5 أسباب ستمنع Sony Xperia Z3 من النجاح في الأسواق

0_sony_xperia_z3_foto
من غير المستلعد أن تصاب سوني بنكسة لهذه الأسباب

أخيرا سوني تزيل الستار عن الهاتف الذكي Sony Xperia Z3 في خطوة منها لتعزيز المنافسة خلال الأشهر الأخيرة من 2014 ، حيث يتطلع المراقبين ليكون هذا الجهاز بمثابة سلاح سوني لمنع الأيفون 6 من تحقيق مبيعات ثورية و كذلك بالنسبة لبقية المنافسين .

لكن يبدوا أن المتطلعين لهذه الفكرة من متابعي و عشاق سوني عاشوا صدمة قوية ليلة الإعلان عنه ، إذ أنه بكل بساطة قدم من ناحية التصميم العام له و أغلب مواصفاته إكسبيريا زد 2 بعنوان جديد فقط ! فيما الشركات المنافسة لها قدمت هواتف شهدت تطويرات أعمق و أكبر مقارنة بما كشفت عنه في بداية العام

و شخصيا أرى أن الأسباب الخمسة التالية قادرة بالفعل لمنع Sony Xperia Z3 من النجاح في الأسواق نظرا إلى أنه يأتي أقل بكثير من التطلعات .

 

1- شاشة بدقة 1080 بيكسل !

شاشة بدقة 1080 بيكسل !

بينما إل جي تفتخر بأنها السباقة إلى شاشة Quad HD بدقة عالية جدا ، نجد سوني تصدمنا بقدوم تحفتها الجديدة بنفس شاشة الإكسبيريا زد 2 ، نفس دقة الوضوح و نفس الجودة التي تقدمها شاشة الجهاز السابق ، بينما العالم كله يتطلع لهواتف بشاشات Quad HD التي تتيح مشاهدة الفيديوهات و الصور بجودة عالية جدا .

 

2- معالج راقي لكنه قديم

معالج راقي لكنه قديم

يزداد إقتناعنا بأن سوني تخبطت كثيرا في هذه الخطوة التي كنا نتمنى أن تكون ذهبية ، عندما نكتشف أن المعالج الموجود إكسبيريا زد 3 راقي لكنه قديم ، و نتحدث بالضبط عن المعالج الرباعي النواة من نوع Snapdragon 801 و هو المعالج الذي نافست به مع إكسبيريا زد 2 ، لكن في ظل وجود هواتف بمعالج أحدث و أقوى ألا هو Snapdragon 805 و الذي جاء في هواتف مثل جالكسي نوت 4 و من قبل إل جي جي 3 و هواتف قادمة نهاية هذا العام و منها النيكسس إكس نحن هنا بالفعل أمام مهزلة حقيقية !

 

3- كاميرا أمامية غير مستهدفة لعشاق selfie

 

فيما سامسونج أعطت إهتمام لعشاق التصوير الذاتي selfie و أكدت ذلك من خلال تزويد النوت 4 بمزايا لإلتقاط صور ذاتية أفضل ، نجد عدم إهتمام سوني بهذه النقطة في Sony Xperia Z3 ، في الوقت الذي نجدها مؤخرا قامت بإصدار هاتف Xperia C3 الموجه لهذه الفئة التي تزداد شعبيتها يوما بعد يوم .

المشكلة أن الكثيرين من عشاق التصوير الذاتي قد لا يفضلون شراء Xperia C3 الذي يقدم مواصفات تقنية متواضعة بالنسبة للإكسبيريا زد 3 ، لكن المؤكد في كل هذا أنهم سيتطلعون للحصول على الإصدار الجديد و مع غياب ما يجعلهم يحصلون على صور ذاتية مثالية مع هذا الجهاز فهم بلا شك سينظرون في خيارات أخرى .

 

4- غياب ميزة التعرف على البصمات

 

هذه الميزة لم تعد خاصية عجيبة كما كانت مع إطلاق الأيفون 5 إس العام الماضي ، فالعديد من الهواتف الذكية الراقية جاءت بها بينما سوني ترفض إلى حد الأن تضمينها في أحدث هواتفها الذكية ، على الأقل توقعنا وجودها في Sony Xperia Z3 الذي يعد الأرقى اليوم لكن تصدمنا سوني مجددا بغياب هذه الميزة فيه و بالتالي فهي لا تتيح لمستخدميها مستوى أفضل من الأمان لحفظ خصوصية إستخدام جهازها و القيام بالتعاملات المالية عليه بكل أمان .

 

5- تصميم مكرر

تصميم مكرر

واحدة من أسباب تراجع شعبية سامسونج في الأونة الأخيرة هي إعتمادها لتصميم موحد لكافة أجهزتها لا يتغير كثيرا و يظل ثابتا و هي تركز فقط على المميزات و الخصائص و تنسى أن المظهر مهم جدا ، أعتقد أن سوني تعيد نفس السيناريو هي الأخرى ففي الوقت الذي كنا ننتظر فيه بالفعل تصميم جديد للهاتف Xperia Z3 نجد التصميم الإعتيادي الذي و بالرغم من جاذبيته أصبح مكررا كثيرا و على العملاق الياباني التفكير في تصميمات جديدة كما فعلت إل جي مؤخرا .

 

خلاصة المقال :

للأسف كنا نتطلع بالفعل إلى Xperia Z3 قوي و مميز يحدث ضجيجا إعلاميا إيجابيا و يدفعنا جميعا لشراءه و غض النظر عن الخيارات المطروحة في السوق ، لكن ما فعلته سوني هو المزيد من إغراق السوق بلا قيمة مضافة بلا تميز بلا فرحة ! و أخر نصيحة لهذه الشركة أن تسعى بكل جذية لتوفيره في الأسواق بسرعة كي يحصل على مبيعات محترمة و مرضية .

6 thoughts on “5 أسباب ستمنع Sony Xperia Z3 من النجاح في الأسواق

  1. يا كاتب المقال

    انت حاقد على سوني

    روح شوف الأيفون الفاشل مع رام 1 جيجا
    روح شوف الأيفون الفاشل مع معالج ثنائي النواة
    روح شوف الأيفون الفاشل مع بطارية ضعيفة
    روح شوف الأيفون الأيفون الفاشل مع كاميرا فاشلة
    روح شوف الأيفون الفاشل مع شكله القبيح

    1. أهلا أخي العزيز ، لا أحد يحقد على سوني

      سبق و كتبت مراجعة عن الإكسبيريا زد 2 وصفت الجهاز بأنه رائع و نصحت به ، و كتبت مقالا أخر عن ما الذي يتوجب على سوني من أجل الخروج من أزمتها و العودة إلى الريادة بقوة .

      شكرا على تعليقك صديقي

  2. انا من عشاق سوني لانها كانت ومازالت الافضل بغض النظر عن بعض الامور التقنيه المتكررة ولكن يكفينا فشل اجهزة سامسنغ بكل معاييرها

  3. لا أعرف حقا هل مشكلة الصور عندي مع اكسبيريا z3 هي عند جميع مستخدمي هذا الهاتف الرائع ! الصور لا تظهر بجودة جيدا خصوصا عند تقريب الصورة المأخوذة حيث تظهر جودة جد جد سيئة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *