخيرة أن Epic Games اخترقت بنود الاتفاق الذي وافقت عليه لإضافة لعبتها إلى متجر آب ستور.

من حق المطورين السعي إلى تخفيض العمولة التي تقتطعها متاجر التطبيقات من المبيعات التي تتم على خدماتهم من المستخدمين، لكن عند إضافة تطبيقك إلى المتجر فأنت موافق على شروط آبل وجوجل.

ما فعلته Epic Games هو محاولة للتحايل ضد تلك القوانين، حيث حاولت أن توفر للمستخدمين طريقة للدفع مباشرة لها وبالتالي زيادة الربح وتقليل التكاليف للمشتركين.

وما فعلته جوجل وآبل هو استنادهما إلى الشروط التي تتضمن موافقة المطور على أن يوفر أي طريقة للدفع خارج نظام الدفع الخاص بالمتجر.

مطالب Epic Games وعدد من المطورين الكبار مشروعة، بينما آبل أيضا محقة عندما تقول أن متجرها يوفر للمطورين الوصول بشكل سهل إلى الملايين من المستخدمين وتمكينهم من تحصيل المدفوعات بسهولة وبطريقة آمنة.

ربحت آبل المعركة ضد Epic Games في المحكمة، ويمكنها أن تربح معارك مماثلة ضد نتفليكس وشركات أخرى ترغب بالفعل في تقليص العمولة البالغة 30 في المئة من كل مبيعة.

  • مطالب المطورين والناشرين المشروعة

يتهم بعض المطورين شركة آبل بالتصرف كمحتكر مسيء، ويبدو أن المنظمين يميلون بشكل متزايد إلى الموافقة على هذه الفكرة.

يقول المطورون، مثل Spotify و Epic إنه من غير العدل أن تفرض شركة آبل رسومًا ثابتة بنسبة 30 في المائة على جميع الإيرادات الناتجة من متجر التطبيقات.

تعني هذه “الضريبة” أن آبل غالبًا ما تجني أموالًا من عميل المطور أكثر من المطور، ويخشى بعض المطورين أيضًا مع بعض العدالة من أن آبل ستطلق خدمات منافسة وتستفيد من تفوقها لكونها صاحبة المتجر وأجهزة آيفون، وهو ما سيعيق المنافسة.

هناك أيضًا تناقضات بين كيفية تعامل آبل مع الخدمات المادية والرقمية، والتي أبرزتها الحالة الأخيرة لـ ClassPass، وهو موقع يساعد الأشخاص في حجز دروس الصالة الرياضية.

عندما اندلعت أزمة فيروس كورونا ولم يكن بإمكان ClassPass تقديم جلسات افتراضية إلا مع مدربين شخصيين، بدأت آبل في المطالبة بنسبة 30 في المائة من الإيرادات لأن ClassPass أصبح فجأة عملاً رقميًا.

قامت Epic Games، التي ابتكرت لعبة فيديو Fortnite الشهيرة، بنقل استياء المطورين إلى مستوى جديد وتشن حملة عدوانية ضد آبل بما في ذلك دعوى قضائية ضد الاحتكار وفيديو قوي نشرته مؤخرا.

وإلى الآن لم تعمل الشركة على إضافة لعبتها إلى متجر آب ستور، مع استمرار رفضها لسياسات شركة آبل رغم صدور الحكم ضدها.

  • آبل قد تخسر المزيد من المطورين

ليس واضحا إن كانت مطورة لعبة فورت نايت ستعمل على إعادة اللعبة إلى متجر آب ستور أم أن هذه نهاية قصة اللعبة بالنسبة لمستخدمي أجهزة آبل.

إذا افترضنا ان بقية الشركات في مجال الألعاب والتطبيقات المشهورة قد أقدمت على سحب تطبيقاتها من المتجر، فإن آبل ستجد نفسها أمام مشكلة كبيرة.

غياب تطبيقات مهمة من المتجر خصوصا أشهر الألعاب ونتفليكس إضافة إلى تطبيقات مشهورة ستدفع المستخدمين إلى الإنتقال نحو أندرويد.

لن ترغب عملاقة صناعة آيفون في ذلك وربما ستقدم تنازلات جيدة للمطورين لكبح المزيد من المشاكل والخلافات التي ستعود عليها بتأثيرات سلبية على المدى الطويل.

الحل الوحيد في نظري أمام المطورين والناشرين هي مقاطعة متجر آب ستور وسحب التطبيقات منه، وهذا سيكون مؤلما لشركة آبل ولا شك أن المستخدمين سيحزنون لما يحدث وسينتقلون إلى أندرويد.

إقرأ أيضا:

تحميل لعبة فورت نايت الأحدث: أندرويد آيفون ويندوز سامسونج هواوي

كيف احمل فورت نايت على الجوال أندرويد و آيفون

كم تستهلك ببجي من الإنترنت كل ساعة من اللعب؟

تنزيل أداة تثبيت Fortnite السريعة والمجانية

— دعمك لنا يساعدنا على الإستمرار —

تابعنا على تيليجرام للتوصل بأحدث المقالات والمنشورات أولا بأول بالضغط هنا.

يمكنك أيضا متابعتنا على تويتر من هنا، وبإمكانك أيضا متابعتنا على فيس بوك من هنا.

لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.