6 خطوات لحماية حواسيب ويندوز من برمجية الفدية WannaCry

برمجية الفدية WannaCry

تنتشر برمجية WannaCry بسرعة الآن في العالم مستهدفة جميع حواسيب ويندوز بما فيها المستخدمين بالمنطقة، ونتحدث عن برمجية الفدية الأخطر في العالم.

وتطرقنا إلى شرح لحقيقة هذه البرمجية الخبيثة في مقال “حقائق عن برمجية الفدية WannaCry الأخطر في العالم“.

والآن سنتحدث عن طرق حماية المستخدمين من هذه البرمجية وتفادي الإصابة بها.

 

  • تحديث نظام ويندوز الخاص بك

من الواجب أن لا تعطل التحديثات في حاسوب ويندوز لأن الكثير منها يركز على الجانب الأمني وهذا يشمل كافة الإصدارات المستخدمة في الحواسيب بالوقت الحالي ومنها Windows Xp – Windows Vista – Windows 7 – Windows 8.1 – Windows 10

بالعودة إلى 12 مارس 2017 توصل الملايين من المستخدمين ممن قاموا بتفعيل تلقي التحديثات بتحديث Microsoft Security Bulletin MS17-010 والذي أغلق ثغرات أمنية موجودة في النظام تعتمد عليها في الأساس برمجية الفدية WannaCry لتشفير الملفات والسيطرة على الحواسيب التي تنتقل إليها.

 

  • من الأفضل استخدام ويندوز 10

عن تجربتي مع هذا الإصدار من النظام لأكثر من عام، التحديثات الأمنية والتحسينية تأتي من وقت لآخر ويتم تنصيبها تلقائيا ايضا والأمور أفضل من استخدام نسخ ويندوز قديمة تعرضك للخطر.

وبشكل عام فإن ويندوز 10 أكثر إصدار أمانا بين اصدارات ويندوز وأقلها تعرضا للفيروسات وتعمل مايكروسوفت على تفضيله من حيث ارسال التحديثات الأمنية له أولا قبل أي اصدار آخر.

فيما نعلم أن الشركة اوقفت دعم بعض النسخ القديمة خصوصا Windows Xp الذي عفا عنه الزمن واصبح في خبر كان.

 

  • تحديث برنامج مكافح الفيروسات لديك

من الأفضل تفعيل التحديثات التلقائية أيضا لمكافح الفيروسات من أجل أن يستمر في اكتساب القدرة على اكتشاف المخاطر الجديدة ومكافحتها.

شركات مثل Symantec و ESET أكدت أنها أرسلت منذ اسابيع تحديثات من شأنها اكتشاف برمجية WannaCry والقضاء عليها.

 

  • خزن ملفاتك بعيدا عن الحاسوب المتصل بالإنترنت

الطريقة الأفضل هي استخدام قرص تخزين خارجي يمكنك فصله في أي وقت عن الحاسوب، هذا القرص ستخزن عليه ملفاتك بانتظام وعند الانتهاء من نقل البيانات التي تريد تخزينها تقوم بفصله عن الحاسوب خصوصا من خلال زر إلغاء التشغيل.

إقرأ أيضا  أهم درس من فيروس WannaCry: الترقية إلى ويندوز 10 هو القرار الصحيح

 

  • يمكنك إغلاق الثغرة الأمنية في حاسوبك إن لم تتلقى تحديث مايكروسوفت

أقدمت شركة Symantec على طرح أداة لإغلاق الثغرة الأمنية التي تستغلها برمجية WannaCry في حواسيب ويندوز ونتحدث عن أداة SMB2 Toggle Tool والتي يمكنك تنزيلها من هنا

 

  • الرجاء توخي الحذر عند تصفح مرفقات البريد الإلكتروني

يمكنك أن تتلقى رسالة إلكترونية مزيفة من احدى جهات الإتصال التي تتصل بها في العادة تتضمن مرفقات هي التي تحمل هذه البرمجية والتي ستصيب حاسوبك عند تنزيلها.

لهذا تحقق من عنوان البريد الإلكتروني وملف جوجل بلس الذي يظهر في العادة مع الجهات التي تعرفها على الشبكة الإجتماعية الحاصة بجوجل.

 

نهاية المقال:

هذه الخطوات الستة كافية جدا لحماية حاسوب ويندوز الخاص بك من الإصابة بهذه البرمجية التي تنتشر بسرعة كبيرة في العالم لتطيح بأكثر من 57000 ضحية في الساعات الأولى لانتشارها.

أحصل على آخر المقالات أسبوعيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *