هل يعود دوبيزل إلى المغرب لمنافسة أفيتو ؟

Dubizzle
سؤال مثير للغاية وجب التفكير فيه مجددا .

موقع الإعلانات المبوبة الأكبر في الإمارات و مصر و دول الشرق الأوسط هو دوبيزل و هذا بلا شك ليس نتيجة سهلة بتاتا فالشركة التي بدأت أنشطتها في دولة الإمارات و أسسها جاي سي باتلر و سيم واتلي الأمريكيين عملت بجد كي تكون الرقم 1 في أسواق كثيرة و امتدت لتشمل دول الخليج العربي بما فيها السعودية و الكويت و توسعت إلى مصر و لبنان و الأردن و هي متواجدة أيضا في تونس .

إنما انسحبت في سوريا و ليبيا لكونهما غير مستقرين سياسيا و هو نفس السبب الذي جعلها تنسحب من المملكة المغربية رغم أن المغرب مستقر و يعد من الدول الآمنة في الوطن العربي !

شخصيا أعتقد أن مبرر دوبيزل للإنسحاب من المغرب كذبة كبيرة ، فالشركة فشلت في مواجهة الثلاثي الذي يسيطر على السوق المغربية و هم أفيتو الروسي و بيخير السويدي و Maroc Announces

في هذا المقال سنتطرق إلى الأسباب التي يمكن أن تدفع دوبيزل للعودة إلى المغرب .

 

  • المغرب مستقر سياسيا و أمنيا

ظروف المملكة المغربية حاليا أفضل من ظروف دول عربية تعيش ما بين الفتنة الطائفية أو على وقع معارك تغيير السلطة و تدمير البنيات التحتية .

مصر التي تعد سوقا نوعية في شمال أفريقيا و الشرق الأوسط و التي اقتنعت دوبيزل بالتوسع إليها و نجحت فيها ظروفها صعبة و نحن ندرك جميعا ما تمر منه على كل المستويات فما بالك بدول مستقرة ، مستوى الإنترنت أفضل في المغرب و تتجه نحو المزيد من الريادة في التجارة الإلكترونية ؟

كنت قد تطرقت في مقال أزمة التجارة الإلكترونية العربية ؟ فكر مجددا إلى حقائق مهمة عن السوق المغربية إلى جانب الأسواق العربية عموما .

 

  • الإقبال كبير على الإعلانات المبوبة

مواقع الإعلانات المبوبة في المغرب تعيشا عصرها الذهبي و لا يزال أمامها الكثير من الفرص و الفئات التي لم تصل بعد إليها .

يتضمن avito.ma في وقت كتابة هذا المقال حوالي 1.2 مليون إعلان منشور و حوالي 73 في المئة من الأشياء المعروضة على هذا الموقع تباع في ظرف 3 أشهر .

على الجهة الأخرى نجد أن هناك 678 291 إعلان منشور في الوقت الراهن على Maroc Announces المغربي و الذي يملك تاريخا طويلا إذ نتحدث هنا عن 15 سنة حاليا و الذي يتلقى أكثر من 3000 إعلان منشور يوميا .

إقرأ أيضا  كيف تفوق المغرب في مناخ الأعمال على تركيا و جنوب أفريقيا؟

 

  • المنافسة أصبحث واضحة

هناك طرفين قويين الأن في صراع الإعلانات المبوبة بالمغرب ، الأول هو avito.ma بعد دمجه مع بيخير و الثاني هو Maroc Announces .

هذا يجعل السوق المغربية واضحة جدا و الباب مفتوح للمزيد من المنافسين ، و حتى إن كانت هناك مواقع أخرى تنافسهما إلا انها تظل صغيرة جدا .

هل من الصعب على دوبيزل أن يكون طرفا ثالثا في السوق ؟

 

  • التسويق يجب أن لا يقتصر على الإلكتروني

دوبيزل في بدايتها بالسوق المصرية عملت حملات ترويجية في الشوارع المصرية و نشرت ثقافة بيع و شراء المستعمل .

هناك حوالي 7.7 ملايين مغربي يدخلون إلى الشبكة العنكبوتية حاليا و يأتي المغرب في رتبة متقدمة من ناحية عدد مستخدمي الإنترنت متفوقا على العديد من البلدان العربية و هناك شريحة كبيرة جدا منهم لا يعرفون مواقع الإعلانات المبوبة أو لا يستخدمونها أصلا إذ يلجأون للتخلص من المستعمل وفق الطرق التقليدية .

تستطيع دوبيزل نشر هذه الثقافة بقوة في المملكة المغربية و سيكون من الرائع أن نراها هنا على أرض الوطن تنافس .

 

  • نهاية المقال :

بعد الإندماج الذي حدث مؤخرا بين أقوى منافسين في السوق المغربية تتجه المنافسة للهدوء ، اللهم تلك التي ستبقى مشتعلة مع Maroc Announces

نحتاج إلى منافس أخر قوي لخدمة المستخدم المغربي بشكل أفضل فهل يعود دوبيزل إلى المغرب لمنافسة أفيتو ؟

2 thoughts on “هل يعود دوبيزل إلى المغرب لمنافسة أفيتو ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *