ميني كورس يوتيوب : جلب المشاهدات و الأرباح

ميني كورس يوتيوب : جلب المشاهدات و الأرباح
كورس بمواصفات مدفوعة مجانا و أونلاين ؟ هذا دليل يمكنك العودة إليه كلما فتحت يوتيوب للعمل

إقبال هائل على يوتيوب من أجل مشاهدة أصناف مختلفة و متنوعة من الفيديوهات كل حسب توجهاته و ما يميل إليه و ما يؤكد ذلك هو الرقم الكبير المتجلي في 14.8 مليار زيارة شهريا لهذه المنصة .

على الجانب الأخر للمشهد هناك تركيز و اهتمام متزايد به من طرف منتجي المحتوى و الشركات و بطبيعة الحال المسوقين و لا أشك أنك القارئ إما واحد من هؤلاء الثلاثة أو ربما تخطط لتصبح ذلك .

أيا يكن فهذا المقال الذي أنت بصدد قراءته ليس مجرد مقال أخر إنما هذا ميني كورس و يمكنك بعد الإطلاع عليه بشكل تفصيلي أن تدرك أنه الدليل المجاني الذي يضعك في الطريق الصحيح .

بعض محتويات هذا الكورس يفترض أن تكون مدفوعة لأنها ليست متوفرة بشكل مجاني على نطاق واسع و ليست معروفة و البعض منها ستراه في كورسات مدفوعة قادمة !

نحن في هذا الكورس نحاول أن نجيب على الأسئلة المثيرة للجدل بشكل بسيط و منطقي و أن نضع أنفسنا على الطريق الصحيح لإنتاج فيديوهات ناجحة على يوتيوب سواء لإيصال رسالة لأكبر عدد ممكن من الناس أو للكسب المادي منها .

في ميني كورس يوتيوب سنتطرق إلى المحاور التالية :

  • لماذا يوتيوب بالضبط و ليس أحد منافسيه ؟
  • قبل التطبيق ما غايتك من اتباع هذه الطريقة ؟
  • التهيئة الصحيحة للقناة
  • أفكار و طرق لصناعة فيديوهات إحترافية
  • أفكار لصناعة فيديوهات فيروسية !
  • التهيئة الصحيحة للفيديو : السيو الداخلي
  • التهيئة الصحيحة للفيديو : السيو الخارجي
  • الإشهار المجاني لفيديوهات يوتيوب
  • الإشهار المدفوع لفيديوهات يوتيوب
  • معايير أخرى لها تأثير على تصنيف و ترتيب فيديوهاتك
  • أدوات مساعدة في تحليل فيديوهات منافسة
  • نصائح خاصة للمسوقين بالعمولة على يوتيوب

 

–           لماذا يوتيوب بالضبط و ليس أحد منافسيه ؟

منافسي يوتيوب

سؤال منطقي و جوابه لن يكون إلا كذلك ، الشهرة التي يتمتع بها يوتيوب لا يتمتع بها أي من منافسيه في العالم و أشهر الفيديوهات على تلك المنصات لم تصل إلى عدد يضاهي أو يعادل أشهر فيديوهات العملاق الأحمر .

يوتيوب يتيح لك أيضا إلى جانب الجمهور الهائل من الناس إمكانية إستثمار فيديوهاتك للربح منها سواء مع إعلانات جوجل او بيع مساحات إعلانية عليه أو تلقي تبرعات من جمهورك بشكل سهل و سلس للغاية فيما منافسيه لا يستطيعون تقديم ذلك بنفس الصورة و ربما بدعم كل البلدان كما تعتمد جوجل .

محرك بحث جوجل أيضا يعطي أولوية دائما لفيديوهات يوتيوب في نتائج البحث و بالتالي فاستخدام منصة منافسة يجعل فيديوهاتك أقل قيمة لدى أكبر محرك بحث في العالم .

مشاهير يوتيوب يكسبون شهريا منه أرقاما مفزعة للمبتدئين جزء منها جاء من الإعلانات و الجزء الأخر تعاقد هؤلاء مع شركات تظهر منتجاتهم في فيديوهات المحترفين .

و إذا كنت تظن أن القنوات الأجنبية هي التي تحقق جيدا على يوتيوب بينما العربية تعاني من قلة الأرباح عليك أن تفكر من جديد .

قناة EyshElly | ايش اللي السعودية تحقق أرباحا هائلة وصلت إلى 209624 دولار بحلول سنة 2014 فيما منافستها من نفس البلد و التي تدعى “صاحي” حققت بنفس الفترة 194197 دولار .

 

 

بينما المسوقين بالعمولة وجدوا المنصة مواسية للغاية مع خططهم سواء المسوقين لمنتجات أمازون أو كليك بانك أو منتجات منصات منافسة .

 

–           قبل التطبيق ما غايتك و ما الذي ستقدمه ؟

محتوى يوتيوب

قبل أن يكون الهدف من نشر الفيديوهات في اليوتيوب ربح المال ، عليك أن تحدد الغاية التي ستساعدك في ذلك و هذا يعتمد على مهاراتك و معارفك .

بمعنى أخر ما الذي أتقن القيام به لأقدمه على شكل فيديوهات لجمهوري ؟ هل المستهدفين من قاعدة عريضة أم أنني أمام جمهور على الأغلب قليل ؟ ما هي القيمة المضافة التي سأقدمها ضمن المحتوى المرئي الخاص بي ؟

مثلا أنا طبيب عام لدي خبرة في المجال الطبي ، يمكنني إنشاء قناة على اليوتيوب متخصصة في توعية الناس إزاء خطوة السلوكيات الغير الصحية و ضرورة الإهتمام بالصحة ، في هذه الحالة سأقدم الفيديوهات من تقديمي و التصوير بكاميرا مع الإستعانة بشرائح معلومات تظهر أثناء حديثي من أجل توضيح أكبر و مستقبلا عندما تكبر القناة و تصبح ذات شعبية يمكنني الإستفادة من الفيديوهات من خلال إعلانات جوجل .

هذا مجرد نموذج ، أبين فيه القيمة التي أقدمها للمشاهد و التي من وراءها أكسب ماديا بعد أن يكون إستفاد هو معرفيا و ساعدته في الحفاظ على صحته و جنبته الإصابة بأمراض هو في غنى عنها .

هذا مجرد مثال و إليك فضاء واسع من الأفكار و المهارات التي تملكها و التي يجب أن تعرفها و من ثم تفكر جيدا في كيفية إستغلالها .

 

  • التهيئة الصحيحة للقناة

تسمية القناة و الشعار مع الكوفر

قبل أن تقرر إطلاق قناة يوتيوب خاصة بك ، هل فكرت في الإسم ؟ هل هو مميز ؟ ما علاقته بما ستقدمه ؟ هل جهزت شعار القناة ؟ ماذا عن الكوفر أيضا ؟

تلك هي الأسئلة الخمسة التي يجب عليك الإجابة عنها قبل الشروع في العملية و تذكر أن إسم القناة عامل مهم للغاية و مؤثر ، إذا كنت تملك شركة أو موقع ويب و مشروع ويب فمن المنطقي أن تكون القناة إمتداد لمشروعك و لست بحاجة للتفكير في إسمها بل عليك حجز التسمية قبل أن يستخدمها منافس لك .

أما إذا كنت تخطط لعمل قناة بحذ ذاتها فكر جيدا و تذكر أنه من الجيد أن تتضمن التسمية الكلمة المفتاحية التي يستخدمها جمهورك المستهدف للوصول إليك .

تسمية القناة و الشعار مع الكوفر

الموقع العالمي للهواتف و المحمول PhoneArena هو واحد من المشاريع العالمية التي لعبت على هذه النقطة أصلا في دومين موقع الويب و أيضا في يوتيوب ، الكلمة المفتاحية Phone هي التي يستهدفها بالدرجة الأولى و هي التي يسيطر عليها في جوجل إلى جانب يوتيوب الأن .

بمجرد أن تكتب تلك الكلمة في مربع البحث سيقترح يوتيوب عليك PhoneArena و أحد منافسيه PhoneDog و أكثر ما يساعد هذا الأخير لزيادة شعبيته هو أن العملاق الأخر يقترحه لمستخدميه عند الدخول إلى صفحة قناة الأول .

ببساطة إذا قررت مثلا إنشاء قناة تحمل في الإسم كلمة “ملابس” فهناك 2 فوائد من ذلك :

  • المنافسة على تلك الكلمة في نتائج بحث يوتيوب و جوجل
  • إقتراح قناتك لمتابعي القنوات المنافسة التي تحمل نفس الكلمة المفتاحية في العنوان !

القاعدة تطبق على جميع المجالات و الظروف و الأمثلة … فكر مجددا بالإسم فهو مهم جدا .

و بخصوص أيقونة القناة أو الشعار و الكوفر من الرائع أن تتضمن إسم القناة و هذا لترسيخها في ذهن المتابعين و العودة إليها أو حتى في ذهن من صادف أحد فيديوهاتك ، و الأهم أيضا أن تكون هذه العناصر معبرة عن محتوى القناة .

 

وصف القناة

ميني كورس يوتيوب : جلب المشاهدات و الأرباح

 

وصف القناة جزء مهم للغاية و كلما كان جيدا و مهيئا كلما أثر ذلك بشكل إيجابي على فيديوهاتك و أداءها العام ، قناة PhoneArena و القنوات المنافسة المشهورة تضع وصفا طويلا يحاول شرح ما يقدمونه على القناة بتفصيل جيد .

النقطة التي يجب أن لا تتغافل عنها و أنت بصدد العمل على هذا العنصر هو أن يتضمن الكلمات المفتاحية التي تنافس عليها و هذه لا يمكنك تحديدها هباء منثورا .

و في هذا الصدد أنصحك بقراءة مقال ” قواعد إختيار الكلمات المفتاحية لمسك الكلمات بسهولة” الطرق و النصائح التي تطرقنا إليها و تلك الأدوات التي ذكرتها يمكنك إستثمارها مع قناتك على يوتيوب من أجل تحديد وصف أفضل يتضمن الكلمات التي عليها بحث جيد و عبارات بحثية طويلة يمكنك مسكها بسهولة .

 

الكلمات المفتاحية للقناة :

ببساطة بالغة تلك الكلمات المفتاحية التي حددتها سابقا و صنعت منها وصفا لقناتك هي التي ستكتبها و تفصل بينها بفواصل .

تأكد أن لا يكون عددها قليلا و لا كثيرا لكن الاهم أن تكون مرتبطة بمحتوى القناة و أن تكون قوية !

 

تفاصيل أخرى مهمة لقناتك :

اجعل قناتك قد تم التحقق منها Verified

 

  • اجعل قناتك قد تم التحقق منها Verified و ذلك بالضغط على زر verify و اختر دولتك و ضع رقم هاتفك ليصلك رمزا ضعه و انتهى الأمر .
  • لا تنسى أيضا إضافة بريد إلكتروني في صندوق Email for business inquiries و ذلك كي يتواصل معك القراء كما أنه يعطي ليوتيوب إنطباعا جيدا على أنها قناة جدية .
  • إذا كنت تملك موقعا و القناة التي أنت بصدد تهيئتها خاصة به أو تابعة له ، أنصحك بإضافة موقعك في الخانة الخاصة بذلك و هذا ما فعلته PhoneArena و أيضا قناة إل جي حيث يسمح لك بوضع عبارة على الفيديو و ربطها بالمحتوى الذي تشير إليها في موقعك .

ربط يوتيوب مع موقعك

  • في قسم Channel recommendations فعل الخيار الأول الذي يسمح ليوتيوب باقتراح قناتك على متابعي و زوار القنوات المنافسة لك .
  • من نفس الصفحة و التي تدعى Advanced رجاء تحديد الدولة التي تستهدفها بالدرجة الأولى ، إذا كنت تقدم محتويات موجهة للأجانب بالإنجليزية لديك بريطانيا و أمريكا و كندا يفضل أن تختار الثانية أو الأولى و تجاهل الثالتة و إذا كنت تدير قناة موجهة للمشاهد المحلي حدد دولتك .
  • ضع الروابط المخصصة custom links و منها صفحة القناة على فيس بوك و تويتر و الأهم جوجل بلس و موقع الويب و كما رأينا في صورة سابقة لوصف قناة PhoneArena نجد بالفعل أنهم قاموا بذلك .

الروابط المخصصة custom links و منها صفحة القناة على فيس بوك و تويتر و الأهم جوجل بلس و موقع الويب

تهيئة القناة لا تتوقف هنا ، إذا كنت تملك فيديوهات يوتيوب عديدة رجاء أعد تنظيمها و توزيعها ضمن قوائم التشغيل المحددة ، القنوات الناجحة على يوتيوب تتبع هذه الطريقة إذ تسهل بها على المشاهد الوصول إلى المحتوى الذي يريده بسهولة كما أنها تزيد من قيمة القناة ، ننصحك بأن تتضمن القوائم التشغيلية من 5 إلى 10 فيديوهات .

قوائم التشغيل المحددة على يوتيوب

كما نرى فإن PhoneArena قدم لنا مجموعة من الفيديوهات التي يقارن فيها جالكسي اس 5 مع منافسيه إلى جانب مراجعة له و جمعها في قائمة تدعى Samsung Galaxy S5: Review and Comparisons و هذا الإسم في الحقيقة كلمة مفتاحية يسعى من خلالها الموقع الأجنبي كسب الزيارات للفيديوهات التي تصنف ضمنها من خلال من يبحثون بها في يوتيوب أو جوجل .

ببساطة بالغة قم بإطلاق أكثر من قائمة تشغيلية و نظم فيها الفيديوهات و ركز على أن تعطيها تسمية مناسبة تتضمن الكلمات المفتاحية التي تنافس عليها .

  • لا تنسى أيضا إطلاق فيديو تقديمي للقناة channel trailer و الذي تشرح فيه أو تقدم فيه بصورة سريعة محتوى القناة أو ما الذي ستقدمه للمشاهد .
  • إشترك لدى القنوات المنافسة ! لم تسمع بهذا الأمر صحيح ؟ حسنا أود أن أخبرك بأنه سر أخر من الأسرار المخفية حاول أن تشترك كل يوم لدى 2 قنوات منافسة لقناتك ما يزيد من حظوظ اقتراح قناتك على مشتري القنوات المنافسة ، لنفترض أنك تملك قناة تنحيف الوزن حاول أن تشترك لدى منافسيك هذا يظهر لليوتيوب أنك نشيط و متابع لمجالك و هو ما يزيد من قيمة قناتك أو ما يدعى Channel Authority
  • الروابط الخارجية لقناتك يمكنك توليدها من إضافة رابط القناة إلى صفحة حول ببروفايل جوجل بلس أو حتى ببروفايل صفحة موقعك على الشبكة الإجتماعية لجوجل إضافة إلى إضافتها للموقع و يفضل أن تظهر أيقونة يوتيوب بكل صفحات موقعك ما يعني أن عدد الصفحات = عدد الإشارات إلى صفحة القناة .

ركز على النقاط 14 كلها و التي تحدثنا عنها في السطور السابقة للحصول على قناة مهيئة داخليا و خارجيا بشكل جيد .

 

–           أفكار و طرق لصناعة فيديوهات إحترافية

أفكار فيديوهات يوتيوب

بعد أن أصبحث تملك فكرة شاملة عن قناة اليوتيوب و الغاية منها و قمت بتهيئتها سنفكر معا في كيفية إنتاج المحتوى يبقى هذا الأخير هو لب المشروع ما سبق ليس إلا تمهيد الأرضية الجيدة لاستضافته .

إقرأ أيضا  أفضل 3 كاميرات Canon للربح من يوتيوب

هناك العديد من الطرق لإنتاج الفيديوهات لقناتك :

  • تقديم مراجعات و شروحات مصورة من حاسوبك و هي مخصصة أكثر للتقنيين الذين يشرحون كيفية إستخدام مواقع ويب و خدمات الإنترنت ، لا تتطلب ظهورك أثناء التصوير و لا تحتاج للكاميرا الشخصية فقط استخدام برامج لتسجيل ما تقوم به على الحاسوب و منها Camtasia Studio و حتى SnagIt 8 و أحدث يدعم نفس الأمر .
  • تقديم فيديوهات عبارة عن شرائح عرض تقديمي Presentation حيث يمكنك إعدادها في برنامج PowerPoint من مايكروسوفت و تصديرها على شكل فيديوهات موسيقية أو حتى بها صوت يقرأ النصوص و هذه فكرة جيدة أيضا .
  • تقديم فيديوهات مصورة بالكاميرا و تم تجهيزها بشكل إحترافي تظهر بها أنت شخصيا سواء لمراجعة جهاز إلكتروني أو الحديث عن ظاهرة إجتماعية أو حتى قضايا تقنية ، تبدوا واقعية أكثر من الفيديوهات التي نحصل عليها من الطريقتين السابقتين .
  • تقديم فيديوهات عبارة عن رسوم متحركة و تحتاج منك لرسم شخصيات خاصة بك و لحوار و هدف من القصة و تقديمها على شكل حلقات سواء ساخرة من المجتمع أو مضحكة أو سياسية أو حتى استخدامها للشرح !
  • شراء الفيديوهات من خمسات و فيفر و خدمات ويب ستتكلف لك بإنتاج الفيديو من الصفر حتى النهاية تحتاج منك فقط لأفكارك و الغاية من ذلك .

عموما يفترض أن تحصل على فيديوهات بالضيغ الثالية من اجل رفعها :

.MOV

.MPEG4

MP4

.AVI

.WMV

.MPEGPS

.FLV

3GPP

WebM

نصيحة ذهبية : إحرص على جودة الفيديوهات و ليس الكمية !

 

–         أفكار لصناعة فيديوهات فيروسية !

فيديوهات فيروسية

الفيديوهات الفيروسية أو تلك التي تنتشر بين الناس بسرعة و يشاركها معظم المشاهدين لها على الشبكات الإجتماعية و منصات التواصل لا يفترض أن تتضمن شيئا عجيبا لتكون كذلك .

ركز على متابعة القضايا الساخنة الراهنة في مجال القناة التي تديرها و قدم فيديوهات لها علاقة بالأمر أو تتناوله من وجهة نظرك هذه هي الطريقة الصحيحة

لكن ما هي الكيفية لفعل ذلك ؟

  • يمكنك الإستعانة بخدمة Google Trends لمعرفة المواضيع التي يتابعها الناس حاليا بكثافة و باهتمام أكبر في الدولة التي تستهدف بها قناتك سواء بلدك أو بلد أخر .
  • يمكنك متابعة تويتر و بالضبط المؤثرين في مجالك لمعرفة ما يتكلمون عنه و بالتالي استنباط الهاشتاغات النشطة للغاية و استخلاص الموضوع الذي ستتحدث عنه .
  • الفيس بوك يعد أيضا منصة إجتماعية مهمة لمعرفة ما يستهوي الناس في الوقت الفعلي ، تابع الصفحات التي تعمل في مجالك و أيضا الأشخاص المؤثرين هذا يساعدك بشكل كبير .
  • لا تؤجل طرح الفيديوهات التي تتناول المواضيع الرائجة الأن سارع و كن الأول .

هذه كانت أبرز النصائح لصناعة فيديوهات فيروسية تنتشر بين الناس بسرعة للغاية و يشاركها المشاهدين .

 

–           التهيئة الصحيحة للفيديو : السيو الداخلي

ليست فقط القناة هي الوحيدة التي يتم تهيئتها بل أيضا الفيديوهات و إليكم الكيفية و النصائح المتعلقة بذلك .

 

من الأفضل على يوتيوب فيديو قصير أم طويل ؟

من الأفضل على يوتيوب فيديو قصير أم طويل ؟يتيح يوتيوب لمنتجي الفيديوهات بإنتاج فيديوهات طويلة تطول لساعات و فيما هناك جدل كبير ما بين أفضلية الفيديوهات الطويلة و القصيرة هناك حقيقة توصلت إليها أفضل القنوات العالمية على يوتيوب ألا و هي أن الفيديو كلما كان طويلا كلما مل منه المشاهد و انتقل إلى أخر !

معلومات جديدة و صادمة إلى حد ما أليس كذلك ؟ أضيف أن هذا الأمر يحدث أكثر عندما تقدم مادة تعليمية تتطلب مثلا ساعة من الزمن لمشاهدتها حيث نسبة المشاهدين الذين شاهدوا 5 دقائق من الفيديو أكبر من نسبة من شاهدوا 30 دقيقة منه و أكبر أيضا من نسبة المشاهدة الكاملة له .

في الحقيقة هناك إنتشار أكبر للفيديوهات القصيرة على يوتيوب و هذا لا يعني أن الفيديوهات الطويلة ليس عليها إقبال أو أنها لا تنجح كل ما في الأمر ببساطة هي أن تضع بعين الإعتبار النصائح التالية :

  • إذا كنت تملك فكرة لتشرحها في ساعة قم بذلك ! و إذا كنت تملك فكرة أخرى لتشرحها في 5 دقائق لا تتوانى عن فعل ذلك … المسألة ليست مسألة مدة الفيديو بتاتا .
  • تحسين مدة بقاء المشاهد في الفيديو أمر ضروري و هذا يمكنك إصلاحه بتطوير المحتوى الخاص بك و بإعادة النظر في المونتاج و أسلوبك هل يبدوا مملا ؟ غيره و اكسر الروتين
  • في حالة تقدم فيديوهات طويلة للشروحات استخدم أسلوب شد الإهتمام و ذلك بالوضوح في رؤيتك أثناء الشرح و طرح الأسئلة و التشويق للأجزاء القادمة من الدرس .
  • كلما إرتفعت نسبة بقاء المشاهد في فيديوهاتك كلما تقدمت في نتائج البحث و حصلت على قيمة جيدة لدى يوتيوب .
  • و أنت تصنع الفيديو الخاص بك تساءل باستمرار عن ما يمكنك تقديمه للمشاهد من أجل البقاء للمشاهدة إلى النهاية و اصنع المحتوى الخاص بك بناء على أجوبتك .
  • التلاعب في عنوان الفيديو أو الصورة البارزة يؤدي إلى خروج المشاهد بعد ثواني عديدة من الدخول إلى صفحة مشاهدته كونه اكتشف أنك تقدم محتوى لا يتناسب مع العنوان .

 

إسم الفيديو في ملفه لا يزال معيارا مهما

من البديهي عند إنتاج فيديو و تصديره من برنامج صناعة الفيديوهات الذي تستخدمه أن تسمي الملف بمثل إسم الفيديو الذي سيكون عليه في يوتيوب .

لن تخسر أي شيء إذا كنت تقوم بهذا الأمر إنه واحد من معايير تقييم الفيديوهات حسب خوارزميات يوتيوب .

 

عنوان الفيديو مفتاح أساسي

  • الكلمة المفتاحية التي أنشأت من أجلها الفيديو يجب أن تكون حاضرة في العنوان و الأهم في بدايته
  • الكلمة المفتاحية التي عليها بحث كبير و منافسة متوسطة إلى صعبة هي خيار جيد على يوتيوب
  • الكلمة المفتاحية الطويلة مسكها أهم من السباق على كلمات مفتاحية عليها منافسة كبيرة جدا .
  • العناوين على الصيغ الأسلوبية : أفضل 10 / كيف تفعل … تعد جذابة للغاية .

 

الوصف إمتداد للعنوان

الوصف إمتداد للعنوان

 

  • ترك مربع الوصف فارغا أو به روابط فقط حماقة !
  • يفترض أن تكتب وصف بحجم 300 كلمة و هو المثالي على الأغلب
  • وجوب وجود الكلمة المفتاحية التي يتضمنها العنوان في السطر الأول من الوصف
  • تجنب تكرار الكلمات المفتاحية بشكل مبالغ فيه … هذا إحتيال غبي !
  • أكتب الوصف و كأنك تكتب نصا لموقعك توضح فيه محتوى الفيديو و تتطرق فيه إلى الكلمة المفتاحية الرئيسية و الثانوية التي يمكن للمشاهدين استخدامها للوصول إلى هذا المحتوى .
  • من الرائع أن يتضمن الوصف إمضاءك ، مثلا إسم قناتك أو إسم شركتك
  • يمكنك في نهاية الوصف مثلا أن تضع رابط فيديو أخر متشابه مثلا يتحدث الفيديو الحالي عن كيفية عمل إعلانات فيس بوك بنجاح سأضع رابط فيديو سابق بعنوان 5 أسباب أخطاء مع إعلانات فيس بوك .

 

الكلمات الدلالية مهمة جدا

  • حاول أن تضع الكلمة المفتاحية ضمن Tags
  • ضع الكلمات المفتاحية الطويلة أيضا
  • الكلمات المفتاحية المرتبطة بالمحتوى لا تقل أهمية.
  • اسم شركتك أو علامتك التجارية إذا كانت مشهورة
  • تجنب حشو الكلمات : مثلا الفيديو يتحدث عن التعليم في العلم العربي و نجد ضمن الكلمات الدلالية تخسيس الوزن !
  • لا تكثر من الكلمات الدلالية و استخدم الأهم و المرتبط بالمحتوى .

 

الصورة البارزة للفيديو :

الصورة البارزة للفيديو

الصورة البارزة للفيديو هي تلك الصورة الخاصة به و التي يظهر بها في نتائج بحث جوجل أو يوتيوب أو في قائمة الفيديوهات المرتبطة و الإقتراحات للمستخدمين .

من الخطأ أن نتجاهل هذه النقطة التي تؤثر بشكل كبير على قرار الضغط على الفيديو لمشاهدته إذا ما تم إقتراحه و من اللازم أن تعرف بأن يوتيوب يضع بعين الإعتبار أيضا نسبة الإقبال على الفيديو من الإقتراحات كلما إرتفعت النسبة كلما أظهره للمزيد من المستخدمين المهتمين .

و ليحدث ذلك لدينا العنوان و قد تجاوزنا الأمر و أيضا الصورة البارزة ، لتكن المشهد المثير في الفيديو أو المهم فيه بشكل كبير إذا كان الفيديو عبارة عن شرح من الرائع أن يكون عبارة عن صورة بها عنوان الفيديو بشكل جذاب .

 

زر الإشتراك في القناة على الفيديوهات

تزداد قيمة الفيديوهات التي تقدمها بإزدياد عدد المشتركين و أيضا نسبة الإشتراك اليومي و الأسبوعي و الشهري كلما إزدادت كلما كان في صالح الفيديوهات التي تقدمها .

لهذا لديك 2 حلول لزيادة الإشتراكات في قناتك و تهيئة الفيديوهات لتجلبها لك :

  • دعوة المشاهدين في نهاية الفيديو بشكل صريح للإشتراك في القناة .
  • إضافة زر الإشتراك على إحدى جوانب الفيديو أثناء المشاهدة لتظهر طيلة الفيديو أو في جزء خاص منه .

 

زيادة إعجابات الفيديو

كلما إزدادت إعجابات الفيديو كلما تسلق نتائج البحث و كانت فرصته في الحصول على المزيد من المشاهدات أكبر و في هذا الصدد هناك العديد من الطرق لتحصل على نتائج مذهلة :

 

–           التهيئة الصحيحة للفيديو : السيو الخارجي

التهيئة الصحيحة للفيديو : السيو الخارجي

واحد من العوامل المهمة للرفع من قيمة الفيديوهات التي تقدمها هي عدد و جودة الروابط الخلفية التي يحصل عليها سواء بشكل طبيعي نتيجة إنتشاره على مواقع و مدونات أو حتى نتيجة جهودك في نشره .

هناك العديد من الطرق لإنشاء باك لينك عالي الجودة للفيديو الواحد و منها إستخدام خدمات “جواب و سؤال” لجلب المشاهدات و بناء باك لينكس ذات جودة عالية و في هذا الصدد ننصحك إذا كنت من منتجي المحتوى الأجنبي إستخدام Yahoo! Answers و Quora لكن وفق النشر المحدود و العقلاني و ما أقصده هو ما سأشرحه في المثال التالي

مثلا إذا كنت تقدم فيديو تشرح فيه درسا بالإنجليزية عن السيو يمكنك بالفعل البحث عن كلمة SEO و بالتالي إيجاد الأسئلة المتعلقة بهذا المجال و البحث بينها بدقة أكبر عن الأسئلة التي تتعلق بما تقدمه في الفيديو و تقوم بالإجابة الطبيعية عنه و تضيف له أنه إذا كان يريد تعلم المزيد فليشاهد الفيديو .

طبق نفس الأمر على بقية المجالات ، إستخدم هذه الخدمات و انشر فيها الفيديو لمرة أو مرتين في اليوم على الأسئلة التي تتعلق بالفيديو و التي يمكن لهذا الأخير أن يجيب عنها ببساطة .

المنتديات تظل أفضل وسيلة لكسب باك لينكس عالي الجودة ستجد الكثير منها يتضمن أسئلة يجيب عنها الفيديو الذي تقدمه قم بنفس العملية و هناك أقسام متعلقة بمجالك أكتب بها مقال محترم و قم بتضمين الفيديو الخاص بك فيها .

من جهة أخرى يعد reddit منصة رائعة للغاية لتكسب باك لينكس قوي وذات قيمة ، إذا كنت تملك فيديو أجنبي عن تخسيس الوزن ستجد الكثير من الأسئلة هناك يمكنك الإجابة عنها و ترك رابط الفيديو الذي يجيب عنها .

الكمية الكبيرة مضرة جدا جدا
الكمية الكبيرة من الباك لينكس مضرة جدا جدا

مجموعات جوجل بلس لها مفعول ساحر بخصوص التقدم في نتائج البحث أكثر من جلب المشاهدات إستخدمها بحذر و ذكاء و انشر الفيديو الخاص بك ليحصل على ترشيحات +1 أكثر .

إذا كنت تنتج فيديوهات عبارة عن شرائح ، يمكنك إعادة رفع تلك الشرائح إلى منصة SlideShare و أن تتضمن رابط الفيديو في الوصف أو بداخل الشرائح و هذا يساعدك على جلب مشاهدين مستهدفين .

و إذا كنت تملك مدونة خاصة بك تتحدث فيها عن نفس مجال قناتك لا ضرر في كتابة مقال و تضمين الفيديو به لجلب المشاهدات و يعتبره جوجل باك لينك أخر .

هناك سر أخر مهم للغاية ، و هو أن تضع رابط الفيديو بوصفه … ستسألني لماذا ؟ ببساطة هناك الكثير من المواقع المتخصصة في سرقة فيديوهات اليوتيوب و التي تأخد الفيديو مع الوصف و لأن هذا الأخير يتضمن رابط الفيديو في نهايته فهذا يعني باك لينكس بعدد المواقع التي سرقته ، إذا سرقه 10 مواقع فأنت تملك 10 باك لينكس للفيديو و هكذا.

تمبلر أيضا إذا عملت فيه مدونة خاصة تنشر فيها أعمالك ننصحك بنشر الفيديو فيها لما له من تأثير إيجابي جدا للتقدم في نتائج بحث جوجل يمكنك الإطلاع على مقال : 10 خطوات لجلب الزوار من Tumblr

ببساطة لديك 8 طرق هنا لإنشاء الروابط الخارجية للفيديو الخاص بك نوع في استخدامها و لا تكثر منها للفيديو الواحد.

 

–           الإشهار المجاني لفيديوهات يوتيوب

يحتاج الفيديو الخاص بك إلى المزيد من الشهرة لهذا تتجه الأنظار إلى الشبكات الإجتماعية التي يمكنك بها نشر الفيديو لمتابعيك و يمكنك إستخدام مربع Share الموجود أسفل الفيديو في يوتيوب لنشره بالشبكات الإجتماعية بكل سهولة لكن هذا لن يعطي نتائج جيدة لك !

 

النشر الصحيح لفيديوهات يوتيوب على فيس بوك

imagesize

في البداية علينا نستحضر ما قلته بمقال سابق لماذا مشاركة فيديوهات يوتيوب على الفيس بوك سلوك خاطئ ؟ لندرك أنه علينا البحث عن طريقة أكثر فعالية لمشاركة الفيديوهات على فيس بوك و الحصول على نتائج أفضل .

إقرأ أيضا  عيون فيس بوك و أبل مع أمازون و علي بابا على HERE Maps

الحقيقة أنه عندما تضع رابط الفيديو في منشور بالفيس بوك تحصل على صورة مصغرة له إلى جانب العنوان و الوصف الخاص به و هذه النوعية من المنشورات نسبة وصولها ضئيلة جدا .

الحل هو أن نجعل الصورة البارزة للمنشور أكبر حجما و نقصد صور بحجم 315 في 600 بيكسل على الأقل و أقصى حجم مثالي هو 630 في 1200 بيكسل !

نشر فيديوهات يوتيوب على فيس بوك

 

إضغط على Upload Image لإستبدال الصورة التي تظهر إلى جانب فيديو يوتيوب إلى صورة أكبر حجما و اكتب نبذة مشجعة لترى نسبة وصول أكبر و إعجابات أكثر و كمية مشاهدات إضافية و هذه حل لهذه المشكلة التي يبحث الكثيرين عنها هذه الأيام .

 

تويتر مصدر رائع للمشاهدات

تعد شبكة التدوين المصغر تويتر مصدرا رائعا للمشاهدات في حالة قمت بكتابة تغريدة تتضمن العناصر التالية :

  • نبذة عن الفيديو
  • رابطه المصغر من يوتيوب نفسه
  • هاشتاغات لها علاقة بما تقدمه فعلا

هناك إحتمال كبير أن يؤرشف جوجل تغريداتك خصوصا بعد الشراكة المعلن عنها مؤخرا بين العملاقين و التي تحدثنا عنها في مقال سابق بعنوان : 5 حقائق لأرشفة تغريدات تويتر و عرضها بنتائج بحث جوجل

 

جوجل بلس صديق رائع لفيديوهات يوتيوب

الصداقة التي تجمع بين شبكة جوجل بلس و منصة يوتيوب هي أمر جد عادي خصوصا و أن كلاهما ملك للشركة الأمريكية العملاقة .

شارك الفيديو الخاص بك على ملفك الشخصي في جوجل بلس و أيضا الصفحة الخاصة بقناتك على هذه المنصة معها وصف الفيديو + هاشتاغات و شجع المشاهدين للضغط على +1 من أجل إنتشار أكبر له هناك .

 

شبكة Vkontakte الروسية … إذا كنت تود مشاهدين من روسيا و أوروبا الشرقية

شبكة Vkontakte الروسية

إذا كنت تستهدف بالدرجة الأولى سكان روسيا و أوروبا الشرقية فإن شبكة Vkontakte هي أفضل شبكة إجتماعية أنصحك بها .

مشاركة الفيديوهات عليها يتم بسهولة و هذه الشبكة قادرة على توصيل فيديوهاتك و إظهارها في نتائج البحث للمستخدمين.

مثلا أنت تقدم فيديو عن Xperia M4 Aqua يمكنك طرحه على ملفك الشخصي للعام و عندما يبحث أحدهم عن هذا الجهاز في هذه الشبكة سيظهر بنتائج البحث .

شخصيا جربته مع إعلان سوني لهذا الهاتف و لا أصدق النتائج المبهرة التي حصلت عليها بعد دقائق معدودة من نشره رغم أن الحساب جديد و ليس عليه أي نشاط .

3500 مشاهدة للمنشور خلال 6 دقائق و العدد يتزايد و الصورة دليل على ذلك فيما قررت مسح ذلك المنشور التجريبي و للعلم نحن نتحدث عن مشاهدات المنشور و ليس الفيديو لكن من المؤكد أن عدد جيد منهم سيقرر الضغط على زر مشاهدة .

 

لينكد إن لفيديوهات مجال عملك   

لينكد إن يحتاج منك إلى هوية حقيقية إسم و صورتك و تفاعل شخصي واقعي منك أيضا فإذا عملت فيديو في مجال عملك أو لمنتجات مؤسستك يمكنك مشاركتها عليه و جلب مشاهدات جيدة على المنظور المتوسط إلى البعيد .

يمكنك نشر الفيديو في ملفك الشخصي ضمن مقالة أو منشور أو البحث عن المجموعات المرتبطة بما تقدمه و نشره هناك للحصول على المزيد من الترافيك .

هذه هي الشبكات الإجتماعية المهمة و القادرة على زيادة المشاهدات للفيديوهات التي تقدمها .

 

–           الإشهار المدفوع لفيديوهات يوتيوب

 الإشهار المدفوع لفيديوهات يوتيوب

إذا كنت تفكر في عمل حملة إعلانية مدفوعة للفيديوهات التي تقدمها فالأغلبية للأسف تخطئ و تتجه إلى إعلانات فيس بوك صحيح أنها مناسبة أكثر للشركات الناشئة عكس جوجل أدووردز و هو ما قلته في مقالات سابقة ألا و هي :

Google AdWords ليس مفيدا دائما للشركات الناشئة

إعلانات فيس بوك و الشركات الناشئة : الواقع و المستقبل

لكن عندما يتعلق الأمر بعمل حملة إعلانية مدفوعة لفيديوهات يوتيوب نحن هنا أمام حالة خاصة يعد فيها Google AdWords أفضل خيار ممكن .

الفيس بوك يضيق الخناق كما قلنا على فيديوهات العملاق الأحمر و من السلوكيات التي يتعمدها أنه عندما تقرر عملة حملة إعلانية لفيديو منه ستجد أن تكلفته أكبر بكثير من عملها لفيديو قررت رفعه إلى فيس بوك مباشرة و ستجد في النهاية أن إعلانات العملاق الأزرق مضيعة للوقت فقط .

يوتيوب من جهته يتيح لمنشئي المحتوى عليه القيام بحملة إعلانية على Google AdWords ذات فعالية أكبر إذ يظهر الفيديو الخاص بك على فيديوهات منافسة و بالتالي جلب مشاهدات أكثر إستهدافا و اهتماما بما تقدمه كما أن التكلفة أقل بكثير من أي برنامج إعلاني منافس في هذه النقطة بالضبط .

 

–           معايير أخرى لها تأثير على تصنيف و ترتيب فيديوهاتك

هناك المزيد و المزيد من المعايير التي يجب عليك معرفتها لتعرف أنها مؤثرة في الرفع من ترتيب و ظهور الفيديو الخاص بك على نتائج البحث و الإقتراحات للأخرين و في قائمة الفيديوهات المرتبطة سنتطرق إليها في هذا المقطع سريعا .

  • عمر القناة : القنوات الجديدة لم تتحصل بعد على الثقة التي يجعلها تنافس القنوات العملاقة … الثقة تزداد بمرور الوقت و لا يمكنك الحصول عليها من البداية و هذا منطقي جدا .
  • سجل القناة : القنوات التي تسقط في فخ التبليغات بسبب سرقة المحتوى لا تستحق أن تظهر فيديوهاتها بشكل يوازي فيديوهات قنوات ذات سمعة جيدة لذا تجنب السرقة أو إستعد للصدمات .
  • عمر الفيديو : ستلاحظ أنه كلما إزداد عمر الفيديو كلما حصل على مشاهدات أكبر و هو أمر معروف للغاية العمر مؤثر .
  • دقة الفيديو : أفضل الفيديوهات على يوتيوب اليوم هي تلك المتوفرة بأعلى دقة وضوح ممكنة 1080 بيكسل على الأقل !
  • الإضافة إلى القوائم التشغيلية : المشاهدين على يوتيوب يعملون قوائم تشغيلية خاصة بهم يضعون فيها الفيديوهات التي يريدون الرجوع إليها و تنظيمها ، تلك الفيديوهات التي يتم إضافتها للقوائم التشغيلية الخاصة بالمستخدمين تحصل على المزيد من القيمة و الثقة .
  • الإضافة إلى المفضلة : إزدياد عدد التفضيلات عامل مؤثر و يعني لخوارزميات المنصة أنه ذات جودة عالية و مهم .
  • عدد التعليقات : التفاعل مع الفيديو الخاص بك عامل جيد أيضا .
  • التفاعل مع التعليقات : يفترض أن تتفاعل أنت كمنشئ للمحتوى مع المشاهدين بالرد على تعليقاتهم هذا يعني لليوتيوب أنك جدي و لست هنا للنشر فقط .
  • الكلمات المفتاحية في التعليقات : من فوائد النقاش مع المشاهدين في التعليقات هو التطرق إلى تفاصيل أكبر و بالتالي ذكر كلمات مفتاحية أخرى لها علاقة بما تقدمه ما يجعلك تحصل على مشاهدات من خلال الباحثين باستخدام تلك الكلمات المفتاحية .
  • الأرباح من خلال أدسنس : يميل يوتيوب بطريقة و أخرى لإظهار الفيديوهات التي حقق معها أرباحا جيدة فهو في النهاية يبحث عن المزيد من المال ، إذا كانت الضغطات على الإعلانات أكثر و استفاد المعلنين كلما قررت الخوارزميات إظهار الفيديو للمزيد من المستخدمين ضمن الشريحة المستهدفة .
  • عدد مشاركاته على الشبكات الإجتماعية : نشر الفيديوهات على الفيس بوك و الشبكات الإجتماعية من طرف المشاهدين عامل سحري ليقتنع يوتيوب بمدى أفضلية ما تقدمه .
  • توصيات المنافسين بمتابعتك : عندما تقدم محتوى إحترافي و مهم سينصح الكثيرين من منتجي المحتوى المنافسين أو من يقدمون محتوى في مجال قريب إلى مجالك قراءهم بمشاهدة ما تقدمه ، التوصيات شيء رائع للغاية و يزيد من قيمتك في نظر المشاهدين خصوصا إذا جاءت من قنوات مشهورة و أسماء مهمة .
  • العبارات المصاحبة Transcription : فيديوهات الترجمة أو حتى تلك التي تتضمن العبارات المصاحبة التي تظهر كتابة ما تقوله في الفيديو خصوصا أثناء المراجعة الواقعية أو خلال مقابلة تتمتع بقيمة أكبر لدى يوتيوب يعلم هذا الأخير أنه تم بذل مجهود إضافي فيها ليتم نشرها .
  • التضمينات بالمواقع الإخبارية : من الحقائق التي توصلت إليها ايضا أن فيديو مراجعة لهاتف ذكي ما و الذي ينتشر في المواقع الإخبارية العالمية و المحلية يحصل على مشاهدات كبيرة و أيضا يتربع في المرتبة 1 بنتائج بحث جوجل و يوتيوب .

 

–           أدوات مساعدة في تحليل فيديوهات منافسة

إليك بعض الأدوات التي يمكنها أن تساعدك فعلا في تحليل الفيديوهات و القنوات المنافسة لك .

 

إضافة vidIQ Vision for YouTube : جوجل كروم

إضافة vidIQ Vision for YouTube

أفضل إضافة للحصول على كامل الإحصائيات الخاصة بفيديوهات يوتيوب و ذلك لمعرفة مصدر الزيارات الخاصة بها و تحليل الفيديوهات المنافسة

و من المعلومات التي يمكنك أيضا الحصول عليها ، نجد التغريدات التي تتضمن رابط الفيديو و عدد المشاركات له على جوجل بلس و فيس بوك و أيضا في أي البلدان يعد هذا المحتوى أكثر شعبية و مشاهدة و الحصول على الكلمات الدلالية التي وضعها صاحبه .

هذه الإضافة تعد مدفوعة لكنها تعطيك تجربة مجانية و يمكنك الوصول إليها من خلال متجر إضافات كروم .

 

إضافة Tags for YouTube : فايرفوكس + جوجل كروم

إضافة Tags for YouTube : فايرفوكس + جوجل كروم

إضافة خاصة بمتصفحي فايرفوكس و جوجل كروم و هي مجانية تتيح لك مشاهدة الكلمات الدلالية الخاصة بكل فيديو تصادفه و هذا ما يجعلك تدرك الكلمات التي ينافس عليها الفيديو المنافس لك ، أدخل إلى متجر الإضافات الخاصة بمتصفحك و ابحث عن Tags for YouTube

 

خدمة channelmeter: موقع ويب

1

تتيح لك بسهولة معرفة إحصائيات و معلومات فريدة حول القنوات المشهورة و الناجحة و ايضا الفيديوهات الخاصة بها لتتعلم عن أساليبها أكثر

كما أنه يمكنك أن تضع تقوم بفحص فيديو أو قناة و ستحصل على نتائج في حالة تمت فهرستها بالخدمة و في حالة العكس ستحصل على رسالة مفادها أنه سيعملون خلال الساعات القادمة على فحص الفيديو و اضافته لقاعدة بياناته .

 

–           نصائح خاصة للمسوقين بالعمولة على يوتيوب

 نصائح خاصة للمسوقين بالعمولة على يوتيوب

بالنسبة للمسوقين بالعمولة لمنتجات كليك بانك أو أمازون أو أي برنامج تسويق بالعمولة منافس لهما و من أية شركة أخرى ننصحك بما يلي :

  • بالنسبة لوصف الفيديو ضع رابط الإفلييت مختصر بواسطة خدمة TinyURL
  • إذا كنت تستخدم واحد من برامج الأفلييت المتوافقة مع خدمة Google URL Shortener ننصحك باستخدام إختصار جوجل الأكثر أمانا و المقبول بشكل أكبر في يوتيوب عكس المنافسين .
  • بالنسبة لشكل الوصف المثالي فقط طبق ما تطرقنا إليه في تهيئة الفيديو بالسطور السابقة
  • إذا بدأت في تحقيق بعض الأرباح من يوتيوب يمكنك إستثمار جزء منها في شراء فيديوهات من فيفر و خمسات حسب لغة المنتج الذي تروج له .
  • إذا كنت تروج لمنتجات تخسيس الوزن يفضل أن تعمل قناة خاصة بهذه المنتجات و فصلها عن قناة أخرى للترويج لمنتجات الديكور المنزلي .

 

نهاية الكورس و أخيرا :

نهاية الكورس

مع إزدياد القنوات على يوتيوب و إحتدام المنافسة لم يعد من السهل أن تصل إلى الشهرة في هذه المنصة بين ليلة و ضحاها الامر يحتاج منك للإبداع و الإجتهاد و بذل المجهودات في تطوير الفيديوهات و البحث عن المحتوى الأهم و الجديد كليا للمشاهدين .

و لتصل إلى العالمية يجب عليك إنفاق أرباحك الأولية على إنشاء و تطوير الأستوديو الخاص بك لعمل فيديوهات بجودة أعلى في وقت تتجه فيه أفضل القنوات فعلا نحو جودة أعلى بكثير مما هي عليه .

الشهير Marques Brownlee أكد مؤخرا أن منتجي المحتوى على يوتيوب بحاجة إلى المزيد من التطوير و التميز و الإبتعاد عن التقليد لتحصل على قطعة جيدة من الجمهور و الإهتمام و الشهرة و المال و أن تكون أيضا على دراية تامة بمتطلبات جمهورك و بناء العلاقة الجيدة مع المشاهدين .

إذا كنت تقدم مراجعات للمنتجات و تنصح بشراءها لا تعامل المشاهد على أنه غبي  لا مشكلة من ذكر سلبياتها و أن تبقى عادلا في تقييم المنتج ليقتنع المشاهد بأنك تقدم المحتوى الذي يحترم عقله و ليس فقط إستنزاف جيبه بالتوصيات التي تتعارض مع حقيقة المنتجات و هذا ما تحدث عنه الشهير Linus Sebastian .

بالنسبة لجعل القنوات على يوتيوب مصدر للرزق بشكل كامل فهذا ممكن ، قناة Linus Media Group تعيل من خلال أرباحها 7 أشخاص يشتغلون عليها و منهم صاحبها Linus Sebastian فيما Marques Brownlee أصبح يوتيوب مصدر أرباحه الكاملة و قد تفرغ لهذا العمل تماما .

من جهة أخرى نجد أن Chris Pirrilo صاحب قناة LockerGnome’s Geek Lifestyles أكد أنه عليك أن تكون أنت بنفسك و دعك من التقليد فقد تنجح طريقة أو محتوى معين للمنافسين قدم أنت ما يريده جمهورك بلمستك و إضافتك و كن مبدعا … رجاء التقليد ليس طريق النجاح .

في النهاية أود أن أخبرك بأن هناك 3 معوقات ستقابلها إذا رضخت لها لن ينفعك هذا الكورس : التسويف و عدم التطبيق إلى جانب إفتقاد الصبر .

لنطبق بإبداع و لمستنا الخاصة من الآن فصاعدا و بلا تسويف و لنعشق ما نقوم به كي نستمتع بالطريق الطويل إلى النجاح و لا نحس بالملل أو التعب في هذه المسيرة .

و أخيرا شارك هذا الكورس مع أصدقائك المهتمين و لما لا تتابع المجلة بشكل مستمر لتستفيد أكثر حول يوتيوب ؟ القادم أحلى و أفضل .

42 thoughts on “ميني كورس يوتيوب : جلب المشاهدات و الأرباح

  1. شرح رائع ومعلومات مفيدة
    شكرا لك
    لكن الاعلان على اليوتيوب مكلف جدااحوالي 0.5 دولار للمشاهدة اذا استهدفت امريكا مثلا
    وليس معنى مشاهدة ان المشاهد شاهد كامل الفيديو او تفاعل معه
    لذلك يفضل المعلنون الاعلان في فيس بوك ..

  2. شكرا جزيلا لك بهذه المعلومات بس ممكن تعطيني اسم برنامج بسيط يعدل الفيديو او بزينو يعني مثلا اطار و كلامات و شكرا

  3. أنا مبتدئ منذ 2010 ولدي قناه منذ ذلك الحين أذهب وأعود إليها ثم أمِل ويأخذني بعض اليأس ثم عاودت مؤخراً منذ بدايه هذا العام وكنت على وشك الذهاب بلا رجعه هذه المره خصوصاً أن بصيص الأمل لعودتي لقناتي كان مطلع هذا العام الجاري حينما بدأت بالربح منها فعلا لكن عن طريق صفحه متفاعله على الفيس بوك ربحت عن طريقها في البدايه فأعطتني الأمل لكن الصفحه أغلقت فجأه ووقفت أرباحي و عاودت وإشتريت صفحه جيده جداً متفاعله لكني إكتشفت مؤخراً بمنافسه الفيس لجوجل ويوتيوب وعلمت وأيقنت عن واقع ملموس أصبحت الصفحه بلا فائده والقناه أيضاً بلا فائده وبدأ اليأس يملأني مؤخراً لكنني كنت ابحث عن حل من المؤكد أنني على خطأ فكل القنوات المشهوره لاتعتمد على الفيس فقط بدأت أدرك وبدأت أبحث عن مقالات محترمه لتنميه قناتي لأستكمال مشواري ,,,,
    بكل صراحه بحثت كثيراً وجدت كل الشروحات لزياده المشاهدات على اليوتيوب كلها واحده عن جد فيهم الجيد و فيهم المبتدئ ويشرح أيضاً
    لكنني في النهايه وجدت شرحك الوافي فتأكدت أنني كما وجدتك وكما أصررت على متابعه موقعك رغم أنها ليست من عاداتي
    تأكد أن هناك من سيجدني لأن هناك من يبحث عن ما لدي لاكلام يوفيك حقك أخي الكريم سأتابعك بإذن الله لإخلاصك في عملك ولإسلوب شرحك الشيق الذي جذبني لأجلس أكثر من 3 ساعات أقرأ كل كلمه بعنايه حتى الروابط المضمنه لشروحاتك في سياق هذا الموضوع قرأتها بأكملها شكراً جزيلاً لك أخي الكريم للأمام وننتظر منك المزيد 🙂

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مقال في منتهى الروعة, يحترم عقل القارئ, جزاك الله خيرًا وزادك علمًا ووجهك لما يحب ويرضى.

  5. تقرير راااائع وخرافي , جعلني اعيد التفكير في العودة إلى قناتي في اليوتيوب
    و كما انها اول مرة اقرئ مقال بهاذا الحجم ولا احس بالملل !!!!!
    وااااصلوووووا

  6. بصراحة ممتاز .. زادك الله علما
    فتحت امامي ابواب الامل
    فانا لدي وحدة انتاج متميزة ودخلت في هذا المجال منذ شهر واحد
    ووقعت على مقالك الذي هو بمثابة الكنز بالنسبة لي
    شكرا شكرا شكرا

  7. مقالة تساوي الملايين بالنسبة لي ، لا أظن أن كلمة شكرا تكفي ، أنتم الأفضل أشكركم من صميم قلبي ، أنتظر جديدكم ، وفقكم الله و سدد خطاكم

  8. ميرسي جدا جدا جدا ع الشرح الممتاز ده بجد و الله ربنا يباركلك انا استفدت منك كتير …
    بس سؤال
    انا ممكن اعمل القناة فى اكثر من مجال يعنى كورة و كوميدي ز دين و ثقلفة و كدا يعنى و لا اى ؟؟؟؟

  9. ميرسي جدا جدا جدا ع الشرح الممتاز ده بجد و الله ربنا يباركلك انا استفدت منك كتير …
    بس سؤال
    انا ممكن اعمل القناة فى اكثر من مجال يعنى كورة و كوميدي ز دين و ثقلفة و كدا يعنى و لا اى ؟؟؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *