وجود هواوي في معرض CES 2016 له معنى آخر

huawei_ces_2016_stage_big
ليس مجرد مؤتمر صحفي و عرض للمنتجات فقط

رأينا هذا العام حضور شركة هواوي الصينية إلى المعرض الأمريكي CES 2016 المقام في لاس فيغاس ما بين 3 و 9 من هذا الشهر و الذي انتهت فعاليته مساء أمس السبت.

هذا الحضور مهم للغاية و نسخة هذه السنة من هذا المعرض تعني الكثير بالنسبة للشركة الصينية، فهي ليست مناسبة لعرض أحدث ابتكاراتها و أجهزتها فقط بل هي محطة مهمة للغاية و تعني الكثير بالنسبة لها، و هو ما يجعل حضورها ذات معاني مغايرة لحضور لينوفو على سبيل المثال أو حتى سامسونج.

و في الواقع كان لهذه الشركة حدثين بنفس المعرض، الأول تم يوم الإثنين حيث أعلنت عن أربعة منتجات و عقدت مؤتمرها الصحفي يوم الأربعاء حيث عرضت المزيد من المنتجات، و هو ما يختلف كليا عن ما قامت به عدد من الشركات المنافسة.

و من المعلوم أن الشركة الصينية تمكنت العام الماضي من شحن 100 مليون هاتف ذكي بفضل الإقبال المتزايد على منتجاتها خصوصا في آسيا و الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، لكن ظلت خارج أمريكا الشمالية التي حاولت أكثر من مرة التواجد فيها، غير أن الحكومة الأمريكية تعتبرها أنها جناح حقيقي للحكومة الصينية و أن منتجاتها تتضمن برمجيات تجسس خفية تجمع المعلومات عن المستخدمين لصالح حكومة بكين.

و يبدو أن الشركة و السلطات الأمريكية قد توصلتا إلى تفاهم و أثبتت العلامة التجارية الصينية أنها بريئة فعلا من كل الإتهامات الموجهة لها و بدأت الثقة تسود هذه العلاقة.

و من الأمور التي ساعدت على ذلك، هي علاقة جوجل بهذه الشركة و الخروج بأول نيكسس من تصنيعها ألا و هو Nexus 6P الذي أطلقت النسخة الذهبية منه في فعاليات CES 2016.

 

  • معرض CES 2016 حدث للإعلان عن دخول هواوي إلى السوق الأمريكية

تصرفت شركة هواوي في نظري بذكاء، و التي أجلت الإعلان عن الدخول للسوق الأمريكية نهاية العام المنصرم و اختارت هذا المعرض بالضبط للإعلان عن ذلك لأنه الأهم طيلة السنة في الولايات المتحدة الأمريكية و يحظى بمتابعة كبيرة للغاية، و بالتالي فحضور العلامة التجارية الصينية و اتاحة منتجاتها الجديدة في جناحها للزوار هي خطوة تسويقية كبيرة و مهمة.

إقرأ أيضا  قسم مستشعرات الكاميرات مفتاح من مفاتيح سوني القوية

الآن أصبح واضحا أن هواوي ستطرح من الآن فصاعدا منتجاتها بما فيها الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية و الساعات الذكية في السوق الأمريكية، و هو ما يعني المزيد من الشعبية لها و المبيعات و سيساعدها في المنافسة بقوة و سيعزز من قوتها السوقية.

ما تتميز به سامسونج المتصدرة و آبل التي تحتل الوصافة في قطاع الموبايل، هو تواجدهما القوي في هذه السوق التي تعد الآن الثانية بعد الصين، فيما هواوي التي تحتل المرتبة الثالثة ليس لها وجود بهذه السوق المهمة، و هو ما يعني أنه في حالة نجاحها هناك سيكون بإمكانها قلب الموازين و ربما تصدر قطاع الموبايل على المدى المنظور.

 

  • الحصيلة هي إطلاق 7 منتجات جديدة في السوق الأمريكية

انتهى المعرض و حصيلة ما عرضته شركة هواوي هو 7 أجهزة، منها الساعة الذكية Honor Band Z1 و Huawei Watch مع الهواتف الذكية Honor 5X, Huawei GX8 إضافة إلى Huawei Mate 8 و النسخة الذهبية من Nexus 6P.

الشركة كشفت أيضا عن الجهاز اللوحي MediaPadM2 10.0 و بالطبع كل هذه الأجهزة ستتوفر سريعا في السوق الأمريكية.

بهذا تكون هواوي قد أعلنت المنافسة بقوة في قطاعات متعددة و هي المحمول و الساعات الذكية إضافة إلى الأجهزة اللوحية و هي القطاعات التي تشهد نموا كبيرا مع تراجع قطاع الحواسيب و التلفزيونات التقليدية و موت الكثير من التقنيات القديمة.

Huawei-Honor-5X-2

و تراهن على قدرة هواتف هونور على تلبية احتياجات شرائح واسعة من المستهلكين الذين يبحثون عن هواتف أنيقة و راقية و ذات جوجة عالية بأسعار منخفضة، لهذا نتوقع أن يكون الطلب كبيرا على Honor 5X حيث يلبي هذه الإحتياجات من خلال تصميمه الأنيق و قدومه بجسم معدني و مواصفات جيدة منها معالج من نوع Snapdragon 615 مع ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت و شاشة ذات حجم 5.5 إنش و بدقة 1080 بيكسل مع نظام أندرويد 5.1.1 و بواجهة EMUI 3.1، و تتوفر منه نسخة بذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بايت و كل هذا يبدأ من سعر 200 دولار فقط و لن يتجاوز 300 دولار.

إقرأ أيضا  ضحكة تقنية: إفلاس سوني موبايل

هونور هي الكلمة السحرية التي أدخلت هواوي إلى سوق الشرق الأوسط و شمال أفريقيا بقوة و وضعت سامسونج و المنافسين في موقف لا يحسدون عليه.

 

  • نهاية المقال:

معرض CES 2016 يعني الكثير بالنسبة لشركة هواوي، إنها بداية غزو العملاق الصيني للسوق الأمريكية التي ستستقبل خلال الربع الأول من هذا العام 7 أجهزة ما بين هواتف ذكية و ساعات ذكية و أجهزة لوحية، أخيرا يمكننا القول أن الخلاف بين السلطات الأمريكية و هذه الشركة إنتهى، فأهلا بالمنافسة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *