5 أسباب قد تؤدي إلى فشل Xperia Z5 Premium

sony-xperia-z5-premium-ecran-4K
5 تحديات تواجه الجيل الخامس من إكسبيريا

مر وقت طويل على آخر مرة رأيت فيها سوني موبايل تسعى بالفعل للفوز و لا شيء غير الفوز، في مؤتمر IFA 2015 اليوم سرقت الأضواء من شركات عالمية كانت حاضرة هناك و أجزم أن مؤتمرها الصحفي كان الأكثر اثارة للانتباه و هذا تقدم ملحوظ و ملموس من الشركة اليابانية.

أن نرى سلسلة إكسبيريا زد 5 و التي تتضمن كل من Xperia Z5 و Xperia Z5 Premium و Xperia Z5 Compact مزودة بحساس البصمة لأول مرة و مواصفات أعلى من هواتف إكسبيريا التي أطلقتها في تاريخها فهو خبر يستحق الإشادة بالفعل و يمكننا اعتباره بداية العودة للعملاق الغارق في نزيف حاد منذ سنوات.

أول هاتف في العالم بشاشة 4K و الذي يدعى Xperia Z5 Premium هو أكثر هاتف مثير للأنظار في الوقت الراهن و هذا يزيد من حظوظ نجاحه و قدرته على جلب المبيعات الكبيرة للشركة فما هي التحديات القادرة على تغيير مساره نحو المجد إلى فشل جديد لسوني؟

هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال بالضبط.

 

  • محتويات قليلة لشاشة 4K

شاشات 4K لم تنعم بعد بالنجاح الساحق في السوق فقط لهذا السبب، و رغم أن هناك الكثير من الشاشات و القنوات التي اعتمدت هذه الدقة العالية إلا أن المحتوى لا يزال قليلا.

نعلم أن سوني عقدت اتفاقا مع Netflix و أمازون لتوفير المحتويات لهذه الشاشة من أجل هذا الهاتف لكن هل يبدو هذا كافيا؟ بالطبع لا.

 

  • السوق لم يشبع بعد من دقة 2k

رأينا كيف توجهت سامسونج هذا العام إلى شاشات 2k في هواتفها الجديدة و منها جالكسي نوت 5 و جالكسي اس 6 و كيف أبهرتنا إل جي بهذه الشاشات في هواتفها الذكية و كيف أن المزيد من الشركات مهتمة بهذه الدقة العالية و الجيدة الكافية لمشاهدة الأفلام و معاينة الصور بوضوح فائق.

لم تعاني هذه الهواتف من قلة المحتويات المتوافقة مع هذه الشاشة، لقد اصبحت دقة 2k شائعة للغاية في صناعة المحتوى المرئي الرقمي اليوم.

 

  • شاشة 4K مستهلكة للطاقة أكثر

كلما ازدادت دقة الشاشة و وضحها كلما كان استهلاكها للطاقة أكبر، حقيقة مؤلمة و التحدي لدى مطوري الشاشات و مصنعيها هي إصدار شاشات أفضل من ناحية الدقة قادرة على العمل بنفس التكلفة الطاقية لأفضل شاشة 1080 بيكسل رأيناها إلى حد الآن.

و بما أن هذه أول شاشة بهذه الدقة العالية للهواتف فمن الطبيعي جدا أن تكون هذه المشكلة قائمة بشكل أكبر من نسخ شاشات 4K المستقبلية القادمة للهواتف الذكية.

إقرأ أيضا  الإكتفاء بالإعلان عن Xperia M4 Aqua خطوة ذكية من سوني

 

  • هاتف Xperia Z5 Premium لن يكون بسعر مناسب

معروف أن سوني لا تطرح هواتفها الراقية بأسعار معقولة أو لنقل أنها غير مناسبة، و بلا شك هي لن تطرح Xperia Z5 Premium بسعر 500 دولار و لا حتى بسعر 600 دولار و لا حتى بسعر 800 دولار !

مصادرنا في الوقت الراهن تتوقع أقل سعر هو 950 دولار أما المتوسط فهو 1200 دولار و أكبر توقع تلقيناه هو 1444.42 دولار.

لنفترض أنها قررت طرحه بسعر 900 دولار هل يستطيع حصد الملايين من المبيعات بالنظر إلى شعبية اكسبيريا التي تعد نقطة في بحر شعبية آبل؟

 

  • موعد الإصدار غير مناسب للآسف

من المرتقب أن تقوم آبل بطرح هواتف آيفون هذا الشهر و حصد الملايين من المبيعات كما اعتدنا كل سنة، عدد كبير من الباحثين عن هواتف راقية سيقع اختيارهم على آيفون و قليل من الناس من سينتظرون طرح Xperia Z5 Premium في الأسواق خلال شهر نوفمبر.

نحن نعلم أن موسم التسوق يصل إلى ذروته في ذلك الشهر لكن الهواتف التي تحصد مبيعات قوية في موسم أعياد الميلاد هي التي تم إصدارها في وقت سابق من هذا العام إلى جانب الهواتف التي سيتم طرحها هذا الشهر أو بشكل مبكر الشهر القادم في السوق.

كان من اللازم أن تعلن عنه سوني هذا الصيف و أن تلغي أصلا الإعلان عن جيل إكسبيريا زد 4 منذ أسابيع مضت لتعمل خلال أغسطس و النصف الأول من سبتمبر على عمليات الانتاج تم تطرح هواتفها لمواجهة آبل و هواتف سامسونج.

 

نهاية المقال:

لا يزال من المبكر الحكم نهائيا على Xperia Z5 Premium و هو الذي سنكتب عنه مراجعة مفصلة لاحقا و مدعومة باختبارات الأداء و الأرقام الفاصلة كما هو الحال مع المراجعات التي نقدمها لكم باستمرار.

الشيء الوحيد الذي يجب أن تتفهمه هو أن هناك تحديات تواجه مسيرة هذا الهاتف كأي منافس له و هي قادرة على أن تجعله من الهواتف الفاشلة.

28 thoughts on “5 أسباب قد تؤدي إلى فشل Xperia Z5 Premium

  1. يمكنك القول ان االايفون لا يعتبر شيء امام العملاق اكسبيريا z5
    الابل مازالوا متخلفين في عالم الشاشات
    و بطارياتهم رديئه للغايه
    صحيح ان شاشه 4 k تستهلك المزيد من الطاقه ولاكن سوني ليست مثل الابل
    وانما صممت هاتفها ليعمل لمده يومين مع العرض الفائق الوضوح .

  2. للأسف الشديد أجد بأن هذا الهاتف مخيب جداً للتوقعات..
    وبعد إستعماله لمدة 4 أيام أستطيع أن أشير للعيوب الآتية:-
    الكاميرا:
    في أسوأ حالاتها والصورة فيها باهتة ولا يوجد أي ميزة لدقة 23 ميقابيسكل.
    الكتابة:
    بعض الحروف لا يمكن كتابتها ولا توجد في لوحة الحروف مثل الهمزة على السطر وبعض الحروف الاخرى مما يضطر الشخص إلى إعادة صياغة الكلام ليتجنب الكلمات التي تحتوي على حروف لا يمكن كتابتها.

    عيب آخر يسبب الإزعاج وهو عدم وجود خاصية الصامت في هذا الجهاز وعلى الرغم من انك تكون قمت بوضع الجهاز على الصامت إلا اان التنبيه بالإهتزاز للرسائل والتنبيهات لا يزال مستمرا..

    الصور:
    لا يوجد تنظيم للصور بشكل منظم كما هو في السامسونج

    المستنداتك
    كل المستندات تظهر لك في نفس الوقت وبدون ملفات الأمر الذي يجعل البحث عن أي ملف مستحيل

    كان الله في عون من سيشتري هذا الجهاز

    والله على ما أقول شهيد

    1. مرحبا اخي انت لاتعرف للسوني فلا تعبر عنه
      1الحركات والهمزه والاحرف الاخرى اضغط على السهم وتظهرلك
      2الصامت والعام واداواته اسحب الشاشه من الاعلى وتجدهن في علامة عدم الازعاج
      3الاستديو حرك الصور بااصبعين وتخير اي نمط
      الجهازبريميوم استخدمه الان ممتاز باالنسبه لل4kاذا ماعجبك ياصاحب الموضوع قلل نسبة الشاشه اذا كنت خايف على ذاكرتك من الامتلاء مثلن حط الدقه اقل لاتنسى الجهاز فل كامل شريحتين ومواصفات عاليه وكشخه وذاكرته تقبل 200 جيجا لاتحاول تقلل منه وسلامتكم

    2. جهاز سوني اكسبريا z5بريميم تحفة فنية مافيش كلام بس هي لو البطارية كانت 4200 ياااااااااااااا والرمات 4جيجا بس مش اكتر من كدة بس هو جهاز جميل وشيك جدن

  3. من تجربتي لهذا الجهاز الرائع لم اواجه ما ذكر في التعليق الثاني على الاطلاق الا مشكلة خاصية الصامت التي لا ذنب لسوني في ذلك وقد اختفت هذه الخاصية بعد ترقية نظام التشغيل الى اندرويد مارشميلو.
    بإمكانك تغير دقة التصوبر من خلال تغير الضبط وهناك عدة خيرات لتغير الدقة.

  4. اين اللغة العربية في نظام الجهاز… لا يدعم اللغة العربية…
    100 لغة موجودة ضمن الجهاز باستثناء اللغة العربية..

  5. كل ماقيل عنه غير صحيح
    ماعاد الكاميرا دقة 23 غير صحيحة
    اما من ناحيه البطاريه والكتابه ووضع الصامت
    موجوده والجوال تحفه

  6. جدا سيئ الكاميرا غير واضحه مع اني غيرت النمط دون فائده والجهاز يعلق بسرعه انا ليا اسبوعين فقط وظهرت عيوب الجهاز

  7. اولا وقبل كل شئ اشهد هذه الشهادة أمام الله ……. جوال سونى اكسبيريا زد 5 بريميوم من شركة سوني قاتلهم الله جواااااال فاااااشل اشتريت قبل فترة قصيرة جدا جهازين لي ولزوجتي وقد سقط جوال زوجتي بعد اسبوع واحد من استعماله من مسافة لا تتعدى ال50 سم أى نصف متر بفعل ابنتي الصغيرة على ظهر الجهاز وبالفعل ظهره الزجاجي صار به شروخ كثيرة وذهبنا للضمان الذي لم يمضى عليه اسبوع ومقره بالرياض الموجود بمخرج 9 ليخبرنى الموظف أن سعر تغيير الظهر خارج الضمان ويتكلف 270 ريال ووافقنا وبعد اسبوع اتصلت على الضمان ليخبرنا ان المازر بورد تلفت وسوف يتكلف التصليح 2150 ريال شامل تغيير الظهر وسلمت امرى لله وذهبت واسترديت الجوال بدون اصلاح طبعا وانا مذهول لما رأيت مقر الصيانة المزدحم تماما ومازلت مذهول لما رأيت وعرفت بعد فوات الاوان ان شركة سوني قاتلهم الله ينتجون جوالات رديييئة جداااا لتسويق قطع الغيار والضمان جوالات سوني …….طيحة واحدة تكفي ……..ومازالت اتحسر وانا ارى زملائي يمسكون بالايفون ويسقط ويعمل بدون مشاكل اشهد هذه الشهاادة أمام الله هل تعرفون ماذا فعلت في الجوال الثاني الذي اشتريته ذهبت للنجار ليقوم يتفصيل كفر خشبي بعد أن فشلت طبعا في الوصول لاي اكسسوارات …….. اللهم فاشهد

  8. بعد إستخدام لأكثر من أربع شهور أستطيع أن أحصر مميزات و عيوب الجهاز من وجهة نظري فى الأتي
    أولا المميزات
    1. الشكل رغم أنه مشابه للاصدارات السابقة إلا أن الظهر اللامع كالمراية خاصة في الكروم ثم الذهبي ، و كذلك شكل الأذرار
    2.إضافة قارىء البصمة لذر التشغيل
    3. صوت الهاتف رائع و لمحبي الموسيقى أنت مع أروع جهاز أم بي سي و يوجد به ميزة غير موجودة لا في الأيفون و لا فى أتش تي سى وهي خدمة معادلة صوت التراكات الموسيقية لتكون علي اختلاف الالبومات لها نفس درجة شدة الصوت ، و كذلك يمكن أستخدام خاصية رفع كفاءة الصوت من HiRes لرفع درجة جودة الصوت.
    4.خروج الصوت من سماعتين بشدة صوت و نقاء عالي أكثر من أيفون و لا يستطيع منافستهم الا أتس تى سى ذو السماعات البوم
    5.تطبيقات الاندرويد سهلة الأستخدام مع ميزة فتح أي تطبيق مثل الحاسبة او النتيجة بينما نحن على برنامج شات أو صفحة ويب و التحديثات السريعة للتطبيقات
    6. الهاتف سريع جدا مع التطبيقات و الألعاب
    7. البطارية جيدة جدا و خاصة مع خاصية حفظ الطاقة
    8. خاصية الشحن السريع و لكنها اقل من السرعة المذكورة في المواصفات
    9. مقاومة الماء و التراب و لكن في غياب الضمان
    10. الشاشة 5.5 بوصة بدقة عالية جدا أكبر من كل الهواتف الموجودة بالسوق 4K مع ملاحظة قلة محتوايات هذه الدقة حاليا لكن مستقبلا أظن انه سيتوافر بكثرة
    11. سهولة استخدامه و تعدد وظائف الاتصال مع الاجهزة السمعية و المرئية حيث يدعم كل من Bluetooth & NF
    ثانيا العيوب
    1. عدم ثبات السعر و اختلافه و تغيره بصورة كبيرة بين اسبوع و أخر و ليس مثل أبل الذي يحافظ على سعر اكثر ثباتا طوال العام
    2. عدم لجوء سونى لتغيير الشكل و إعتماد أشكال أخري ذوات منحنيات و هياكل معدنية بالكامل
    3. الكاميرا رغم جودتها العالية ، إلا انها تحتاج لمصور محترف حتي يقوم بضبطها ، لان الضبط التلقائي ليس جيدا فى جميل الأحوال
    4. عدم إستخدام الفلاش الثنائي باللونين الأصفر و البرتقالي و الذي يدعم إستخدام الكاميرا فى ظروف الإضاءة المنخفضة و لنراجع جهاز مثل أتش تي سى وان 8 ورغم أن دقه كاميرته 4 الترا بيكسل ذات العدسة الواسعة اقل من سونى و أبل من حيث الدقة إلا انه فى ظروف الإضاءة السيئة أفضل من كلاهما
    5. حساسية سوكت سماعة الجهاز مخرج الهيد فون ، و الذى كثيرا ما يقطع الاتصال ، و انا اعاني كثيرا عدم استمرار الصوت الخارج وتلك المشكلة بدأت تؤرقنى و تجعلني أفكر في إستخدام سماعة بلوتوث
    6.حساس الإضاءة و الذي يغير اضاءة الشاشة تبعا للاضاءة الخارجية ، احيانا ما لا يعطي الاضاءة المناسبة و خاصة فى حالات ظروف الإضاءة المبهرة
    7. لايدعم خاصية الشحن اللاسلكي و كذلك لا يحمل خاصية الانفرا ريد و الموجودة مثلا فى تابلت سونى اكسبريا زد و التى تجعله يقوم بدور الريموت كونترول
    تقيمى لهذا الهاتف هو 4.5/5

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *