مراجعة Xperia Z5 Compact: راقي بلاستيكي صغير و باهض الثمن

sony_xperia_z5_compact_black
هاتف جيد رغم كل شيء

كنا نتوقع صدور الجيل الخامس من إكسبيريا العام القادم، لكن قرار سوني بإطلاق إكسبيريا زد 5 و الذي تضمن Xperia Z5 و Xperia Z5 Premium و أخيرا Xperia Z5 Compact في مؤتمر واحد كان قرارا مفاجئا للجميع رغم الشائعات و التسريبات التي أكدت ذلك مسبقا، خصوصا و أن الكشف عن هذه الأسماء يأتي بعد أشهر قليلة من الكشف عن إكسبيريا زد 4 أو زد 3 بلس العالمي.

و تراهن سوني على نجاح الجيل الجديد في حصد المبيعات الكبيرة و لعل Xperia Z5 Compact هو أول هاتف سيتوفر منها خلال أكتوبر القادم قبل إصدار الهاتفين الأخرين، و هو بمثابة النسخة المصغرة منهما و الموجه للباحثين عن هواتف بحجم آيفون الرئيسي و نتحدث عن آيفون 6 اس هذا العام.

و في  هذه المراجعة سنتكلم بتفصيل أكبر عن Xperia Z5 Compact في مراجعة مفصلة ستساعدك في اتخاد القرار الصحيح.

 

  • نفس التصميم لكن بجودة أقل و لأول مرة بميزة ماسح البصمات

sony-xperia-z5-compact

ما من فرق بين Xperia Z3 Compact و Xperia Z5 Compact في التصميم و حجم الشاشة و دقة الوضوح حيث كلاهما يتميزان بشاشة ذات حجم 4.6 إنش و بدقة 720 في 1280 بيكسل و بكثافة محسنة قليلا عن الاصدار السابق محددة على 323 بيكسل لكل إنش.

لم تتخلى الشركة اليابانية عن فلسفتها في التصميم و هي لا تزال ترى أن هواتفها مميزة عن الأسماء المنافسة في السوق و هو ما لا ننكره، لكن بعض التغييرات الشجاعة لن تكون سيئة لا يزال بمقدرة سوني ابتكار هواتف بتصاميم فريدة و جيدة.

الجهاز على عكس Xperia Z5 يأتي مصنوعا من البلاستيك المحسن و أقل جودة من الإصدار السابق من حيث الهيكل الخارجي و هو يزن أكثر منه 138 جرام عوض 129 جرام و أكبر منه سمكا و نتحدث عن سمك 8.9 ملمتر مقارنة بالإصدار السابق ذات سمك 8.6 ملمتر.

على الجانب الأيمن للهاتف نجد زر الطاقة و الذي لم يعد دائريا كما هو في هواتف سوني الأخرى بل يشبه تماما الشائع في هواتف سامسونج و المنافسين و هو إلى جانب قدرته على اطفاء الجهاز و ايقاف تشغيله يأتي مزودا بماسح للبصمة الذي يمكنه من التعرف على البصمات و هذا ما يجعل الهاتف أفضل من الناحية الأمنية.

إلى جانب زر الطاقة هناك زر طويل و أقل سمكا تحثه مخصص للتحكم في مستوى الصوت، إلى جانب زر الكاميرا الأقل حجما و الموجود أسفل الجانب الأيمن، و في الواقع غيرت سوني من ترتيب و أماكن هذه الأزرار كليا و أصبح من الصعب التأقلم مع النظام الجديد خصوصا و أن احتمال الضغط على زر عن طريق الخطأ أصبح مرتفعا حيث قد تضغط على زر الطاقة بإحدى أصابعك بينما تحاول بأخرى الضغط على زر الكاميرا.

مقارنة بالهاتف Xperia Z3 Compact يمكنني القول أن هذا الأخير أفضل من ناحية الجودة و الراحة التي يقدمها للمستخدم و هو يمسك بالجهاز و يستخدمه و اعتماد البلاستيك بشكل كامل ليس قرارا صائبا في نظري.

إقرأ أيضا  مراجعة Oppo N3: هاتف راقي من عالم آخر

و من المعلوم أيضا أن Xperia Z5 Compact مقاوم للماء وفق معيار IP65 / 68 غير أن الشركة حذرت المستخدمين من تعرضه للعطل بسبب غسله بالماء أو إستخدامه اثناء السباحة.

 

  • ترقية عظيمة للكاميرا
sony-xperia-z5-compact-photo_contrast-w782
الحق محفوظ لموقع androidpit.com

مللنا من الكاميرا الأمامية بدقة 2.2 ميغا بيكسل و الكاميرا الخلفية بدقة 20.7 ميغا بيكسل و هذا الملل شعرت به سوني خصوصا و أن هواتفها السابقة لا تقدم أفضل الصور الاحترافية الممكنة و تراجعت في ريادتها للتصوير المحمول بعدما كانت هواتف إكسبيريا هي الأفضل.

عادت هذه المرة مع ترقية عظيمة للميغا بيكسل من خلال قدوم Xperia Z5 Compact بكاميرا خلفية بدقة 23 ميغا بيكسل قادرة على تصوير صور ذات وضوح 4140 في 5520 بيكسل و هذا أيضا بفضل العديد من التقنيات المميزة و منها الفلاش الثنائي و التركيز التلقائي حيث الكاميرا قادرة على التركيز بسرعة فائقة تصل إلى 0.03 ثانية إلى جانب الحساس الجديد كليا و الذي يعد أفضل.

و بالنسبة لبعض الصور الملتقطة بواسطة هذا الجهاز فهي بلا شك احترافية و تبدو جيدة لكن أحيانا في الأماكن التي توجد بها اضاءة قوية للشمس تخفق الكاميرا في التوازن جيدا بين سطوع الألوان و الخروج بصور واقعية أكثر.

الكاميرا الأمامية أصبحت مخصصة للتصوير الذاتي حيث تتميز بدقة 5.1 ميغا بيكسل و هي قادرة أيضا على تصوير محادثات مرئية بوضوح 1080 بيكسل مع دعم HDR و هذا ما يجعل التصوير بها مقبولا و أفضل بكثير من الجيل السابق.

تطبيق الكاميرا في Xperia Z5 Compact يمكنك من التحكم في المزايا أكثر و الخروج بصور احترافية و تحسين جودتها لكن هذا لا يعني أن الاعدادات الافتراضية سيئة بل هي مقبولة و لكن التخصيص يحسن بالتأكيد الصور و الفيديوهات التي يحصل عليها المستخدم.

 

  • أفضل من Zenfone 2 في الأداء و لا يعاني من مشكلة الحرارة

sony-xperia-z5-compact-vellamo-benchmark

يعد Xperia Z5 Compact من الهواتف الراقية المتوسطة الحجم لهذا يأمل المستخدم الذي يحصل عليه أن يقدم له أفضل أداء ممكن.

الهاتف يتميز بمعالج ثماني النواة من نوع Snapdragon 810 و بالضبط الإصدار 2.1 الذي تؤكد الشركة أنه جيد و لا يعاني من مشكلة الحرارة و بالفعل تثبت التجارب أنه لا يسبب أي مشاكل إطلاقا.

و يأتي الهاتف بذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت ما قد يدفع البعض لتصنيفه على أنه من الفئة المتوسطة و هذا ليس صحيحا فالاختبارات تثبت لنا أنه متفوق على الهواتف الراقية للعام الماضي و أيضا هاتف LG G4 في بعض منها و تفوقه الواضح على Zenfone 2 المميز.

و يأتي الهاتف بمعالج رسوميات من نوع Adreno 430 القادر على تشغيل الألعاب الاحترافية و يمكنك العمل عليه دون مشاكل و لمدة طويلة، و إلى جانب ما سبق نجد أنه يعمل بنظام أندرويد 5.1.1 الأحدث من جوجل و الأقل استهلاكا للذاكرة العشوائية و قدرات الجهاز من بين اصدارات الجيل الخامس من نظام جوجل المحمول.

إقرأ أيضا  بعد فضيحة 810 معالج Snapdragon 820 الفرصة الأخيرة لشركة كوالكوم

sony-xperia-z5-compact-antutu-benchmark

و يتوفر بنسخة 32 جيجا بايت التي يمكنك زيادتها بواسطة بطاقة التخزين الخارجي إلى 200 جيجا بايت لتخزين المزيد من الملفات و الألعاب و الموسيقى و التطبيقات ما يجعل حدود سعته أكبر من معظم الهواتف الراقية المتاحة في السوق.

و إلى جانب ما سبق نجد أنه يدعم شبكات الجيل الرابع و أيضا شبكات الجيل الثالث و البلوتوث 4.1 مع الواي فاي.

عندما تشغل الهاتف لأول مرة ستجد أنه يأتي مسبقا بحوالي 11 تطبيق من جوجل إلى التطبيقات الافتراضية Music, Videos, Xperia Lounge و تطبيق FM radio إلى جانب واجهة اكسبيريا الجميلة و البسيطة و التي يسهل على المستخدم التعامل معها بسهولة.

 

  • بطارية أفضل من الجيل السابق

Xperia-Z5-Compact

يمكنك أن تعمل على تنصيب التطبيقات و الولوج إلى فيس بوك من خلال التطبيق أو الدردشة مع الأصدقاء باستخدام فيس بوك ماسنجر و التصفح لمدة 6 ساعات و ترك Xperia Z5 Compact في وضع الانتظار ليستقبل الرسائل و المكالمات و رغم ذلك لا يزال يعمل و لا يحتاج إلى الشحن بعد مرور 24 ساعة و أكثر.

نفس هذه العملية لو حاولنا تكرارها على نيكسس 5 أو آيفون 6 لن ننجح و هناك الكثير من الأسماء المهمة التي لن تصمد لكل هذا الوقت.

مع بطارية بسعة 2700 ميلي أمبير يستطيع هذا الهاتف العمل لمدة 50 ساعة متواصلة دون الحاجة لشحنه و مع تفيل وضع Xperia Stamina النتائج ستكون أفضل.

هذا يعني أن هذا الجهاز يملك واحدة من أفضل البطاريات لهذا العام خصوصا و أنها مزودة بتقنية الشحن السريع Qualcomm quick-charge 2.0 التي تسمح لك بشحن الهاتف سريعا.

 

نهاية المراجعة:

يمكنك أن تختار ما بين الأبيض و الأسود و الأصفر و اللون المرجاني كنسخ متوفرة من Xperia Z5 Compact، هذا الهاتف البلاستيكي الذي تراه أمامك مزود بأفضل التقنيات الممكنة التي تجعلنا نصنفه ضمن الهواتف الراقية لذا لا تظن أن جودة الهيكل الخارجي و دقة الشاشة دليل على أنه خارج هذه الفئة.

و حاليا حسب المتاجر العالمية التي بدأت توفره يمكننا القول أنه سيكلفك على الأقل 700 دولار و هذا السعر مبالغ فيه شيئا ما.

2 thoughts on “مراجعة Xperia Z5 Compact: راقي بلاستيكي صغير و باهض الثمن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *