مراجعة OnePlus 2: مرة أخرى وان بلس تبهرني

oneplus2-review
أنا منبهر بهذا العمل الرائع

مر عام على إطلاق وان بلس ون، و عادت الشركة الصينية الناشئة التي بدأت أعمالها العام الماضي هذه السنة بجهازها الثاني و نتحدث OnePlus 2.

و من البداية حددت له الشركة هدفا واضحا و هو منافسة الهواتف العليا و التي تتمتع بمواصفات راقية و شعاره ” 2016 Flagship Killer” يختصر ذلك، فيما يرى البعض أنها مبالغة و أن هذا الجهاز لا يستحق أن يوضع في مقابل هواتف راقية أمثال جالكسي اس 6 على سبيل المثال و إن كان يتميز ببعض المميزات الجديدة و الفريدة من نوعها.

و كما عادة وان بلس فقد لعبت على عامل السعر حيث أقدمت على توفيره بأسعار منخفضة عن المنافسين، نسخة 16 جيجا بايت تتوفر بسعر 329 دولار فيما نسخة 64 جيجا بايت تتوفر بسعر 389 دولار و على أمازون وجدت أن المتجر يوفر نسخة 16 جيجا بايت بسعر أعلى و هو 480 دولار لنسخة 16 جيجا بايت فيما نسخة 64 جيجا بايت ستتوفر بحوالي 580 دولار!

على أي فهذه المراجعة ستكون حاسمة بالنسبة لك في تحديد موقفك النهائي من OnePlus 2، و ستساعدك في اتخاد القرار الصحيح بشراء الجهاز أو تفادي القيام بذلك.

 

  • جودة تصنيع أفضل مع نفس التصميم

oneplus2

طبيعي للغاية أن تبقي الشركة على نفس تصميم الجيل السابق مع هذا الجهاز، خصوصا و أن السوق لم يشبع بعد منه حيث لم تتعدى مبيعات الجيل السابق مليوني مبيعة إذ اعترف المدير التنفيذي السيد Carl Pei خلال يوليو الماضي لصحيفة وول ستريت جورنال بأن شركته حققت من الإصدار السابق حوالي 1.5 مليون وحدة مباعة و هو رقم جيد بالنسبة للشركة التي لا تزال في بدايتها.

تريد الشركة وصول الجهاز بنفس تصميم العام الماضي للمزيد من الناس حول العالم و لهذا لم تغير التصميم لكن الخبر الجيد هو أنها حسنت من جودة التصنيع و استخدمت مواد أفضل في هذه العملية.

إطار الهاتف يأتي مصنوعا من المعدن و هي خطوة ممتازة، كما أنه تم تحسين الهيكل الخارجي من الخلف و الأمام ليكون ملمس الجهاز أكثر مريحا عند حمله و يكون التحكم به أفضل.

كما أن هناك عدد من الأغطية متاحة و متوفرة لهذا الجهاز و التي يمكنك شراءها و بالتالي تغيير مظهر الهاتف كلما مللت من المتوفر لديك خصوصا و أنه يمكنك ازالة الغطاء بسهولة.

من الجهة الأمامية نجد زر الرئيسية جديد و واضح و الذي يعمل بتقنية اللمس القادر للتعرف على البصمات حتى عندما تكون الشاشة مطفأة، أما الاستجابة فهي جيدة لكنها أحيانا تبدو خارج التغطية و هو ما يعود إلى مشكلة تقنية معينة لا نعرف بالضبط ماهيتها لكن هذا بالتأكيد سيتم التخلص منه في التحديث القادم.

على يمين الزر الرئيسي نجد زر العودة و على يساره هناك زر خاص بإدارة المهام المختلفة و تظهر أيضا على الشاشة عند استخدام الهاتف لذا يمكنك التخلي عن استخدامها و الاعتماد على الضغط عليها من الشاشة نفسها.

و في الجانب السفلي تحث هذه الأزرار نجد السماعة الخارجية التي تحتل مساحة كبيرة و مقسمة إلى قسمين قادرة على تقديم جودة عالية في الصوت بينهما منفذ USB Type C الذي يستخدم للشحن بالطاقة و أيضا لنقل البيانات و من الأهم الإشارة إلى أنه قادر على نقل البيانات بسرعة تبلغ 10 جيجا بايت في الثانية كما أنه ينقل 20 فولطا من الطاقة و 5 أمبيرات.

إقرأ أيضا  مراجعة Moto X 2014 : أسرع من هواتف نظن أنها الأفضل

بالمرور نحو الجانب العلوي لهذا الهاتف نجد أنه مزود بمنفذ صوتي 3.5 ملمتر فيما الشاشة مزودة بطبقة الحماية Gorilla Glass 4.

و بالإنتقال إلى الجهة الخلفية لهذا الجهاز نجد أنه يتضمن الكاميرا الخلفية التي تتواجد بالأسفل قليلا مقارنة بالإصدار السابق و التي تأتي مع الفلاش الثنائي.

و يزن هذا الجهاز حوالي 175 جرام الذي يعتبر وزنا كبيرا بالنسبة لهواتف راقية أخرى أخف منه وزنا، كما أن سمكه كبير إذ يصل إلى 9.9 ملمتر.

 

  • نفس شاشة الجيل السابق

OnePlus 2 screen

رفضت وان بلس طرح هاتفها الجديد OnePlus 2 بشاشة بدقة 2k و اكتفت بنفس شاشة الجيل السابق و التي تتميز بدقة 1080 بيكسل مع كثافة 401 بكسل لكل إنش و بتقنية IPS LCD.

لا تزال شاشات 1080 بيكسل قادرة على تقديم إضافة قوية للمستخدمين في المشاهدة و التصفح و الاستخدام اليومي لهواتفهم الذكية التي تتميز بها.

ألوان الشاشة مقبولة جدا لكنها ليست بجودة شاشة LG G4 أو جالكسي نوت 5 لكنها بالتأكيد تتساوى في الجودة مع شاشة منافسه الصيني Oppo N3.

الشاشة حجمها بالتأكيد هو 5.5 إنش و لم تختلف عن الإصدار السابق من هذه الناحية أيضا كما أنها تأخد حيزا كبيرا.

 

  • كاميرا متفوقة على جالكسي اس 6 و آيفون 6 و LG G4

يتميز OnePlus 2 بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغا بيكسل مزودة بالعديد من التقنيات المتطورة منها الفلاش الثنائي و التركيز التلقائي و التعرف على الوجوه، و يلتقط الصور بدرجة وضوح 3096 في 4128 بيكسل.

كما أنها قادرة على تصوير الفيديوهات بدقة 720 بيكسل بسرعة 120 إطار في الثانية و اقصى دقة تدعمها هي 2160 بيكسل بسرعة 30 إطار في الثانية.

و تقدم هذه الكاميرا جودة عالية للغاية في إلتقاط الصور و تسجيل الفيديوهات و مقارنة بالمنافسين فقد تفوق OnePlus 2 على كل من جالكسي اس 6 و آيفون 6 و LG G4 في جودة التصوير حسب مقارنة قام بها موقع SlashGear الشهير.

Camera Test vs iPhone 6, Galaxy S6, LG G4 and OnePlus 2

أما الكاميرا الأمامية في OnePlus 2 فهي مخصصة للتصوير الذاتي و المحادثات المرئية العالية الجودة بالنظر إلى كونها بدقة 5 ميغا بيكسل قادرة على تصوير فيديوهات بدقة 1080 بيكسل بسرعة 30 إطار في الثانية.

و مقارنة بالجيل السابق لم يطرأ أي تغيير على ميغا بيكسل الكاميرا الأمامية أو الخلفية لكن هناك تطويرات على جودتها و هو ما جعل الهاتف يتفوق على المنافسين من هذه الناحية.

تطبيق الكاميرا مهيئ ليساعد المستخدم على التصوير و تطوير جودة الصور و التغيير من وضعية إلى أخرى بكل سهولة.

 

  • أداء ممتاز و لا يعاني من مشكلة الحرارة !

oneplus-2-9068-005

قدوم OnePlus 2 بمعالج Snapdragon 810 قد يكون مخيفا للبعض كيف لا و أن إكسبيريا زد 4 و من قبله HTC One M9 يعانون من هذه المشكلة السيئة.

إقرأ أيضا  مراجعة Xperia M4 Aqua: نجم برشلونة و لكن !!!

لكن من الذكاء ما فعلته وان بلس في هذه النقطة بالضبط، فقد حصلت على نسخة 2.1 من Snapdragon 810 و أقدمت على خفض تردد المعالج كما أنها حسنت الهيكل الخارجي للجهاز ليكون غير قابل للسخونة بشكل كبير.

النتيجة حسب الاختبارات كانت مشرفة للغاية، درجة حرارة OnePlus 2 عند الاستخدام القصوى للجهاز تصل إلى 37 درجة فقط و هي حرارة عادية مقارنة بالهواتف الراقية التي لا تعاني من هذه المشكلة.

و ما يعزز من أداء هذا الجهاز هو قدومه بذاكرة عشوائية كبيرة، بالنسبة لنسخة 16 جيجا بايت التخزينية فهي تتمتع بذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجا بايت فيما إذا قررت الحصول على نسخة 64 جيجا بايت فأنت ستتمتع حثما بذاكرة عشوائية بحجم 4 جيجا بايت.

إضافة إلى ما سبق يعمل OnePlus 2 بنظام أندرويد 5.1 مع روم الأوكسجين 2.1 و الذي يأتي بواجهة رائعة تجمع الجمالية و البساطة في آن واحد و لعل قدومها بميزة Shelf التي تعد منافسة جوجل ناو و المساعد الشخصي الذكي فعلا.

و رغم أن الخدمة لا تزال تحث التجربة إلا أنها قدمت أداء جيدا في مساعدة المستخدمين لمعرفة الطقس و ادارة الأسماء و الانتقال إلى التطبيقات و تدعم مختلف اللغات العالمية.

معالج الرسوميات من نوع Adreno 430 يساعد الجهاز على تقديم أداء ممتاز في استخدام الألعاب الاحترافية و عيش تجربة ممتعة.

الجهاز يدعم شريحتي اتصال كما أنه يتمتع بدعمه لكل شبكات الجيلين الثالث و الرابع المنتشرين في أنحاء العالم إلى جانب الوايف اي و البلوتوث 4.1.

oneplus-2

على مستوى الأداء العام للجهاز نجده قد حصل على 52 الف نقطة على منصة antutu ليقف خلف جالكسي اس 6 و متفوقا على معظم الهواتف الراقية لهذا العام.

 

  • بطارية كبيرة كافية لعمل كثير

oneplus-2-benchmarks-battery

يتمتع OnePlus 2 ببطارية بسعة 3300 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة و هي أكبر بطارية من بين الهواتف الراقية العالمية لهذا العام لكن هذا لا يكفي للتفوق فعلى المعالج أن لا يستهلك الكثير و نفس الأمر بالنسبة لبقية المكونات.

نتائج الاختبارات تؤكد أن الجهاز احترافي على مستوى البطارية و يقدم أداء عاليا و يأتي مرة أخرى خلف جالكسي اس 6 لكنها نتيجة رائعة.

 

نهاية المراجعة:

أبهرتني مزايا OnePlus 2 و قدراته الكبيرة التي أظهرها في الإختبارات و تجارب المستخدمين و الخبراء، لقد تفوق على خيارات كثيرة كنا نظن أنها ستظل الأفضل.

افتقاد الجهاز لميزة NFC قد يكون محرجا لكن روعته و هو في يديك ستنسيك نقاط ضعفه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *