مسابقة تطبيقات عربية للمحمول لربح جوائز بقيمة 50000 دولار

Alecso Apps Award أو جائزة الألكسو للتطبيقات الجوالة.
فرصة كبيرة للمطورين العرب

من المغرب إلى أقصى الخليج العربي، تعيش الأسواق العربية باختلافها ثورة الهواتف الذكية خصوصا في ظل توفر أحدث الأجهزة من الماركات العالمية مثل سامسونج و آبل ومايكروسوفت إلى جانب حضور قوي للهواتف الصينية الرائدة والمتوسطة من الشركات الاحترافية والصاعدة مثل هواوي و شياومي و لينوفو والقائمة طويلة.

هذا الانتشار الكبير للهواتف الذكية جذب المطورين العرب للتركيز على طرح تطبيقات عربية ومحلية تركز بالدرجة الأولى على السوق المحلي، خصوصا وأن تنزيلات التطبيقات مرتفع للغاية وهناك انتشار بالدرجة الأولى لهواتف أندرويد في الأسواق العربية ومنها مصر والمغرب العربي فيما يتركز انتشار آيفون في الخليج العربي.

إذا كنت مطورا لتطبيقات أندرويد أو آيفون أو ويندوز فون، ولديك تطبيقات في المجالات الأربعة، التعليم والعلوم والثقافة والألعاب التعليمية فهناك فرصة للتنافس على جوائز قيمة واثبات ذاتك من خلال مسابقة تنظمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” والتي تعمل في نطاق جامعة الدول العربية ومقرها في تونس وقد أسست منذ 1970.

هذه المنظمة ترى أنه من الواجب عليها تشجيع المطورين في العالم العربي لتقديم أفضل ما لديهم من تطبيقات عربية تعليمية وهادفة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وهذا من خلال مسابقة سنوية والتي تدعى Alecso Apps Award أو جائزة الألكسو للتطبيقات الجوالة.

هذه المسابقة سنوية أي أنها تقام سنويا وهي مبادرة جيدة لتشجيع المطورين العرب على تقديم أفضل ما لديهم في المجالات التعليمية على الموبايل.

 

  • دورة 2015 شهدت فوز العديد من التطبيقات من مختلف الدول

عودة إلى دورة 2015 من هذه المسابقة والتي شهدت فوز عدد من التطبيقات وتكريم مطوريها وهم من بلدان مختلفة بما فيها تونس والمغرب والأردن والإمارات وأيضا البحرين ومصر والسعودية وليبيا مع الكويت ولبنان وسلطنة عمان واليمن والجزائر ولا ننسى فلسطين والسودان.

وشهدت مشاركة 1164 مطور من 19 بلدا مع فوز لحوالي 41 تطبيقا منها 11 تطبيق في مجال التربية و 10 تطبيقات في مجال الثقافة و 13 تطبيقا في مجال العلوم هذا إلى جانب 7 تطبيقات في مجال الألعاب التعليمية.

ويمكنك الإطلاع على قائمة التطبيقات من هنا وأسماء الفائزين.

إقرأ أيضا  هواوي النجم الذي أطاح بسامسونج في مصر و يتجه للصدارة العالمية

 

  • دورة 2016 قائمة الآن

لا يزال باب التقدم بالتطبيقات من المرشحين مفتوحا الى الآن وهو يفتح في العادة ابتداء من 15 فبراير إلى 15 ماي / مايو، ويمكن لأكثر من شخص العمل ضمن فريق من المطورين على تطبيق واحد والتقدم به في هذه المسابقة ونفس الأمر إذا كنت مطورا وحيدا لتطبيقك ولا يوجد معك شخص آخر.

لذا لا تزال الفرصة سانحة وفي حالة كنت لا تملك حاليا أي تطبيق ولا تزال تتعلم البرمجة أمامك وقت كافي حتى 15 فبراير 2017 حيث ستبدأ دورة العام القادم.

 

  • 4 تطبيقات عربية ستفوز بجوائز قيمتها 10000 دولار وتطبيقين بجائزة 5000 دولار.

على المستوى العربي، هناك 4 تطبيقات ستختارها لجنة التحكيم المكونة من 13 فردا منهم خبراء عرب وآخرين أجنبيين، وهم على قدرة كبيرة لفحص التطبيقات والعمل على تقييمها أفضل تقييم ممكن.

عربيا يتم اختيار تطبيق واحد في مجال التربية للفوز بجائزة 10000 دولار، وتطبيق واحد في مجال الثقافة للفوز بجائزة 10000 دولار، ثم تطبيق واحد في مجال العلوم للفوز بجائزة 10000 دولار ولا ننسى أيضا اختيار أفضل لعبة تعليمية للفوز بجائزة 10000 دولار.

ثم هناك جائزة يمنحها الجمهور عبر التصويت لأفضل تطبيق في المجالات الأربعة قيمتها 5000 دولار، وأخرى من لجنة التحكيم للتطبيق المميز قيمتها 5000 دولار أيضا.

مجموع هذه الجوائز هي 50000 دولار توزع على هذه التطبيقات ضمن عدد جيد من التطبيقات المشاركة منها الكثير ستنضم إلى قائمة افضل التطبيقات وسيتم تكريم مطوروها.

 

  • المسابقة الوطنية لكل بلد

في ذات الوقت الذي تتنافس فيه التطبيقات على الجوائز الأربعة بقيمة 10000 دولار عربيا و 5000 دولار لتطبيقين آخرين هناك تنافس محتدم على لقب أفضل تطبيق في مجال من المجالات الأربعة بكل بلد من البلدان العربية جميعها.

التنافس يكون قويا واللقب مهم للغاية خصوصا وأنه يعطي دفعة معنوية للمطورين وهي فرصة لتسويق تطبيقاتهم والحصول على جمهور أكبر ليستخدمها المزيد من الناس.

 

للمزيد من المعلومات والمشاركة في هذه المسابقة يمكنك الولوج إلى الموقع الرسمي حيث يمكنك قراءة أيضا شروط المسابقة والتي منها أنه يمكنك المشاركة بأكثر من تطبيق، لا تنسى عمل مشاركة لهذا المقال لتشجيع المطورين العرب وليصل إليهم جميعا، هذا لتشجيع الإبداع العربي في مجال تطبيقات الموبايل بعيدا عن التطبيقات ذات الجودة السيئة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *