مقارنة بين جوجل بلاي و App Store: من الأكثر ربحية للمطورين؟

googleplay-vs-appstore
من الأكثر ربحية للمطورين؟ الأرقام الرسمية تجيبنا

المنافسة في أوجها منذ سنوات ما بين جوجل بلاي و App Store، إنها تختصر ببساطة السباق بين العملاقين جوجل و آبل للسيطرة على قطاع تطبيقات الموبايل و أنظمة التشغيل الخاصة بها.

و التقارير الخاصة بحصيلة 2015 في هذا القطاع تؤكد لنا ازدياد الإقبال على تنزيل التطبيقات و الألعاب من المتجرين و أيضا ازدياد وثيرة تحديث التطبيقات و تحسينها و ظهور الكثير من الأسماء الجديدة الصاعدة و أخرى جديدة غير معروفة من هذه التطبيقات التي يتم رفعها بشكل يومي.

بالنسبة للمطورين فهم المستفيدون من هذه الثورة الحقيقة التي تحدث الآن، الإقبال على تنزيل التطبيقات و استخدامها و ازدياد مستخدمي الهواتف الذكية في العالم و دخولها للمزيد من الأسواق يصب في صالحهم و يعود عليهم بالمزيد من العائدات و الإيرادات الكبيرة.

و فيما أكدت App Annie بتقريرها الأخير أن شعبية جوجل بلاي في الحقيقة هي أكبر من شعبية متجر آبل فهذا لا يعني أن متجر آبل فاشل أو أنه غير ربحي للمطورين و أصحاب التطبيقات.

نعم شعبية جوجل بلاي كبيرة للغاية إذ أن نظام أندرويد هو السائد فعلا في معظم الهواتف الذكية التي يتم انتاجها حاليا، بل نرى أن الهواتف الرخيصة التي تمكنت من غزو الأسواق النامية بما فيها الهند و الصين و أفريقيا و دول آسيا مثل إندونيسيا تعمل بهذا النظام من جوجل، فيما لا يزال آيفون يركز على الفئات الميسورة و له قاعدة جماهيرية في الأسواق الرئيسية.

السؤال الذي يطرحه دائما المطورين المحترفين في تطوير و توفير التطبيقات على النظامين أندرويد و آي او اس هو من المتجر الأكثر ربحية في نهاية المطاف بالنسبة لنا نحن معشر أصحاب التطبيقات؟ الجواب في التفاصيل القادمة.

 

  • ايرادات متجر App Store أكبر بكثير من ايرادات جوجل بلاي.

app-annie-2015

قد تصاب بالذهول بعد أن تعلم أن جوجل بلاي الذي حقق نموا كبيرا و هائلا قدره 60 في المئة من ارتفاع التنزيلات منه و المتفوق على App Store في شعبيته ليس الأفضل من ناحية الربحية و الإيرادات بالنسبة لصناع التطبيقات.

إقرأ أيضا  حقيقة فشل جوجل بلس و المصير المحتوم

لكنها الحقيقة فعلا، فإيرادات App Store أكبر بنسبة 75% مقارنة بجوجل بلاي، و متجر آبل تمكن من تحقيق نمو قدره 5% في عائدات التطبيقات و أرباح المطورين.

و هذا لم يختلف كثيرا عن ما أعلنته الشركتين، جوجل أكدت خلال شهر فبراير 2015 أنها دفعت للمطورين 7 مليارات دولار، بينما أكدت آبل قبلها و خلال يناير من العام نفسه أنها دفعت لهم 40 مليار دولار و بنهاية السنة الفائتة هذه الأرقام أكبر لكن الفرق بين ايرادات المتجرين للمطورين هو 75%.

 

  • كعكة عائدات التطبيقات أغلبها لمطوري آبل

هذا يعني أن 75% من الإيرادات الإجمالية التي يحصل عليها المطورين من تطبيقات المحمول تصب في جيوب و حسابات مطوري تطبيقات آبل لأجهزتها المحمولة خصوصا آيفون و آيباد.

و الأسباب واضحة، لعل أبرزها أن جودة التطبيقات على App Store أفضل بكثير من جوجل بلاي، و التطبيقات المدفوعة ذات شعبية كبيرة على هذه المنصة لأن الفئات التي تستخدم عادة هواتف آيفون و لوحيات آيباد قادرة على انفاق المال أكثر في شراء التطبيقات، خصوصا إذا علمنا أن الأسواق الرئيسية التي تنتشر فيها أجهزة آبل هي أمريكا الشمالية و اليابان و أوروبا و مؤخرا الصين و لا ننسى الخليج العربي.

هذه الحقيقة حاسمة أيضا بالنسبة للتطبيقات المجانية التي تعتمد على الإعلانات، فالمعلنين ينفقون أكثر على الإعلانات التي تظهر على أجهزة آبل كون الشريحة الأكبر من مستخدميها من المستهلكين القادرين على التفاعل مع تلك الدعايات من خلال شراء المزيد من التطبيقات أو المنتجات التي تروج لها.

أما أندرويد ففي وقت يحقق فيه انتشارا عظيما بمختلف دول العالم، إلا أن الفئة التي تغلب عليه هم من يملكون الهواتف من الفئة الرخيصة و المتوسطة و شعبيته تتزايد بشكل صاروخي في أجزاء من آسيا و أفريقيا أوروبا و أمريكا الجنوبية أكثر.

و بالمقارنة محليا نجد أن مستخدمي آيفون موجودين أكثر في الخليج العربي فيما يسيطر أندرويد على الأسواق الأخرى بما فيها مصر و المغرب العربي و دول الشرق الأوسط مثل الأردن و لبنان و العراق.

إقرأ أيضا  مايكروسوفت قدوة آبل و سامسونج: شكرا بالمار على سيرفس

 

نهاية المقال:

توفر تطبيقك الإحترافي على جوجل بلاي و التسويق له يعني شهرة واسعة و القدرة على الوصول لجميع الفئات، لكن النسخة التي تتوفر على App Store و إن حققت أعداد تنزيلات أقل فستلاحظ أنها مربحة و أكثر من نسخة أندرويد!

نعم إنها الحقيقة يا سادة، جوجل بلاي متجر شعبي أما App Store فهو راقي بشعبية أقل و بعائدات أكبر، و أفضل نصيحة لك أن لا تتجاهل متجر آب ستور مهما كانت تطبيقاتك ناجحة على متجر جوجل.

One thought on “مقارنة بين جوجل بلاي و App Store: من الأكثر ربحية للمطورين؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *