مراجعة Xperia M5: هاتف متوسط أبهرني شخصيا

xperia-m5-gold
إنه هاتف جيد و ننصح به!

سوني معروفة بالتركيز على اصدار هواتف راقية غالبا و من النادر أن تعمل بحماس لإصدار هواتف متوسطة أو رخيصة كما هو الحال مع سامسونج و الشركات الصينية المنافسة، لكن إصدارها لهاتف Xperia M5 خلال شهر أغسطس الماضي هي رسالة واضحة منها على أنها مهتمة أيضا بهذه السوق و هو جهاز من الفئة المتوسطة العالية و ترقية جيدة لنسخة Xperia M4 Aqua.

و تدرك الشركة اليابانية أن المنافسين الصينيين يعملون منذ مدة على إصدار هواتف راقية و متوسطة عالية بسعر مناسب جد و أقل من تكلفة الهواتف العالمية لهذا أقدمت على اصدار هذا الجهاز الذي يبدو في نظري مناسبا للباحثين عن هواتف سوني باقل تكلفة ممكنة و بمواصفات عالية.

في هذا المراجعة سنحاول التفصيل في Xperia M5 لمعرفة ما إذا كان قرار شراءه يناسبك أم عليك تجاهله و متابعة قسم المراجعات لحين العثور على الهاتف الذي يناسبك.

 

  • هاتف بلاستيكي بجودة راقية و شاشة متوسطة

xperia-m5-

ما من اختلاف على مستوى تصميم Xperia M5 مقارنة بالهاتف السابق Xperia M4 Aqua، فالنسخة الجديدة مصنوعة كليا من البلاستيك المحسن و الذي يبدو زجاجيا من الجهة الخلفية و هي لا تظهر البصمات و الهاتف لا يتسخ بسهولة.

تصميم الأومني بلنس قد يكون مملا لغالبية المعتادين على هواتف سوني لكنه لا يزال مغريا جدا لمن لم يجربوا هواتف هذه الشركة من قبل لكن يظل مميزا عن الخيارات الموجودة في السوق و يأتي بطبقة زجاجية للحماية تجعله من الصعب التأثر بالصدمات القوية و هو بالفعل مقاوم للماء بمعيار IP68 حيث يستطيع البقاء في عمق 1.5 متر لمدة 30 دقيقة.

و تتوفر منه النسخة الرئيسية بشريحة واحدة و في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ستتوفر منه نسخة شريحتي إتصال.

و يتوفر هذا الجهاز بالعديد من الألوان أبزها النسخة الذهبية التي تعد صفقة ممتازة جدا للباحثين عن هواتف متوسطة بمظهر هواتف الأثرياء، و بالطبع تتوفر منه نسخة بيضاء و أخرى باللون الأسود.

الجهاز يزن حوالي 142.5 جرام و يأتي بسمك 7.6 ملمتر أقل سمكا من هواتف متوسطة كثيرة في السوق هذه الأيام و هذا جيد أيضا.

على الجانب الأيمن لهاتف Xperia M5 نجد الأزرار الثلاثة التي اعتدنا وجودها بهذا المكان في هواتف سوني و هي زر الطاقة و زر التحكم بالصوت إلى جانب زر الكاميرا موزعة بشكل يسمح للمستخدمين استخدامها دون تعثر بالضغط على الزر الخطأ.

إقرأ أيضا  مراجعة Moto G 2015: أرخص هاتف مقاوم للماء

منفذ USB صغير الحجم موجود في الجانب السفلي للهاتف إلى جانب السماعة الخارجية التي تحتل مساحة جد صغيرة و يمكنني القول أن جودة الصوت في الهاتف عادية لكنها ضئيلة في حالات الضجيج و الأماكن المزدحمة.

بالإنتقال إلى شاشة هذا الهاتف فهي بحجم 5 إنش و بدقة 1080 بيكسل و تدعم اللمس حتى 4 اصابع في نفس الوقت.

 

  • كاميرا أمامية ممتازة جدا و خلفية احترافية

Sony-M5-Spotlight-1021x571

لا يمكن أن يتوقع أحدهم قدوم هذا الهاتف المتوسط بكاميرا خلفية بدقة 21.2 ميغا بيكسل و كاميرا أمامية بدقة 13 ميغا بيكسل فهذه في الواقع مواصفات هاتف راقي غير موجودة حتى في إكسبيريا زد 5 كومبكت.

الكاميرا الخلفية قادرة على تصوير فيديوهات 4k بسرعة 30 اطار في الثانية تدعم HDR، كما أنها قادرة على تصوير صور بدقة 3984 في 5312 بيكسل و تدعم العديد من التقنيات المتطورة و منها التركيز التلقائي إلى جانب تقنيات حديثة في تصوير صور عالية الجودة.

بالانتقال إلى الكاميرا الأمامية فهذه الكاميرا مخصصة للتصوير الذاتي بجودة عالية و تدعم التركيز التلقائي و قادرة على تصوير فيديوهات 1080 بيكسل بسرعة 30 اطار في الثانية.

تطبيق الكاميرا لا يختلف عن السائد في هواتف الشركة و هي التي تساعدك في التقاط الصور و تسجيل الفيديوهات و مشاركتها على الشبكات الاجتماعية و مع الأصدقاء و تخزينها على جهازك أو في خدمات التخزين السحابي.

 

  • أداء ممتاز و خرافي بالنسبة لهاتف متوسط

Xperia-M5

قدوم Xperia M5 بمعالج ثماني النواة مبني على معمارية 64 بت من نوع Mediatek MT6795 Helio X10 هو أمر مطمئن جدا لمن يبحثون عن هاتف بمعالج قوي بعيدا عن مشاكل الحرارة في معالج مثل Snapdragon 810

و يسمح هذا المعالج بتقديم أداء خرافي ضمن هاتف متوسط عالي المواصفات يتضمن معالج الرسوميات من نوع PowerVR G6200 ما يجعله ممتازا على مستوى تشغيل الألعاب الاحترافية و لا ننسى دعمهما بواسطة الذاكرة العشوائية ذات الحجم 3 جيجا بايت الشائعة في الهواتف الراقية.

و يعمل Xperia M5 بنظام أندرويد 5.0 و هو من الهواتف المرشحة للحصول على الاصدار السادس من نظام أندرويد، أما بالنسبة للواجهة البرمجية فهي خفيفة جدا و قريبة إلى الأندرويد الخام و هذه نقطة أخرى في صالح هذا الجهاز.

إقرأ أيضا  مراجعة Lumia 535 : أول هاتف رخيص بدون نوكيا

و هناك نسخة 16 جيجا بايت فقط منه لكن قدومها مع امكانية اضافة بطاقة التخزين الخارجي و توسيع المساحة التخزينية إلى 200 جيجا بايت هو أمر في غاية الروعة، لذا لا عليك من الخوف على مسألة التخزين كما هو الأمر في هواتف راقية تعاني من هذه المشكلة. و يدعم شبكات الجيل الثالث و الرابع و الواي فاي إضافة إلى البلوتوث 4.1.

و حسب منصة antutu فقد حاز هذا الجهاز على 56.743 نقطة ما يجعله أفضل من 97 في المئة من الهواتف الذكية حسب تأكيدها !

 

  • بطارية جيدة بالنسبة لهاتف متوسط

xperia m5 battery

يتميز Xperia M5 ببطارية ذات سعة 2600 ميلي أمبير، و هي كافية ليعمل هذا الجهاز لمدة يومان ما بين المكالمات و استخدام التطبيقات و التصفح و اللعب و سماع الموسيقى.

و هذه البطارية غير قابلة للاستبدال و هي تتيح للمستخدمين 62 ساعة من سماع الموسيقى 12 ساعة من المكالمات و 656 ساعة في وضع الانتظار بشبكات الجيل الثالث.

هذه البطارية في نظري جيدة جدا لهاتف متوسط لا ننتظر منه الكثير من المعجزات.

 

نهاية المراجعة:

منذ وقت طويل لم تبهرني سوني مثل اليوم، هاتفها المتوسط Xperia M5 كسر كل التوقعات و أثبت أنه ليس مجرد هاتف متوسط آخر من الشركة بل إنه هاتف متوسط عالي بمواصفات الهواتف الراقية.

هذا الجهاز معروف أيضا بتسميات منها Sony Xperia M5 E5603, E5606, E5653 و هو متوفر في المنطقة بنسخة شريحتي اتصال و بسعر مقارب لـ 400 دولار.

من النادر جدا أن تحصل من سوني على هاتف بهذه المواصفات الجيدة و بهذا السعر و هو ما يفتح الباب مستقبلا لنرى منها هواتف متوسطة راقية.

إذا كنت تفكر في شراء هاتف متوسط بمواصفات عالية فهذا خيار جيد لك.

10 thoughts on “مراجعة Xperia M5: هاتف متوسط أبهرني شخصيا

  1. لو سمحت من الافضل Sony Z3 او M5 !! انا عايز موبايل امكانيات عاليه من حيث البطاريه والكاميراتين وعدم السخونه وانه ميهنجش ولا يتكسر من اقل حاجه ! حضرتك ترشحلي ايه

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم معي جهاز سوني ام فايف ومافيه العاب ولا شي لكن وانا بالسرير بالليل صورت تصوير ليلي وفجأه كتب انو الحراره ارتفعت وانطفا
    وله يومين احاول تشغيله ولا انجح
    وبعد يومين حطيتو عالشحن صار يشتغل ويكتب جاري تحديث التطبيقات ثم ينطفي
    علما اني موجود في سوريا بمنطقة الغوطة وليس لدينا مراكز صيانه ولا ضمان
    ماالحل الله يكرمك

    1. وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

      نعم وجدت بالفعل أن هناك الكثير واجهوا هذه المشكلة وبعد بحث وجدت أحدهم يعاني من مشكلة شبيهة
      http://singaporenewshub.blogspot.com/2015/12/how-to-solve-sony-xperia-m5-automatic.html

      تطرق إلى وصف المشكلة وإلى الحلول التي قام بتتبعها حتى حلها

      شكرا لك

  3. الهاتف جيد كمواصفات ولكن يعاني من مشكلة كبيرة…. وهي ان درجة حرارة الجهاز ترتفع بشكل كبير عندما يكون الجهاز على الشحن وبنفس الوقت تقوم باستخدامه..

  4. هاتف ممتاز ومواصفات راقية للناس الراقيين ولا يوجد فيه عيب يذكر وانا منذ 10 سنوات اشتري سوني فقط وهذا الجهاز من ارقى الاجهزة ويضاهي افضل الاجهزة في العالم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *