6 نصائح للشراء والإستيراد من علي بابا الصين دون التعرض للنصب

الإستيراد من علي بابا الصين دون التعرض للنصب

معروف لرواد الإنترنت أن منصة علي بابا تعد واحدة من أكبر المنصات التجارية على الويب في الوقت الحالي وهي صينية وتضم الآلاف من الشركات والمصانع التي تتواجد عليها لبيع منتجاتها وتعزيز مبيعاتها، لتعمل هذه المنصة كوسيط بين البائع والمشتري.

هذا بالطبع سمح للمنتجات المغشوشة بالتواجد عليها وهي المشكلة التي يعاني منها أيضا منافسه ebay، كما أن هناك أحداث نصب مكلفة تتم على هذه المنصات وهو أمر سيء في حالة حدوثه بالنسبة لك وأنت تحاول أن تستورد من الصين كمية كبيرة من السلع لبدء مشروع تجاري محلي في بلدك.

هذا لأن الكثير من التجار في البلدان العربية يستخدمون هذه المنصة لجلب المنتجات التي يريدون بيعها وتوفيرها في محلاتهم التجارية، لكن هناك عدد منهم واجه فعلا عمليات نصب كلفتهم مئات الدولارات خسائر.

نحن في هذا المقال نحاول حمايتك من النصب وهو أمر وارد جدا حدوثه على هذه المنصات بالرغم من كل جهود علي بابا لمكافحة النصابين وحذفهم من الموقع.

 

  • من الأفضل التعامل مع التاجر الموثوق والابتعاد عن الجدد

التعامل مع تاجر ذات مسيرة طويلة على المنصة تصل إلى عامين أو 3 سنوات على الأقل أكثر أمانا من محاولة الشراء من تجار جدد.

وللتمييز بين التجار الموثوق والجديد يمكنك أن تركز على مربع Trade Assurance الموجود حاليا على يمين الشاشة عند التسوق.

وبالنقر على اسم التاجر ستجد معلومات أكثر ومنها رقم الهاتف والموقع الإلكتروني وبقية المنتجات التي يوفرها وأيضا مدة البيع والتي تصل إلى عامين في مثالنا هذا، إلى جانب المبيعات والمصداقية التي يتمتع بها والتي حققها.

 

  • تجنب تحويل الأموال إلى حساب شخصي للبائع

في علي بابا أنت تتعامل مع شركات ومصانع وعلامات تجارية كبيرة، لهذا تقدم لك الأجهزة بأسعار الجملة وستشتري منها الآلاف النسخ من منتج معين بسعر بسيط جدا يضمن لك هامش ربح جيد.

لذا عندما تحصل على معلومات التحويل إلى بنك معين فعليه أن يكون حساب بنك تجاري للشركة التي تتعامل معها، وليس لشخص.

هذا لأن كثيرون يفتحون حسابات مزورة لشركات معروفة وعند الشراء منهم ومحاولة الدفع ستحصل منه على حساب شخصي وهو ما يجب أن يدفعك للتراجع.

إقرأ أيضا  حقائق حول استحواذ علي بابا على MoneyGram لتحويل الأموال

 

  • يفضل أن تدفع الثمن عن طريق الموقع وليس خارجه

يتيح لك علي بابا الشراء بالعديد من الخيارات ومنها عبر حوالة بنكية، ويسترن يونيون، الفيزا، ماستر كارد والعديد من الخيارات الأخرى.

وعند الدفع في هذه الحالة فإن الأموال تصل إلى علي بابا ولن يسلمها للتاجر أو الشركة التي تشتري منها إلا بعد أن تؤكد توصلك بالشحنة دون مشاكل وفي حالة لم تتوصل بها يمكنك استعادة أموالك من الموقع بسهولة.

هذه الطريقة جيدة للغاية وهي تضمن لك استرجاع أموالك في حالة لم تحصل على السلعة، وبالتالي استرجاع أموالك بضمانة من الموقع نفسه.

 

  • من الأفضل التواصل ضمن ميزة الرسائل الخاصة في الموقع

من خلال الموقع يمكنك التراسل مع التاجر و التفاوض معه، وفيما تعرض الشركات رقم الهاتف ومعلومات أخرى للتواصل فمن الأفضل استخدام التراسل الداخلي في الموقع لأنها ستبقى برهان ويمكن لشركة علي بابا التحقق في المحادثات في حالة حصلت مشكلة أو عند حصول نصب أو سوء تفاهم.

 

  • حذار من المنتجات الأرخص بصورة أكبر من الشركات المنافسة

إذا وجدت نفس المنتج لدى العديد من الموردين والتجار ولاحظت أن أحدهم يعرضه بنصف ثمنه فعليك أن تلجم طمعك ورغبتك في الحصول على هذه الصفقة وتسأل وتحاول أن تكون حذرا في التعامل مع التاجر وعليك أخذ النصائح السابقة بعين الإعتبار.

 

  • لابد من الحصول على فاتورة أولية Proforma Invoice

عند الإتفاق والشراء لابد من الحصول على فاتورة أولية Proforma Invoice مختومة من الشركة التي اشتريت منها المنتج وهذا يساعدك على ضمان جودة المنتج وأيضا تسليم الشحنة وتجنب أي عملية نصب يمكن أن تتعرض لها.

 

نهاية المقال:

علي بابا مثلها مثل ebay والمنصات التي يبيع عليها التجار يمكن أن تتعرض من خلالها للنصب، ومن خلال النصائح الستة التي تطرقنا إليها يمكنك ان تتجنب التعرض لذلك وتتفادى خسارة أموالك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *