مراجعة Xperia M4 Aqua: نجم برشلونة و لكن !!!

m4-aqua-black-gal-54f3b77a5cac0
النجم في أبهى صورته

ليست هذه المرة الأولى التي تطرح فيها سوني هاتفا متوسطا، سلسلة هواتف M Aqua تختصر عليك الوقت للوصول إلى هذه الحقيقة و قد أضيف إليها هذا العام هاتف Sony Xperia M4 Aqua، لقد أثار انتباهي من الوهلة الأولى للكشف عنه خصوصا عند التمعن في مواصفاته و ربطه بسعره.

و نعلم جيدا أن هواتف سوني مرتفعة الثمن في العادة فهذه سياسة العلامة التجارية اليابانية دائما، لكن إذا أخبرتك أنه يمكنك الحصول على هذا الهاتف بسعر 251 دولار فقط فهل ستصدقني؟

ربما ستصدق الأمر و ستظن أنه هاتف بحجم 4.5 إنش و بمواصفات ضعيفة جدا و مصنوع من البلاستيك ذات الجودة السيئة لأنه إذا قررت سوني إصدار هاتف بجودة و إمكانيات أعلى فلن نتحدث عن سعر أقل من 500 دولار، هذه المرة أنت مخطئ إذا كنت تظن ذلك، لقد استشعرت الشركة الخطر القادم من الهواتف الصينية التي تتوفر بمواصفات عالية و بأسعار مغرية جدا و بدأت تركز هي الأخرى على تغيير مفاهيم إكسبيريا من ناحية التسعير على الأقل.

هل يعد Xperia M4 Aqua خيارا جيدا لمن يبحث عن هاتف متوسط رائع؟

 

  • تصميم Omnibalance و شاشة متوسطة بالفعل

xperia-m4-aqua-waterproof-19809e76b1e59c499ac7d4d85e33639c-940

سوني متشبثة بتصميم هواتفها الذكية، تصميم Omnibalance هو ممل فعلا بالنظر إلى عدد هائل من هواتف اكسبيريا التي تميزت به لكن هذا قد يكون مشكلة بالنسبة لمن لم يجربوا من قبل اكسبيريا أو المعتادين كل عام على شراء هاتف ذكي من شركة مختلفة لتجنب الوقوع في فخ شراء أكثر من موديل يجمعهم نفس التصميم.

و يتميز Xperia M4 Aqua بشاشة ذات حجم 5 إنش و بدقة 720 بيكسل و تدعم اللمس المتعدد في نفس الوقت حيث يمكنها التعامل بشكل جيد مع أربعة أصابع في ذات الوقت.

و يحيط بالشاشة إطار أسود بالنسبة للنسخة السوداء أو أبيض بالنسبة للنسخة البيضاء يحتل مساحة كبيرة على حساب الشاشة التي كان بإمكان سوني توسيعها لتكون بحجم 5.1 إنش أو 5.2 إنش لحذف تلك المساحة التي تحيط بها و التي تؤثر سلبيا على مظهر الجهاز بالنظر إليه من الجهة الأمامية.

و نجد أن الجهة الخلفية من إكسبيريا إم 4 أكوا مصنوعة من البلاستيك المحسن ليبدو و كأنه زجاج بينما الحواف تبدو في الظاهر معدنية بينما في الحقيقة هي مصنوعة من مادة البولي كربونايت.

يزن هذا الجهاز حوالي 136 جرام فقط و يبدو مقارنة بالهواتف الراقية و حتى المتوسطة الأخرى ممتازا جدا من هذه الناحية، و يتمتع بسمك قدره 7.3 ملمتر.

إقرأ أيضا  لماذا تتجه سامسونج و سوني و HTC مع فوكسكون للتصنيع في الهند؟

و إذا كنت تتساءل هل هو مقاوم للماء و الغبار؟ فالجواب بالتأكيد هو نعم إنه قادر على الغوص تحث الماء بعمق 1.5 متر لمدة 30 دقيقة حتى و إن كنت ترى أنه لا يأتي بغطاء لكل من منفذ USB و المنفذ الصوتي ذات الحجم 3.5 ملمتر.

هناك نسخة منه تدعم شريحتي إتصال و هي متاحة في الأسواق العربية منها السعودية، الإمارات، الكويت و حتى مصر و المغرب، و يمكنك وضع شريحتي الاتصال في المنفذ الخاص بهما من الجانب الأيمن للهاتف و الذي يتواجد تحثه زر الطاقة ثم زر التحكم في الصوت بالمنتصف ثم في الأسفل نجد زر الكاميرا.

 

  • كاميرا متوسطة لهاتف متوسط

يتميز Xperia M4 Aqua بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بيكسل قادرة على التقاط الصور بدرجة وضوح 3096 في 4128 بيكسل و هي مزودة بالعديد من التقنيات المتطورة منها التركيز التلقائي و التعرف على الوجوه و الفلاش الثنائي كما أنها تدعم العديد من أنماط التصوير بما فيها HDR و panorama كما أنها قادرة على تصوير فيديوهات بدقة 1080 بيكسل بسرعة 30 إطار في الثانية.

أما الكاميرا الأمامية التي يتميز بها هذا الهاتف فهي بدقة 5 ميغا بيكسل قادرة على تصوير فيديوهات بدقة 720 بيكسل.

Lenovo K80, Xperia M4 Aqua, Zenfone 2 and K3 Note Camera Comparison

و بالمقارنة مع العديد من الهواتف المتوسطة الأخرى نجد أن Xperia M4 Aqua جيد في التصوير خصوصا في التصوير الليلي الذي يتفوق فيه على أفضل الهواتف المتوسطة من لينوفو و تقترب جودة الصور التي يلتقطها من جودة التي تم إلتقاطها بواسطة Zenfone 2 و الذي يعد بدوره من أفضل الهواتف المتوسطة ذات المواصفات الراقية في العالم.

لكن دعني أكون صادقا معك، العديد من الهواتف التي ينافسها و أبرزها Lenovo K80 و K3 Note من الشركة الصينية تفوقا عليه في التصوير خلال النهار سواء باستخدام التصوير بالمدى الديناميكي العالي HDR أو عند تعطيله، كنت أتوقع كاميرا ممتازة دون الضباب و التشويش نظرا لدقتها لكن هذا ما لم يحدث.

 

  • معالج ممتاز بالنسبة لهاتف متوسط

يتمتع Xperia M4 Aqua بمعالج Snapdragon 615 ثماني النواة و ذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت و هو ما يسمح بالعمل عليه دون أية مشاكل تذكر و يمكنك فتح أكثر من تطبيق و الانتقال بينها كما أن قدومه بنظام أندرويد 5.0 يعزز من استقرار الأداء على أمل أن يحصل على تحديث إلى 5.1.1 عما قريب.

الجهاز يقدم أداء جيدا حيث حصلت نسخة شريحتي الاتصال منه على 35789 نقطة و ذلك على منصة AnTuTu Benchmark 5 ليقترب من Lenovo A7000 و قد تفوق على هواتف متوسطة أخرى منها Galaxy A5.

إقرأ أيضا  من سيشتري سوني موبايل؟ الشركات المرشحة للاستحواذ

Sony-Xperia-M4-Aqua-AnTuTu-5

و يتوفر بنسخة 8 جيجا بايت و هناك نسخة 16 جيجا بايت متاحة في الأسواق العربية و تدعم بطاقة التخزين الخارجي لزيادة المساحة حتى 128 جيجا بايت.

و من الجيد أن يدعم هذا الجهاز مختلف شبكات الجيلين الثالث و الرابع بالإضافة إلى البلوثوت 4.1 و تقنية NFC و الوايف اي.

 

  • بطارية يمكنها الصمود أمام الوقت لكن ليس أمام كل المنافسين

قررت سوني وضع بطارية بسعة 2400 ميلي أمبير في Xperia M4 Aqua و هي غير قابلة للاستبدال أو الإزالة.

Battery_life2

طبيعي جدا بالنسبة لي أن يتفوق هاتف Xiaomi Mi 4i عليه في اختبار البطارية كونه يتضمن بطارية أكبر بسعة 3120 ميلي أمبير، لكن عندما نجد هاتفا ببطارية أصغر منه و بسعة 2200 ميلي أمبير فقط أشعر بالاستغراب، كيف يعقل أن يفشل Xperia M4 Aqua أمام Xiaomi Redmi 2 في هذا الإختبار بالضبط؟

هذا يعود إلى معالج و شاشة Xiaomi Redmi 2 و المكونات الأخرى التي استخدمتها الشركات الصينية حيث تعد أفضل جودة من ناحية استهلاك الطاقة مما اعتمدته سوني في نجمها المتوسط.

 

نهاية المراجعة:

من الجيد أن نرى سوني تتوجه لإصدار هواتف متوسطة بأسعار مغرية، هذا الهاتف يمكنك الحصول عليه بسعر 250 دولار إلى 350 دولار كأقصى سعر مقبول، لكني توقعت أن يكون أفضل على مستوى الكاميرا و البطارية خصوصا و أن العديد من الأسماء الصينية القريبة له تفوقت عليه في اختبارات حاسمة و مهمة.

السر وراء تألق Xperia M4 Aqua في معرض برشلونة هو أننا نحن المراقبين نظرنا إليه من زاوية اقتصادية بحثة، لقد كتبت عنه من قبل ” الإكتفاء بالإعلان عن Xperia M4 Aqua خطوة ذكية من سوني” إيمانا مني بأن توجه الشركة اليابانية إلى إصدار هواتف بأسعار معقولة و موجهة للأسواق الناشئة من شأنه أن يساعدها في تخطي أزمتها و لكن بالنظر إليه من الناحية التقنية فهو لا يبدو نجما لكنه مقبول.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *