يوتيوب بديل جوجل بلس لمنافسة فيس بوك و سناب شات

facebook_vs_youtube4
من الحرب الغير المباشرة إلى المواجهة وجها لوجه

أصبح واضحا للجميع أن جوجل بلس فشل بعد سنوات طويلة من محاولات جوجل استخدامه لمنافسة العملاق الأزرق فيس بوك، وآن الأوان الآن لها البحث عن بديل جديد والمهم بالنسبة لها أن لا تتوقف عن المحاولة فيصبح الفشل في قطاع التواصل الإجتماعي بداية النهاية لقصتها.

هناك أكثر من احتمال في الواقع لإيجاد بديل لموقع التواصل الإجتماعي جوجل بلس، وكان أبرز احتمال طرحناه وأراه جيدا بشرط أن لا يكلف الشركة الكثير من الأموال، هو بالطبع الإستحواذ على تويتر.

لكن جوجل لها رأي مخالف على ما يبدو، وهذا الحل يبدو ذكيا وهو استغلال يوتيوب الذي يستخدمه أكثر من مليار مستخدم شهريا للمنافسة في هذا القطاع المستعصي عليها.

نتحدث عن تحويل يوتيوب من منصة المحتوى المرئي الأكبر في العالم إلى منصة تواصل اجتماعي يكون الفيديو فيها المحتوى الأساسي مع السماح لبقية أنماط المحتويات بنشرها، وهذه فكرة عبقرية صراحة لأن فيس بوك الذي يقوم في الأساس على نشر المحتوى النصي والصور والفيديوهات بدرجة أقل، ركز أكثر على المحتوى المرئي في الآونة الأخيرة إلى حد أنه يمكننا القول أنه خلال 5 سنوات سيكون الفيديو هو المحتوى الأساسي في هذه الشبكة الإجتماعية ليكون التغير الأكبر في الأكبر في نمط النشر على هذه المنصة.

خطوة تحويل يوتيوب إلى موقع تواصل اجتماعي ليست وليدة اليوم، بل تطرقت إلى جزء من هذا المشروع سابقا في مقال بعنوان رد يوتيوب على فيس بوك: من منصة فيديوهات إلى شبكة إجتماعية منافسة!، واليوم تتوضح معالم هذا المشروع أكثر.

 

  • شبكة اجتماعية متكاملة

يوتيوب لن يبقى منصة لنشر الفيديو لكن كما اشرنا سابقا فإن هذا النمط من المحتوى سيظل الأساسي، إنما سيكون بإمكان المستخدمين نشر النصوص والمنشورات النصية والصور والروابط والتي يمكن استكشافها والوصول إليها عن  طريق الآخرين.

ويقال ان هذه الإمكانيات الجديدة ستأتي ضمن ميزة جديدة تدعى Backstage والتي سيتم إطلاقها خلال خريف هذا العام أو ربما في وقت لاحق.

التسريب يضيف أنها ميزة ستكون متوفرة في البداية لعدد محدود من المستخدمين قبل توفيرها تدريجيا للجميع، ومن المنتظر أن تظهر المشاركات ضمن تسلسل زمني بالترتيب وهي ستظهر في التنبيهات وخلاصات المشتركين.

إقرأ أيضا  مستقبل بيع و شراء الإعجابات لصفحات فيس بوك و طرق آمنة لذلك

وكي تحقق منشوراتك مشاهدات جيدة عليك أن تملك متابعين ومشتركين، وهو ما فهمناه من التسريب الذي حصلنا عليه ما يعني أن منتجي المحتوى هم أصحاب القنوات والمؤثرين بشكل أساسي.

 

  • دعم الدردشة ضروري

التسريبات السابقة تؤكد لنا أن الشركة تعمل على ميزة الدردشة لمنصة يوتيوب، وبالفعل هذا ضروري في أي موقع تواصل اجتماعي.

هذا يعني انه إلى جانب استكشاف المحتوى الجديد وتصفح الفيديوهات سيكون بإمكان المستخدم الدردشة والنقاش حول المحتوى الذي يشاهده والتوصية بذلك أيضا.

 

  • محاولة لخنق منافسة لتطبيق سناب شات

ويستخدم أصحاب القنوات على يوتيوب بكثرة سناب شات حاليا من أجل الترويج للفيديوهات وأيضا تناول مواضيع مهمة بسرعة وبشكل مختصر هناك.

وحسب التسريبات الجديدة فإن يوتيوب سيدعم أيضا نشر فيديوهات شخصية تظهر فقط في حائط المشاركات وليس من الضروري أن تظهر بين الفيديوهات الأساسية وهذا لتناول المواضيع سريعا وطرح النقاشات لزيادة التفاعل.

 

  • خطوة جيدة في وقت عصيب على جوجل

في قطاع التواصل الإجتماعي تعيش جوجل وقتا عصيبا للغاية، ففيس بوك يتوسع نحو الكثير من المجالات وهو يحاول أن يسيطر على المستخدمين بإبقائهم على خدماته التي توفر لهم كل شيء، فيما أيضا رأينا صعود سناب شات بقوة ليزيد الطين بلة ويسيطر هو الآخر على فئة الشباب والمراهقين.

ومن المعلوم أن تطبيق يوتيوب على الموبايل يعد من التطبيقات الأكثر شعبية ويقضي الناس فيه وقتا جيدا للغاية، لكن كي لا تتراجع هذه المدة في ظل توجه المنافسين إلى الفيديو فهو يتجه إلى دعم مختلف أنماط المحتويات والمنافسة بشكل مباشر ضد الشبكات الإجتماعية الأخرى.

 

  • نهاية المقال:

تواجه جوجل تحديات كبيرة تهدد مكانتها خصوصا في ظل توجه فيس بوك إلى الفيديو وتألق سناب شات وفشل جوجل بلس، وتسعى لتخطيها بطريقة عبقرية وذكية تجنبها المخاطرة في شراء تويتر المتأزمة، إنه يا سادة يوتيوب الذي سيصبح شبكة اجتماعية متكاملة ليس للفيديو فقط بل لكل المحتويات وسيظل المحتوى المرئي الأساسي بكل تأكيد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *