6 تأثيرات قالب و تصميم الموقع على سيو

agence-web-creation-site-internet
قوالب مواقع متوافقة مع سيو

 تصميم الموقع و القالب الخاص به له أثر مهم على سيو بشكل مهم و من ينكر ذلك على الأغلب إما جاهل بهذه الحقيقة أو أنه يروج لذلك من باب نشر المعلومات المغلوطة.

نتائج أداء أي موقع ويب تختلف و تتغير من قالب إلى أخر و من تصميم معين إلى مختلف عنه ، و هذا راجع إلى كون القالب مؤثر على العديد من المعايير التي تأخدها محركات البحث بعين الإعتبار بل لها أيضا أثر كبير على سلوك المستخدم من ناحية مشاركة المحتوى و سهولة الإنتقال من صفحة إلى أخرى و التعامل مع الموقع بكفاءة .

نحن في هذا المقال سنتكلم معا عن أثر تصميم المواقع و القوالب الخاصة بها على سيو بشكل خاص .

 

  • قالب مريح للقراءة يعني مدة أكبر لبقاء الزائر في الصفحة

من المعلوم أن جودة المحتوى له أثر كبير على بقاء الزائر في الصفحة و الإنتقال إلى المزيد من صفحات الموقع نفسه لكن في حالة تقديم محتوى ذات جودة عالية بقالب سيء على مستوى الألوان و غير مريح للقراءة فلن يدوم الزائر طويلا في الصفحة .

قد يخرج سريعا لأن التصميم بشكل عام غير ملائم ليبحث عن بدائل للمحتوى الذي قدمته و ربما ينسخ المقال أو الموضوع في مستند و يقرأه هناك بشكل مريح له.

في كلتا الحالتين أنت الخاسر كصاحب الموقع ذات القالب السيء من ناحية الألوان و الغير المهيئ للقراءة المريحة ، لذا عليك أن تختار قالب جيد ملائم لنوعية المحتوى الذي تقدمه مريح للقراءة و التصفح و استعراض الصور إن كان موجها أكثر للمحتوى الصوري أو المرئي من الفيديوهات.

مدة بقاء الزائر في الصفحة كلما كانت كبيرة كلما اهتم جوجل برفع ترتيبها نحو الأفضل في كل الكلمات البحثية التي تنافس عليها في نتائج البحث التي تعرضها للباحثين.

 

  • قالب الموقع مؤثر بشكل كبير على السرعة

سرعة الموقع لا تتوقف فقط على أداء الإستضافة و الخوادم و قدرتها على الإستجابة السريعة بل أيضا يتعلق الأمر بخفة القالب من ناحية حجمه و قدرته على العرض بسهولة و بسرعة .

إقرأ أيضا  النتائج المدفوعة تتمدد و سيو لا يزال الأكبر

بعض القوالب تجدها إفتراضيا مزودة بالكثير من الإضافات التي اضيفت إليها من أجل عرض خيارات أكثر للزوار و تحسين ما تقدمه من محتوى و معلومات لذا فهي تواجه حتى على أفضل الإستضافات صعوبات في العرض السريع و بالتالي تعمل محركات البحث التي تواجه بدورها صعوبة في الأرشفة السريعة للمحتوى و الإنتقال بين الصفحات على تقديم نتائج الموقع البطيئ في مراتب متأخرة كونها تسعى لتقديم نتائج سريعة ذات سرعة كبيرة في العرض للباحثين الذين يتضايقون بدورهم من المواقع و الصفحات البطيئة .

 

  • قالب إجتماعي أفضل من ناحية المشاركة على الشبكات الإجتماعية

مشاركة صفحة معينة على الشبكات الإجتماعية مؤثر على سيو بدون شك إذ أن محركات البحث تضع هذه النقطة بعين الإعتبار، و نحن نعلم أيضا أن السبب الرئيسي لقيام أحدهم بمشاركة صفحة معينة هي أنها تقدم محتوى جد مبهر له و مهم و يريد أن يستفيد الأصدقاء منها أو أنها تقدم خدمة مفيدة جدا .

لكن وجود أزرار المشاركة و سهولة القيام بذلك من خلال واجهة الموقع عاملان مؤثران أيضا على عدد مرات مشاركة الصفحة و المحتويات على مواقع التواصل الإجتماعي، لأنه أثناء القراءة أو المشاهدة هناك احتمال كبير أن ينسى الزائر مشاركة هذا المحتوى في حالة غياب أزرار النشر أو ربما قد لا يقرر ذلك إذا ما لاحظ غيابها.

من المطلوب أن يكون كل قالب و تصميم لموقع الويب مزود بهذه الأزرار فعلا و أن لا يتجاهلها أصحاب المواقع أيضا.

 

  • قالب متجاوب و متعدد الإستخدام

يجب أن يكون القالب الخاص بموقعك و تصميمه العام فعلا متجاوبا و متوافقا مع مختلف أحجام الشاشات للحواسيب و الهواتف الذكية و اللوحيات أيضا .

لم تعد هذه الميزة خيارا إضافيا في القوالب لقد اصبحث مفروضة و من المفترض أن نرى إختفاء كليا للقوالب الغير المتجاوبة من متاجر القوالب و الخدمات التي يقدمها المصممين .

موقعك عندما يكون متوافقا مع الهواتف الذكية فهذا يساعده على التقدم في نتائج البحث المقدمة لمستخدمي هذه الأجهزة المحمول إذ يحرص جوجل للباحثين عبر المحمول تقديم نتائج بحث ملائمة لأجهزتهم .

إقرأ أيضا  لعبة Pokémon Go تطيح بموضة Flappy Bird وتخدم جوجل و نينتندو

 

  • قالب خالي من الأخطاء البرمجية

القوالب التي تتضمن الكثير من الأخطاء البرمجية تعيق تهيئة الموقع لمحركات البحث و لا تساعد على التقدم في سيو جيدا.

عناكب محركات البحث قادرة على رصد تلك الأخطاء و التعرف عليها و محاسبة الموقع الذي يتضمنها و ذلك بتقليل قيمة صفحاته و إظهاره في نتائج بحث متأخرة.

من المطلوب أن تكون القوالب التي ينشرها المصممين ذات جودة عالية من هذه الناحية أيضا و أن لا تظهر الكثير من الأخطاء البرمجية بعد تركيبها و تفعيل الإضافات التي تسبب ذلك أيضا.

 

  • قالب ذكي من ناحية المقالات ذات الصلة

عادة يتم تفعيل ميزة “محتويات ذات صلة” من خلال الإضافات المخصصة لذلك لكن هذا لا يعني أننا لم نرى قوالب تتضمن هذه الميزة بشكل إفتراضي.

هناك قوالب تأتي بهذه الميزة بشكل أفضل و افتراضي و يمكن أن تقترح المحتويات بشكل أذكى من الإضافات بل يمكن أن تتضمن هذه الميزة في أكثر من مساحة فارغة بالصفحة و تقترح على الزوار المزيد من المحتويات و بالتالي الرفع من متوسط عدد الصفحات التي يزورها كل مستخدم.

محركات البحث و منها جوجل تتعقب مدة بقاء الزائر في الموقع و عدد الصفحات التي يتصفحونها كلما لاحظت تحسنا في ذلك كلما أثر بشكل إيجابي على قيمة الموقع لديها.

 

نهاية المقال :

المتخصص المحترف في سيو عندما يعمل على موقعك لتحسينه و تحسين تقييمه لدى محركات البحث سيتطرق بلا شك لفحص القالب و تصميم الموقع بشكل عام و سيركز على تحسين تجربة المستخدم إنطلاقا من النقاط التي ذكرناها في السطور السابقة.

أما أنت صديقي المصمم فإن تصميم قوالب المواقع لم يعد لعبة، أنت هنا لست أمام لوحة فنية تشكيلية تزينها بكثرة الألوان و بشكل عشوائي، أنت هنا لتقدم لنا أفضل واجهة يعرض فيها المحتوى بشكل متناسق و سريع على كل الشاشات … تصميم مريح يضيف للمحتوى ذات القيمة نكهة الإرتياح.

2 thoughts on “6 تأثيرات قالب و تصميم الموقع على سيو

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *