مشروع الربح من فيس بوك مستقبلا

fbthumbmoney
إمكانية الربح من فيس بوك للمستخدمين العاديين أمر مطروح الآن

ما يميز فيس بوك عن المنتديات والمواقع التي تعاني في الوقت الراهن، هو أن المنصة الاجتماعية الأكبر في العالم تطور من نفسها باستمرار وأسبوعيا لها وجود على صفحات الأخبار والجرائد الإلكترونية وحتى الورقية وتحديثاتها لا تنتهي ولا تعرف الهدوء على مدار السنة.

لكن وبالرغم من كل هذه التطويرات والتحسينات إلا أن فيس بوك يواجه تحديات أبرزها تراجع نسبة نشر المستخدمين للمنشورات الجديدة على صفحاتهم الشخصية، فمن كان ينشر خلال 2013 حوالي 7 منشورات يوميا أصبح الآن ينشر عددا أقل وهذا مخيف ومقلق بالنسبة لمارك زوكربيرغ.

وقد تطرقنا مؤخرا إلى  خطة فيس بوك لمنع انخفاض وثيرة المشاركات التي يعاني منها، وهي التي تضمنت عددا من المزايا والمشاريع التي يخطط لها فيس بوك والتي تأكد لنا أنه بصدد العمل على اضافتها لهذه الشبكة الأكبر في العالم.

لكن خلال الساعات الماضية انتشرت صورة استبيان يبدو أن فيس بوك أرسلته لعدد من المستخدمين المهمين حول طرق الربح التي يفضلها هؤلاء لكسب المال من الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم.

هذا بالطبع يدفعنا للحديث عن مشروع قيد التخطيط له من طرف هذه الشركة يتجلى في كسب المستخدمين المال من تواجدهم على فيس بوك.

هذه بالطبع ليست فكرة جديدة فقد تم تداولها كثيرا لكنها أول مرة سنرى تطبيقها من شركة عالمية ذات مصداقية ولها ايرادات وارباح قوية تحققها باستمرار وليس شبكات اجتماعية تظهر وتتخذ من هذه الميزة سببا للانتشار لا أقل ولا أكثر.

لكن هناك الكثير من الأسئلة وأهمها هو ما سنجيب عنه في هذا المقال، ما هي الملامح المتوقعة لهذا المشروع؟ وما هو الدافع الذي يجعل فيس بوك أخيرا يفكر بأحقية المستخدمين في كسب المال؟  هل يمكن أن يكون هذا الكلام حقيقي أم كذبة أخرى؟

 

  • تراجع عدد المنشورات اليومية على الصفحات الشخصية

أصبح واقعا أن نشر المنشورات الجديدة وإنشاء المحتويات من طرف المستخدمين العاديين قد قل وهو في تراجع مستمر، وهذا يعني أنه في حالة استمرت هذه المشكلة فسيعاني فيس بوك من قلة المنشورات التي يظهرها للمتواجدين سواء على التطبيق أو نسخة الويب ما يؤثر مباشرة على مدة تواجدهم حيث سيقلص من مدة بقاء المستخدمين خصوصا هؤلاء الذين يستخدمون هذه الشبكة لاستكشاف المحتويات والمنشورات الجديدة وسيدفعهم للبحث عن مواقع ومنصات يتم نشر المحتوى فيها بمعدل أكبر.

إقرأ أيضا  فوائد قيام فيس بوك بحذف الإعجابات الوهمية للصفحات

وبالعودة إلى المنتديات كان هذا فعلا واحد من أسباب تراجعها خصوصا في العالم العربي، ففي السنوات التي وصلت فيها إلى القمة كان معدل نشر المقالات والمواضيع الجديدة عاليا ما كان يبقي الأعضاء والمنتسبين في هذه المواقع مدة أطول والاطلاع على الأقسام التي يتابعونها مرات ومرات في اليوم، لكن بمجرد أن انتشرت فكرة أن هذه المنتديات تحقق أرباحا كبيرة على حساب جهود الأعضاء وأن صناعة المحتوى ما عادت نشاطا مجانيا توقف كثيرون عن النشر.

كل رواد الانترنت يعلمون جيدا بأن فيس بوك يحقق ايرادات جيدة من الإعلانات التي يعرضها وأنه يحقق أرباحا من المنشورات التي ينشرها الناس على ملفاتهم الشخصية، وبالطبع تنتشر مجددا نفس الفكرة التي تقول بأن فيس بوك يستغل حاليا أكثر من 1.7 مليار مستخدم يوميا والذين يصنعون المحتويات التي يشاركها الناس ويتفاعلون معها.

 

  • مشروع الربح من فيس بوك ممكن جدا

مؤخرا أضاف فيس بوك ميزة المقالات الفورية التي تمكن الناشرين من توفير المحتويات والمقالات على فيس بوك من خلال هذه الميزة والربح من الإعلانات التي تظهر أثناء قراءة المحتويات.

هذا لأنه ببساطة الناشرين واصحاب المواقع غير مستعدون لإتاحة المحتويات للقراءة المباشرة على تطبيق فيس بوك مجانا، خصوصا وأنه يكلفهم صناعته المال، ونتحدث عن تكلفة عمل فريق التحرير والاستضافة والدعم الفني ومختلف التكاليف التي تجعل صناعة الأخبار على المواقع الإلكترونية لا تختلف عن تجارة الصحف الورقية.

بعض المنتديات والشبكات الاجتماعية تدفع هي الأخرى مقابل النشر فيها كونها تعلم جيدا أن صناعة المحتوى ليس نشاطا مجانيا وفيس بوك يدرك هذا جيدا، لهذا يتجه لتغيير نظريته عبر اتاحة العديد من الطرق الممكنة والمعقولة للمستخدمين من أجل جني المال من نشاطهم اليومي على هذه الشبكة.

 

  • ملامح المشروع مسربة وهي منطقية

حسب الاستبيان الذي حصلنا عليه فقد تضمن العديد من الطرق التي يحتمل أن يتيح فيس بوك الربح منها الحصول على التبرعات من المتابعين، إلى جانب نشر محتوى ترويجي للعلامات التجارية والشركات التي تعمل في مجال المستخدم حيث يكتب المنشورات ويقوم بنشرها.

إقرأ أيضا  سناب شات كابوس مارك زوكربيرغ ولهذا حاول فيس بوك شراء Snow

وأيضا منشورات مرفقة مع زر الشراء، إذ يمكنك استغلالها لترويج منتجاتك بشكل مباشر أو الترويج لمنتجات الشركات الأخرى والربح من كل مبيعة تتحقق عن طريقك.

ويمكنك أيضا الربح من التحويلات سواء مشتركين لمعلن معين أو زيارات لموقع ويب تروج له أو تنزيل لتطبيق موبايل مرفق مع المنشور.

كما تضمنت الخيارات المطروحة والتي هي قيد الدراسة مشاركة فيس بوك الأرباح من الإعلانات مع المستخدمين.

 

نهاية المقال:

facebook

طرق الربح الموجودة في الاستبيان الذي حصلنا على نسخة منه يؤكد لنا أن فيس بوك يفكر في اتاحة أكثر من إمكانية للربح عن طريقها من هذه الشبكة الإجتماعية.

قد نرى مستقبلا هذا المشروع بشكل رسمي وبكل هذه الإمكانيات او بعضها وبشكل عام لا يزال المشروع قيد الدراسة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *