مراجعة Xperia Z5 Premium: أفضل اكسبيريا الآن

Sony-Xperia-Z5-Premium
أفضل اكسبيريا الآن؟

مرة أخرى نتوقف عند أحدث هاتف من شركة سوني، إنه Xperia Z5 Premium الذي يعد من الهواتف الراقية التي قدمتها الشركة اليابانية للمستهلكين و العملاء هذا العام ليضاف إلى صف الهواتف من الفئة العليا، على أمل أن تتخلى الشركة العام القادم عن سياسة إصدار سلسلتين من الهواتف الممتازة كل سنة.

هذا الجهاز هو الأفضل على الإطلاق من هذه الشركة و التي حرصت على شحنه الأسبوعين الماضيين إلى أسواق كثيرة منها الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و عدد من الدول الأوروبية و قريبا سيتوفر في الإمارات و الدول العربية الأخرى.

و تبدأ أسعار Xperia Z5 Premium من 700 دولار و تصل حتى 850 دولار في المناطق و الدول التي يتوفر فيها بسعر باهض.

و في هذه المراجعة سنتحدث عن هذا الهاتف بشكل مفصل كي نرى إن كان يستحق أن ننصح به قراءنا الأفاضل أم نحذرهم من شراءه كما هو الأمر مع عدد من الهواتف التي تطرقنا إليها سابقا.

 

  • لم يخرج عن فلسفة سوني في التصميم لكنه جميل

sony-xperia-z5-premium (1)

إلى حد الآن لم تقدم سوني أي جديد على مستوى التصميم تقريبا فهي لا تزال مصرة على تصميم OmniBalance الذي يبقى مميزا و رائعا بالنسبة لمن يقتني هاتف إكسبيريا لأول مرة.

على الجانب الأيمن حدث تغيرا ملحوظا مقارنة بالجيل الرابع و الثالث من هواتف سوني، و هو تحسين الأزرار حيث أصبح زر الطاقة مستطيلا و بحواف دائرية و هو الذي يلعب دور ماسح البصمة أيضا.

إلى جانب زر الطاقة هناك زر طويل و أقل سمكا تحثه مخصص للتحكم في مستوى الصوت، و بالنزول للأسفل نجد زر الكاميرا الأقل حجما، و في الواقع غيرت سوني من ترتيب و أماكن هذه الأزرار كليا و أصبح من الصعب التأقلم مع النظام الجديد خصوصا و أن إحتمال الضغط على زر عن طريق الخطأ أصبح أكبر حيث قد تضغط على زر الطاقة بإحدى أصابعك بينما تحاول بأخرى الضغط على زر الكاميرا، لكن يتطلب الأمر بعض الوقت حتى تعتاد على النظام الجديد.

و من المعلوم أن هذا الجهاز يعد الأكبر حجما ضمن الجيل الخامس من هواتف سوني، و هو أكبر وزنا أيضا من إكسبيريا زد 5 حيث الفرق بينهما تقريبا حوالي 30 جرام “154 جرام مقابل 180 جرام”.

و يأتي Xperia Z5 Premium بحواف معدنية و جهة خلفية مصنوعة من الزجاج يمكنك إستخدامها كمرآة و هو مصنوع بجودة عالية و تتوفر منه ثلاثة نسخ هي البيضاء و السوداء و أيضا نسخة كروم.

حساس البصمات سريع الإستجابة و لا يعاني من أية مشاكل في هذا الجهاز فيما يأتي الهاتف بسمك أكبر بحوالي 0.5 ملمتر عن زد 5.

كما أنه مقاوم للماء كبقية هواتف سوني، حيث يستطيع الصمود في عمق 1.5 متر من الماء لمدة 30 دقيقة. مع العلم أن الشركة اليابانية أكدت إخلاء مسؤوليتها عن أي عطل ينتج عن إستخدام هواتفها تحث الماء.

 

  • أول هاتف ذكي في العالم بشاشة 4K

sony_xperia_z5_premium_gold_offical

يتمتع Xperia Z5 Premium بأول شاشة 4K في العالم و هذه نقطة ممتازة تحسب لسوني السباقة لهذا الإبتكار، و يمكن القول أن شاشة هذا الجهاز كبيرة و عالية الوضوح بنفس الوقت و نتحدث عن 5.5 إنش و دقة 3840 في 2160 بيكسل مع كثافة 806 لكل إنش.

لقد روجت الشركة اليابانية لهذا الهاتف على أنه يملك أفضل شاشة في العالم بينما في الواقع لا يوجد أي فرق بينه و بين Galaxy S6, LG G4 اللذان يحملان شاشة 2K و تظل هذه الأخيرة أفضل خيار بالنظر إلى أنها أقل إستهلاكا للطاقة و تحافظ على حياة البطارية.

إقرأ أيضا  مراجعة HP Elite x3: أفضل هاتف ويندوز 10 للأعمال والمتحول إلى حاسوب

عند مشاهدة محتويات ذات دقة وضوح 4K على هذا الهاتف و منافسيه من سامسونج و إل جي نجد أن الفرق غير واضح تماما، و هذا يجعلنا نتساءل لماذا كلفت سوني نفسها كل هذا العناء من أجل شاشة متطورة لا يمكن للعين البشرية التمييز بين جودتها و جودة شاشة 2K؟

أعتقد أنه كان من الأفضل لها إستخدام شاشة 2K في هاتف Xperia Z5 Premium و تجنب شاشة متطورة لا تتيح لنا جودة أعلى من المنافسين و تستنزف البطارية.

و للعلم فإن هذه الدقة العالية لا تعمل إلا عند تشغيل الوسائط المرئية بينما عند التعامل مع التطبيقات و العودة إلى الواجهة البرمجية يتم تعطيلها.

 

  • لا يعاني من مشكلة الحرارة و رائع على مستوى الألعاب

يعمل Xperia Z5 Premium بنظام Android 5.1.1 Lollipop و هو من الهواتف المؤكد أنها ستحصل على تحديث أندرويد 6 و هذا لن يحدث عما قريب، لكن عموما هذا الإصدار من نظام أندرويد يعد الأفضل ضمن كل إصدارات النسخة الخامسة.

و بالإنتقال إلى الواجهة البرمجية نجد ان سوني أقدمت مؤخرا على عدد من التغييرات لتجعلها أقرب إلى واجهة أندرويد الخام من جوجل.

تحتاج هذه الواجهة إلى المزيد من التحسينات و التطوير خصوصا للأيقونات التي لن تلقى كثيرا إعجاب المستخدمين، و هي ليست من أفضل الواجهات البرمجية في الوقت الراهن على مستوى التصميم.

لكن أداءها يعد ممتازا و هذا راجع إلى خلوها من التعقيدات التي نراها في واجهة سامسونج، و اعتماد الهاتف على المعالج الثماني النواة من نوع Snapdragon 810 مع ذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بايت.

المعالج الذي سبب مشاكل كبيرة لهواتف سوني السابقة و منها إكسبيريا زد 5 و إكسبيريا زد 4 لم تتخلى عنه سوني كونها لا تملك بديلا لكنها عملت هذه المرة على إصلاح مشاكله كما فعلت وان بلس مع وان بلس 2.

عند التصوير بالكاميرا و بدقة وضوح 4K تستمر العملية دون أن ترتفع درجة الجهاز كثيرا و دون أن يغلق التطبيق بشكل مفاجئ و ينهار الجهاز، و هذا بالطبع شيء جيد لمن يود الحصول على هاتف راقي من سوني دون أن تتضمن هذه المشكلات المحبطة.

الإنتقال بين التطبيقات سريع للغاية و لست بحاجة للإنتظار عند النقر على أيقونة التطبيق للولوج إليه، كما أن اللعب باستخدام هذا الجهاز ممتاز و أفضل من Galaxy S6 Edge+.

يمكنك إستخدام الألعاب الإحترافية على هذا الجهاز و ستشعر بالفرق الكبير الذي يقدمه مقارنة بمنافسيه إنهشيء مذهل للغاية.

Z5 Premium

و بالنظر إلى أداءه بشكل عام نجد أنه من أفضل هواتف 2015 من ناحية السرعة و قد تمكن من حصد 62652 نقطة على منصة AnTuTu 5 متفوقا على آيفون 6 اس بلس.

و يأتي هذا الجهاز مسبقا بعدد من تطبيقات الشركة و إمكانية استخدامه كيد تحكم في البلايستيشن 4 حيث يتضمن تطبيق PS4 Remote Play و الذي يتيح لك توصيل وحدة PS4 وجهاز Xperia عبر تقنية Wi-Fi و استخدام شاشة هاتفك كبديل للشاشة المنزلية بينما تستخدم يد التحكم الموصولة بالهاتف في اللعب و استكمال الترفيه.

 

  • كاميرا جيدة و تعاني من بعض المشاكل التقنية

بعد أن كانت الشركة معتادة في الجيلين السابقين على نفس حساس الكاميرا الخلفية و الأمامية أقدمت في الجيل الجديد على عمل تغييرات مهمة و ملحوظة.

الكاميرا الخلفية تمت ترقيتها لتصبح دقتها 23 ميغا بيكسل ما يجعلنا نتوقع منها تصويرا مذهلا للغاية، و على أرض الواقع تعد جيدة في التصوير عامة.

إقرأ أيضا  مراجعة سامسونج Galaxy S6 : واحد من أفضل هواتف 2015

الكاميرا بشكل افتراضي تصور بدقة 8 ميغا بيكسل و يمكنك رفع عدد الميغا بيكسل من إعداداتها إلى 23 ميغا بيكسل لتلاحظ الفرق في الجودة، و تأتي مزودة بعدد من التقنيات المهمة و منها التركيز التلقائي و التعرف على الوجوه و الفلاش الثنائي.

و بالطبع جودة الصور و الفيديوهات التي يمكنك تصويرها باستخدام Xperia Z5 Premium جيدة لكنها ليست مثالية بالنظر إلى الأخطاء التي ترتكبها الكاميرا عند التصوير تحث أشعة الشمس أو من زوايا مختلفة نلاحظ فيها إفتقاد الصورة للتوازن بين الألوان أو ظهور عيوب ضوئية.

Xperia Z5 Premium's
صورة James Peckham لدى techradar

و فيما تؤكد سوني أن Xperia Z5 Premium هو الأفضل على مستوى التصوير، أنفي بقوة هذه الدعاية الكاذبة فهذه الكاميرا بحاجة إلى المزيد من التحسينات ليس على مستوى الميغا بيكسل بل من ناحية التقنيات و الأداء، و تفشل الكاميرا في التصوير بثبات عند محاولة التقاط صورة واضحة من قطار أو سيارة أو حافلة متنقلة.

أما الكاميرا الأمامية فهي جد مناسبة للتصوير الذاتي، 5.1 ميغا بيكسل تكفي لنرى صور بجودة مناسبة يمكنك مشاركتها مع الأصدقاء و الأحباب على الشبكات الإجتماعية و تطبيقات الدردشة.

الإصدار الأحدث من تطبيق الكاميرا شهد تطويرات عدة منها تحسين الواجهة بشكل كبير و هو ما يعني إمكانية إستخدامه بسهولة و الوصول السريع إلى الإعدادات و المزايا المختلفة، كما لاحظنا ميزة جديدة و هي swipe capture mode التي تسمح لك بالتقاط صور بورترية إحترافية.

 

  • بطارية متطورة و كبيرة لتلبية الاحتياجات الكبيرة للجهاز من الطاقة

xperia_z5_press

من الجيد أن هاتف Xperia Z5 Premium مزود ببطارية كبيرة بسعة 3430 ميلي أمبير، و هذا لأن الشركة المصنعة تعي الاحتياجات الكبيرة لهذا الجهاز من الطاقة بسبب شاشة 4K.

نعم إنها بطارية متفوقة على مستوى السعة مقارنة بهواتف راقية من سامسونج و آبل و إتش تي سي و إل جي و الجهاز لا يحتاج للشحن طيلة اليوم من الرد على المكالمات و تصفح الإنترنت من وقت لآخر، و تنصيب التطبيقات و الدردشة و الإستماع للموسيقى و كلما قل استخدامك للهاتف كلما دامت الطاقة في البطارية لعدة أيام.

و تدعم البطارية الشحن السريع حيث يمكنك شحن 60% من البطارية في 30 دقيقة فقط بواسطة ميزة Quick Charge 2.0 بينما لا وجود لميزة الشحن اللاسلكي.

 

نهاية المراجعة:

لأول مرة منذ وقت طويل يمكنني القول أنني منبهر بهاتف ذكي من الفئة العليا كهذا من سوني، هاتف Xperia Z5 Premium هو الجهاز الأفضل في الوقت الراهن لعشاق الشركة اليابانية و أنصح به.

ليس الأفضل في التصوير كما تدعي سوني و لم يكن لزاما أن تستخدم شاشة 4K لتؤكد على أنها قادرة على الإبتكار، كان من الأفضل أن تغير التصميم و تخرج لنا بهاتف جديد من الصفر بعيدا عن تصميم OmniBalance، لكن المهم أنه لا يعاني من مشاكل قاتلة.

3 thoughts on “مراجعة Xperia Z5 Premium: أفضل اكسبيريا الآن

  1. السلام عليكم
    اخي اشكرك على موضوعك الواضح جدا بخصوص هذا الجوال
    وراح نقتنيه قريبا ان شاء الله
    اتمنى لك التوفيق الدائم

  2. لماذا يشاع ان بطاريته من الاستعمال المتواصل تستمر فقط ل 4 ساعات و انه يسخن بسرعة .ارجو الرد سريعا لاني ارغب بشراء واحد لكني لا اريد ان اصدم ببطاريته

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *