معرض CES 2016 الضوء الأخضر لثورة ويندوز 10

pixi3
حواسيب و لوحيات و هواتف بنظام مايكروسوفت الجديد

في الوقت الراهن وصل عدد الحواسيب التي تستخدم ويندوز 10 إلى 200 مليون حاسوب في العالم أي أن مايكروسوفت حققت 20 في المئة من هدفها المعلن و هو 1 مليار جهاز يستخدم هذا النظام الجديد.

و بالمقارنة مع الإصدارات السابقة يعد هذا الإصدار الأسرع نموا سواء على مستوى الترقية أو الإقبال على الحواسيب التي تعمل به و التي أصبحت متوفرة في الأسواق، هذا لأنه مجاني و أيضا عملت على تسويقه بقوة كما أنها سهلت الترقية إليه.

الآن يمكننا القول أن مايكروسوفت تسير في الطريق الصحيح، و الهدف المحدد سابقا ليس سهلا بتاتا، لكن هذا ممكن جدا في 3 سنوات إذا واصل النظام النمو بقوة ليس فقط على مستوى الحواسيب بل أيضا في بقية المنصات بما فيها الأجهزة اللوحية و الهواتف الذكية و حتى التلفزيونات الذكية و بقية المنصات.

و التحدي الذي تواجهه الشركة الأمريكية هو اقناع الشركات المصنعة للعتاد بالخروج بمنتجات مختلفة تعمل بهذا النظام و التسويق لها، و بالفعل الضوء الأخضر لبدء ثورة ويندوز 10 كان واضحا في فعاليات معرض CES 2016.

بالطبع لم تكن مايكروسوفت حاضرة فهي عادة لا تكون موجودة في هذا المعرض، لكن كان ويندوز 10 حاضرا و بقوة من خلال المنتجات التي تم الإعلان عنها، و هذا يعد نجاحا آخر لها يصب في صالح تحقيق هدفها.

 

  • الكثير من الحواسيب المحمولة التي تعمل بنظام ويندوز 10

شهد معرض CES 2016 حضورا لشركات مثل لينوفو و HP و سامسونج و Dell و LG و التي عرضت أحدث حواسيبها المحمولة بمواصفات مختلفة و لفئات متنوعة و غالبيتها تعمل بنظام ويندوز 10.

Samsung Notebook 9 و LG Gram 15 و HP Spectre x360 و Lenovo Yoga 900S و Thinkpad X1 Carbon و أيضا ThinkPad 13 كانت أبرز الحواسيب المحمولة التي تعمل بهذا النظام و التي تم الإعلان عنها في المعرض.

المعرض شهد أيضا عرض حاسوب الألعاب Ideacenter Y900 RE من لينوفو و الذي يعمل بهذا النظام و يعد من أفضل حواسيب الألعاب بالوقت الراهن.

إقرأ أيضا  20 عام من محاولات مايكروسوفت لغزو الموبايل بدون نتيجة

 

  • الأجهزة اللوحية و الحواسيب الهجينة بنظام ويندوز 10

الحواسيب المحمولة التي تتحول إلى أجهزة لوحية و التي تدعى الحواسيب الهجينة أصبحت الموضة حاليا و يتفق المحللين و المراقبين على أنها قادرة على إحياء مبيعات الحواسيب بشكل عام و قد تكتب لاحقا نهاية الحواسيب المحمولة ذات التصميم الكلاسيكي.

و قد بدأت هذه الموضة في الواقع سلسلة سيرفس من مايكروسوفت و التي أطلق منها أول جهاز عام 2012، و منذ ذلك الحين و عدد من الشركات تحاول تقديم حواسيب بهذا الشكل.

في هذا الصدد رأينا منافسا قويا لجهاز سيرفس برو 4 و آيباد برو و هو Galaxy TabPro S من سامسونج، كما أعلنت لينوفو عن اللوحي Thinkpad X1 الذي يعد منافسا آخر لهذه الأجهزة، و دخلت أيضا توشيبا على خط المنافسة بجهاز Toshiba dynaPad 12 في المعرض نفسه.

و بالطبع رأينا الكثير من الأجهزة اللوحية التي تعمل بويندوز 10 منها Chuwi Vi8 Plus و أيضا OneTouch Pixi 3 (8) و لوحي Chuwi Hi12 و أجهزة أخرى.

 

  • هواتف ويندوز 10 من شركات غير مايكروسوفت

يتمتع العملاق الأمريكي بعلاقات جيدة مع شركائه رغم أنهم منافسيه بذات الوقت، و بالطبع توصلت الشركة إلى إتفاق خلال السنوات الماضية مع عدد من الشركات المصنعة للهواتف الذكية للخروج بمنتجات فريدة و بمواصفات متنوعة تعمل بنظام ويندوز 10.

حسنا، لقد بدأت ثمار الشراكات تنضج و قد بدأ وقت جني الثمار، أسير قدمت لنا في المعرض هاتف Acer Liquid Jade بنظام ويندوز 10 و هو الذي يصنف ضمن الهواتف الراقية بمواصفات قوية منها ذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بيات و معالج من نوع Snapdragon 808 و بشاشة ذات حجم 5.5 إنش.

و رأينا أيضا هاتف NuAns Neo الذي يعد من الهواتف المتوسطة حيث يتميز بشاشة ذات حجم 5 إنش و بدقة 720 بيكسل مع معالج من نوع Snapdragon 617 و ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت.

و تعمل شركات أمثال HP على هواتف ستعرضها في معرض برشلونة نهاية الشهر القادم، و رغم أن معرض CES 2016 مخصص بالدرجة الأولى للتكنولوجيات الأخرى إلا أن حضور هواتف ويندوز 10 دليل على أننا أمام ثورة هواتف تعمل بهذا النظام.

إقرأ أيضا  قنبلة موقوتة في حواسيب ويندوز يمكن أن تستخدم ضد أي فرد أو شركة في أي وقت

 

  • نهاية المقال:

مايكروسوفت غائبة عن معرض CES 2016 كما هو الأمر بالنسبة لشركة آبل و جوجل و أيضا بلاك بيري، لكنها حاضرة من خلال ويندوز 10 الذي طغى على حواسيب و لوحيات و هواتف المعرض، كل هذه المنتجات التي تم الإعلان عنها ستتوفر ابتداء من الأسابيع القادمة و رغم أن عدد منها ينافس حواسيبها المحمولة و لوحيات سيرفس إلا أن نجاحها يصب في صالحها.

One thought on “معرض CES 2016 الضوء الأخضر لثورة ويندوز 10

  1. بحسب ما قرأت في بعض المواقع فإن 200 مليون جهاز ويندوز 10 ليست فقط حواسيب ، بل تشمل الحواسيب و الهواتف و اللوحيات و حتى إكسبوكس ون.
    نجاح ويندوز 10 دليل على بقاء سوق الحواسيب حياً و بنظام يساعد على الإنتاجية ، بخلاف بقية الأنظمة التي تركز على الجانب الترفيهي. يتبقى فقط على مايكروسوفت تحسين نظامها للهواتف لينافس جدياً ، و توفير هواتف لوميا متوسطة إضافة لما طرحوه من هواتف منخفضة و مرتفعة الأداء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *