نظرة على تحديث خوارزمية فيس بوك News Feed لشهر أبريل 2015

facebook-algorithm-thumbs-up-650-430-620x330
واقع جديد بالنسبة لفيسبوك News Feed

صفحة خلاصة الأخبار News Feed بشبكة فيس بوك تعني الكثير بالنسبة لأصحاب الصفحات و منتجي المحتوى من الناشرين و الأصدقاء و الظهور عليها لأكبر عدد ممكن من المتابعين و الاصدقاء هو محل منافسة قوية بين الجميع .

و تصعب مهمة فيس بوك في إظهار أفضل المنشورات الممكنة لكل مستخدم و التي تعجبه و تليق بدوقه من الصفحات المعجب بها إلى جانب ما ينشره أصدقائه في ظل كثرة ما ينشر و كثرة الصفحات و الأصدقاء الذين يتابعهم .

نحن في هذا المقال سنلقي نظرة فاحصة مفصلة على تحديث خوارزمية فيسبوك News Feed لشهر أبريل 2015 و التي تم إطلاقها منذ أيام.

 

  • منشورات الأصدقاء أهم من منشورات الصفحات المعجب بها

أول تغيير جاء به هذا التحديث هو عرض أكبر عدد ممكن من المنشورات الخاصة بالاصدقاء و بعدها من الصفحات بشكل يحقق جودة أفضل .

هذا يعني أنه على الصفحات تشجيه متابعيها أكثر لمشاركة المنشورات التي تعجبهم و ذلك كي تصل إلى بقية المتابعين ، إن لم تظهر لهم على News Feed من الصفحة مباشرة على الأقل يمكنها الظهور لهم من مشاركات الأصدقاء لها .

السبب الذي دفع فيس بوك للقيام بهذه الخطوة هو أنه خلال الأشهر 18 الماضية زادت وثيرة ظهور المنشورات من الصفحات بشكل كبير على حساب ظهور منشورات الأصدقاء و عبر المستخدمين عن إنزعاجهم من ذلك .

 

  • الصفحات التي تنشر نوعية واحدة من المحتوى في خطر

التحديث الجديد لن يعرض المنشورات للصفحات التي تعتمد نشر المنشورات التي هي عبارة عن روابط كل الوقت أو تلك التي تنشر الصور فقط أو تلك التي تنشر الصور مع الكلام او الفيديوهات فقط

من المطلوب التنويع في نوعية المحتوى الذي يجب على الصفحات نشره إذ أن الإصرار على نوعية واحدة من المحتوى يحبط المستخدمين و يصيبهم بالملل و فيس بوك لا تريد أن يمل احدهم من شبكتها الإجتماعية و ينتقل إلى منافس أخر .

 

  • زيادة كمية المحتوى المعروض على News Feed للمستخدمين

هناك الكثيرين من المستخدمين الذين لا يتابعون الكثير من الصفحات و الأصدقاء و يود فيس بوك أن يعرض لهم المزيد من المحتوى ليتفاعلوا معه و يكون على دراية بالجديد .

لهذا عكس السابق حيث يعرض لك منشور واحد لكل مصدر سواء صديق أو صفحة فإنه سيعرض لك أكثر من منشور من المصدر نفسه .

إقرأ أيضا  7 حقائق عن إرتفاع سعر نقرات إعلانات فيس بوك و تغيير CPC

مثلا يمكنك أن تصادف على صفحة خلاصة الأخبار الخاصة بك أكثر من منشور من صفحة تتابعها أو من صديق لديك أو حتى من شخص تكتفي بمتابعته .

 

  • وداعا لظهور نشاطات الأصدقاء في News Feed

مؤخرا قبل التحديث أصبحث أتضايق من إيجاد منشورات من صفحات سياسية و اجتماعية و اخرى فنية أعجب بها أحد أصدقائي أو علق عليها لأنه ببساطة لا أشاركه نفس الإهتمام و نفس وجهة نظره السياسية و لا أريد ظهور ذلك على صفحة خلاصة الأخبار الخاصة بي.

و لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل ظهور منشورات أصدقاء مشتركين علق أو أعجب بها احد الأصدقاء و هذا سيء أيضا .

نوع ما من الخصوصية ينتهك بهذه الطريقة كما أنه غالبا ما يثير انزعاج المستخدمين بشكل عام لذا التحديث جاء ليقول لظهور نشاطات الأصدقاء في News Feed وداعا .

 

  • تفاعل أحدهم مع منشوراتك كصديق له أو كمتابع لصفحتك يضمن لك مزيدا من ظهور منشوراتك له

نعم هذا مفتاح مهم لقد أصبح الان أكثر أهمية من أي وقت مضى ، تفاعل أحدهم بالتعليق على منشورك او الإعجاب به يعني لخوارزمية فيس بوك أنه مهتم بما تقدمه و يجب أن يعرض له المزيد من المحتوى منك بالضبط .

هذه رسالة لأصحاب الصفحات و أيضا لمنتجي المحتوى بشكل عام المتواجدين على فيس بوك لنشر أعمالهم بالدرجة الأولى .

 

  • نهاية المقال :

التحديث ليس سيئا كما روج له البعض من البداية ، صحيح أنه أثر بشكل سلبي على حجم مشاهدات المنشورات بالنسبة للصفحات إلا أن ذلك لا يعني أن حجم الزيارات و الشعبية و التفاعل سيتقلصون إذا ما قرر أصحاب الصفحات و منتجي المحتوى تغيير سياستهم نحو الأفضل

تحسين تجربة المستخدم هو الهدف الأول من هذه التحديثات .

2 thoughts on “نظرة على تحديث خوارزمية فيس بوك News Feed لشهر أبريل 2015

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *