10 خطوات لجلب الزوار من Tumblr

Tumblr
تمبلر مصدر مجاني للزوار .

منصة التدوين الإجتماعي Tumblr التي إستحوذت عليها ياهو في ماي 2013 بصفقة وصلت إلى 1.1 دولار تتمتع بشهر كبيرة و تفاعل جيد .

و ما يؤكد أنها شبكة ناجحة هي عدد مدوناتها التي تجاوزت 215 مليون مدونة و تم نشر أكثر من 99 مليون تدوينة بنهاية العام المنصرم ، فيما يتزايد حجم المحتوى العربي عليها مع إغلاق منتديات مكتوب و تحريض الشركة الأمريكية مستخدميها على الإنتقال إلى تمبلر .

إذا كنت تشتغل على الويب العالمي سواء من خلال مواقع إلكترونية متخصصة و عامة أو من خلال مدونات نيش متنوعة أو حتى من خلال شركة خاصة بك تستهدف الأجانب يمكنك جلب عدد هائل من الزوار و العملاء و المستخدمين لخدمتك و ذلك من Tumblr

هذا لن يحدث بإنشاء مدونة خاصة بك على هذه الشبكة فقط أو بمجرد نشر التدوينات التي تتضمن الروابط إلى ما تقدمه فأنت بهذه الطريقة تكسب فقط الباك لينكس لا أقل و لا أكثر .

نحن نحتاج إلى زوار مستهدفين بأعداد متزايدة تجعل Tumblr مصدرا أخر للترافيك المجاني إلى جانب محركات البحث و الشبكات الإجتماعية .

 

1- مدونة بإسم خدمتك أو موقعك و بقالب بسيط

من خلال متابعتي للعلامات التجارية الكبيرة و حتى الصاعدة المتواجدة على هذه المنصة ، نجد أن تواجدها قائم على إسمها بدون أي تغيير أضف إلى ذلك أن مدونات هذه الشركات و المواقع المعروفة تتميز بقالب بسيط للغاية .

سارع بحجز مدونة مجانا على Tumblr بنفس إسم مشروعك و لا تنسى أن تختار قالب بسيط واضح و ابتعد عن القوالب المزركشة التي تزعج القراء و المتابعين عند القراءة .

 

2- ركز على المحتوى الجذاب و المهم

بعد أن تكون عملت المدونة و قمت بتهيئتها و إعدادها جيدا ركز على المحتوى ، يبقى هذا الأخير هو كل شيء و من المعروف أن المحتوى الأكثر إنتشارا على تمبلر هي الصور ، شاركها على مدونتك و بطبيعة الحال تلك التي تخص مجال عملك .

على سبيل المثال مدونتك الأجنبية متخصصة في آلات الطبخ ، يمكنك أن تطرح صورها هنا و تربطها بالتدوينة التي تخصها في موقعك .

 

3- ركز على عناوين جذابة

عنوان جذاب و مثير يعني المزيد من المشاهدات للتدوينات و بالتالي المزيد من التفاعل و الزيارات ، و يحتاج منك الأمر لبعض الوقت لتضع العنوان المناسب و المثير في ذات الوقت

هذا لا يعني أنه عليك أن تضع للتدوينات عناوين لا علاقة لها بالمحتوى كما يفعل البعض ، فقبل أن يكون الأمر مخالفا للقوانين يؤثر سلبيا على سمعتك و يمكن في حالة التبليغ عنك أن يتم إعلاق مدونتك .

 

4- الكلمات الدلالية جزء مهم للغاية

الكلمات الدلالية جزء مهم للغاية

الكلمات الدلالية يمكنك إضافتها في أسفل التدوينة و هي مهمة للغاية ، إذ تجعلها تظهر في أكثر من نتيجة بحث على المنصة ما يزيد من المشاهدات و إمكانية جلب زوار .

إستخدم هذه الميزة لتضع كلمات مفتاحية لها علاقة بالتدوينة و هذا لجلب الزوار المستهدفين و ليس مجرد ترافيك ينفر من موقعك سريعا .

 

5- رابط مخصص للتدوينة

رابط مخصص للتدوينة

تدوينتك يجب أن تتميز برابط مخصص يتضمن الكلمات المفتاحية الموجودة بالعنوان ، و بالفعل هذا ما يحدث مع المدونات الإنجليزية و المحتوى الأجنبي .

لكن في حالة المحتوى العربي تتحول بالفعل تلك الكلمات إلى عدد هائل من الأرقام يجعل رابط التدوينة من الروابط الغير المفهومة لمحركات البحث و التي يطلق عليها أيضا “الروابط الغبية” .

 

6- إعادة نشر التدوينات

إعادة نشر التدوينات

في مجال مدونتك تابع المدونات الكبيرة و العلامات التجارية التي تعمل في نفس الميدان و قم بإعادة نشر تدويناتها .

إعادة نشر التدوينات أو ما يدعى Re-blogging هي واحدة من أعظم طرق زيادة شعبية مدونتك على تمبلر و الحصول على المزيد من المتابعين .

 

7- كل تدوينة تتضمن رابطا إلى مدونتك هي باك لينك

من الأمور التي تستفيدها من النشر التلقائي ليس الحصول على الزوار بقدر الحصول على المزيد من الروابط الخارجية لمقالاتك أو لصفحات موقعك .

هذا يعطيها دفعة قوية للتقدم في نتائج بحث جوجل و من المعروف أن هذا الأخير يؤرشف بالفعل كل تدوينة جديدة على Tumblr حتى و إن كانت عبارة عن رابط إلى محتويات في موقعك.

و من تجربتي في هذا الصدد ، أجد أن نشر تدوينة عبارة عن رابط إلى مقال في الموقع يرفع من ترتيبه بجوجل خلال 24 ساعة .

 

8- التركيز على المواضيع الشائعة

التركيز على المواضيع الشائعة

عند الولوج إلى صفحة إستكشاف explore و بالضبط تبويب Trending ستجد على يمينك قسم يدعى TRENDING BLOGS و أخر تحثه يدعى TRENDING SEARCHES من خلال هذا الأخير يمكنك بالفعل معرفة ما الذي يبحث الزوار عنه بالمنصة لتنتج المحتوى الذي يتوافق مع تلك الأبحاث و المتعلق بمجالك .

هذا يزيد من الزوار بشكل كبير خصوصا و أن الكثيرين منهم يصل بالفعل إلى تدويناتك التي تتعلق بما هو شائع الأن .

 

9- المدونات التي ينصح بها … حلم منتجي المحتوى

المدونات التي ينصح بها ... حلم منتجي المحتوى

اليوم الذي ستظهر فيه مدونتك بقسم المدونات التي ينصح بها أو ما يدعى RECOMMENDED BLOGS مختلف و مميز عن اليوم العادي الذي تظل فيه مدونتك على Tumblr خارج الأضواء .

يؤكد الكثيرين من أصحاب مدونات تمبلر الذين عاشوا التجربة أن نسبة التحويلات إلى مدوناتهم و مواقعهم تكون خيالية و تصل النسبة إلى 200 في المئة و أكثر !

و لكي يحدث ذلك قدم محتوى مميز و قيم على مدونتك إذا اعجب المتابعين و الزوار سيرشحون مدونتك للقائمين على Tumblr و كلما ازدادت الترشيحات كلما زادت إحتمالية وقوع ذلك.

 

10- كن متفاعلا على المنصة … التفاعل هو السر

على المنتديات و الشبكات الإجتماعية باختلاف أسماءها و تخصصاتها كي يكون لك جمهور و متابعين كثر عليك أن تكون متفاعلا مع الأخرين .

الرد على تعليقاتهم و متابعتهم و استكشاف مدوناتهم و المحتويات التي ينشرونها الإعجاب بما يعجبك فعلا و الإعتراض على ما تراه غير مناسب لك ، هذا هو التفاعل و هو السر الكامن وراء النجاح في بناء جمهور عريض .

 

نهاية المقال :

تصلح منصة Tumblr أكثر للمحتوى الأجنبي و لأصحاب مدونات النيش و المحتوى الذي تستهدف من خلاله الأجانب ، أما إذا كان المحتوى الذي تقدمه عربيا ففرص الحصول على زوار كثر ليست جيدة كيف لا و المستخدمين العرب غير موجودين بكثرة على هذه المنصة .

إستغلالها مع المحتوى الأجنبي بالصورة الصحيحة يعني مصدرا أخر من الزوار غير مكلف على المستوى المادي .

One thought on “10 خطوات لجلب الزوار من Tumblr

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *