4 مميزات ضرورية يجب أن يتميز بها قالب موقع ناجح

webdesign
القالب المثالي واضح و متوافق مع كل أحجام الشاشات و مهيئ للزائر و محركات البحث

تصميم القوالب الخاصة بالمواقع بمختلف السكريبتات التي تستخدمها سواء ووردبريس أو جوملا أو حتى دروبال هي من الأنشطة الشائعة على الويب نظرا لكم المواقع الجديدة التي تنضم إلى الشبكة العنكبوتية كل يوم و أيضا تلك المواقع التي تعمل دوريا على تحديث قالبها .

و لأن قالب الموقع أصبح مهما ليس فقط على مستوى إرتياح الزائر و مدى توافقه مع الشاشات المختلفة بل أيضا لأنه يلعب دورا حاسما الأن في السيو و قيمة الموقع لدى محركات البحث .

أي قالب معروض للبيع هذه الأيام على منصات شراء و بيع قوالب ووردبريس أو منصة أخرى لا يمكن أن يلقى المبيعات الكبيرة إن لم يجمع بين البساطة و الجمالية و دعم المميزات التالية التي سنتطرق إليها في هذا المقال .

نفس الأمر ينطبق على الشركات التي تقدم هذه الخدمة ، هل أنت مصمم قوالب ؟ المقال سيكون مفيدا لك

 

  • قالب متوافق مع كل الشاشات و بشكل مثالي

القوالب المتوافقة مع كل أحجام الشاشات ليست وليدة اللحظة أو فكرة جديدة لكن هذه الميزة كانت خلال السنوات الماضية مجرد خيار إضافي يتمتع بها أي قالب في العالم .

و مع تخطي الزيارات من المحمول لأي موقع في العالم نسبة 30 في المئة أصبحث القوالب من هذه النوعية مطلوبة جدا و تحظى بمبيعات مرتفعة مقارنة بالقوالب الكلاسيكية التي لا تدعم ذلك.

بعد 21 أبريل 2015  لن يتساهل أحدا بهذا الخصوص ، بدءا من جوجل الذي سيخفي المواقع التي لا تدعم المحمول من نتائج بحث هذا الأخير إلى أصحاب المواقع الذين سيقبلون على قوالب responsive فيما المصمم عليه الإنتقال لتقديم قوالب بهذه النوعية بجودة أعلى مما هي عليه الأن

كيف ؟ سنتخطى مرحلة قالب متوافق مع كل الشاشات نحو قالب أكثر مثالية بهذا الخصوص يعرض أجزاء الموقع بشمل أفضل و ضمن تنسيق و ترتيب أفضل .

شخصيا لست مرتاحا للمستوى الذي وصلت إليه كل المواقع التي تتميز بقالب responsive على الهواتف و المحمول ، تحتاج إلى المزيد من التحسين و التطوير و على المصممين التركيز على ذلك .

إقرأ أيضا  أزمة التجارة الإلكترونية العربية ؟ فكر مجددا

 

  • قالب سريع بدون تعديلات إضافية من أصحاب المواقع

القوالب المتاحة حاليا في السوق تحتاج إلى تعديلات برمجية و تقنية بعد عملية تنصيبها ، هذا مزعج جدا لأصحاب المواقع .

و من أبرز التعديلات نجد تحسين سرعة الموقع من خلال تقليل حجم القالب و جعله يعمل بشكل أفضل و يعرض المحتوى بسرعة أكبر .

العجيب بالنسبة لي أن سرعة الموقع على سطح المكتب أفضل من سرعته على المحمول و هناك فرق كبير بينهما أيضا و لأن جوجل سيعاقب المواقع البطيئة على المحمول كما تطرقنا إليه في مقال “كل ما نعرفه عن تحديث محرك بحث جوجل 21 أبريل 2015” أعتقد أننا سندفع ثمن أخطاء المصممين للقوالب للأسف .

 

  • قالب مهيئ للسيو و محركات البحث

على الأقل يجب أن يكون القالب الذي أنت بصدد تصميمه و تطويره مهيئا من البداية لمحركات البحث و أن يكون مصمما ليس فقط للزائر بل لعناكب محركات البحث التي يجب أن يكون من السهل عليها أرشفة محتوى الموقع .

صحيح أن هناك إضافات تساعد على ذلك و يمكن لأصحاب المواقع العمل على القيام بتعديلات يدوية على القالب ليكون مناسبا للأرشفة إلا أنه في نظري من الجيد أن يأتي بهذه المميزات مسبقا.

القالب المهيئ لمحركات البحث مسبقا و لمسك الكلمات سيجذب أنظار أصحاب المواقع أكثر من القوالب العادية التي تحتاج للتهيئة .

و من المشاكل التي نجدها بالفعل في قوالب جديدة هي أن بعضها لا يعرض الكلمات الدلالية الخاصة بالموضوع في الصفحة عموما و هناك قوالب للأسف تعرض تلك الكلمات المفتاحية تحث العنوان مباشرة بينما من الأفضل أن تكون تحث الموضوع فهي لا تهم الزوار بقدر ما هي مهمة جدا لمحركات البحث .

 

  • الخط الإفتراضي يجب أن يكون جيدا

الخطوط المزخرفة العربية ليست جيدة في نظري للقراءة فيما نفسها و المخصصة للحروف الأجنبية تبدوا سيئة و كأنك تقرأ مخطوط من التاريخ القديم !

للأسف الكثير من القوالب عند شراءها ننصدم بأن الخط الإفتراضي فيها ليس بسيطا و إما أن يأتي بحجم صغير جدا يتطلب من القارئ المزيد من الجهد للقراءة بتركيز أكبر .

إقرأ أيضا  3 إستراتيجيات لأشهر و أنجح المتاجر الإلكترونية في العالم

خطوط جوجل تعد الأفضل حاليا و هي محببة أكثر للزوار و جوجل نفسه !

 

نهاية المقال :

نفتقد للأسف إلى هذه المميزات الأربعة في معظم القوالب و التي تكتسيها حتى أنجح المواقع في العالم ، لكن يجب على مصممي القوالب ممن يودون الرفع من مبيعاتهم و بالتالي المداخيل و الأرباح السعي لإنتاج قوالب تجمع كل هذه الخصائص .

أتعرف لماذا ؟ لأنها أصبحث ضرورية جدا و أفضل المصممين و المطورين للقوالب سيهتمون بها من الآن فصاعدا … لم يعد أمام الجميع خيارا أخر لتجاهلها.

2 thoughts on “4 مميزات ضرورية يجب أن يتميز بها قالب موقع ناجح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *