مراجعة Xperia Z5: خردة جميلة باهظة الثمن!

 

sony_xperia_z5_green
الجمال لا يكفي لتفوز

مرت أشهر قليلة عن إطلاق إكسبيريا زد 4 في اليابان و النسخة العالمية منه إكسبيريا زد 3 بلس، لتتضح فيما بعد أن الشركة لا تزال تعاني و لم تحقق أية نجاحات مع الجيل الرابع من اكسبيريا، و هو ما يتوافق كليا مع ما قلته في مراجعة الهاتف حيث أكدت أنه لن يتمكن من تحقيق النجاح نظرا للعيوب التي يعاني و رأيت أنه من الصواب تنبيه القارئ إلى ذلك بوضوح من خلال تقييم 6.6 على 10.

تعود إلينا سوني مع جيل جديد يتألف من إكسبيريا زد 5 كومبكت و أيضا إكسبيريا إم 5 و لدينا الآن الهاتف الرئيسي Xperia Z5.

و هذا الجهاز هو المنافس المباشر لهاتف آيفون 6 اس من آبل و جالكسي اس 6 من سامسونج، و تأمل سوني أن تحقق معه نجاحا مبهرا و أن يكون محط أنظار العالم و اهتمامه.

نحن مهتمين بمراجعة هذا الهاتف و انتظرنا طويلا قبل الحصول على جميع التفاصيل و نتائج الاختبارات الأدق كي يقرر القارئ ما إذا كان سيحصل على هذا الجهاز أم عليه التغاضي عنه.

 

  • نفس التصميم و الشاشة و مبروك ماسح البصمة

Xperia Z5

لطالما تمنيت أن يكون الجيل الخامس مختلفا على مستوى التصميم على سبيل الخروج من حالة الملل التي تعيشها هواتف هذه الشركة، بينما لا يزال العملاق الياباني يظن أن تصميم OmniBalance مميز للغاية و هو المفضل لديها.

حسنا سنتغاضى عن هذه النقطة لأن هناك شيء جديد على مستوى المظهر و هو تحسين الأزرار التي توجد على الجانب الأيمن حيث أصبح زر الطاقة مستطيلا و بحواف دائرية و هو الذي يلعب دور ماسح البصمة أيضا، و هذا جيد جدا خصوصا و أن هواتف الشركة حرمت من هذه الميزة بينما انتشرت بين هواتف آبل و سامسونج و بعض الشركات الصينية.

إلى جانب زر الطاقة هناك زر طويل و أقل سمكا تحثه مخصص للتحكم في مستوى الصوت، إلى جانب زر الكاميرا الأقل حجما و الموجود أسفل الجانب الأيمن، و في الواقع غيرت سوني من ترتيب و أماكن هذه الأزرار كليا و أصبح من الصعب التأقلم مع النظام الجديد خصوصا و أن احتمال الضغط على زر عن طريق الخطأ أصبح مرتفعا حيث قد تضغط على زر الطاقة بإحدى أصابعك بينما تحاول بأخرى الضغط على زر الكاميرا.

و كما العادة من سوني يأتي هذا الجهاز بحواف معدنية و جهة خلفية مصنوعة من الزجاج و جودة عالية في التصنيع.

xperia-z5-ss-gallery

مقارنة بالإصدار السابق Xperia Z3+ فقد ازداد وزنه بحوالي 10 جرامات ليصبح وزنه 154 جرام و ازداد أيضا سمكه ليصبح 7.3 ملمتر عوض 6.9 ملمتر.

و من المعلوم أيضا أن Xperia Z5 مقاوم للماء وفق معيار IP65 / 68 غير أن الشركة حذرت المستخدمين من تعرضه للعطل بسبب غسله بالماء أو إستخدامه اثناء السباحة.

إقرأ أيضا  مراجعة OnePlus 2: مرة أخرى وان بلس تبهرني

ما من فرق بين الجيلين في التصميم و حجم الشاشة و دقة الوضوح حيث كلاهما يتميزان بشاشة ذات حجم 5.2 إنش و بدقة 1080 بيكسل و بكثافة محسنة قليلا عن الاصدار السابق محددة على 428 بيكسل لكل إنش.

إلى جانب ما سبق ستلاحظ أن جودة الصوت في هذا الهاتف ممتازة مقارنة بهواتف راقية منها آيفون 6 اس بلس.

 

  • كاميرا جيدة لكنها أقل جودة من iPhone 6s Plus

Low-light-photography

عندما أعلنت آبل عن الجيل الجديد من آيفون سخرت سوني منها و أكدت أن كاميرا الجيل الجديد هي الأفضل في العالم، و بالفعل فقد عملت على ترقية الكاميرا الخلفية إلى 23 ميغا بيكسل عوض 20.7 ميغا بيكسل و هي القادرة على التقاط الصور بدقة 4140 في 5520 بيكسل و هي مزودة بالعديد من المزايا الحديثة و منها التركيز التلقائي و الفلاش الثنائي و التعرف على الوجوه و هي قادرة أيضا على تصوير فيديوهات 4k بسرعة 30 اطار في الثانية و بدقة 1080 بيكسل بسرعة 60 اطار في الثانية و تتيح لك خيار فيديو بدقة 720 بيكسل بسرعة اطار 120 في الثانية.

Low-light-detail-6s-vs-Z5

و بلا شك هناك تحسن كبير على هذا المستوى مقارنة بالجيل السابق لكن عند مقارنتها على هذا المستوى مع iPhone 6s Plus نجد أن هذا الأخير أفضل من ناحية التصوير بالفيديو و في مكان الإضاءة فيه أقل بفضل ميزة الفلاش الأفضل في آيفون و ليس هذا فقط بل أيضا في ثبات الصورة و القدرة على التصوير دون التأثر بتحركات المستخدم أثناء التصوير.

على مستوى الكاميرا الأمامية فإن Xperia Z5 قادر على التصوير بدقة 5 ميغا بيكسل و هي قادرة على تصوير الفيديوهات بدقة وضوح 1080 بيكسل و بسرعة 30 اطار في الثانية.

و مقارنة مع iPhone 6s Plus في التصوير الامامية نجد تفوق إكسبيريا زد 5 في التصوير الأمامي في الأمكنة المضاءة بينما هناك تفوق واضح لمنافسه الأمريكي في التصوير الأمامي بالأمكنة المظلمة.

Front-facing-low-light-comparison

و من خلال مقارنة ميزة التركيز التلقائي بينهما فإن Xperia Z5 هو الأفضل من هذه الناحية و ايضا من ناحية جودة صوت الفيديو المسجل، غير أن سوني بحاجة لتحسين تقنيات الكاميرا أكثر عوض التركيز فقط على تطوير الحساس.

 

  • أداء جيد و مشكلة الحرارة تضربه في الصفر.

z5-heat

يعمل Xperia Z5 بنظام أندرويد الأحدث من الاصدار الخامس، حيث يعمل بنظام 5.1.1 (Lollipop) و مما لا شك فيه فإنه سيحصل على أندرويد 6 خلال الأسابيع القادمة، و هو يتميز بواجهة سوني الأخف و التي لا تعاني من ثقل زائد أو مشاكل في السرعة و السلاسة.

كل شيء جيد إلى الآن و نفس الأمر مع قدومه بنسخة 32 جيجا بايت تدعم بطاقة التخزين الخارجي microSD لزيادة المساحة التخزينية إلى 200 جيجا بايت.

غير أن تكرار خطأ معالج Snapdragon 810 يعد غباء في نظري و شيئا لا يليق بسوني بتاتا، هذا المعالج تسبب في كارثة كبيرة لهاتفي إكسبيريا زد 3 بلس و زد 4 و يبدو الأمر غير مختلف.

إقرأ أيضا  معاناة سامسونج في اليابان و الصين مقابل ثورة أبل

نعم رغم أنه الإصدار الأحدث من Snapdragon 810 و الذي يحمل الرقم 2.1 مع قدومه بذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بايت إلا أن نفس المشكلة تتكرر رغم أننا لم نلاحظ المشكلة في كل من وان بلس 2 و أيضا اكسبيريا زد 5 كومبكت اللذان يتميزان به.

Xperia Z5 Benchmarks

مجددا عند التصوير بهاتف Xperia Z5 و لبعض الوقت ستصل درجة حرارة الهاتف إلى ما يقارب 45 درجة و سيضطر النظام ليطلب منك اغلاق التطبيق.

تؤكد منصة Antutu أن الهاتف قد تمكن من الحصول على 59430 نقطة في الاختبار لكنه يظل خلف كل من جالكسي اس 6 الحاصل على 67520 نقطة و أيضا اس 6 ايدج صاحب 62373 نقطة.

و إجمالا أرى أن الأداء الجيد الذي يقدمه و المزايا التي يتيحها تذهب سدى مع ظهور مشكلة الحرارة، لا أحد يريد شراء هاتف ذكي ترتفع درجة حرارته عند اللعب أو التصوير و يضطر كل مرة لإغلاق التطبيقات أو إطفاء الجهاز لكي يبرد و يعود إلى طبيعته.

 

  • بطارية أقل سعة من الإصدار السابق.

xperia-z5-

مع الإصدار السابق ودعنا نهائيا تفوق سوني على مستوى البطارية كما حدث مع الرائع إكسبيريا زد 3، و يبدو أن الشركة مقتنعة بالتقليل أكثر من السعة و ذلك من 2930 ميلي أمبير إلى 2900 ميلي أمبير.

و هذا أثر سلبا على عدد ساعات سماع الموسيقى دون الحاجة للشحن و ذلك بتقليلها من 91 ساعة إلى 87 ساعة و نفس الأمر على عدد ساعات المكالمات في الجيل الثالث من 590 ساعة إلى 540 ساعة.

و تدعم هذه البطارية الشحن السريع حيث تكفي 30 دقيقة لشحن 60 في المئة من البطارية و هذا بفضل Quick Charge 2.0.

 

خلاصة المراجعة:

إذا كنت تبحث عن أفضل هاتف ذكي لهذا العام بعيدا عن المشاكل فإن Xperia Z5 ليس الخيار الأنسب لك، مع كل هذه العيوب و نقاط الضعف و بالطبع ترقية الكاميرا و اضافة ماسح البصمة سيتوفر في المنطقة بأسعار تتراوح ما بين 800 إلى 950 دولار.

يمكنني القول أن سوني نجحت مجددا في إطلاق خردة باهظة الثمن، لكن هل تعلم سوني أن لا أحد يريد انفاق ماله على أشياء سيئة؟

49 thoughts on “مراجعة Xperia Z5: خردة جميلة باهظة الثمن!

      1. سوني z5 جهااز فااشل جدا

        اشتريته بسعر عاللي جدا
        وبعد حوالي بشهرين من استعماله توقف ال wifi و البلوتوث عن الاستعمال و ذهبت لوكالة سوني لأصلاحه وقالت انها لا تستطيع اصلاحه
        و بعدها اشتريت ايفون 6s وجيد جدا استعماله وافضل من السوني بكثير
        لا انصح احد ب استخدام جهالز سوني z5

  1. صراحة انا مُتابع لك مُنذ زمن
    و كل مواضيعك تُعجبني صراحة + طريقة كتابة للمواضيع اكثر من احترافية
    ولكني احتاج إلى مساعدتك
    كيف يمكنني ان اتواصل معك

  2. ارجو تحري الدقة في ما يدون من مقارنات و تقييم فني حيث طبقا لخبراء معامل DxOMark تعتبر كاميرا Sony Z5 أفضل كاميرا هاتف تم أختبارها على الإطلاق في معاملهم و جاء Samsung Galaxy S6 edge في المركز الثاني يليه Huawei Nexus 6P، كما حصل كل من +Sony Z3 و +iPhone 6 على نفس تقييم.

    1. أهلا صديقي

      نعم معامل DxOMark صنفته الافضل على الإطلاق بالنظر إلى جودة الكاميرا، لكن مشكلة اغلاق التطبيق بسبب الحرارة و التي يعاني منها مستخدميه جعلتني أؤكد انها ليست افضل كاميرا في العالم، ما الفائدة من الصوير بدقة 4k لوقت قصير قبل ان يطلب مني النظام اغلاق التطبيق أو ينطفئ الجهاز؟ هل هذا يجعلها الأفضل؟ بالطبع لا

      1. واضح وضوح الشمس انك ماتحب هالجوال وتكرهه سوني كله ههههه موضوعك كله ميول بميول ولا تعرف تكتب ولاتقارن ولا تعرف الالوان الطبيعيه للكاميرا والاللوان المشبعة ويوم قالك الي فوق اختباره الاول حرفت السالفةللحراره وهو اصلن مايحتر ههههههه اعوق كاتب شفته بحياتي

      2. احب اقلق يا راعي الاعلان اذا ما استخدمت الجوال لا تاكل هوا وتتفلسف ما يحق لك تتكلم ع شركة سوني وهي يلي صنعت كاميرا ايفون 6 اس انا معي زد 3 وزد 5 بريميوم ومافي مشكلة حرارة الا اذا صورت فيديو 4K وصورت فيديو مدته 10 دقائق ولا سكرت الكاميرا وكمان الزد 3 تفوق على الايفون6 اس وهاد راي ناس وهم مشجعين ايفون وسوني افضل من الايفون ولو سمحت تمسح اعلانك لان الزد3 احسن من الايفون 6 اس وانت ما يطلعلك تحكم اذا ما جربت كلا الجوالين

        1. عن أي اعلان تتكلم؟ المقال اعلاني لمن في نظرك؟

          حاول زيارة المراجعات الأخرى ومقالات سوني والشركات لتعرف أنها كلها تتعرض للانتقادات وأيضا نشكرها على كا تقدمه لنا من منتجات جيدة

  3. مع كامل احتراتمي لك ولكن كلمة خرده علي شركة عملاقه مثل سوني يجعلني اتسائل عن حجم برائات الأختراع التي حصلت عليها ونوع الشهادات العلميه والتقنيه التي تجعلني اصدق ما تكتب خصوصا واني مستخدم لهواتف سوني اركسون ومن بعدها سوني ولم يصدر جهاز لم اقم بأستخدامه من سوني
    العجيب هو انك تدعي انك تمتدح سوني كومباكت والذي يعد اقل فئه من فئات سوني المصدره فهو الخيار القل كلفه واقل جوده وكأنك تذهب بالقاريء ان يبتعد عن اقتناء هواتف سوني ذات الجوده العاليه من خلال اقناعهم بعدم جودتها وتدفعهم لأقتناء اقل جوده من سوني حتي يقومو بمقارنتها بأجهزه اخري تتفوق عليها في النهايه والنتيجه هو ان المستخدم سيقتنع بان سوني تنتج الأسوأ
    لن اصدق ما تقول واكذب البحوث العلميه عن هواتف سوني وخصوصا اكسبيريا زد ٥ و زد فايف بريميوم
    لن اصدق كتاباتك المبنيه على مشكله شخصيه او ربما مدفوعة الثمن واكذب نفسي وانا استخدم ارقي هاتف اندرويد في العالم
    لن اقارن سوني بكل ما يحتويه من جمال وتكنولوجيا ومواد باي هاتف اخر مصنوع من البلاستيك
    سوني فقط هو الهاتف الأرقي من اندرويد ولا يضاهيه الا ايفون في مستوى التصنيع والجوده واحترام العميل
    ودمتم

    1. أهلا عزيزي

      أولا كلمة خردة ليست موجهة لسوني بل وصفت بها اكسبيريا زد 5 و هو هاتف من الشركة العريقة التي لديها هواتف راقية جيدة مثل اكسبيريا زد 2 و إكسبيريا زد 3 أنصحك بقراءة مراجعات لهواتف راقية من سوني كتبتها امتدحت فيها ما قدمته لأنها هواتف جيدة

      مراجعة Xperia Z5 Premium: أفضل اكسبيريا الآن
      مراجعة Xperia Z3: أفضل إكسبيريا على الإطلاق

      هذا كاف جدا لتدرك أنني لست على خلاف مع سوني و للعلم أنا أيضا من عشاق هواتف سوني اريكسون سابقا و لطالما تمنيت أن تعود الشركة بقوة إلى المنافسة و لما لا نراها في الصدارة، كتبت أيضا لا أريد أن تنهار سوني موبايل لكن للأسف Xperia في خطر و أنا لا أكتب إلا ما أؤمن به.

      أظن أنه عليك اعادة النظر في كتاباتي و التي أحاول أن تكون مسبطة وواضحة و بعيدة عن العواطف، شكرا لك

  4. يرجى منك عدم تضليل الزبائن والتوقف عن كتابة امور غير حقيقية ……..صحيح ان زد3+ يعاني من الحرارة لكن الهاتف الجديد زد5 لا يعاني مطلقا من مشكلة الحرارة لان سوني زودته بمعجون حراري و انبوبين للتهوية و يمكنك ان تسال كل من جربوا الجهاز ان اردت التاكد …………….اما بالنسبة للكاميرا فهي افضل كاميرا حتى الان وهدا كلام مختصصين ……..صحيح ان سوني تاخرة كثيرا في استعمال مستشعر البصمة وهدا التاخلر عائد لتطوير المستشعر حتى لا يعاني من اي خلل ويعمل بنسبة 100 بل 100 عكس ما قامة به سامسونج في جالاكسي اس5………………بالنسبة للبطرية انا اوافقك سواء في نقطة واحدة وان اردت بطارية اقوى فيمكنك استعمال زد5 بريميوم ………….وفي النهاية ارجوا منك التحقق من صدق معلوماتك وعدم الكتابة بالمشاعر فواضح انك تملك مشكلة مع سوني و بالنسبة لكلمة خردة ……………

    1. أهلا عزيزي حسام

      أود أن أشكرك على تعليقك الذي أختلف فيه معك بنقطتين الأولى هي اتهامك لي بأنني أتهجم على سوني، للأسف يمكنك الإطلاع على المراجعات السابقة لتعرف أنه ليس لدي مشكلة مع الشركة اليابانية و لا أي شركة أخرى.

      مراجعة Xperia Z5 Premium: أفضل اكسبيريا الآن
      مراجعة Xperia Z3: أفضل إكسبيريا على الإطلاق

      هذا كاف جدا لتدرك أنني لست على خلاف مع سوني و للعلم أنا أيضا من عشاق هواتف سوني اريكسون سابقا و لطالما تمنيت أن تعود الشركة بقوة إلى المنافسة و لما لا نراها في الصدارة، كتبت أيضا لا أريد أن تنهار سوني موبايل لكن للأسف Xperia في خطر و أنا لا أكتب إلا ما أؤمن به.

      النقطة الثانية هي قولك أن الجهاز لا يعاني من الحرارة، حسنا إن كان هذا خاطئا فمن أين أتيت بصورة الهاتف و هو يعاني من مشكلة انهيار الجهاز و يطالب بايقاف الكاميرا؟ أيضا على رأيت كمية الشكايات التي تؤكد أنه يعاني من هذه المشكلة؟

  5. مراجعتك سيئة جدا عيوبك غير منطقية كيق اداء الجهاز 4 وهوة يعتبر اكتر جوال اندرويد سلاسة مناصفة مع النيكسوس اكتر جوال اندرويد يعيش وفخم غير انه مافي موقع اجنبي قيمة اقل من 8ز5 عيوبك غير منطقية لاتوجد حرارة جميع الجوالات بعد مرور سنة تبدا تعلق وتخبط الا جوالات سوني …كيف تنطق خردة عالجهاز مراجعة ظالمة قراتها اكتر من مرة ومالقيت فيها شي يبينلي ان المراجع انسان يفهم مع كافة احترامي لك…تقبل انتقادي وشكرا لك عالمراجعة

    1. أهلا

      أكيد تعليقك مقبول، جرب أن تبحث عن تجارب الناس مع اكسبيريا زد 5 في المنطقة و العالم، ستجد الكثير من الفيديوهات و التعليقات و المقالات التي تؤكد مشكلة الحرارة هذه لوحدها كافية ليحصل الهاتف على تقييم سلبي.

      القارئ أهم عندي من الشركات صديقي، لن أنصح الناس بهاتف سيء

  6. انا استخدم z3 وهو اكثر من رائع.سواء من ناحية الاداء او البطارية فهو ممتاز.لكن انا احب التغيير كل سنة. لكنني محتار بين s6 edge plus و z5. واهم شيئ محيرني هو البطارية فاي بطارية هي الاقوا.وشكرا.وكلمة خردة لا تناسب سوني لانها رمز للجودة والاتقان في كل منتجاتها وشكرا.

    1. أهلا صديقي

      بالنسبة لهاتف s6 edge plus يمكنك أن تقرأ المراجعة الخاصة به من خلال الضغط على اسمه

      بالنسبة لاكسبيريا زد 5 يمكنك عمل بحث صغير حول امشكلاته و ستجد أنه يعاتي من الحرارة، غالبا ستندم بعد شراءه … اكسبيريا زد 5 بريميوم خيار جيد و زد 3 من أفضل هواتف سوني لكن زد 5 لا علاقة للأسف!

  7. معي سوني z5 و للاسف يسخن و حرارته ترتفع بس عم بيتنا نزل تحديث اندرويد 6 ، فاذا بعدك علم عن التحديث و مشكلة الخونه يا ريت تفيدنا

    1. اهلا

      تم إصدار اندرويد 6.0 لهذا الجهاز منذ أيام في كندا بداية لكن المستخدمون واجهوا مشاكل بعد تنصيبه، لذا قررت الشركة اصلاحها قبل أن تقدم على اصدار النسخة النهائية والمحسنة في مختلف دول العالم بما فيها دول المنطقة.

      إن شاء الله يحصل عليه جهازك قريبا

    2. السلام عليكم ..
      هل يسخن في فتره قصيره ام ماهي المده التي يسخن فيها ..؟
      وهل يجري الجهاز ايقاف فوري عندما يسخن ..؟
      وماهي عيوب استخدامه اذا اكرمت بالرد ..!!
      وشكراً 👍

      1. وعليكم السلام

        العيوب مذكورة في المراجعة وكذلك المزايا … الهاتف عموما يسخن عند استخدامه لمدة جيدة سواء في التصفح أو فيس بوك لكن تصبح مشكلة السخونة خارج السيطرة عن التصوير بدقة عالية بالفيديو لمدة + اللعب بالألعاب الاحترافية.

        شكرا بك

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …صديقي عدة زد5 وما ترتفع حرارة إلا بعد فترة طويلة …..معالجsnap dragon810..هل تنصحني اشتري

  9. كل كلامك غلط
    انا معايا الجوال ومافيهوش ولا حراره ولا اى شىء ولو خيرونى اشتريه تانى ولا لا هاشتريه تانى وانا استعملت ايفون ٦بلس السونى احسن منه بكتير

  10. ياريت قريت الريفيو ده قبل ما اشتريه… انا للاسف اشتريته من شهر وندمانه جدااااااا.. موبايل سيئ للغايه.. بيسخن بعد ربع ساعه من فتح اي ابليكشن والبطاريه مش بتقعد كتير ولا الكاميرا صورها كويسه.. فعلا مش عارفه اعمل ايه!!!

  11. لقد اشتريت هذا الهاتف منذ شهر تقريبا و في المرة الاولى التي وضعته فيها بالماء تعطل و متذ ذلك الحين و هو مرمي بالمنزل المرجو من له اية معلومة عن هذه المشكلة ان يفيدني بها

    1. لا اشوه سمعة سوني فهي أساسا تعاني في قطاع الموبايل كثيرا، وهواتف سلسلة زد 5 فاشلة بإجماع الجميع.

      اقرأ تجارب الناس مع هذه الهواتف لترى أن الانطباعات سيئة.

      شكرا لك وكن متأكد أنه اذا نجحت الشركة أو قامت بخطوة جيدة لن اتوانى في الإشادة بها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *