مقارنة بين الحاسوبين كروم بوك بيكسل و ماك بوك 2015

MacBook-VS-ChromeBook (1)
بالعقل من الأفضل يا رفاق ؟

لم يمضي وقت طويل عن مؤتمر أبل الذي أزالت الستار فيه عن ماك بوك 2015 الذي يعد أحدث حاسوب محمول من الفئة العليا تنتجه الشركة الأمريكية فيما واجهتها جوجل في نفس الوقت بإطلاق كروم بوك بيكسل في متجرها الجديد بالولايات المتحدة الأمريكية بداية !

و ما من شك أن الشركتين تسعيان عبر أحدث أجهزتهما لغزو مكاتب الشركات و الأفراد بهذه النوعية من الحواسيب الموجهة أكثر لقطاعي الأعمال و المال و في هذا المقال الإستثنائي نحاول الغوص في مقارنة منطقية للجهازين للخروج بنتيجة مفيدة للقارئ .

 

  • جهاز MacBook 2015 الأفضل عندما يتعلق الأمر بالتصميم و الحجم

MacBook-Air

من الوهلة الأولى و بوضع كلا الجهازين جنبا إلى جنب نجد أن جوني ايف في أبل قد عكف لوقت طويل على تصميم هذا الجهاز و جعله مغايرا بشكل كامل عن الإصدارات السابقة .

إنه أنحف ماك بوك على الإطلاق بنسبة 24 في المئة من نسخة ماك بوك آير إذ يأتي بسماكة 13.1 ملمتر و بشاشة ذات حجم 12 إنش و يزن 2.03 باوند .

بالنسبة لجهاز كروم بوك بيكسل يبدوا لي من ناحية التصميم أكثر كلاسيكيا ، الحواف المربعة و التصميم المربعي ليس مريحا و يأتي بشاشة بحجم 12.85 إنش أكبر من منافسه الأخر أما سمكه فيصل إلى 15.3 ملمتر ليكون اكثر سمكا من الماك بوك و يزن 3.3 باوند .

المقارنة هنا في صالح جهاز أبل المحمول .

 

  • شاشة Chromebook Pixel ذات حجم و وضوح أفضل

contenu-2015-3-19-large_35494

قد تفضل شاشة بحجم 12 إنش لكن ماذا عن حجم أكبر بقليل ؟ ماذا عن شاشة بحجم 12.85 إنش و التي يقدمها جهاز جوجل ألا يبدوا الأمر مثيرا للغاية ؟

حسنا ربما الأفضلية ليست في الحجم بالنسبة لك و لكن عندما يتعلق الأمر بالدقة أعتقد أنه لا مجال للنقاش و هنا نجد أن كروم بوك بيكسل هو الأفضل مع شاشة بدقة 1700 في 2560 بيكسل و كثافة 239 بيكسل لكل إنش بينما ماك بوك 2015 تصل دقة الشاشة الخاصة به إلى 1440 في 2304 بيكسل مع كثافة أقل 226 بيكسل لكل إنش واحد .

يمكنك مشاهدة الأفلام على حاسوب جوجل بشكل مريح أكثر كما أن الدقة مريحة و جيدة .

 

  • جهاز MacBook 2015 متاح بالعديد من الألوان بينما منافسه لا

macbook-colors

قبل ان يقرر المستخدم شراء حاسوب جديد ينظر في الخيارات التي يتوفر بها ليس فقط على المساحات التخزينية و النسخ المختلفة على مستوى المعالج و الذاكرة العشوائية لكن للون أيضا وزن خاص به .

إقرأ أيضا  مقارنة بين جوجل بلاي و App Store: من الأكثر ربحية للمطورين؟

عندما ننظر إلى خيارات ماك بوك نجد أنه متوفر بالرمادي و الذهبي مع الفضي إنها الألوان الثلاتة التي نجدها في كل أجهزة الشركة الأمريكية بينما جوجل فضلت توفير حاسوبها باللون الفضي فقط !

 

  • حاسوب Chromebook Pixel مدعوم بمعالج أفضل

chromebook-image-1

يأتي كروم بوك بيكسل بأفضل معالج في هذه المقارنة و هو Intel Core i5 بتردد 2.2 جيجا هيرتز بينما أبل استخدمت معالج Intel Core M الذي تصل سرعته القصوى إلى 2.4 جيجا هيرتز .

أبل و لأنها قدمت لنا حاسوبا نحيفا و ركزت على الخروج بجهاز نحيف جدا و مكتبي ورقي كلفها الأمر الكثير على مستوى الأداء لأنها مرغمة على وضع هذا المعالج الأضعف هنا .

حاسوب جوجل يتضمن مبردات للمعالج فيما أبل تخلت عن هذه الميزة إذ لا يحتاج المعالج الثنائي النواة في ماك بوك 2015 إلى التبريد .

هناك نسخة أخرى من حاسوب بيكسل بمعالج i7 بتردد 2.4 جيجا هيرتز إذا كنت تريد أفضل نسخة ممكنة تقدم الأداء الأمثل من هذا الجهاز .

 

  • مساحات تخزينية أكبر يقدمها MacBook 2015 بشكل دائم

فيما نجد أن كروم بوك بيكسل يقدم لنا نسختين الأولى بمساحة تخزينية بحجم 32 جيجا بايت و الثانية بمساحة 64 جيجا بايت نجد أن ماك بوك 2015 يقدم مساحتي 256 جيجا بايت و 512 جيجا بايت لتخزين الملفات بما فيها الأفلام و التطبيقات و الموسيقى و المستندات …

ما يجعل جوجل لا تزود حواسيب كروم بوك عادة هي أنها أجهزة تعتمد أكثر على الإنترنت حيث يمكنك تخزين ملفاتك على خوادم جوجل و بالضبط على خدمة جوجل درايف بحجم 1 تيرا بايت تم دفع ثمنها مسبقا ضمن السعر الإجمالي للجهاز للإستمتاع بها 3 سنوات و هي المدة الكافية التي يمكنك فيها التفكير بالجهاز القادم .

الذاكرة العشوائية الخاصة بجهاز ماك بوك تصل إلى 8 جيجا بايت فيما يتوفر منافسه بنسخة تتضمن نفس الذاكرة العشوائية و أخرى بحجم 16 جيجا بايت .

 

  • كاميرا ويب ممتازة في Chromebook Pixel

google-chromebook-pixel-220213

إذا كنت من مستخدمي الدردشة المرئية فيبدوا أن حاسوب جوجل هو الأفضل إذ يقدم كاميرا ويب بدقة 720 بيكسل قادرة على تصوير فيديوهات و إلتقاط  صور بدقة جيدة و واضحة .

إقرأ أيضا  من سامسونج إلى هواوي: محاولات ايجاد بديل أندرويد مستمرة

الصدمة أن ماك بوك لم يأتي إلا بكاميرا ويب بدقة 480 بيكسل لن تقدم أداء جيدا مقارنة بالحواسيب المحمولة المنتشرة في السوق الأن .

 

  • منافذ أكثر و افضل في Chromebook Pixel

كما قلنا سابقا فإن جوني آيف ركز بشكل كبير للخروج بحاسوب محمول أكثر نحافة و هذا ما جعله بالفعل يتخلى عن خيارات كثيرة و يرتكب بعض الفظاعة في ماك بوك الجديد .

يتضمن جهاز أبل منفذ واحد USB type-C و هذه النوعية من المنافذ متطور للغاية و يدعم الميكروفون و سلك الشاحن و ايضا للربط بشاشة ثانية .

بالمقابل نجد كروم بوك بيكسل يقدم لنا منفذي USB Type-C و منفذي USB و أيضا منفذ لبطاقة التخزين الخارجي التي تمكنك من اضافة المزيد من المساحة التخزينية للملفات هذا إلى جانب منفذ خاص بالميكروفون

لا مجال للمقارنة هنا فالأمر محسوم لصالح جوجل !

 

  • حاسوب MacBook 2015 يتميز بأفضل Trackpad

apple-macbook-air-USB-C

أعاد المصمم الشهير في أبل إعادة تطوير لوحة مفاتيح الماك بوك و جعلها أكثر حساسية للضغطات بل أيضا مستقرة و مريحة .

الــ trackpad حصل على تطويرات مذهلة و تمت إضافة أربعة حساسات لمعرفة شدة الضغط على اللوحة بينما جوجل لم تأتي بأي جديد على هذا المستوى .

 

  • كلاهما متوفران بسعر باهض !

عادة حواسيب كروم بوك تترواح أسعارها ما بين 200 و 350 دولار للوحدة و هذه أول مرة نرى أن الجهاز تبدأ أسعاره من 999 دولار .

بالنسبة لأبل فهي لا تعرف السعر المتدني أبدا عندما يتعلق الأمر بتكلفة منتجاتها و من الطبيعي أن تعلم بأن ماك بوك 2015 تبدأ أسعاره من 1299 دولار .

 

خلاصة المقارنة :

ماك بوك 2015 عموما ينافس أكثر حواسيب ويندوز مثل سيرفس برو 3 لأنه يمكنك العمل عليه دون ربطه بالإنترنت و يملك دعما برمجيا جيدا و برامج مكتب للعمل المكتبي بشكل أفضل .

في الجهة المقابلة نجد أن كروم بوك بيكسل هو حاسوب يعتمد على شبكة الإنترنت بنسبة 99 في المئة و بالتالي تواجدك في مكان لا تتوفر فيه التغطية يعرضك لتوقف عملك بشكل شامل و يتمتع بتطبيقات ويب كثيرة منها مستندات جوجل و غالبا بياناتك يتم تخزينها لدى جوجل .

من الأفضل بالنسبة لك ؟

One thought on “مقارنة بين الحاسوبين كروم بوك بيكسل و ماك بوك 2015

  1. ماك بوك بصراحة

    يكفي جودة التصميم والدقة في التصميم

    بتحس ان الجهاز على قولتهم ( شغل الماني )

    احتراف ودقة بالملي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *