هل سيفشل ويندوز 10 و يكرر مأساة ويندوز فيستا و 8 ؟

msoft_windows_10_devices-100465060-orig
هذا ليس فيستا أو ويندوز 8 … هذا هو الإصدار العاشر !

النجاح ليس حليف مايكروسوفت دائما عندما يتعلق الأمر بنظام التشغيل ويندوز ، فلديها تاريخ طويل به تجربتين فاشلتين الأولى فيستا الذي أرادت منه القفز إلى المستقبل و نفس الدافع كان وراء إطلاق ويندوز 8 و الذي جاء الإصدار 8.1 لينقذه دون أن يكون لهذا الأخير أيضا نتائج كبيرة .

عملاقة البرمجيات الأمريكية لم تفقد الأمل و على الأقل تجاهلت إدعاءات المحبطين ، و منها أن الإصدار الثامن كتب أخر سطور الويندوز و البعض الأخر يرى الأمر فرصة للدفاع عن منصات منافسة يراها الأفضل من وجهة نظره .

و مع الإعلان عن ويندوز 10 و التفصيل فيه بمؤتمرين مهمين حظيا بمتابعة إعلامية هائلة ، يتساءل المتابعين سؤالا بديهيا ألا و هو هل سيفشل ويندوز 10 ؟

لا أستطيع أن أجيب عن هذا السؤال من البداية لنرى أولا ماذا لدينا هنا من معطيات بعضها في صالح هذا النظام و البعض الأخر ضده .

 

ويندوز 10 على كل الأجهزة بينما المنافسين لا !

أصبحنا نعرف الأن أن الإصدار العاشر لن يكون محصورا على الحواسيب المكتبية و المحمولة مع الأجهزة اللوحية ، بالعكس يمكنه أيضا العمل على الهواتف الذكية و الإكس بوكس مع التلفزيونات الذكية .

و من العبقرية أن نجد لهذا النظام متجرا موحدا و نفس التطبيقات تتوفر له بشكل عام و على أكثر من جهاز ، هذه النقطة في صالح المطورين الذين سيجدون تطبيقاتهم بعد إطلاقها تكون متاحة على عدد هائل من الأجهزة مرة واحدة .

و من المعروف أن الشركة حاليا قبل إطلاقه رسميا مشتتة بين تطوير الويندوز 8.1 و تحسينه و بين تطوير ويندوز فون ، لذا سيكون التوجه للإصدار القادم مساعدا على التركيز و المنافسة بقوة.

من جهة أخرى نجد أن أبل و جوجل يدير كل واحد منهما تطوير نظامي تشغيل ، الأندرويد للأجهزة المحمول و الكروم للحواسيب المحمولة ، آي أو إس للآيفون و الآيباد بينما الماك لحواسيب أبل المتنوعة .

المنافسين على هذا الأساس غارقين في التشتت و مايكروسوفت لديها الأن رؤية أكثر وضوحا قائمة على التركيز .

 

ويندوز 10 مجاني لمدة عام … رسالة إلى أبل بشكل رئيسي

نتذكر أنه في أواخر 2013 أعلنت أبل عن إصدار جديد من نظام الماك يدعى Mavericks ، أكثر ما كان يميزه أنه مجاني بالكامل ، و قرأنا نحن المحللين الأمر على أنه ضربة للويندوز هذا الأخير الذي يتطلب منك دفع المال لقاء إستخدام أحدث إصداراته .

البعض إعتقد أن مجانية الماك ستزيد من شعبيته بشكل رهيب للغاية و سيستخدمه الكثيرين من الناس بشكل ثوري ، مرت عامين تقريبا على هذه الدعاية و يبدوا أن المجانية ليست مهمة كما اعتقدت إدارة تيم كوك.

مايكروسوفت أدركت أنها رسالة إليها و جلست كل هذه المدة تطور في النظام العاشر و لما أعلنت عنه أكدت أنه مجاني لمدة عام لمستخدمي الإصدارين السابع و الثامن ، ركز معي قلت لمدة عام أي أنها تقصد تجربته لكل هذه المدة التي سيعمل فيها النظام على أن تقتنع به و تدفع من أجل إستخدامه الدائم لاحقا.

هذا يعني أن الشركة الأمريكية لا تتعامل مع ويندوز نفس تعامل أبل مع الماك حيث هذه الأخيرة لا تربح من النظام فيما الأولى مصرة على أن يكون الويندوز واحدا من القطاعات المربحة لها .

تريد مايكروسوفت من جعل الإصدار الجديد مجاني لمدة عام أن تقول لأبل ، نحن سنتيح النظام لعملائنا مجانا لهذه المدة و من ثم سنبدأ بجني الأرباح منه ماذا عنكم ؟ أتحتم الماك مجانا بشكل مطلق و الفاجعة أنه لا يغزو العالم كما توقعتم ! خسارة بدون ربحية المال و لا الحصة السوقية .

 

عودة شريط البداية … أكثر تطورا من أي وقت مضى 

من المميزات الرئيسية في نظام الويندوز عموما و التي أدمنها مستخدميه هي شريط البداية أو ما يطلق عليه “زر إبدأ” ، إختفاءه من ويندوز 8 كان فاجعة و كابوسا كبيرا لعشاق الويندوز .

الأن مع ويندوز 10 عادت هذه الميزة مع تطويرات أفضل ، و استغلتها الشركة الأمريكية لدمج تطبيقات الميتر بها مع القدرة على تكبيرها فيما كان من الذكاء أيضا أنها تخلت عن إزدواجية الواجهة المربكة في ويندوز 8

أخيرا يمكننا القول أنه تم إصلاح واحدا من أبرز الأخطاء في الجيل الثامن و الذي ساهم في فشله .

 

سبارتان المتصفح البديل … قد يتوفر على أنظمة منافسة !

وداعا متصفح إكسبلورر ، لدينا الأن البديل الأحدث له إنه سبارتان القادم بفلسفة و تصميم جديدين ، و نجد أنه يأتي بواجهة واسعة و كبيرة تسمح باستعراض المواقع بشكل أفضل من منافسيه .

فيما تقول مايكروسوفت أنه من أسرع المتصفحات و أنها اشتغلت عليه بشكل كثيف كي يكون قادرا على تحميل المواقع بسرعة و إستعراض الملتميديا وفق جودة أفضل .

و يدعم هذا التطبيق القلم الضوئي حيث يكون أداءه أكثر إحترافا مع الشاشات اللمسية ، إذ يسمح من خلالها بكل سهولة لإقتطاع النصوص و العناصر و مشاركتها أو نقلها إلى تطبيقات و مستندات أخرى .

في إعتقادي ، سبارتان لن يكون متاحا فقط على ويندوز 10 بل أيضا على بقية المنصات الاخرى منها الأندرويد و الآيفون مع الآيباد و بلاكبيري و هذا مستقبلا ، و من شأن حدوث ذلك و إعجاب الناس بقدراته و التجربة التي يتيحها تضييق الخناق على كروم و فايرفوكس و بقية المنافسين .

إنتشار إستخدام سبارتان سيدفع عددا هائلا من الناس للإنتقال إلى هواتف ويندوز 10 و الحواسيب التي تعمل به بعد أن تتغير نظرتهم حول منتجات مايكروسوفت .

 

المساعد الشخصي كورتانا ضروري في المكاتب أيضا

نجد أن خدمات المساعد الشخصي تركز كل جهودها على المحمول سواء اللوحيات أو الهواتف الذكية ، مايكروسوفت ترى أن هذا الأمر فيه ظلم لمستخدمي الحواسيب في المكاتب خصوصا و ان هناك شريحة كبيرة من الناس يستخدمون هذه الأجهزة في عملهم و حياتهم أكثر مما يستخدمون الهواتف الذكية لذا تجاهلهم هو محض غباء .

لذا أدمجت في ويندوز 10 المساعد الشخصي كورتانا و المتوافق الآن مع كل المنصات .

 

نظام ويندوز 10 للألعاب و اللعب الإلكتروني

ركزت مايكروسوفت في هذا الإصدار الجديد على أن يكون قادرا على تشغيل الألعاب الإلكترونية بكفاءة عالية و نحن نعرف أن منصات الألعاب المنزلية و منها بلايستيشن 4 و إكس بوكس وان تمكنت مؤخرا من إستقطاب المزيد من عشاق ألعاب الكمبيوتر .

لهذا يتيح النظام تدفق الألعاب المخصصة لمنصة ألعاب إكس بوكس على الحواسيب المكتبية واللوحية ، بينما تساعد دايركت إكس 12 النظام على عرض الرسوميات بجودة عالية و كفاءة أفضل .

 

ويندوز 10 سيعمل على الهواتف الضعيفة !

الأندرويد 5 لن يكون متاحا للهواتف الضعيفة و نقصد هواتف بذاكرة عشوائية بحجم 512 ميغا بايت فيما ويندوز 10 سيكون متاحا لهذه النوعية من الهواتف التي تم إنتاجها تحت العلامة التجارية لوميا و بقية هواتف ويندوز فون من الشركات الأخرى .

هذه النقطة تعد مهمة للغاية و نجد بالفعل أن مايكروسوفت بصدد العمل على إتاحة ويندوز 10 للوميا 520 واحدا من أقدم هواتف لوميا المنتشرة بكثرة في العالم .

 

حواسيب بأسعار أقل و هامش ربحية أكبر

تدرك الشركة الأمريكية أن الإقبال متزايد بالفعل على حواسيب الكروم بوك لكونها رخيصة و بأسعار مناسبة للغاية لهذا فهي ستسعى بالتعاون مع شركائها من الشركات المصنعة لإصدار حواسيب رخيصة بنظام الويندوز 10 .

إستعداد الشركة الأمريكية لطرحه مجانا لمدة سنة للأفراد يعني أيضا أنها ستوفره بترخيص أقل تكلفة للشركات و هذا يصب في صالح هدفها .

 

نهاية المقال :

بالنسبة لي شخصيا لا أعتقد أن ويندوز 10 سيفشل كل ما قيل مسبقا يصب في خانة نجاحه ، أعتقد جازما أن هذا الإصدار سيكرر نجاح ويندوز 7 و ليس فشل ويندوز 8 أو فيستا .

7 thoughts on “هل سيفشل ويندوز 10 و يكرر مأساة ويندوز فيستا و 8 ؟

  1. اجرب الان اخر اصدار من ونداوز 10 builde 10240وبكل امانة اجد ونداوز7 او الاكس بي ,اكثر راحة منذ تنصيبه وانا اعاني كثرة التهنيق وبطئ كبير في الانترنت زيادة على ذالك ارتفاع ضجيج القرص الصلب وبصراحة لنيكس افضل بكثير ,,,,,, شكرا

  2. اشاطرك الراي اخي الكريم من حيث عدد لمستخدمين,,,,,, لكن صدقني ما يدعم لونداوز اليوم هي منصة الالعاب فقط ,ولو تدعم الشركات الالعاب لنيكس ستكون الضربة القاضية للونداوز ,وفي اعتقادي لوكان نظام الونداوز قوي لاعتمد من طرف اكبر الشركات على غرار google .yahoo. facbook انظمة تسيير المطارات الى ابل و,,,,,,,,وووووو الى الرسيفر هههه وللافادة اخي الكريم كل هذه الشركات تعتمد على انظمة المصادر المفتوحة unix…. ويبقى مجرد راي,,,,,,شكرا على ردك المتزن

    1. اهلا أخي الكريم،

      بالطبع رأيك يحمل جانبا من الصواب، لكن شركات صناعة الألعاب تريد الربح المادي و هذه الصناعة مكلفة جدا لهذا فهم يتجهون لتوفيرها على المنصات التي يمكنهم منها الربح لعل ويندوز أبرزها

      تحياتي و احترامي.

  3. قد جعلت مايكروسوفت الويندوز 10 مجانيا لينتشر بسرعة و تتجسس على من يستخدمه لتبيع هذه المعلومات لشركات مهتمة بهذه الأشياء فتكسب مالا أكثر لأنها كادت تفلس من تفعيل الويندوز بشكل غير قانوني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *