bit.ly لم تعد محظورة من طرف كروم و فايرفوكس : ماذا لو إستمر الحظر للأبد ؟

Screen-Shot-2014-10-25-at-10.23.45-AM
bit.ly كان على شفى حفرة من النهاية المؤلمة !

من منا لم يصادف على الشبكات الإجتماعية روابط bitl.ly أو يستخدمها في إختصار الروابط الطويلة ؟ و من منا يمكنه بالفعل أن يتجاهل الألاف الناشرين الذين يكسبون من هذه الخدمة أرباحا جيدة و ذلك بنشر الروابط المختصرة في تدويناتهم أو على الشبكات الإجتماعية ؟

أعتقد أنها خدمة مشهورة جدا و تعد الرقم 1 على مستوى خدمات إختصار الروابط و رغم قوة المنافسة و دخول جوجل منذ زمن على الخط بقيت في الصدارة دون أن تتراجع شعبيتها ، و يبدوا أن كل من المتصفحان الشهيران كروم و فايرفوكس إتفقا على شيء بهذا الخصوص  خلال الساعات الماضية ألا و هو أن bit.ly محظور الدخول إليه كونه يحتوي على مواد ضارة !

فجأة تلك الروابط المختصرة التي تنتمي للخدمة أصبح من غير الممكن الدخول إليها وسط رسالة تحذيرية أفزعت المستخدمين و المتصفحين ، و يبدوا أن جوجل عملت خلال الشهور الثلاتة الماضية على فحص 91854 رابط مختصر لهذه الخدمة و تبين له أن حوالي 669 منها تحتوي على برمجيات ضارة أو تؤدي لتحميل برامج و تطبيقات ملغومة و هذا هو السبب لتحدث هذه الكارثة .

و منذ ساعات قليلة تم رفع الحظر عن الخدمة لكن ماذا لو إستمر الأمر للأبد ؟ ما هي تداعيات ذلك ؟ بعض ما نتوقع حدوثه في الأسطر القادمة

  • شعبية كروم و فايرفوكس ليست الأن في صالح bit.ly

الملايين من المستخدمين يستخدمون بالفعل متصفحات كروم و فايرفوكس الأول وصلت نسبة شعبيته خلال الشهر الماضي إلى 59.6 في المئة و الثاني شكل خلال نفس المدة 24.0 في المئة ، إذن نحن نتحدث عن الأغلبية الساحقة هنا .

و بما أن كل منهما قام بحظر هذه الخدمة فمن المنتظر أن تكون نسبة الوصول ضعيفة جدا و ان تفقد الروابط المختصرة سيولة الزيارات و التي ستبقى تأتي من متصفحي أوبرا و سفاري إضافة إلى إكسبلورر .

  • خسارة فادحة للناشرين و الأرباح ستقل

الناشرين الذين يعملون في ميدان التدوين و يعتمدون على bit.ly في كسب الأرباح من خلال الروابط الخارجية التي تؤدي لتحميل البرامج و التطبيقات و الملفات المرفقة سيجدون أنفسهم في ورطة كبيرة جدا ، الأرباح ستقل كون الزيارات أصبحث منعدمة تقريبا .

و سيصبح من الصعب الإستمرار مع هذه الخدمة من أجل تحقيق دخل جيد للمدونين الذين يعتمدون عليها و أيضا للمنتديات و المواقع التي تختصر روابطها الخارجية تلقائيا مع هذه الخدمة

  • ضربة قوية للمغردين على تويتر و الناشرين على الفيس بوك

المتابعين للحسابات التي تنشر المقالات و الروابط المختصرة bit.ly سيواجهون هذه الرسالة السيئة و هناك قسم منهم قد يبلغ عن التغريدات و البعض الأخر سيقرر التوقف عن المتابعة و في كل الحالات سيخسر المغردين قسما جيدا من التفاعل و سيكون هؤلاء مجبرين لإستبدال الخدمة إلى أخرى أفضل .

الناشرين على الفيس بوك و الذين يعتمدون على هذه الخدمة في إختصار الروابط لن يكونوا على أفضل حال و الجميع سيعيد النظر في حساباته .

  • إغلاق خدمة bit.ly

حتى في حالة تم تغيير الدومين كما كان مقترحا ستتضرر الخدمة كثيرا و سيعاود مشرفي جوجل حظرها في حالة لم تتخلص من الروابط المختصرة التي تؤدي لتحميل البرمجيات الفيروسية ، و في كل الأحوال سيتم إغلاقها و هذا ما يخشاه الناشرين و مستخدمي الخدمة عموما .

خلاصة :

من الجيد أن خدمة bit.ly لم تعد محظورة من طرف فايرفوكس و كروم و قد عادت روابطها للعمل بشكل جيد مع الجميع ، و لو أن الأمر إستمر لوقت طويل أو ربما للأبد فستحدث الكارثة … خسائر كبيرة للناشرين و اعتزال الناس للضغط على روابطها مع صعود المنافسين على حسابها و في النهاية إغلاقها !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *