مراجعة Xperia Z3: أفضل إكسبيريا على الإطلاق

Sony-Xperia-Z3
أفضل إكسبيريا على الإطلاق

لا يمكننا أن نتطرق إلى الحديث عن الهواتف الذكية دون أن يكون للإكسبيريا حصة من هذا النقاش، رغم معاناة سوني في السوق لا أحد يستطيع أن ينكر جودة صناعة هواتفها الذكية و تميزها عن المنافسين.

هاتف Xperia Z3 هو أقوى هاتف منها قررت إطلاقه نهاية العام المنصرم و رغم توفر جالكسي اس 6 و آيفون 6 و أيضا إتش تي سي وان إم 9 في السوق إلا أنه ظل من الهواتف الأفضل في اختبارات الأداء و لا يزال يفرض نفسه في صراع الأفضل.

إكسبيريا زد 3 هو مجرد ترقية لنسخة Z2 لكن ليس كأي ترقية بسيطة أو شكلية فقط بل إنها ترقية كبيرة على مستوى الأداء و تحسين تجربة المستخدم و في هذه المراجعة سنتناول هذا الجهاز بالتفصيل الممل.

 

  • تغييرات جيدة على مستوى التصميم ليست واضحة

تغييرات جيدة على مستوى التصميم ليست واضحة

أحيانا لا تحتاج لتغيير تصميم المنتج من أجل إبهار العملاء و لكنك بحاجة فقط لتحسينه نحو الأفضل، هذه هي القاعدة التي اتبعتها سوني هذه المرة مع Xperia Z3 و الذي يأتي بنفس تصميم الجيل السابق الذي يدعى Omnibalance لكن مع تحسينات تجعله أفضل.

الإطار الذي يحيط بنسخة زد 3 مصنوع من الألومنيوم فيما جاءت الأطراف العلوية و السفلية من الجهاز مصنوعة من النايلون ما يجعله جهازا أقوى على مستوى تحمل السقطات و الضربات.

على مستوى الوزن هناك تحسين إيجابي وزن Xperia Z3 أقل من زد 2 بحوالي 11 جرام و أقل سمكا منه بمقدار 1 ملمتر فيما يأتي بطبقة زجاجية من الأمام و الجهة الخلفية مقاومة للخدش و قوية.

عملية التحكم في الجهاز سهلة كما أن حوافه مريحة للمس و لم تعد حادة.

 

  • شاشة بنفس الجودة و الدقة الموجودة في الجيل السابق

شاشة بنفس الجودة و الدقة الموجودة في الجيل السابق

نجد أن إكسبيريا زد 3 مزود بشاشة ذات حجم 5.2 إنش و بدقة 1080 بيكسل و بكثافة 424 بيكسل لكل إنش تدعم اللمس حتى 10 أصابع في ذات الوقت و هي نفس شاشة الجيل السابق دون أي اختلاف يذكر.

و رغم أن المنافسين يتجهون إلى شاشة بدقة 2K إلا أن سوني من الشركات المصرة على دقة HD كونها كافية جدا لمشاهة الأفلام و الفيديوهات و الصور و معاينتها بجودة عالية، كما ان المحتويات الدعمة لشاشة 2K تظل أقل عددا من تلك التي تدعم HD.

محرك X-Reality Engine و تقنية Color LED و IPS LCD كلها مسخرة فعلا لتقديم أفضل تجربة ممكنة على مستوى المشاهدة و المعاينة و التصفح.

 

  • كاميرا خلفية و أمامية أفضل بدون مشاكل

كاميرا خلفية و أمامية أفضل بدون مشاكل

ليس هناك فرق على مستوى دقة الكاميرا الخلفية و الأمامية بالإنتقال من زد 2 إلى زد 3 و هذا الظاهر للجميع لكن ليس هذا هو الواقع فعلا.

إقرأ أيضا  مراجعة Galaxy S6 Edge: أفضل من جالكسي اس 6

رغم أن آيفون 6 لا يملك إلا كاميرا خلفية بدقة 8 ميغا بيكسل فقط إلا أنه استطاع التفوق على كبار الميغا بيكسل و سوني تدرك أن المهمة الأساسية الآن بالنسبة لها ليس زيادة عدد الميغا بيكسلات بقدر ما يجب تحسين جودة الكاميرا و تزويده بالتقنيات اللازمة لتقدم الكاميرا الخلفية بدقة 20.7 ميغا بيكسل أفضل ما لديها.

لهذا أخدت سوني نفس الكاميرا الموجودة في الجيل السابق و وضعتها في الجيل الجديد دون أي تغييرات ملحوظة و عملت على زيادة مساحة المستشعر إلى 25 ملم و حساسية الضوء ISO إلى 12800 ما حسن من جودة التصوير في الإضاءة الخافتة كما أنها قللت من نسبة الإهتزاز عند التصوير بالفيديو.

maxresdefault

تطبيق الكاميرا في Xperia Z3 تم تطويره بشكل أفضل من خلال إضافة المزيد من وضعيات التصوير مثل التصوير مع تسجيل صوتي و تصوير أكثر من زاوية.

الصور التي تحصل عليها باستخدام هذا الجهاز عالية الجودة و أفضل من صور زد 2، بينما الفيديوهات جودتها أفضل و يمكن للجهاز 4K بسرعة 30 اطار في الثانية و بدون مشاكل كما كان يحدث في زد 2 فيما يمكنه التصوير بدقة 1080 بيكسل بسرعة 60 اطار في الثانية الواحدة و بسرعة 120 اطار في نفس الوقت بالنسبة لفيديوهات 720 بيكسل.

الكاميرا الأمامية التي يأتي بها Xperia Z3 لا تصلح في أساسها للتصوير الذاتي لكن يمكنك استخدامها لهذا الغرض غير أنه من الطبيعي أن لا تتفوق على الهواتف التي تأتي بكاميرا أمامية مخصصة لهذا التصوير كيف لا و دقتها 2.2 ميغا بيكسل قادرة على تصوير الفيديوهات بدقة 1080 بيكسل بسرعة 30 اطار في الثانية.

 

  • في الأداء ليس أفضل من المنافسين الكبار

في الأداء ليس أفضل من المنافسين الكبار

يأتي الهاتف Xperia Z3 بمعالج رباعي النواة من نوع Snapdragon 801 مع ذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بايت فيما يتوقع الكثيرين على الأقل أن يتفوق على جالكسي اس 5 و وان بلس وان يأتي الجهاز خلفهم في اختبارات الأداء على منصة Benchmark 4 إذ حصل على 35472 نقطة و هو أفضل من إتش تي سي وان إم 8 و أيضا إل جي جي 3 و إكسبيريا زد 2

مقارنة بالجيل السابق هناك تحسينات كبيرة على مستوى الأداء و هو ما سيشعر به من كان يستخدم زد 2.

الهاتف يأتي في العلبة مع نظام أندرويد 4.4.4 كيت كات لكنه حصل بالفعل مؤخرا على 5.0.2 المصاصة و تخطط الشركة اليابانية لإطلاق تحديث 5.1 خلال الأسابيع القادمة، و على مستوى الواجهة البرمجية و التطبيقات هناك تحسينات لكنها ليست شكلية أو مغايرة لما رأينا في الهواتف السابقة.

إقرأ أيضا  مراجعة الهاتف Nexus 6 : منافس جالكسي نوت 4

Sony-Xperia-Z3-GFXBench-2.7-T-Rex-OnScreen

من جهة أخرى يأتي هذا الجهاز بمعالج رسوميات من نوع Adreno 330 يقدم أداء أفضل من منافسين معروفين في السوق و هناك فرق على هذا المستوى لصالح زد 3 بالمقارنة مع زد 2.

الجهاز متاح بنسختين الأولى بحجم 16 جيجا بايت و الثانية بحجم 32 جيجا بايت و كلاهما يدعمان بطاقة التخزين الخارجي إلى 128 جيجا بايت، هذه النقطة جيدة خصوصا و أن الهواتف الجديدة للأسف من الشركات العالمية تتجه لتجاهل ميزة بطاقة التخزين الخارجي.

نأمل أن يحسن تحديث 5.1 و حصوله مستقبلا على أندرويد إم أداءه نحو الأفضل إذ لا يعد من أفضل الهواتف العالمية في الوقت الراهن على هذا المستوى.

 

  • ما يجعله الأفضل هي بطاريته الرائعة

Galaxy-S6-Edge-Battery-Benchmarks

قد لا يكون أداء Xperia Z3 مقنعا لشراءه هذا ان قررت مقارنته بالهواتف الجديدة الراقية لهذا العام لكن لو نظرت من زاوية البطارية و هي من أهم العوامل فستغير وجهة نظرك.

عندما تجد أن أحدث الهواتف الراقية لسنة 2015 عاجزة بالفعل عن تخطي هذا الجهاز على مستوى البطارية فسيتبين لك بوضوح تام أنه هاتف راقي يستحق التجربة.

يضمن لك هذا الجهاز 9 ساعات و 29 دقيقة مدة استخدام دون الحاجة للشحن فيما أقرب منافسيه جالكسي نوت 4 يقدم أداء أقل بساعة فارق من ناحية تحمل البطارية.

كيف لا و هو مزود ببطارية بسعة 3100 ميلي أمبير قادرة على أن تقدم لك 130 ساعة استماع للموسيقى و هذا جيد لمحبي السفر و ايضا لمن يقضون وقتا طويلا خارج البيت أو المكتب.

 

خلاصة المراجعة:

إذا كنت تبحث عن هاتف قوي على مستوى البطارية قادر على الصمود لأيام طويلة في وضع الإنتظار أو لساعات كافية للتصفح و الاستماع للموسيقى و الدردشة مع الأصدقاء او التواصل الخلوي ننصحك بشراء Xperia Z3 الذي يأتي بتصميم جذاب و بأداء يجعله ضمن الهواتف الراقية.

يتوفر هذا الجهاز بالأبيض و الأسود و البنفسجي و باللون الأخضر و الأهم أنه متاح بسعر أقل من 500 دولار في أمازون.

2 thoughts on “مراجعة Xperia Z3: أفضل إكسبيريا على الإطلاق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *