Youtube Gaming ضد Twitch : فوز المستخدم و زيادة أرباح الناشرين

Youtube Gaming ضد Twitch : فوز المستخدم و زيادة أرباح الناشرين
المزيد من المحتوى الترفيهي للمستخدمين و الأرباح للناشرين

بعد أن فشلت جوجل في الإستحواذ على منصة بث الألعاب Twitch لصالح أمازون التي اشترتها بسعر 970 مليون دولار أصبح من الضروري على عملاق التجارة الأمريكي و فريق عمل Twitch توقع الخطوة القادمة من عملاق محرك البحث على الإنترنت.

أقصد إعلان جوجل عن منصة بث الألعاب Youtube Gaming و التي ستنطلق خلال هذا الصيف في كل من أمريكا و بريطانيا بداية و من ثم ستكون متاحة بشكل عالمي خلال الأشهر القادمة.

هذا الإعلان مثل مفاجأة للجميع، سواء بالنسبة لنا الصحفيين و المراقبين أو حتى Twitch التي سارعت إلى كتابة تغريدة على تويتر ترحب باللاعب الثاني!

ربما حاليا سيكون اللاعب رقم 2 و لكن على Twitch و أمازون من خلفها عدم الإستهانة بالخصم و قدرته على غزو هذا القطاع المتنامي.

ما دفع جوجل لهذه الخطوة هي أن يوتيوب كمنصة لمشاهدة الفيديوهات لم يفرض كثيرا نفسه في مجال مشاهدة الألعاب مثلما تمكن Twitch من بث 16 مليار ساعة من الألعاب مباشرة شهريا لهذا سارعت الشركة الأمريكية لتخصيص دومين فرعي من يوتيوب لمنصتها الجديدة التي ستشبه يوتيوب في العديد من المزايا و الخاصيات غير أنها ستعرض لك كما هائلا و منظما من فيديوهات الألعاب.

في هذا المقال سنتطرق إلى المزيد من التفاصيل حول Youtube Gaming و ماذا يعنيه ذلك لمنصة Twitch و لصناع المحتوى الترفيهي و لهذا المجال بشكل عام.

 

  • منصة Twitch لا يمكن لجوجل تخطيها بسهولة … لكنه ممكن جدا.

تتمتع منصة Twitch كما سبق و أشرنا في السطور الفائتة ببث 16 مليار ساعة من الألعاب مباشرة شهريا إضافة إلى ذلك 106 دقائق من المشاهدة متوسط ما يقضيه الفرد الواحد على المنصة كما أنها تتمتع بعشرة الاف مشترك في Twitch Partner Program و لديها 100 مليون مشاهد و 15 مليون مستخدم لتطبيقاتها على الأندرويد و آيفون مع آيباد.

هذه الأرقام و البيانات تختصر لنا نجاح تويتش و تعد تحديا كبيرا بالنسبة لجوجل من أجل تخطيها و هو ما يحثم على Youtube Gaming الكثير من العمل، لا ننسى أن الكثير من نتائج البحث للألعاب في جوجل تتضمن نتائج من هذه المنصة الأكبر في العالم حاليا.

إقرأ أيضا  4 دروس مهمة من إغلاق RapidShare

بالمقابل يتمتع يوتيوب بتواجد أصحاب القنوات الخاصة بالألعاب عليه بكثرة و هناك كم هائل من المحتويات التي تقدم للمشاهدين الألعاب الإلكترونية لكن يوتيوب لا يستطيع تقديم تجربة مستخدم أفضل من Twitch في هذه النقطة خصوصا و أنه غير متخصص و عام و يتضمن كل المحتويات المختلفة.

منصة Youtube Gaming ستكون نسخة تقريبية من Twitch و واحدة من المميزات التي تأكد لنا بالفعل وجودها في المنصة الجاري تطويرها هي 25 ألف صفحة مخصصة للألعاب، بمعنى مثلا يمكنك ان تضغط على لعبة League of Legends لتجد الالاف من الفيديوهات معروضة أمامك من مختلف القنوات التي قام أصحابها بنشر فيديوهات حول اللعبة.

الميزة الأخرى التي ستتمتع بها خدمة ألعاب يوتيوب هي البث الحي و هي التي يقدمها يوتيوب منذ مدة لكنها هنا ستكون مخصصة للألعاب و بإمكانيات جيدة و منافسة للبث الحي التي توفرها Twitch.

ما يجعل جوجل قادرا على تخطي Twitch في ظرف وجير هي ثلاثة أمور أولها أنها ستقترح على الناشرين و المستخدمين لمنصة يوتيوب تجربة Youtube Gaming خصوصا لهؤلاء المهووسين بالألعاب و مشاهدة الفيديوهات الخاصة بها إلى جانب عرض 25 ألف لعبة و الألعاب الأخرى في نتائج بحث متقدمة على جوجل للمستخدمين و دمجها بشكل أفضل في النتائج و هو ما يعني قدرتها على جلب حجم هائل من الزيارات و المشاهدات للفيديوهات.

القدرة الأخرى التي تتمتع بها جوجل و التي ستستغلها لإنجاح Youtube Gaming هي سجلها الرائع مع الناشرين على يوتيوب، الشركة الأمريكية تدفع أموالا طائلة لمنشئي المحتوى على يوتيوب شهريا و هي قادرة على فعل ذلك على المنصة الجديدة و هو ما وعدنا به السيد آلان جويس مدير الإنتاج بقسم الألعاب في يوتيوب.

ببساطة Twitch ليس منافسا سهلا بذات الوقت جوجل لديه كل ما يحتاجه لتحقيق نجاح هائل.

 

  • مجال الألعاب يتوسع و يكبر و لا يزال جذابا

هناك من يتحدث عن إشباع عالمي من الترفيه الإلكتروني و بالخصوص الألعاب الإلكترونية الخاصة بالمنصات المنزلية و الكمبيوتر في ظل تنامي ألعاب الموبايل.

إقرأ أيضا  جوجل مهدد من فيس بوك واتساب : هل يشتري تويتر ؟

دعونا نتفق على نقطة مهمة، مجال الألعاب يتوسع و يكبر و لا يزال جذابا و هذا ليس بسبب انتشار ألعاب الموبايل فقط بل لأن ألعاب الحواسيب و المنصات المخصصة لذلك ما زالت قادرة على العطاء و تقديم تجربة مستخدم عالية و أفضل من تلك التي تقدمها الشاشات الصغيرة.

الأرقام التي حصلنا عليها من Twitch تؤكد لنا بشكل مختصر أن الإقبال على فيديوهات الألعاب و البث الحي الخاص بها هائل و يتنامى بشكل كبير و بالتالي فالسوق بحاجة إلى المزيد من المنافسين.

 

  • الناشرين أكبر الفائزين في هذه المعركة … المزيد من الأرباح

الناشرين و منشئي المحتوى هم مفتاح نجاح أي مشروع على الإنترنت هذه الأيام خصوصا تلك التي تسعى لتقديم المادة الثقافية أو الترفيهية … جوجل لطالما تغنى بهذه الحقيقة و أيضا الشركات الكبيرة في الويب.

توفير الالاف من الفيديوهات بشكل متجدد و حصري لمنصة Youtube Gaming ليس سهلا و لا يمكن تحقيق ذلك من فراغ لهذا ستحاول جوجل توفير العديد من الإمكانيات الربحية لهم منها الربح من مشاهدات الإعلانات و أيضا من خلال النقرات عليها هذا دون أن ننسى وصف الفيديوهات الذي يمكنهم فيها وضع روابط افلييت أمازون أو منصة أخرى للألعاب التي يتحدثون عنها في محتوياتهم.

هذه دوافع كافية بالفعل لنرى الناشرين على يوتيوب يعملون بنفس الوقت على Youtube Gaming لكن حذار من سرقة الفيديوهات و عدم تقديم أية قيمة اضافية فنفس القوانين على يوتيوب هي التي ستطبق هنا و هذا طبيعي و مقبول.

 

نهاية المقال :

دخول جوجل المعركة ضد أمازون على بث فيديوهات الألعاب و عرضها يصب في صالح المجال بكل أطرافه، ستحاول Twitch تقديم أفضل ما لديها بذات الوقت ستخرج Youtube Gaming إلينا بخدمات جيدة و منافسة، المستخدم سيكون أمام خيارات اكبر من المحتويات العالية الجودة فيما الناشرين سيبذلون جهدا أكبر و سيكسبون أكثر كنتيجة طبيعية لجهودهم.

يمكنك الإطلاع على المزيد من مقالات يوتيوب لتعرف أكثر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *